اضرار حبة البركة على الكبد والكلى بالتفصيل

اضرار حبة البركة على الكبد والكلى بالتفصيل

اضرار حبة البركة على الكبد والكلى بالتفصيل ، يتم استخراج زيت الحبة السوداء من بذور Nigella sativa، وهو نبات موطنه في جنوب غرب آسيا والبذور السوداء مريرة قليلاً وتستخدم أحيانًا كنكهة أو توابل في المطبخ الشرق أوسطي أو الهندي واليوم سوف نتعرف على فوائد واضرار حبة البركة بالتفصيل.

تاريخ ظهور حبة البركة

زيت الحبة السوداء تاريخ طويل من الاستخدام يعود إلى أكثر من 2000 سنة، وبحسب بعض المصادر تم اكتشافه في قبر الملك توت عنخ امون.

يستخدم البعض الزيت لعلاج حالات تشمل الربو والسكري وارتفاع ضغط الدم وفقدان الوزن وحالات أخرى وهناك أدلة علمية لدعم بعض وليس كل استخدامات زيت الحبة السوداء.

أسماء حبة البركة

زيت الحبة السوداء معروف بعدة أسماء منها:

  • زيت بذور الكمون الأسود.
  • زيت كالونجي.
  • زيت حبة البركة.

استخدامات حبة البركة

  • في حين أن استخدام البذور السوداء بكميات صغيرة في الطهي يمكن أن يكون طريقة لذيذة لدمج البذور في نظامك الغذائي، إلا أن هناك حاجة إلى تجارب سريرية واسعة النطاق قبل أن يوصى بالزيت كعلاج لأي حالة.
  • إذا كنت لا تزال تفكر في استخدام زيت الحبة السوداء للأغراض الصحية، تأكدي من التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولاً لموازنة الإيجابيات والسلبيات ومناقشة ما إذا كان ذلك مناسبًا لك.
  • وجدت إحدى الدراسات أن مستخلصات البذور السوداء تحمي الخلايا السليمة وتدمر الخلايا السرطانية مع زيادة مستويات الأجسام المضادة في الجسم، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ويعزز جهاز المناعة وله خصائص مضادة للالتهابات، وجميع المكونات الرئيسية للوقاية من السرطان.
  • غني بمضادات الأكسدة حيث أن زيت الحبة السوداء يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع الإجهاد التأكسدي للخلايا والجهاز القلبي الوعائي، بما في ذلك الثيموكينون، الذي أثبت أنه يحمي من أمراض القلب والكبد والكلى في الدراسات على الحيوانات.
  • مضاد للالتهابات حيث تظهر الدراسات أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وهنا يطبق زيت الحبة السوداء موضعياً، ويمكن أن يخفف من آلام التقلصات و يخفف من تقلصات العضلات.
  • كما قد ثبت أن زيت الحبة السوداء مضاد حيوي طبيعي يدمر الكائنات الحية الدقيقة في الاختبارات المعملية.

الفوائد الصحية لحبة البركة

على الرغم من أن الأبحاث حول الآثار الصحية لزيت الحبة السوداء محدودة إلى حد ما، إلا أن هناك بعض الأدلة على أنه قد يقدم فوائد معينة، وفيما يلي نظرة على عدة نتائج رئيسية من الدراسات المتاحة:

1. دعم نظام المناعة

يدعي العديد من مسؤولي الصحة أن زيت الحبة السوداء يعزز جهاز المناعة عن طريق زيادة التفاعلات المناعية وإنتاج الأجسام المضادة.

2. تخفيف الحساسية

أظهرت دراسة أجريت على 152 مريضًا في عام 2003 أن زيت الحبة السوداء ساعد في تقليل أعراض الحساسية وقد يكون علاجًا فعالًا لردود الفعل التحسسية.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 600 مريض أن زيت الحبة السوداء تخفف أعراض الحساسية في 70٪ من الحالات.

