ماهي اضرار عملية تحويل مسار المعدة ؟

ماهي اضرار عملية تحويل مسار المعدة

ماهي اضرار عملية تحويل مسار المعدة ؟، تحويل مسار المعدة هي عملية جراحية تساعدك على إنقاص الوزن عن طريق تغيير كيفية تعامد المعدة والأمعاء الدقيقة مع الطعام الذي تتناوله، واليوم سوف نتعرف على كل ما يتعلق بهذه العملية الهامة.

عملية تحويل مسار المعدة

  • عملية تحويل مسار المعدة هي نوع من عمليات علاج البدانة أو فقدان الوزن، أثناء إجراء عملية جراحية في المعدة، يقوم الطبيب بإجراء تغييرات على المعدة والأمعاء الدقيقة لتغيير الطريقة التي يمتص بها الطعام وهضمه.
  • تجاوز المعدة يساعد فقدان الوزن عن طريق، تقييد كمية الطعام التي تحملها معدتك، الحد من كمية السعرات الحرارية والمواد الغذائية التي يمتصها جسمك، حيث إن تغيير هرمونات الأمعاء لديك، والتي تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول، يسهم في قمع الشهية وعكس متلازمة التمثيل الغذائي التي تسبب السمنة.
  • بعد الجراحة، ستكون معدتك أصغر، سوف تشعر بالامتلاء مع تناول طعام أقل، حيث لم يعد الطعام الذي تتناوله يدخل في بعض أجزاء معدتك والأمعاء الدقيقة التي تمتص الطعام، لهذا السبب، لن يحصل جسمك على كل السعرات الحرارية من الطعام الذي تتناوله.

اقرأ أيضًا: أضرار عملية ربط المعدة بالمنظار ومخاطرها

خطوات عملية تحويل مسار المعدة

هناك خطوتان خلال عملية جراحية في المعدة:

  • الخطوة الأولى تجعل معدتك أصغر، حيث يستخدم جراحك المواد الأساسية لتقسيم المعدة إلى قسم علوي صغير وقسم سفلي أكبر، القسم العلوي من معدتك (يسمى الحقيبة) هو المكان الذي ستذهب إليه الأطعمة التي تتناولها.
  • الحقيبة تكون حوالي في حجم الجوز، وهي تحتوي على حوالي 1 أونصة (أوقية) أو 28 جرام (غرام) من الطعام، بسبب هذا سوف تأكل أقل وتفقد الوزن.
  • والخطوة الثانية هي الالتفافية، حيث يقوم جراحك بتوصيل جزء صغير من الأمعاء الدقيقة فتحة صغيرة في حقيبتك، سوف ينتقل الطعام الذي تتناوله الآن من الحقيبة إلى هذا المكان الجديد وإلى الأمعاء الدقيقة، ونتيجة لذلك، سوف يمتص جسمك سعرات حرارية أقل.
  • هناك طريقة أخرى للقيام بهذه الجراحة وهي استخدام كاميرا صغيرة تسمى بالمنظار، حيث يتم وضع هذه الكاميرا في بطنك، وتسمى الجراحة بالمنظار الذي يتيح المجال للجراح رؤية ما بداخل بطنك.

أسباب إجراء جراحة قص المعدة

  • قد تكون جراحة إنقاص الوزن خيارًا إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة ولم تتمكن من إنقاص الوزن من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة.
  • حيث يستخدم الأطباء في كثير من الأحيان مؤشر كتلة الجسم (BMI) والظروف الصحية مثل السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم لتحديد الأشخاص الأكثر عرضة للاستفادة من جراحة إنقاص الوزن.
  • ليست عملية جراحية في المعدة حل سريع للسمنة، حيث سوف يغير كثيرا من نمط حياتك، وبعد هذه الجراحة، يجب أن تأكل أطعمة صحية، وأن تتحكم في أحجام جزء ما تأكله، إذا لم تتبع هذه التدابير، فقد تكون لديك مضاعفات من الجراحة ومضاعفة في الوزن.

