أضرار الحلويات على جسم الأطفال

اضرار الحلويات على جسم الأطفال

أضرار الحلويات على جسم الأطفال، إن الحلويات وما تحتويه من سكريات وعناصر غذائية متعددة، تعتبر أحد المصادر الهامة لغذاء الأطفال، حيث أنها تمدهم بالسكريات والعناصر الغذائية التي تحتاجها أجسامهم.

ولكن قد ينعكس الأمر في حالة زيادة تناول الأطفال للعديد من أنواع الحلويات المختلفة، بشكل أكثر من الذي يحتاجه الجسم، حيث قد يؤدي هذا إلى اصابة الأطفال بالعديد من الأمراض، وسوف نتكلم في هذا المقال عن أضرار إكثار الأطفال من تناول الحلويات.

الأضرار التي يسببها الإكثار من تناول الحلويات لجسم الأطفال:-

برغم أن الحلويات والسكريات تعد من المأكولات المفضلة جداً بالنسبة لأغلب للأطفال، حيث أن الأطفال يفضلون الحلويات والسكريات على اختلاف أشكالها وأنواعها، على الكثير من المأكولات المفيدة الأخرى.

وبرغم أن الحلويات تعتبر مصدراً أساسياً للطاقة التي يحتاجها جسم الطفل، إلا أن الإفراط في تناول الحلويات والسكريات في كل صورها، قد يؤثر تأثيراً سلبياً على صحة الطفل، ويسبب العديد من الأضرار، نذكر منها ما يلي :-

1-   الإصابة بتسوس الأسنان :-

  • إن تسوس الأسنان، يعتبر من الأمراض الشائعة التي عادةً ما تصيب الأطفال، بسبب الإكثار الزائد في تناول السكريات والحلويات بشكل عام، دون الاهتمام بغسيل الأسنان بشكل جيد بعد ذلك، باستخدام معجون أسنان مخصص للأطفال.
  • حيث أن تراكم بقايا الطعام على الأسنان والتصاقها بها، يؤدي إلى ظهور أنواع من البكتيريا داخل الفم، حيث تقوم هذه البكتيريا بإفراز الأسيد، الذي يؤدي إلى إصابة أسنان الأطفال بالتسوس الشديد، وأمراض الأسنان الأخرى.
  • وهذا بدوره يسبب العديد من الأضرار التي يعاني منها الطفل مثل: آلام الأسنان الشديدة، ورائحة الفم الكريهة، وفقدان الأسنان في بعض الأحيان، وعدم القدرة على تعويضها.
  • هذا بالإضافة إلى التكلفة المالية الكبيرة التي قد تضطر أسرة الطفل إلى تحملها من أجل معالجة أسنان طفلها التالفة.
اقرأ أيضًا :-  التخلص من الأملاح نهائياً في الكلى والقدمين

شاهد أيضًا : فوائد الفازلين والجلسرين للشعر والجسم

2-   فقدان الجسم لعناصر المغنيسيوم والكالسيوم :-

حيث أن زيادة نسبة السكريات داخل الجسم، تؤثر تأثيراً سلبياً على قدرة الجسم على القيام بعملية امتصاص بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية.

مما يؤدي إلى فقدان الجسم لبعض العناصر والمعادن الأساسية لبنائه، مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم وهما من المعادن الهامة جداً، والتي يحتاجها جسم الطفل بشكل كبير.

حيث أن المغنيسيوم يقوم بدور أساسي وفعال، في بناء البروتين الذي يحتاجه جسم الطفل، ويقوم أيضاً بعمل الإنزيمات، وبناء وتشكيل الأسنان والعظام، هذا بالإضافة إلى نقل السيالات العصبية.

أما الكالسيوم، فمن المعروف انه هام جداً لقوة العظام والأسنان، كما أنه يقوم بتنشيط الأنزيمات، وتنظيم ضربات القلب، ويساعد أيضاً في عملية تخثر الدم التي تصاحب حدوث الجروح المختلفة بالجسم.