شاهد أيضًا: فوائد الثوم مع العسل وحبة البركة

3. التهاب المفاصل الروماتويدي

  • قد يساعد زيت الحبة السوداء في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وفقًا لدراسة صغيرة نُشرت في التحقيقات المناعية في عام 2016.
  • الدراسة تناولت 43 امرأة مصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي الخفيف إلى المتوسط كبسولات زيت الحبة السوداء كل يوم لمدة شهر.
  • أوضحت نتائج الدراسة أن العلاج بزيت الحبة السوداء أدى إلى انخفاض أعراض التهاب المفاصل (حسب مقياس تصنيف DAS-28)، ومستويات الدم العلامات الالتهابية، وعدد المفاصل المتورمة.

4. التهاب الأنف

  • زيت الحبة السوداء يبشر بالخير في علاج الحساسية حيث أنه في دراسة عام 2011 نشرت في المجلة الأمريكية لطب الأنف والأذن والحنجرة، على سبيل المثال، تم العثور على زيت الحبة السوداء لتقليل وجود احتقان الأنف والحكة وسيلان الأنف والعطس بعد أسبوعين.
  • كما حلل تقرير آخر نُشر في عام 2018 البيانات لتحديد ما إذا كان زيت الحبة السوداء يمكن أن يساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية.
  • حيث خلص مؤلفو الدراسة إلى أن الزيت له إمكانات علاجية في علاج الحالة بسبب آثاره المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات الهيستامين و المناعة ومضادات الميكروبات والمسكنات.

5. علاج البدانة

  • أظهرت دراسة حديثة أن زيت الحبة السوداء قد يقلل من عوامل الخطر لدى النساء البدينات، وفقا للدراسة، استهلكت النساء زيت حبة البركة أثناء اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لمدة ثمانية أسابيع.
  • في نهاية الدراسة، انخفض الوزن ومحيط الخصر ومستويات الدهون الثلاثية بنسبة أكبر في المجموعة التي تناولت زيت حبة البركة.
  • كما جمعت دراسة أخرى مدتها ثمانية أسابيع بين التمارين الهوائية وزيت الحبة السوداء في تجربة مع النساء البدينات حيث وجد الباحثون أن بروتوكول التمرين مقترنًا بالمكملات التي وفرت فوائد بما في ذلك انخفاض مستويات الكوليسترول.

6. صحة الجهاز التنفسي

أثبت زيت الحبة السوداء فعاليته في علاج الربو وتقليل أعراض التهابات الجهاز التنفسي مثل السعال والتهاب الشعب الهوائية.

7. الجهاز الهضمي

يساعد زيت الحبة السوداء الجسم على معالجة السموم، ويحفز الصفراء ويؤدي دور الملايين.

8. الأرق

تظهر الدراسات أن زيت الحبة السوداء يمكن أن يساعد في القضاء على اضطرابات النوم عند تناوله داخليًا قبل النوم.

9. تعزيز البشرة الصحية

قد يكون زيت الحبة السوداء علاجًا فعالًا لحب الشباب.

قد يهمك: فوائد شرب مغلي حبة البركة على الريق

حبة البركة وعلاج داء السكري

قد يكون زيت الحبة السوداء مفيدًا لبعض الأشخاص المصابين بداء السكري، وفقًا لمراجعة نُشرت في العلاجات التكميلية في الطب في عام 2015 وفي نماذج مرض السكري، لكنه لاحظ أن التجارب السريرية ضرورية لتوضيح الآثار حيث أكدت مراجعة بحثية أخرى نشرت في عام 2017 هذه النتائج.

وجدت إحدى الدراسات أن زيت الحبة السوداء ساعد في تقليل مستويات السكر في الدم وقد يساعد ذلك مرضى السكر على تحقيق التوازن بين مستويات الجلوكوز والأنسولين بعد الوجبات.

حبة البركة وعلاج الربو

تشير الأبحاث الأولية إلى أن زيت الحبة السوداء قد يقدم فوائد للأشخاص الذين يعانون من الربو.

