فوائد وأضرار شاي الزعفران

فوائد وأضرار شاي الزعفران

فوائد وأضرار شاي الزعفران، ينبع الزعفران من الأناضول وجنوب أوروبا، ويأتي معظم إنتاجه في العالم من إيران، وهي نبات معمر بأزهاره الشبيهة بالزنبق، تحتوي الزهور على ما يعرف بالمياسم برتقالية بالإضافة إلى الأغصان الحمراء، تُستخدم بعض الأجزاء المعينة في الزهرة لإنتاج توابل الزعفران، حيث يتم جمع التمور الناضجة يدويًا خلال فترة الإزهار في الخريف، ثم يتم تجفيفها للاستخدام، يشار إلى أن هذا النوع من النباتات كان يستخدم في مصر القديمة في العصر الروماني، ويمكنكم معرفة المزيد عن فوائد وأضرار شاي الزعفران من خلال موقع معلومة ثقافية.

فوائد شاي الزعفران

يتم تحضير شاي الزعفران بالماء المغلي وإضافة أوراق هذا النبات إليه، ويمكن تحضيره بدون إضافات، فيما يلي أهم الفوائد:

لشاي الزعفران خواص مضادة للاكتئاب

  • يعتقد أن الزعفران له خصائص مزاجية معززة، وأوضحت إحدى الدراسات أن هذا النوع من الأعشاب يمكن أن يكون فعالًا مثل فلوكستين (فلوكستين)، والذي يستخدمه الباحثون لعلاج الاكتئاب المعتدل والخفيف.
  • وقد وجد الباحثون أيضًا أنه يمكن أن يحسن الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالاضطراب، وبالتالي يمكن أن يكون بديلاً جيدًا لمضادات الاكتئاب لدى المرضى الذين لا يتحملون هذه الأدوية.

شاهد أيضًا : ما هي فوائد شاي الكركديه

تعزيز صحة القلب

  • يحتوي الزعفران على العديد من المواد الكيميائية التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • وقد أظهرت الدراسات أن هذه الأعشاب قد تقلل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم تشير دراسة أجريت على البشر إلى أن الزعفران يمكن أن يقلل من تلف الأنسجة الناجم عن الكوليسترول الضار بالإضافة إلى ذلك.
  • يعتقد الباحثون أن خصائصه المضادة للأكسدة قد يكون لها تأثير وقائي على أمراض القلب.

تخفيف أعراض ما قبل الحيض

  • متلازمة ما قبل الحيض لها عدة أعراض، مثل تقلب المزاج والأعراض الجسدية، التأثير يختلف من امرأة إلى أخرى.
  • يمكن استخدام الزعفران لتخفيف هذه الأعراض بدلاً من استخدام الأدوية الموصوفة، تم العثور على آثار العلاجات العشبية لهذه المتلازمة، واضطراب اضطراب ما قبل الحيض، والزعفران يكون علاج فعال لتخفيف أعراض هذه الحالات.

تحسين الذاكرة

  • يحتوي الزعفران على كروسين وكروسيتين، ويعتقد الباحثون أن هذه المركبات الكيميائية يمكن أن تساعد في تحسين وظائف التعلم والذاكرة.
  • وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن هذا النوع من الأعشاب يمكن أن يحسن مشاكل الذاكرة والتعلم، وهذا يعني أنه يمكن أن يكون لديه القدرة على علاج أمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش.

شاهد أيضًا : تجارب شاي البرسيم الأحمر

إمكانية الحد من خطر الإصابة بالسرطان

  • يحتوي الزعفران على كميات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة، حيث يرتبط الضرر الناجم عن هذه المواد بزيادة خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان.
  • وتشير دراسات أنابيب الاختبار إلى أن هذا نوع من الأعشاب والمركبات التي ساهمت في القتل الانتقائي لخلايا سرطان القولون، بالإضافة إلى تثبيط نموها دون الإضرار بالخلايا السليمة، وتأثيرات مماثلة في خلايا سرطان الرئة والثدي والبروستاتا والجلد ونخاع العظام وعنق الرحم،

يعمل كالمنشطات الجنسية الطبيعية (كمنشط جنسي)

مثل الأطعمة والمكملات الغذائية، تساعد على تحسين الرغبة الجنسية وتشير الدراسات إلى أن الزعفران قد يكون له هذه الخصائص المنشطة، خاصة في المرضى الذين يستخدمون مضادات الاكتئاب.

المساهمة في إنقاص الوزن

  • بعض الدراسات البحثية أثبتت أن الزعفران يمكن أن يقلل من الشهية، والتي يمكن أن تساعد في تجنب تناول الوجبات الخفيفة التي يمكن أن تسبب زيادة في الوزن.
  • وأظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللائي تناولن هذا النوع من الأعشاب قالوا إن شهيتهم وتناول الطعام، كان الوزن المفقود أكبر من أولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي، لكن لم يعرف بعد كيف يؤثر الزعفران على تقليل الشهية وبالتالي تقليل الوزن.

إمكانية خفض مستويات السكر في الدم

تشير الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار، والدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري، إلى أن الزعفران يمكن أن يزيد من حساسية الخلايا للأنسولين الهرموني، ويقلل من مستويات السكر في الدم.

تحسين الرؤية

تبين أن الزعفران يحسن النظر لدى كبار السن المصابين بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر ويمكن أن يحميهم من الضرر الناجم عن الجذور الحرة المرتبطة بالمرض.

أضرار شاي الزعفران

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لشاي الزعفران وهي التي تشمل جفاف الفم والقلق والدوخة والنعاس والغثيان وتغيير الشهية والصداع.

بعض الناس قد يعانون من الحساسية لذلك، لذا فإن تناول كميات كبيرة من الزعفران غير آمن، لأن الجرعات الكبيرة يمكن أن تسبب التسمم، وكذلك اصفرار لون البشرة والعينين والأغشية المخاطية والقيء والدوار والإسهال الدموي ونزيف الأنف والشفتين والجفون، وغيرها من الآثار الجانبية الخطيرة، وجرعات عالية من الزعفران قد تسبب الموت في بعض الناس.

شاهد أيضًا : ما هي فوائد شاي الكركديه

كانت هذه نبذة عن فوائد وأضرار شاي الزعفران، حيث يمكنكم التعرف على أهم الفوائد الصحية لشاي الزعفران وأهم الأضرار التي من الممكن أن تصيب الصحة في حالة شرب شاي الزعفران بكميات كبيرة.

أترك تعليق