ما هي اضرار عملية تحويل مسار المعدة؟

  • معدل المضاعفات على المدى الطويل أعلى قليلاً من استئصال المعدة وقصها، المضاعفات يمكن تجنبها مع الرعاية المناسبة، ولكن:
  • لا يسمح للمرضى بتناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى بعد الجراحة.
  • يحتاج جميع المرضى إلى تناول الفيتامينات مدى الحياة بعد الجراحة، إذا لم يفعلوا ذلك، فقد يؤدي ذلك إلى نقص الفيتامينات / المعادن على المدى الطويل، وخاصة العجز في فيتامين ب 12 والحديد والكالسيوم.

شاهد أيضًا: مضاعفات ما بعد عملية تكميم المعدة

مضاعفات عملية تحويل مسار المعدة

تعد عملية قص المعدة هي عملية جراحية كبيرة ولديها العديد من المخاطر بعض هذه المخاطر خطيرة للغاية، ويجب عليك مناقشة هذه المخاطر مع جراحك.

حيث تشمل مخاطر التخدير والجراحة بشكل عام، الحساسية للأدوية، مشاكل في التنفس، النزيف، جلطات الدم، العدوى، مشاكل قلبية، التهاب المعدة (بطانة المعدة الملتهبة)، حرقة المعدة، أو قرحة المعدة، إصابة في المعدة والأمعاء أو الأعضاء الأخرى أثناء الجراحة.

الاستعداد لعملية تحويل مسار المعدة

سيطلب منك جراحك إجراء اختبارات وزيارات مع مقدمي الرعاية الصحية الآخرين قبل إجراء هذه الجراحة، بعض هذه هي:

  • إجراء الفحص البدني الكامل.
  • اختبارات الدم، الموجات فوق الصوتية من المرارة، وغيرها من الاختبارات للتأكد من أنك بصحة جيدة بما يكفي لإجراء عملية جراحية.
  • قم بزيارة طبيبك للتأكد من أن المشاكل الطبية الأخرى التي قد تواجهها، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب أو الرئة، تحت السيطرة.
  • إذا كنت تدخن، يجب أن تتوقف قبل عدة أسابيع من الجراحة وألا تبدأ التدخين مرة أخرى بعد الجراحة، حيث أن التدخين يبطئ الشفاء ويزيد من مخاطر المشاكل، أخبر طبيبك أو الممرض إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في الإقلاع عن التدخين.

نتائج عملية تحويل مسار المعدة

  • خلال الشهر الأول، ستكون قادرًا فقط على التعامل مع كميات صغيرة من الأطعمة الخفيفة والسوائل، لكن تدريجياً، ستتمكن من إضافة الأطعمة الصلبة إلى نظامك الغذائي، ستلاحظ الشعور بالشبع بسرعة كبيرة، بعد تناول حوالي ملعقتين من الطعام.
  • يفقد معظم الأشخاص حوالي 10 إلى 20 رطلاً (4.5 إلى 9 كيلوغرامات) شهريًا في السنة الأولى بعد الجراحة، فقدان الوزن ينخفض مع مرور الوقت، عن طريق التمسك بنظامك الغذائي وممارسة الرياضة منذ البداية، سوف تفقد الوزن بشكل أكثر.
  • كما تشير البيانات إلى أن ما يصل إلى 20 عامًا بعد الجراحة، يحافظ معظم المرضى على أكثر من 50 في المائة من فقدان الوزن الزائد، وهو حل ممتاز للمشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة.

قد يهمك أيضًا: طريقة القضاء على الجوع

وفي نهاية مقال ماهي اضرار عملية تحويل مسار المعدة ؟، نشير أن العملية هي جيدة جداً لفقدان الوزن على المدى القصير حيث يفقد الجسم حوالي 60 إلى 80 في المائة من الوزن الزائد، ويجب الحفاظ على التعليمات السابقة لكي تلاحظ أثرها الجيد.

أترك تعليق