على سبيل المثال، وجدت دراسة نشرت في Phytotherapy Research في عام 2017 أن الأشخاص الذين يعانون من الربو الذين تناولوا كبسولات زيت الحبة السوداء لديهم تحسن كبير في مكافحة الربو مقارنة مع أولئك الذين تناولوا أي دواء آخر.

استخدامات اخرى لحبة البركة

كما يستخدم زيت الحبة السوداء كعلاج لحالات مثل الحساسية والربو والسكر والصداع وارتفاع ضغط الدم واضطرابات الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، يقال أن زيت الحبة السوداء يعزز جهاز المناعة ويقلل الالتهاب ويكافح العدوى حيث يستخدم الزيت موضعيًا لعلاج مشاكل البشرة والشعر، مثل حب الشباب والشعر الجاف والصدفية والجلد الجاف.

الآثار الجانبية المحتملة لحبة البركة

  • لا يُعرف سوى القليل جدًا من الاثار الجانبية المرتبطة بالاستخدام طويل الأمد لزيت الحبة السوداء أو عند استخدامه بكميات أعلى مما هو موصى به عادةً.
  • ومع ذلك هناك بعض الأدلة على أن تطبيق زيت الحبة السوداء مباشرة على الجلد قد يسبب طفح جلدي تحسسي (يُعرف بالتهاب الجلد التماسي التحسسي) لدى بعض الأفراد.
  • وفقًا لتقرير، قد يكون أحد مكونات زيت الحبة السوداء المعروف باسم الميلاتونين سامًا بكميات أكبر، وفي تقرير حالة، طورت امرأة بثور جلدية مليئة بالسوائل بعد تطبيق زيت حبة البركة على الجلد، وكانت قد تناولت الزيت أيضًا، ويذكر مؤلفو التقرير أنه من الممكن أن تكون البثور جزءًا من رد فعل جهازي (مثل انحلال البشرة السمي).
  • زيت الحبة السوداء قد يبطئ تجلط الدم وزيادة خطر النزيف، وإذا كان لديك اضطراب نزيف أو كنت تتناول أدوية تؤثر على تخثر الدم، فلا يجب أن تتناول زيت الحبة السوداء.
  • يجب على النساء الحوامل (أو النساء اللاتي يحاولن الحمل) والمرضعات عدم استخدام زيت الحبة السوداء وتأكد من التحدث مع طبيبك إذا كنت تفكر في تناول زيت الحبة السوداء، ولا يجب التوقف عن أي من أدويتك دون التحدث مع طبيبك، أو تأخير أو تجنب العلاج التقليدي.

الجرعة الموصى بها من زيت حبة البركة

  • لا توجد أدلة علمية كافية لتحديد الجرعة الموصى بها من زيت الحبة السوداء حيث قد تعتمد الجرعة المناسبة لك على عمرك وصحتك وعوامل أخرى وتمت دراسة جرعات مختلفة من زيت الحبة السوداء في البحث.
  • على سبيل المثال، في الدراسات التي تبحث في آثار زيت الحبة السوداء على المرضى الذين يعانون من آلام الثدي، تم تطبيق هلام يحتوي على 30 ٪ من زيت الحبة السوداء على الثديين كل يوم لدورتين حيضتين.
  • في الدراسات التي تبحث فيما إذا كان زيت الحبة السوداء يمكنه تحسين وظيفة الحيوانات المنوية أم لا، تم استخدام جرعة 2.5 مل من زيت الحبة السوداء مرتين يوميًا لمدة شهرين.
  • للحصول على المشورة بشأن أفضل جرعة لك، تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت تخطط لاستخدام زيت الحبة السوداء.
  • زيت الحبة السوداء متوفر على نطاق واسع للشراء عبر الإنترنت، ويباع في العديد من متاجر الأطعمة الطبيعية وفي المتاجر المتخصصة في المكملات الغذائية.
  • عند اختيار الزيت، يفضل العديد من المستهلكين شراء منتج يتم ضغطه على البارد وعضوي للتأكد من أن الزيت في حالته الطبيعية واقرأ الملصقات بعناية للتأكد من عدم إضافة مكونات أخرى إلى المنتج الذي تختاره.
  • أيضًا، من المهم أن تضع في اعتبارك أن المكملات الغذائية غير منظمة إلى حد كبير من قبل وزراة الصحة وليس من القانوني تسويق منتج مكمل غذائي كعلاج لمرض معين أو للتخفيف من أعراض المرض لكن لا يوجد ضمان على المنتجات من أجل السلامة أو الفعالية.

