أضرار غطاء العين أثناء النوم وتأثيرها على القرنية

أضرار غطاء العيون أثناء النوم وتأثيرها على القرنية

أضرار غطاء العين أثناء النوم وتأثيرها على القرنية، يعاني الكثيرين من مشكلة الأرق وعدم الخلود الي النوم بسهولة، ونتيجة هذا تظهر العديد من المشاكل الصحية الكبيرة حيث أن النوم شيئ هام جدًا وضروري لصحة الإنسان العقلية والبدنية والنفسية أيضًا، لذلك سوف نتعرف على أضرار غطاء العين أثناء النوم وتأثيرها على القرنية ونتعرف على فوائده أيضًا ونصائح للوقاية من هذه الأضرار وبعض النصائح للحفاظ على صحة العين.

فائدة غطاء العين وكيف يساعد على النوم بشكل أفضل :-

  • في حقيقة الأمر يعتبر غطاء العين مفيد لأنه يساعد العين على الانعزال عن الضوء مما يجعل النوم أسهل وأسرع، حيث أنه عبارة عن غطاء معتم لا يسمح بنفاذ الضوء منه وهذا يهيئ الجسم حالة من الاسترخاء حيث ان الجسم فى وجود الظلام يفرز بعض الهرمونات التى تفرز فى الضوء والنهار.
  • ولكن أضرار غطاء العيون تنتج من الاستخدام الخاطئ له فيجب أن لا يستخدم بشكل دائم ومستمر، وسوف نتعرف على الطرق الصحيحة لاستخدامه.

شاهد أيضًا : أسباب ألم العين عند تحريكها وعلاجها

إرشادات لإستخدام غطاء العيون بطريقة صحيحة لتجنب معظم أضراره :-

  • يفضل اللجوء غطاء العين فقط فى بعض الأوقات التي يصعب فيها توفير الهدوء والظلام، مثل أثناء رحلة السفر أو الرغبة في أخذ قسط من الراحة أثناء النهار ولكن لا يتم استخدامه يوميا وبصفة مستمرة.
  • يجب أن يتم اختيار غطاء العين من خامات قطنية حتى لا تتسبب في الحساسية أو تهيج البشرة وتعرقها وخصصًا بفصل الصيف، حيث أن البشرة المحيطة بالعين من أكثر المناطق الرقيقة والحساسة بالجلد.
  • يجب أن يكون غطاء العيون مرتفع قليلًا وغير ملاصق للعين وغير ضيق، حتى لا يضغط على العين ويسمح بمرور الهواء.
  • عدم الإكتفاء بغطاء العين فقط لحجب الضوء، حيث أن الجسم يحتاج للظلام أيضًا وليس العيون فقط.

أضرار غطاء العيون أثناء النوم :-

  1. يقوم الجسم بدورات مهمة أثناء النوم ليتنقل الجسم من النوم الخفيف الي النوم العميق بشكل تدريجي وبالتبادل، وذلك عن طريق تحريك العين بشكل سريع أثناء النوم وربما يمنع غطاء العين هذه الحركة الطبيعية ويتسبب فى الإنتقال بين النوم الخفيف والعميق مما يؤثر على جودة النوم.
  2. قد أشارت بعض الدراسات إلي أن غطاء العين قد يتسبب بمشاكل فى القرنية، وقد يؤثر على حركة الدم بمنطقة العين مما يؤثر على قوة الإبصار أيضًا.
  3. بعض الخامات التي يصنع منها غطاء العين تكون رديئة ولا تسمح بوصول الهواء للعين، فقد تتسبب فى عدم تجدد الخلايا الخاصة بهذه المنطقة، وقد تتسبب فى تهيج العين أو البشرة المحيطة بها.

شاهد أيضًا : أفضل أنواع القطرة لجفاف العين

العادات الأخرى التي قد تتسبب في أضرار للعين والقرنية :-

1. العدسات اللاصقة : –

  • تعتبر العدسات اللاصقة هي أحد أهم مسببات الأضرار للعيون وأخطرها وخصوصًا إذا تم استخدامها لفترات طويلة أو فى حالة النوم بها، فهي قد تعرض قرنية العين القرح الشديدة وتسبب أيضًا جفاف العين، ارتداء العدسات اللاصقة المقلدة أو منتهية الصلاحية أو غير المعقمة يصيب العين بنوع من الجراثيم قد يسبب العمى.

