ما هي أضرار برد أو نجر الأسنان ؟

ما هي أضرار برد أو نخر الأسنان

ما هي أضرار برد أو نجر الأسنان؟، يعد برد الأسنان من العمليات الشائعة حالياً في طب الأسنان، ويلجأ الكثير من الأشخاص إلى برد أو نجر الأسنان بهدف التجميل وحصول الأسنان على مظهر جيد، وعلى الرغم من فوائدها يوجد لها أضرار أيضاً لذلك سنتحدث في السطور التالية عن ما هي أضرار برد أو نجر الأسنان.

برد أو نجر الأسنان

برد الأسنان هي عملية يتم فيها إزالة جزء من طبقة المينا وذلك من أجل هدف وتسوية السن والهدف من هذه العملية هو تجميل الأسنان لكي يحصل الفرد على ابتسامة أجمل، وعملية برد الأسنان من أسهل العمليات ويتم ملاحظة نتائج هذه العملية على الفور.

بالإضافة أن الفرد لا يشعر بأي ألم كما أنها تساهم في تحسين صحة الفم بجانب تحسين مظهر الأسنان عند الابتسامة، ولكن لكي يتم الحصول على نتائج أفضل يجب أن يتم التعاون مع طبيب أسنان خبير في هذا المجال.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من صفار الأسنان

من الأشخاص الذين يحتاجون إلى برد الأسنان؟

هناك مجموعة من الأشخاص هم أكثر عرضة لعملية نجر أو برد الأسنان، وفيما يلي سنقدمها لكم:

  • الأشخاص الذي يوجد على سطح أسنانهم تشققات وتصدعات.
  • من يعاني من نتوءات وانتفاخات في الأسنان.
  • الأشخاص الذين يعانون من عدم اتساق الأسنان.
  • من يعاني من عدم اتساق أطوال وأحجام الضروس والأسنان وخاصة الأسنان الأمامية.

ومن الجدير بالذكر أن عملية برد الأسنان تساهم في تحسين صحة الأسنان والفم بشكل عام، ولكن من الضروري أن يفهم الفرد الذي يعاني من نسبة كبيرة من التشققات بأنه لا يجب أن يخضع لهذه العملية لأنها ستكون مضرة للأسنان.

ما خطوات برد أو نجر الأسنان؟

برد الأسنان من الإجراءات التجميلية التي يقوم بها الكثير من الأشخاص لتحسين ابتسامة الشخص، وهناك مجموعة من الخطوات يتم إتباعها أثناء برد الأسنان وفيما يلي سنقدم لكم أهم هذه الخطوات:

1- الفحوصات

يجب أن يقوم الطبيب بفحص الأسنان وتحديد نوعية المشكلات التي توجد فيها وهل هي قابلة للبرد أم لا، ومن الممكن أن يتم القيام بعمل أشعة سينية لتحديد حجم لب الأسنان وموقعه.

وعندما يكون لب الأسنان قريب لا يمكن القيام بعملية البرد وعندما تكون طبقة المينا رقيقة جداً لا يكون من المناسب القيام ببرد أو نجر الأسنان.

2- تعديل الأسنان

قبل القيام بعملية برد الأسنان يجب أن يتم عمل بعض الإجراءات مثل إزالة جزء من مينا الأسنان أو تلميع الأسنان، كما أن الطبيب لا يجب أن يستخدم أي نوع من المخدرات إلا بعد فحص الأسنان وتعديلها لكي لا يتأثر العصب بالمخدر.

شاهد أيضًا: أسباب الضغط على الأسنان أثناء النوم

3- المتابعة الدورية

تعديل ونجر الأسنان لا يحتاج متابعة دورية من الطبيب بل يقوم الفرد نفسه من متابعة أسنانه والعناية بها والحرص على نظافتها من خلال استخدام الفرشاة والمعجون وغسول الفم.

ما هي أسباب برد الأسنان؟

أكدت الكثير من التجارب أنه يوجد مجموعة من الأسباب التي تجعل الفرد يلجأ إلى برد الأسنان، وفيما يلي سنقدم لكم أهم هذه الأسباب:

1- الأسباب الوراثية

الأسنان الضعيفة بشكل طبيعي خاصة عندما يتم استبدال الأسنان المؤقتة بالأسنان الدائمة فتبدأ طبقة المينا بالذوبان ويتعرض السن إلى الذوبان ومن ثم يحتاج إلى الذوبان.

2- التغذية الغير سليمة

عندما يتناول الفرد مأكولات ومشروبات غير غنية بالمواد الرئيسية التي يحتاجها الجسم مثل الحديد والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، لذلك لا يفضل أن يتم تناول المشروبات الغازية وتناول الحلويات بكثرة لأنها تضعف طبقة المينا.

كما أن الأطعمة المليئة بالمنكهات والأصباغ مثل تناول المصاصات والمأكولات السريعة، لذلك ينصح أطباء الأسنان بالابتعاد عن تناول هذه المأكولات وتناول الأطعمة المليئة بالحديد والكالسيوم والمعادن المهمة للجسم بشكل عام.

3-عملية تبيض الأسنان

أصبحت هذه العملية منتشرة على نطاق واسع جداً حيث تتعرض الأسنان إلى أشعة الليزر وهذه الأشعة تعمل على إزالة الطبقة الخارجية للسن لذلك تكون الأسنان عرضة إلى عملية البرد.

4- إهمال الأسنان

عدم الاهتمام بالأسنان وعدم العناية بها وتنظيفها بشكل يومي، فيجب أن يتم تفريش الأسنان وتنظيفها بالمضمضة للقضاء على بكتيريا الأسنان والتهابات اللثة، كما يجب الحرص على زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر للكشف على الأسنان.

ما هي أضرار برد أو نجر الأسنان؟

لكل شيء فوائده وأضراره، وكما تملك عملية برد الأسنان فوائد مثل تحسين صحة الفم، فإنها تملك أضراراً أيضاً سنعرضها لكم فيما يلي:

  • الأسنان تربط بشبكة من الأنسجة في نهاية الجذر، وهذه الأنسجة المسؤولة عن ربط السن اللثة.
  • الأنسجة تحوي على شبكة من الأنابيب المتعددة التي ترتبط مع أعصاب اللثة.
  • عندما يتم إزالة طبقة المينا مع عملية النجر والبرد فإن الأنابيب ستصاب بالكثير من الأضرار.
  • لا يتمكن الشخص من تناول كل أنواع الأطعمة مثل المأكولات الصلبة كالجزر والتفاح والخوخ.
  • لا يتمكن الشخص من التحدث بشكل طبيعي لأنه عندما يفتح فمه يدخل الهواء إليه ويتأذى بشكل كبير.
  • من يملكون أسنان حساسة يتعرضون إلى مشكلات عديدة بعد برد الأسنان مثل ضعفها.

مميزات برد الأسنان

تشكيل الأسنان أو بردها تعتبر طريقة فعالة من أجل تصحيح عيوب الأسنان، وفيما يلي سنقدم لكم بعض من هذه المميزات:

  • ضبط الأسنان الغير متسقة مثل انحراف الأسنان أو كثرة تفاوتها.
  • تنسيق طول الأنياب.
  • تحسين صحة الفم بشكل عام.

شاهد أيضًا: طريقة تنظيف طقم الأسنان المتحرك

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال ما هي أضرار برد أو نجر الأسنان؟، ونتمنى أن نكون أفدنا الزائرين بمعلومات قيمة عن هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت.

أترك تعليق