خصائص حبة البركة المضادة للجراثيم

تظهر الأبحاث أن زيت الحبة السوداء لديه القدرة على تدمير العوامل البكتيرية المختلفة في الجهاز الهضمي، بما في ذلك المبيضات و الإشريكية القولونية.

كما أظهرت العديد من الدراسات أن المواد الموجودة في زيت الحبة السوداء يمكن أن تساعد في تقليل ضغط الدم.

استهلاك زيت الحبة السوداء

  • تجنب زيت الحبة السوداء إذا كان لديك ضغط دم منخفض، ولا تذهب لشراء زيت بذور الكمون الأسود لعلاج انخفاض ضغط الدم وتجنبه للحصول على الراحة.
  • الجرعة الزائدة من زيت بذور الحبة السوداء تؤثر على مرضى السكري ولا يجب على مرضى السكري إعداد أي نظام غذائي يعطي الأولوية لزيت بذور الكمون الأسود للتحكم في مستوى الجلوكوز في الدم.
  • توصف العديد من أدوية مقاومة الجلوكوز القوية (جليبيزيد) لخفض رافعة الجلوكوز الطبيعية، وإذا قام أي شخص بدمج أدوية الميتفورمين أو الجلي بيزيد مع زيت بذور الكمون الأسود للاستهلاك اليومي ليكون له تأثير مضاد للسكري، فلن يحسن مستوى السكر في الدم ويحدث بالتأكيد انخفاض ضغط الدم وتأثير نقص السكر في الدم.

تناول الحبة السوداء أثناء الحمل والرضاعة

لا تحتاج النساء الحوامل إلى اختيار زيت بذور الكمون الأسود حتى في الجرعات الموصوفة لمرونة العضلات أو تعزيز المناعة حيث سيكون انكماش الرحم بطيئًا أو مسدودًا بزيت بذور الكمون الأسود العضوي وعندما ترضع طفلها رضاعة طبيعية، يجب أن تتخلص من تناول حبة البركة هذه لرعاية الطفل.

كما قد يؤدي تناول جرعة زائدة من زيت الحبة السوداء المضغوطة على البارد لقمع الإجهاد التأكسدي والتوتر والقلق أيضًا إلى بعض المشاكل الصحية المحرجة مثل الدوار الخفيف. حيث ستشعر بالنعاس مع غيبوبة عميقة و سيجعلك هذا غير فعال جسديًا للتحرك أو الوقوف.

أقرأ أيضًا: ما فوائد حبة البركة على الريق

اضرار كثرة تناول حبة البركة

  • Nigella Sativa extract هو مكون عشبي غير جراحي له خصائص طبية لتحسين صحة الأشخاص الذين يزيلون علامات المشاكل السريرية الشائعة مثل ارتفاع الكوليسترول والألم والمرض والسكري على سبيل المثال لا الحصر.
  • ومع ذلك، هل زيت بذور الحبة السوداء آمن تمامًا بدون أي خداع؟ اكتشفت الأبحاث السريرية الأفضل والمراجعات المنهجية بعض العناصر المثيرة للجدل في زيت بذور الكمون الأسود لتأخير الوظائف الطبيعية للكلى والكبد والمعدة والجلد.
  • بالتأكيد، يمكن التحكم في الآثار الجانبية لزيت الحبة السوداء من خلال خطط أفضل واستخدام علمي.
  • إذا تم تثقيف المرضى حول التأثير السيئ لزيت بذور الكمون الأسود أو حبة البركة، في سيكونون قادرين على اتخاذ إجراءات وقائية في الوقت المناسب عندما يتعين عليهم تناول هذا الدواء البديل للعلاج الشمولي.
  • زيت حبة البركة مع الميلانين الزائد يسبب التهاب الجلد، زيت بذور الكمون الأسود قد يكون مصدر التهاب الجلد في حالة ظهور رد فعل تحسسي.
  • على الرغم من أن الخبراء الطبيين ليس لديهم أدلة كافية حول عيوب تناول زيت بذور الكمون الأسود مع المخاطر الصحية على المدى الطويل، إلا أنهم يؤكدون إمكانية التأثير السلبي لزيت بذور الكمون الأسود كعامل تطبيق موضعي في حالة الجرعة الزائدة.
  • الميلانين من هذه المادة الطبيعية هو مادة سامة تخلق حفنة من مشاكل التهاب الجلد التي تتراوح من الكشف عن الحساسية إلى الطفح الجلدي المفاجئ.