3-   الإصابة بأمراض السمنة والسكري :-

إن احتمال الإصابة بأمراض السمنة والسكري عند الأطفال، تزيد جداً عند الإكثار من تناول السكريات والحلويات بشكل عام، فكلما زادت نسبة السكريات التي يتناولها الطفل، كلما زاد خطر إصابة الطفل بمرض السكري.

كما أن الدهون والسعرات الحرارية العالية التي توجد في الحلويات، قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض السمنة وزيادة الوزن، التي انتشرت بشكل كبير بين الأطفال وصغار السن في الآونة الأخيرة.

شاهد أيضًا : علاج التخمة بعد الأكل للأطفال

4-   المواد المضافة للحلويات لها تأثير ضار على الأطفال :-

بالإضافة إلى المواد السكرية والدهنية الكثيرة التي تحتوي عليها الحلويات، إلا أنها تحتوي أيضاً على العديد من المواد الإضافية، التي يؤدي الإكثار من تناولها، إلى أضرار بالغة على صحة الأطفال.

اقرأ أيضًا :-  معلومات عن الغدة الدرقية ووظائفها وأعراضها

مثل: النكهات الصناعية، والكافيين بأنواعه، وأيضاً المواد الملونة، التي انتشرت بشكل كبير في أنواع متعددة من الحلويات.

والإفراط في تناول مثل هذه المواد، يؤثر على سلامة الجهاز العصبي للأطفال، ويؤدي إلى اصابتهم بالتوتر الدائم، وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.

وقد يتسبب أيضاً في حدوث خلل في معدل ضربات القلب للطفل، فيصبح أكبر من المعدل الطبيعي، مما يؤثر تأثيراً سلبياًعلى الصحة العامة للطفل.

5-   إصابة الأطفال بزيادة في النشاط الحركي :-

بعض الدراسات العالمية، التي تم إجراؤها على أطفال، يتناولون الحلويات بشكل أكثر من المعتاد، أوضحت أن الإكثار من تناول الحلويات والمواد السكرية، يصيب الأطفال عادة بزيادة مفرطة في نشاطهم الحركي.

بالتزامن مع ذلك، تقل القدرات الذهنية للطفل بشكل ملحوظ، ويفقد القدرة على التركيز والانتباه بشكل جيد، مما يؤثر تأثيراً سلبياً على قدرة الطفل على الاستيعاب والتحصيل؛ ويقلل من مستوى ذكائه، وبالتالي يؤثر على موقفه الدراسي، ومستقبله بشكل عام.

شاهد أيضًا : أضرار قرص الناموس على الأطفال

6- التأثير الضار على نمو الأطفال :-

وذلك بسبب حب الأطفال الشديد للحلويات والمواد السكرية، وتفضيلهم لها على الوجبات المغذية والمفيدة الأخرى.

حيث أن الحلويات تحتوي على نسب عالية جداً من السعرات الحرارية والدهون، وبالتالي عندما يتناولها الطفل، فهو لا يستطيع أن يتناول بعدها أنواع أخرى مفيدة من الأطعمة.

حيث يشعر بالشبع والامتلاء بسرعة، وبناءً عليه فإن جسمه يفقد العديد من العناصر الغذائية اللازمة لبنائه، والتي يحصل عليها من تناول الأطعمة المفيدة والمغذية مثل:

اقرأ أيضًا :-  علاج ضعف الإنتصاب عند الرجال طبيعيًا

أنواع الفاكهة، والخضروات، واللحوم، والألبان، والبيض، والأسماك، والعصائر الطبيعية… وغيرها من الأطعمة الهامة لبناء جسم الطفل، مما يعوق اكتمال عملية النمو للطفل بشكل سليم.

والآن بعد أن قمنا بعرض موضوعنا اضرار الحلويات على جسم الأطفال، التي من الممكن أن تصيب الأطفال بسبب الإفراط في تناول الحلويات والمواد السكرية بشكل كبير، نأمل عزيزي القارئ، وعزيزتي القارئة، أن نتجنب الإصابة بمثل هذه الأضرار.

وذلك بالحرص على اعتدال أطفالنا في تناول الحلويات والسكريات، حرصاً منا على صحتهم، واكتمال نموهم بشكل سليم، ونرجو منك أيها القارئ الكريم مشاركة المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق