أضرار كثرة النوم على المخ

أضرار كثرة النوم على المخ، بالطبع النوم أمر ضروري لصحتنا بل هو من نعم الله علينا ولكن يحتاج الإنسان لثمانية ساعات نوع خلال الليل والإكثار عن هذه المدة قد يسبب أمراض للقلب والجسم ويؤثر على المخ، وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية الحديثة أن أحياناً كثرة النوم ترتبط ببعض العوامل النفسية أو ضغوط الحياة.

لذلك سوف نتحدث اليوم على منصة موقع معلومة ثقافية عن أسباب كثرة النوم بالتفصيل لنتجنب هذه الأسباب حتى لا نتعرض للمخاطر، وكذلك سوف نذكر أضرار كثرة النوم على المخ، فتابعوا معنا أحبائي الكرام هذه التقرير المميز.

أسباب كثرة النوم

فإن المعدل الطبيعي لنوم الإنسان 8 ساعات بأن لا يقل عنهم ولا يتجاوز التسع ساعات، ويعتبر النوم في الليل من أفضل أوقات النوم من الساعة عاشراً ليلاً حتى الصباح، ولكن إن زادت عدد ساعات نوم الإنسان عن المعدل الطبيعي فهو يكون عرضه لبعض الأمراض، ولكن قبل أن نخوض في معرفة هذه الأمراض دعونا نتعرف على أسباب كثرة النوم :.

  • السهر لأوقات طويلة ليلاً وعدم النوم بشكل عميق ينتج عن هذا كثرة النوم لأن جسم الإنسان يكون في هذه الحالة محتاج للراحة لساعات أطول.
  • الإكتئاب والحالات النفسية السيئة، في بعض الأوقات يهرب الإنسان من الضغوط النفسية للنوم الكثير، وهذه العادة غير جيدة فلابد من مواجهة الأزمات وحلها وعدم الاستسلام للنوم.
  • وجود بعض الاضطرابات في الغدة الدرقية قد تسبب للشخص الشعور بالكسل والنوم لفترات طويلة.
  • مرحلة البلوغ لدى الجنسين فيحدث في هذه المرحلة بعض التغيرات في إفراز الهرمونات لديهم مما يؤدي لكثرة النوم والنعاس.
  • تناول العقاقير المهدئة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المنومة، فتؤدي لكثرة النوم عند تناولها.
اقرأ أيضًا :-  كيف تعالج تسوس الأسنان بدون طبيب في المنزل

شاهد ايضًا : كيفية المحافظة على الكبد من التلف

أضرار كثرة النوم على صحة الإنسان ؟

يسبب كثرة النوم اضرار عديدة لصحة الإنسان لذا يجب عليكم الاعتدال في نومكم لتتجنبوا هذه المخاطر والأمراض ومن هذه الأمراض ما يلي :.

السمنة وزيادة الوزن

فقد يكون كثرة النوم لبعض الأشخاص مسبب رئيسي للسمنة، فالإنسان الطبيعي يتناول أطعمة صحية ويمارس الرياضة وينام بشكل معتدل، ولكن إن زاد عدد ساعات النوم مع تناول وجبات سريعة وعدم ممارسة التمارين الرياضية يؤدي ذلك السمنة وزيادة الوزن بنسب كبير.

كثرة النوم تسبب الصداع وتقلب المزاج

فقد يكون هذا مستبعداً عن تفكير البعض أن كثرة النوم تسبب صداع، ولكن هذا تم تفسيره علمياً فقد أثبتت بعض الدراسات أن النوم لساعات طويلة يؤثر على الدماغ فيسبب صداع عند الاستيقاظ من النوم.

وكذلك فزيادة ساعات النوم على عكس المعتاد يشعر الشخص بتقلب مزاج مع الشعور بعدم الراحة.

الشعور بآلام الظهر والرقبة

النوم لمدة طويلة دون حركة لأعضاء الجسم يؤثر سلباً على العمود الفقري مما ينتج عنه آلام في الرقبة والظهر، ولكن يمكن التخلص من هذه الآلام من خلال ممارسة التمارين الرياضية والمشي والنوم بشكل معتدل.

النوم الطويل ينتج عنه الاكتئاب

كثرة النوم تؤدي للشعور بالاكتئاب، فيرتبط الشعور بالاكتئاب بسبب النوم الطويل أكثر ما هو مرتبط بالأرق والقلق.

قد يكون سببًا لأمراض القلب

فقد ثبتت بعض الدراسات الحديثة إن السيدات اللواتي ينامون لفترات طويلة يتعرضون لأمراض القلب أكثر من غيرهم بنسبة 39%.