اضرار حبة البركة على الجلد والبشرة

بذور حبة البركة تعزز التهاب الجلد التماسي، وعندما لا تكون الأدوية القوية الأخرى مواتية إلى حد كبير لتجديد الجلد، فإن مكون Nigella Sativa الطبيعي يستجيب بسلاسة لتجديد البشرة الجافة والمترهلة.

هذه المادة الطبية فعالة من حيث التكلفة أيضًا، ومع ذلك، اكتشف الباحثون بعض المناطق المهملة التي لا تدعم النشاط الإيجابي لزيت بذور الكمون الأسود لعلاج مريض يعاني من مرض “التهاب الجلد التماسي”.

اضرار حبة البركة على الكبد والكلى بالتفصيل

  • زيت الحبة السوداء يؤثر على عملية تخثر الدم ويجب على المرضى الذين يتم توجيههم إلى تناول الأدوية الموصوفة مثل Heparin و Warfarin عدم اختيار زيت بذور الكمون الأسود لتعزيز ترقق الدم.
  • التخثر الطبيعي هو عملية تشكيل جلطة الدم البيولوجية المعروفة حيث تحافظ حالة الأرقاء على إصلاح الجرح عن طريق تجلط الدم لمنع النزيف.
  • هناك بعض القلق من أن تناول الكثير من زيت الحبة السوداء قد يضر بالكبد والكلى حيث من من الممكن أن يتفاعل زيت الحبة السوداء مع العديد من الأدوية الشائعة، مثل حاصرات بيتا و(الكومادين) وارفارين لذا توقف عن تناول زيت الحبة السوداء قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل.
  • ربما، زيت بذور الحبة السوداء يدمر هياكل الفيبرين العضوية التي تحتوي على جلطة دموية في جرح المريض ويحتوي زيت بذور الكمون الأسود على عناصر سيئة تصطدم مع مكونات حجب الكومدين أو بيتا بعد الجراحة الحرجة.
  • لذلك، لا ينصح الجراحون المرضى باستخدام خلاصة بذور الكمون السوداء العشبية قبل الجراحة الكبرى.

موضوعات مرتبطة بحبة البركة:

واخيرا في نهاية رحلتنا مع اضرار حبة البركة على الكبد والكلى بالتفصيل ، يجب على المرضى ملاحظة الأطباء أو أخصائي العناية بالبشرة للحد من رد فعل البشرة، ويجب تناول حبة البركة بحرص من أجل الاستفادة من فوائدها والحد من ضررها على أجسامنا.

تعليقان 2
  • هذا التقرير مبنى على كثير من الوهم و الأخطاء المتراكم لإبراز نتاءج غير سليمه لتصبح ادله مسلم بيها
    و هذا البحث الذى أشير إليه من المركز الحكومى الأمريكى للدراسات الصحيه https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5633670/

    صحيح ابن شويه حجاره و قالوا عليها حضاره

  • حبة البركة معروفة بفوائدها وانا جربتها والحمد لله شفيت من مرض السل باذن الله ولم تكن لدي هذه الاعراض التي بالمقال

أترك تعليق