أضرار عملية ربط المعدة بالمنظار ومخاطرها

اضرار عملية ربط المعدة بالمنظار ومخاطرها

أضرار عملية ربط المعدة بالمنظار ومخاطرها، يحلم كل شخص منا بجسم مثالي وخالي من الدهون والأمراض فيلجأ العديد من الناس وخصوصاً السيدات لعمليات ربط المعدة بالمنظار لكي يحصلوا على جسم جيد خالي من السمنة والترهلات، ولكن هل فكرتِ عزيزتي يوماً ما عن اضرار هذه العملية ؟ تريدي معرفة إن كانت هذه العملية تناسبك أم لا ؟

لذا فنحنُ من خلال موقعكم معلومة ثقافية أهتمينا بتقديم أهم اضرار عملية ربط المعدة بالمنظار ومخاطرها، وكذلك سوف نقدم لكِ نبذة مختصرة عن هذه التقنية الحديثة، وسوف نستعرض لكِ أهم الأسئلة والإجابات التي قد تخطر في ذهنك عن هذه العملية، فتابعوا معنا أعزائي.

ما هي عملية ربط المعدة ؟

عملية ربط المعدة عبارة عن جراحة تعمل على تقليل حجم المعدة من أجل فقدان الوزن، وتتم من خلال وضع حزام مخصص صغير الحجم في جزء المعدة العلوي من خلال منظار، وهذا يؤدي لتقليل كمية الغذاء التي تصل للجزء السفلي وبالتالي ينقص الوزن بشكل طبيعي.

وذلك نتيجة انخفاض السعرات الحرارية التي تصل لمريض السمنة المفرطة، فحزام المعدة ما هو إلا وسيلة تساعدك على ربط معدتك من أجل تقليل كمية الطعام المستهلكة.

ملحوظة : يلجأ بعض الأشخاص لعملية ربط المعدة نتيجة فشل محاولاتهم في العلاج الطبيعي لمحاربة السمنة المفرطة مثل الرياضة والطرق الغذائية الصحية لخسارة الوزن، فيكون هذا هو الحل الأخير له، لأن السمنة المفرطة تؤدي للكثير من الأمراض كأمراض السكر والقلب وغيرهم.

اقرأ أيضًا :-  7 فوائد يحتوي عليها الزنك للشعر والبشرة

شاهد ايضًا : معلومات عن القلب البشري ووظائفه

كيف تتم عملية ربط المعدة ؟

  1. صارت الآن عملية ربط المعدة أسهل كثيراً من الفترات الماضية فعصرنا الآن أصبح متقدم ويستخدم وسائل طبية حديثة.
  2. يدخل المريض الذي يرغب في إجراء العملية المستشفى ويتم إجراء العملية له من خلال التخدير الكلي للمريض ثم يتم وضع الحزام الصغير المخصص لربط المعدة عن طرق ثقوب صغيرة جداً بالمنظار دون الحاجة لفتح (لشق) البطن،
  3. ثم يوضع الحزام في الجزء العلوي من المعدة (رأس المعدة)، وذلك ليستطيع التحكم في كمية الغذاء التي تصل للمريض وبالتالي تصبح شكل المعدة كالساعة الرملية،
  4. فيشعر المريض بالشبع وتنخفض كمية السعرات الحرارية المستهلكة وبالتالي ينقص الوزن، وبعد إجراء العملية يمكن للمريض أن يخرج من المشفى خلال اليوم التالي.

متى تظهر نتيجة عملية ربط المعدة ؟

وفقاً لآراء بعض المتخصصون في عمليات ربط المعدة، فإن عملية إنقاص الوزن تتم خلال السنوات ال3 إلى ال5 الأولى بعد إجراء العملية، وهناك بعض الأشخاص القليلون الذين يستعيدوا وزنهم مرة أخرة بعد فترة طويلة من الزمن وهذا نتيجة تمدد المعدة وتستقبل كمية طعام أكبر مرة أخرى وبالتالي تقل فائدة ربط المعدة.

شاهد ايضًا : أسباب حموضة المعدة المستمرة وطرق علاجها

الشروط التي يجب توافرها لإجراء عملية ربط المعدة

فهناك بعض الشروط التي يجب توافرها من أجل إجراء عملية ربط المعدة، سنذكرها من خلال السطور القادمة لتتعرف عليها وتقرر هل هذا العملية تناسبك أم لا ؟ ومن أهمها ما يلي :.
  • يجب أن يكون المريض يعاني من السمنة المفرطة وفشل في العلاج بالطرق الطبيعية كالرياضة والنظام الغذائي.
  • لا يعاني المريض من أمراض الكسور في الكلى أو الكبد.
  • يجب أن يكون عمر المريض ما بين الـ 18 والـ 60، أي لا يقل أو يزيد عن ذلك
  • فمن شروط هذه العملية أيضاً هي معاناتك من الأمراض التي سببتها لك السمنة كأمراض القلب والسكري.
  • يجب أن لا تكون مدمن أو تتعاطى مخدرات.
  • أن تكون السمنة المفرطة  سببت لك الكثير من المشاكل الصحية والنفسية.
اقرأ أيضًا :-  أسباب حرقان البول عند النساء وعلاجه نهائيًا

أضرار عملية ربط المعدة بالمنظار

هناك بعض الأضرار والمضعفات التي قد تحدث للمريض بع إجراء العملية ومن هذه الأضرار ما يلي :.

  1. قد يحدث انزلاق للحزام المخصص لربط المعدة مما يؤدي لتوسع رأس المعدة (الجزء العلوي) فهذا يصيب المعدة ببعض الأمراض كالتقرحات نتيجة كثرة الطعام بها وامتلائها.
  2. قد ينتج عن هذه العملية نزيف بالمعدة.
  3. فمن الممكن أيضاً التعرض لأخطار التخدير الكلي وتأثيره على جسم الإنسان وأجهزته الحيوية.
  4. لابد أن يلتزم مريض السمنة بتعليمات مخصصة له بعد إجراء العملية كالحد من تناول المشروبات الغازية والأكلات الدسمة، من أجل خسارة الوزن لأن العملية متوقفه على التزامه بهذه التعليمات حتى تتحقق النتائج المرغوبة.

مخاطر إجراء عملية ربط المعدة لمحاربة السمنة

هناك بعض المنخاطر التي قد تسببها عملية ربط المعدة إذا كانت الشروط التي ذكرناها في السطور السابقة لا تنطبق على المريض، فلابد من التأكد إذا كانت عملية ربط المعدة تناسب مريض السمنة أم لا ؟

فإذا كانت لا تناسب الشخص ينتج عنها مخاطر كثيرة، فلابد من استشارة متخصصون في أمراض السمنة والغدد وكذلك متخصص تغذية ليحددوا هل هذا العملية تناسب المريض أم لا ؟ لتجنب الوقوع في هذه المضاعفات. أما عن المخاطر التي تنتج عن عملية ربط المعدة فهي كالتالي :.

  1. قد يصاب المريض بالاكتئاب.
  2. الإصابة بالأنيميا (فقر الدم)، وترهلات الجلد.
  3. التهاب حاد في المعدة ومغص.
  4. هشاشة العظام نتيجة نقص الفيتامينات في الجسم كالكالسيوم.
  5. مرض الانسداد المعوي.
اقرأ أيضًا :-  أسباب مرض الجذام وأنواعه

مميزات ربط المعدة للتخلص من الوزن الزائد

بالطبع يوجد لأي شيء مميزات و أضرار فنحنُ من خلال السطور السابقة ذكرنا أهم المخاطر والأضرار، والآن سوف نتعرف على مميزات عملية ربط المعدة التي تنحصر فيما يلي :.

  1. بعد الإستفادة من العملية، يمكنكم نزع حزام المعدة بكل بساطة عند الرغبة في ذلك دون إلحاق المعدة بضرر أو تشوه بها.
  2. تختلف عن عمليات تكميم المعدة التي تعتمد على استئصال جزء من معدة الإنسان، فعملية ربط المعدة لا تسبب أي تغيير في شكل المعدة.
  3. بعد إجراء العملية يستطيع المريض أن يمتص جميع المواد الغذائية من الطعام الذي يأكله وهذا يساعد على وقاية الجسم من سوء التغذية.
  4. الشفاء السريع من العملية فيمكن أن يذهب المريض إلى منزله في اليوم التالي من إجراء العملية، فهي عملية أمنة ليست خطيرة كالعلميات التي تسبب الوفاة.
’’ يجب عليك عزيزي القارئ أن تفهم جيداً أهم الشروط التي يجب توافرها لإجراء عملية ربط المعدو وأن تستشير طبيب مختص للغدد وكذلك السمنة واختصاصي تغذية لعمل الإجراءات اللازمة قبل الخضوع للعملية لتتجنب مخاطرها واضرارها، تكلم مع طبيبك وأعرف ما يناسب طبيعة جسمك ’’.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من تقرير اليوم أضرار عملية ربط المعدة بالمنظار ومخاطرها بشكل مفصل لتتعرفوا عليها أكثر وتحددوا هل تناسبكم أم لا ؟، نسأل الله لكم تمام العافية والصحة، فلا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الإجتماعي فسبوك وتويتر وغيرهم ليصل المقال لأحبابكم وأصدقائكم ليتعرفوا على مخاطر ومميزات ربط المعدة.

أترك تعليق