اقرأ أيضًا :-  أسباب ثقل اللسان وطرق علاجه

مرض السكري

أثبت المختصون بعد إجراء بعد الدراسات والأبحاث أن الأشخاص الذين ينامون لفترات كثيرة خلال اليوم أكثر من 9 ساعات يومياً قد يصابون بداء السكري ويكونوا عرضه له أكثر من الأشخاص الذين ينامون بشكل طبيعي.

شاهد ايضًا : أسباب مرض السمنة وكيفية علاج

ما هي أضرار كثرة النوم للنساء ؟

بالطبع من جميعاً يعلم أن النساء أكثر عرضه للسمنة من الرجال وهذا يرجع للهرمونات الأنثوية، ولذلك فإن النوم لساعات طويلة يسبب للنساء السمنة المفرطة، كما أن زيادة النوم بصورة غير معتدلة قد تسبب لهم بعض الأمراض والشعور بمزاج متقلب والاكتئاب وقد يسبب مشاكل متعلقة بضغط الدم والقلب والسكري فهو متعلق بأمراض كثيرة يكونوا عرضه لها إذا لم ينظموا أوقات نومهم.

أضرار كثرة النوم على المخ:

بعض أن تعرفنا على أسباب النوم الكثير وكذلك أهم الأمراض التي قد يسببها فالآن سوف نستعرض لكم أضرار كثرة النوم على المخ والتي تتمثل في التالي :.

  • المخ يحتاج لوقت كافي من الراحة والتوقف عن مهامه بشكل يومي، لذلك فإن زيادة السهر بشكل غير المعتاد والنوم لساعات قليلة قد يعرض المخ والدماغ للتلف مع التقدم في السن،
  • بينما النوم لساعات طويلة يسبب أيضاً نفس هذه الاضرار والعلل على المخ والدماغ مع زيادة العمر، لذلك فإن الاعتدال في النوم وممارسة التمارين الرياضية والأكل الصحي هو الوسيلة الوحيدة للحفاظ على صحة الجسم والمخ والدماغ.

طريقة التخلص من النوم لساعات طويلة

أولاً يجب عليك عزيزي القارئ أن تقيم نفسك هل تنام لفترات طويلة بالفعل أم لا ؟، فالإنسان الطبيعي المعتدل يحتاج لحوالي 6 إلى 8 ساعات يومياً، ويختلف عدد ساعات النوم حسب الشخص لكن المعدل الطبيعي ثمانية ساعات ولكن إن لحظت نفسك تحب أن تنام أكثر من 10 ساعات أو 11 ساعة خلال اليوم ودائماً تشعر بالكسل  ويغلب عليك النعاس فيجب عليك أن تتبع الأتي :.

  1. اضبط وقتك بمعنى أن تجعل لنفسك ساعة معينة تذهب فيها للنوم كل ليلة والوقت المناسب للنوم العميق من أجل كد الجسم بالطاقة اللازمة هو من الساعة العاشرة ليلاً حتى الصباح ولكن أحرص إلا تزيد عدد ساعات نومك عن 8 ساعات، فعندما تعوض نفسك على هذا خلال فترة قصيرة سوف تدرب ساعتك البيولوجية على هذا النظام في النوم والاستيقاظ وبالتالي تصبح شخص طبيعي في نومه.
  2. لا تنتقل للنظام الجديد بشكل مفاجئ بل أقبل عليه تدريجياً فمثلاً زيل نصف ساعة كل أسبوع من نومك وعوض نفسك على هذه، حتى لا تسبب إرهاق لجسمك.
  3. لا تقبل للخلود إلى النوم بعد الأكل مباشرةً هذا غير صحي، بل يجب عليك أن تنام بعد الطعام على الأقل بساعتين.
  4. تناول أكل صحي، وحافظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي فالرياضة تساعدك كثيراً على النوم بشكل معتدل وسوف تفيد صحتك كثيراً لأن لها فوائد متعددة.
  5. ابتعد عن تناول العقاقير المهدئة والتدخين.
اقرأ أيضًا :-  أضرار عملية ربط المعدة بالمنظار ومخاطرها

شاهد ايضًا : علاج زيادة ضربات القلب المفاجئ

وفي نهاية المقال نتمنى من الله عز وجل أن ينال إعجابكم، فلا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الإجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم لتلقي المزيد من مقالاتنا الحصرية، ونحنُ نرحب بتعليقاتكم واستفساراتكم على التقرير في صندوق التعليقات أسفل المقال، وأسرة الموقع توعدكم بتقديم المزيد من مقالاتنا، وإلى اللقاء في مقال صحي أخر وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته.

أترك تعليق