2. النوم بدون إزالة مكياج العيون :-

  • إن عدم ازالة مكياج العين وخصوصًا الماسكرا و الكحل والآيلاينر يؤدي لمشكلات كبيرة بالعين؛ لأنه يمنع تنفس الغدد والخلايا المحيطة بالعين، وقد يتسبب فى تكون الكيس الدهني علي الجفون أو يتسبب أيضًا فى احمرار العين وتحسسها وتهيج البشرة المحيطة بها.

3. إستخدام مستحضرات التجميل الرديئة أو منتهية الصلاحية :-

  • تشكل مستحضرات التجميل الغير جيدة مشاكل كبيرة للعين والبشرة المحيطة بها مثل التهابات الجلد والجفون، وتقشر البشرة المحيطة بالعين وظهور التجاعيد بها وتهيج العين نفسها، لذلك يجب اختيار الأنواع الطبية ومن ماركات معروفة والحرص الشديد على عدم استخدامها بعد انتهاء الصلاحية المدونة عليها.

4. الاستخدام المفرط لقطرات وخصوصًا التجميلية :-

  • هناك العديد من القطرات المخصصة لغرض تبييض العين وذلك عن طريق عمل انقباض الأوعية الدموية الموجودة بالعين، وفى حقيقة الأمر هي تعالج العرض وليس المرض فيجب علاج اسباب احمرار العين لتجنب تفاقم المشكلة.

5. استخدام قطرات العين بدون إستشارة الطبيب :-

  • هناك الكثير من الناس الذين يقومون بشراء قطرات ترطيب العين، بقطرات لحساسية العين بدون استشارة الطبيب للتأكد من انها القطرة المناسبة للحالة وربما يتسبب هذا فى إحداث نتيجة عكسية.

6. تعرض العين لأشعة الشمس المباشرة :-

  • تؤثر أشعة الشمس المباشرة على العين والبشرة التي تحيط بها وخصوصًا الاشعة فوق البنفسجية، لذلك يجب حماية هذه المنطقة الحساسة بإرتداء نظارات الشمس لوقاية العين والجلد ومن التهيج والأضرار المحتملة.

7. تعرض العين للإجهاد :-

  • ان النظر المستمر للأجهزة الإلكترونية مثل الهاتف أو الحاسب الآلي يؤثر على العين وقوة الإبصار أيضًا، فيجب أن يكون الاستخدام بحرص وأن يحرص الإنسان على أخذ فترات راحة وتجنب الاستخدام المتواصل لهذه الأجهزة.

8. قلة النوم : –

  • يعتبر النوم شيئ هام جدًا وضروري لصحة الانسان عمومًا ولصحة العين بشكل خاص، حيث ان السهر لفترات متأخرة من الليل وقلة عدد ساعات النوم يؤدي للعديد من مشاكل العين، من بينها الاحمرار والجفاف والانتفاخ وظهور الهالات السوداء.

9. سوء التغذية :-

  • يعتبر سوء التغذية والنقص بفيتامينات معينة يؤثر بشكل مباشر علي صح العين، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين ج وفيتامين أ وهي من العناصر الهامة لصحة العين وأنسجتها وتقلل من احتمالية ضعف البصر او العمى.

10. التقصير في فحص العين الدوري :-

  • يعتبر قياس النظر الدوري والكشف على العيون من أهم وسائل الحفاظ علي صحة العين والقرنية، وذلك لسرعة ملاحظة إذا حدث ضعف في النظر وارتداء النظارة الطبية المناسبة.

شاهد أيضًا : أضرار الأشعة فوق البنفسجية على العين

وتعتبر كل هذه النصائح سهلة وبسيطة للحفاظ على عضو هام جدًا وحساس وهو العين، ومن هنا نكون قد نهينا مقالنا، لا تنسو لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة الفائدة على الجميع.

أترك تعليق