6 أضرار ومخاطر لإستخدام بوتكس الشعر

6أضرار ومخاطر لإستخدام بوتكس الشعر

البوتوكس الخاص بالشعر هو من أكثر مواد فرد الشعر شهرة وانتشاراً وأصبح الآن أهم بكثير ومنتشر بشكل أكبر من المواد الأخرى لفرد الشعر مثل الكرياتين أو البروتين فما هي فوائد البوتوكس وأضراره هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

ما هو البوتوكس للشعر

هو عباره عن مرطب عميق للشعر يعمل على إعادة بناء الشعر مرة أخرى مما يجعل الشعر الجديد غير مجعد إطلاقاً، من خلال تغيير درجة حرارة أمتصاص الشعر مع السماح للفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة والبروتينات من الوصول إلى الشعر ككل وإختراقه من أجل علاجه كما إنه صالح لجميع أنواع الشعر.

شاهد أيضاً: كيفيه تنعيم الشعر الخشن بدون فرد بالبروتين طبيعيًا

الفرق بين البوتوكس وبين الكرياتين

هناك مجموعة من الإختلافات الخاصة بالبوتوكس والكرياتين والتي سوف نقدمها لكم الآن  بالتفاصيل والتي تخص الوقت وطريقة الإستخدام :-

  • أختلاق الوظيفة : الكرياتين يستخدم أساسًا من أجل فرد الشعر أي أنه من مواد فرد الشعر ولا ينصح بإستخدامه على الشعر التالف بشكل كبير، أما البوتوكس فهو يعمل على علاج الشعر من خلال ترطيب الشعر بشكل عميق مما يجعل الشعر التالف يعود له رونقه فهو لا يفرد الشعر ولكنه يعالجه بشكل كامل.
  • التركيب الكيميائي : فالكرياتين يحتوي على مادة الفورمالدهيد وهي واحدة من أكثر المواد ضرراً والتي تم تصنيفها كونها مادة تتسبب في الإصابة بمرض السرطان، وبالتالي فالكرياتين لا يجب أن يكون لا يحتوي على مادة الفورمالدهيد لأنها المسئولة عن فرد الشعر.
  • أما البوتوكس لا يحتوي على أي مواد كيميائية ضارة مثل البارابين أو جليكول البروبيلين والتي تعمل على تهيج لفروة الرأس، بل بالعكس هو يحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية مثل زيت الأرجان وزيت جوز الهند وفيتامينات بي 5 والتي تغذي فروة الرأس وتعمل على ترطيب الشعر.
  • الفترة الزمنية : يستمر التأثير للكرياتين على الشعر لعدة أشهر متتالية أما البوتوكس فهو قد يمتد من شهر إلى ستة شهور ويمكنك وضع البوتوكس كعلاج للشعر كل أسبوعين أو كل شهر في حال إحتجتي ذلك، الكرياتين قد يستمر لفترة أطول من البوتوكس ولكن البوتوكس تأثيره أهم وهو أكثر فائدة منه.
  • سهولة تطبيقه على الشعر : يمكنك عمل البوتوكس في المنزل بمفردك دون الحاجة لأحد، على العكس من الكرياتين الذي يحتاج إلى الذهاب إلى صالون مع شخص متخصص يقوم بالقيام به عليه.

أيهما أفضل بوتوكس الشعر أو الكرياتين

الكرياتين يصلح تماماً للشعر المجعد أو السميك حيث يتم فرده بمجرد وضعه على الشعر كما يجعله هادئ ومفرود ولا يحتاج إلى وقت طويل لذلك حتى لو تعرض للرطوبة، ولكنه لا يصلح للحوامل أو المرضعات حتى لا يتسبب في ضرر الجنين كما لا ينصح به للأطفال دون سن ال12عام.

أما البوتوكس فهو مناسب لجميع أنواع الشعر سواءا المجعد أو السميك أو المفرود كما يفضل إستخدامه للشعر المجعد الطويل جدا والذي يعاني من التقصف أو الهيشان.

أنواع بوتوكس الشعر

بوتوكس الشعر التجميلي :

وهو يعمل على تجميل الشعر مع تقليل تمويجه من خلال تمليس الشعر بالكامل بالبوتوكس ومن ثم كيه بالمكواة الخاصة بالشعر.

بوتوكس الشعر المغذي :

يتم وضعه على الشعر من خلال التمليس وهو يعمل على ترطيب وتغذية الشعر مثل زيت الكافيار وزيت جوز الهند وفيتامين بي 5 وفيتامين إي والزيوت العضوية والكولاجين.

شاهد أيضاً: كيفية استخدام بخاخ مينوكسيديل لزراعة وإنبات الشعر

فوائد بوتوكس الشعر

  • علاج تقصف الشعر وجعل الشعر الرقيق أكثر صحة.
  • العمل على نعومة الشعر وسهولة تصفيفه وتمشيطه.
  • ترطيب الشعر ترطيبا عميقا مع إستعادة حيويته.
  • تحفيز نمو الشعر فهو ينصح به من أجل علاج تساقط الشعر.
  • معالجة الشعر الذي قد تم إيذائه كيميائياً مثل الصبغات والمواد الكيميائية والتي تتسبب في تلف الشعر.
  • إستعادة حماية الشعر وجعله براقا وقويا.

أضرار بوتوكس الشعر

الدهنية : يجعل الشعر يبدو أكثر دهنية نظراً لإحتوائه على زيوت متعددة مع وجود فائض من الزيت على فروة الرأس مما يجعل الشعر أكثر رطوبة وذو ملمسا دهنياً، لأن البوتوكس يتم وضعه على الفروة بشكل مباشر وليس على الشعر نفسه.

الحساسية : والتي تختلف من شخص لأخر وبالتالي تشمل كل أضرار البوتوكس فقط في نقطة الحساسية فهناك بعض الأشخاص الذين يعانوا من حساسية للمكونات التي يتكون منها البوتوكس، وبالتالي لابد من قراءة المكونات بشكل جيد قبل شراءه حتى تضمن تماما عدم إحتوائها على أي مواد كيميائية ضارة أو مواد مثل مادة الفورمالدهيد.

الحمل والرضاعة : وهناك مجموعة من النصائح الخاصة بعدم إستخدام البوتوكس أثناء فترة الحمل والرضاعة ولكن البعض الأخر يعتقد أن لا يوجد خطر منه أبدًا، ولكن يختلف ذلك وفقاً لنوع البوتوكس نفسه فهناك أنواع تحتوي على مواد كيميائية ضارة تلك التي يوجد منها مشكلة.

ونجد على الجانب الأخر أن هناك أنواع يكتب عليها بأنها لا تصلح للإستخدام أثناء فترة الحمل، كما يوجد أنواع من البوتوكس لا يصلح إستخدامها للأطفال دون عمر الست سنوات.

شاهد أيضاً: علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالأعشاب والزيوت

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يخص البوتوكس وأنواعه وفوائده وحتى أضراره على الشعر ككل لذلك نرجو أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق