أخطر أنواع الروماتيزم

أخطر أنواع الروماتيزم

الروماتيزم هو كل ما له علاقة بحدوث التهابات في المفاصل المختلفة بمختلف أنواعها ولكن يختلف في الأمراض المسئول عنها حيث نجد مجموعة من الأمراض التي تندرج تحت مرض الروماتيزم فما هي تلك الأمراض هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أعراض الروماتيزم

مرض الروماتيزم هو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال كما تكون الإصابة في عمر حوالي من 20 إلى 60 سنة حيث إن السجل أو التاريخ الوراثي للعائلة بالإصابة بهذا المرض مؤثرة بشكل كبير، وبالتالي هناك مجموعة من الأعراض الخاصة بالروماتيزم وهي: –

اقرأ أيضًا: هل مرض الروماتيزم خطير على الأعصاب

  • الشعور بالحرارة.
  • حدوث فقدان في الشهية.
  • حرقة في العيون مع التهاباتها وحرقتها والشعور بالحكة.
  • حدوث ورم في المفاصل مع ارتفاع في درجة حرارة المفاصل وشحوب في لونها.
  • حدوث ندبات والتهابات والتي تصيب منطقة ما تحت الجلد كلها مما يتسبب في احمرارها وشحوبها.
  • حدوث خفقان في القلب.
  • الإصابة بالضعف العام.
  • حدوث آلام في المفاصل.
  • حدوث جفاف في الجسم.
  • حدوث فقر الدم والأنيميا.

أسباب الروماتيزم

هناك مجموعة من العادات السلبية التي الغير صحية والغير سليمة والتي تتسبب في حدوث الروماتيزم من أهمها الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسب الآلي وتكون بطريقة غير صحيحة، المعاناة من آلام الرقبة مع آلام الكتفين والظهر أيضًا وهو مرض يصيب كبار السن ومن الممكن أن يصيب صغار السن أيضًا.

أخطر أنواع الروماتيزم

الروماتويد

هو عبارة عن التهاب في المفاصل وهو نوع من أنواع الأمراض الذاتية والتي تجعل الجهاز المناعي لا يتمكن من مهاجمة أجزاء الجسم، وخاصةً المفاصل مما يؤدي إلى حدوث التهاب وغالبًا بأنها تتشكل في مناطق اليدين والقدمين أما بالنسبة لأعراضها فهي تتشابه مع أعراض هشاشة العظام.

من أهم أعراض الروماتويد ألم وتصلب وتورم في اليدين والكتفين والمعصمبن والفك والرقبة وتصيب الأعضاء اليمنى دومًا، الشعور بصلابة صباحية أي في أول فترة الاستيقاظ من النوم والتي قد تستمر طوال اليوم مع فقدان في الوزن مع فقدان في الشهية.

هشاشة العظام

أعراض هشاشة العظام تختلف حيث إن أعراضها الرئيسية هي ضعف في قبضة اليد، الشعور بألم في الظهر والذي يكون ناتجًا عن حدوث كسر في العمود الفقري، ونقص في الطول مع مرور الوقت مع ضعف الأظافر وتكسرها مع ملاحظة فقدان في الوزن مع الوقت وسهولة تعرض عظام الجسم للكسر كل هذا يترافق مع تراجع في صحة اللثة وحدوث انحناء في الظهر.

شاهد أيضًا: ما هي خشونة المفاصل و ما هي أعراضها وعلاجها

النقرس

مرض النقرس هو أحد التهابات المفاصل والهامة والمنتشرة بشكل كبير ومن أهم أعراضها هي الالتهابات والاحمرار حيث إن المفاصل والعظام الملتهبة والمصابة بمرض النقرس تعاني بشكل كبير من الاحمرار في لونها وحدوث التهابات شديدة بها مع التورم والشعور بالحرارة الشديدة بتلك المنطقة، كما نجد على المدى الطويل عدم القدرة على تحريك المفاصل تلك والأصابع بشكل طبيعي كالمعتاد.

هناك أعراض أخرى للنقرس وهي ألم حاد في المفاصل حيث إن النقرس يؤثر بشكل كبير على أصابع القدم وخاصًة الإصبع الكبير أو الأول فهو ما يصاب بالالتهابات كما تؤثر بشكل سلبي أيضًا على الكاحلين والرقبتين والمرفقين والمعصمين، الألم الخاص بالنقرس من الممكن أن يستمر لمدة حوالي من خمسة إلى عشرة أيام ومن ثم يختفي وحده كما تقل أعراضه المزعجة في خلال أسبوع إلى أسبوعين.

التهاب المفاصل الصدفية

الصدفية تتسبب في ظهور بقع حمراء وبيضاء على الجسم أي في أماكن الجلد الملتهب مع قشور والتي تظهر بشكل كبير في اليدين والقدمين وفروة الرأس والسرة، مع الجلد حول المناطق التناسلية والشرجية يصيب هذا النوع من الالتهاب الأشخاص من عمر 30 إلى 50 عامًا.

الذئبة

هو مرض مناعي ذاتي كما يطلق عليها أيضًا اسم الذئبة الحمراء أو الذئبة الحمامية الجهازية والذي يؤثر بشكل كبير المفاصل وأعضاء الجسم المختلفة، والأطباء حتى الآن لا يعلموا الأسباب الرئيسية وراء الإصابة بها ولكن لها مجموعة من الأعراض التي تميزها كمرض مناعي ذاتي.

من أهم أعراض الذئبة هي الطفح الجلدي وتساقط الشعر مع حدوث حساسية من الشمس مع تقرحات في الفم وتورم في الساقين وحول العين، كما نجد أعراض أخرى وهي فقر الدم أو الأنيميا صداع وألم وتورم في المفاصل مع آلام في الصدر والرئتين.

طرق علاج الروماتيزم

  • تناول الشاي الأخضر حيث يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تعمل على تقليل الالتهابات والتورمات وبالتالي ننصحكم بتناول من أربعة إلى ستة أكواب منه، ولكن لابد من الانتباه عند تناول الشاي الأخضر لأنه قد يتفاعل مع أنواع معينة من الأدوية.
  • إتباع حمية غذائية لأن النظام الغذائي له دور كبير في علاج تلك المشكلة وهذا المرض وبالتالي هذا النظام لابد وأن يحتوي على الأطعمة التالية كالحبوب الكاملة والبقوليات، والمكسرات والفواكه والخضروات الطازجة مما يقلل بشكل كبير الالتهابات التي تصيب العظام والمفاصل.
  • العلاج بالحرارة والبرودة فمن خلال إتباع هذا النظام يعمل على علاج مشكلات المفاصل بشكل كبير مما يخفف من آلام والتهابات المفاصل بشكل كبير، حيث يمكن استخدام الكمادات الباردة من خلال كيس خضروات مثلج أما الكمادات الدافئة يتم بيعها في الصيدليات.

قد يهمك أيضًا: مضاعفات مرض النقرس وكيفية علاجه بالأعشاب الطبيعية

في النهاية الروماتيزم له أشكال وصور متعددة ويظهر نتيجة سوء التغذية والسمنة مع زيادة الوزن وبإتباع النصائح الطبية السليمة وتناول الأطعمة الصحية مع الحفاظ على الوزن من النقص أو الزيادة حتى نتخلص من تلك المشكلة.

أترك تعليق