أضرار تنظيف السرة بالأصبع

أضرار تنظيف السرة بالأصبع

من الأخطاء الشائعة لدى الكثير من الأشخاص هو إزالة الطبقة السوداء التي تغطي السرة ولا يعلم الكثيرون أن هذه الطبقة تعد حماية خاصة للسرة، وأن يوجد أكثر من طريقة صحيحة لتنظيف السرة يجب معرفتها واتبعها جيدًا، كما أن طرق التنظيف العشوائي لسرة البطن من أحد الأسباب التي تلحق بها الضرر ومن الممكن تعمل على احتقانها والتهاباتها، لذلك سوف نطرح عليكم من خلال هذا الموضوع أهم أضرار تنظيف السرة بالأصبع مع ذكر الأسباب وتقديم الطرق الصحيحة لتنظيفها.

تنظيف السرة بالأصبع

من العادات السيئة التي يتبعها بعض الأشخاص هو تنظيف السرة عن طريق أصابع اليد ويتم من خلال جذب الشوائب والأوساخ بالأصبع ولكن هذه الطريقة تترتب عيها العديد من العواقب الغير المحمودة منها:

  • التهاب السرة وعند تنظيف السرة بالأصابع أنها يحدث بها التهابات شديدة على كونها منطقة حساسة جدًا بالجسم ولا ينبغي ابدًا تنظيفها بهذه الطريقة.
  • حدوث احمرار شديد وأيضًا عند الحك بالأصبع في منطقة السرة فان ذلك زيد من تهيج الجلد لهذه المنطقة ويزيد أيضًا من التهابها بشكل كبير قد يصل إلى التقرح.
  • الإحساس بحكة مستمرة وكلما ازداد الحكة بالأصبع في سرة البطن يصاحب ذلك شعور دائم بالحكة والهرش فيها باستمرار مما يساعد على تورمها.
  • خروج إفرازات صديدية مع زيادة الإلتهابات الناتجة عن تنظيف السرة بالأصبع والتهاب منطقة السرة نلاحظ خروج إفرازات عبارة عن الصديد المتجمع من الإلتهابات الموجودة بالسرة.
اقرأ أيضًا :-  أسباب صفير الأذن وعلاجها بالأعشاب

شاهد ايضًا : كيف أعرف أني حامل قبل الدورة بأسبوع

تنظيف السرة للحامل

في فترة الحمل وكبر حجم البطن قد تظهر سرة البطن وتخرج خارج البطن مما يزيد من شكلها إذا كان بها اتساخ أم لا وهنا تسأل الكثير من النساء الحوامل عن الطرق الصحيحة لتنظيف سرة البطن بطرق صحيحة من هذه الطرق:

  • زيت الزيتون يعد هذا الزيت من الزيوت التي تعمل على ترطيب البشرة وإزالة الشوائب منها نهائيًا وطريقة الإستخدام هي أننا نضع نقطة من زيت الزيتون فوق السرة ويتم التدليك بلطف شديد بقطعة من القطن فأنها تعمل على ترطيب وتنظيف سرة البطن للحامل.
  • المياه المالحة فبالرغم من أن المياه المالحة قد تلحق الضرر للبشرة بعض الشيء ألا أنها من الأشياء المفيدة جدًا في تنظيف سرة البطن وذلك لأنها تمتلك نسبة كبيرة من الأملاح التي تساعد على تطهير وتنقية الجلد من الميكروبات.
  • الكحول والقطن ومن الممكن أيضًا أن تقوم المرأة الحامل بتنظيف سرة البطن عن طريق رش كمية مناسبة من الكحول الطبي ويتم المسح بلطف عن طريق القطنة مما يساعد على تطهير منطقة السرة وإزالة الشوائب السوداء من عليها تمامًا.

شاهد ايضًا : طريقة استخدم جل الصبار للبشرة

الطرق الصحيحة لتنظيف السرة

لإتباع الطرق الصحيحة لتنظيف سرة البطن للتخلص من الأوساخ المتراكمة بها والتخلص من رائحتها الغير محببة والتي تزعج الكثير من الأشخاص ومن هذه الطرق استخدام ما يلي:

اقرأ أيضًا :-  علاج أنيميا البحر المتوسط بالأعشاب
  • أعواد القطن المبللة بالفازلين وهى أن نستخدم قطع القطن التي تكون على هيئة أعواد والتي تستخدم في تنظيف الأذن ويتم غمسها في الفازلين الطبي ويتم دهان منطقة السرة جيدًا وتركها فالفازلين يعمل على ترطيب هذه المنطقة وإزالة كل الشوائب والأوساخ التي تتعلق بها دون جرحها أو خدشها.
  • وعند استخدام المطهر مع ماء الأكسجين فأنه يحدث فوران أثناء وضعهم مباشرة وبعدها يتم مسح منطقة سرة البطن بقطعة من القطن التي تزيل جميع الأوساخ ما أن ماء الأكسجين يعمل على تبيض منطقة السرة من الإسمرار.

الأخطاء الشائعة لتنظيف السرة

يوجد الكثير من الأخطاء التي يتبعها العديد من الأشخاص والتي من الممكن تعمل على العديد من الإصابات والأمراض بمنطقة السرة وهي كالتالي:

  • حكها بالأصبع الكثير من الأشخاص لا يجدون سبيلاً في تنظيف منطقة السرة إلا بأصبع اليد وهي عن طريق خربشة هذه المنطقة بالأظافر وهذا يعد خطأ كبير لأنه بهذه الطريقة يساعد على التهابها.
  • كشطها بملمس خشن والبعض أيضًا يلجئون إلى اللوف الخشن والذي يستخدم في غسل الجسم وهذا أيضًا خطأ كبير لغسل منطقة السرة لأن بهذه الطريقة يعمل على شدة التهابها.
  • قد يساعد أيضًا وضع العطور على السرة للتخلص من رائحتها الكريهة على زيادة التهاباتها والتي تعمل على تقيح وتمديد منطقة السرة تمامًا.

أضرار عدم تنظيف السرة نهائيًا

عند عدم تنظيف سرة البطن بالطرق الصحيحة التي ذكرنها في بداية موضوعنا فقد نواجه عدة مشاكل وإصابات قد تؤثر تماما على منطقة السرة ومن بين هذه المشاكل:

  • عند ترك السرة بدون العناية بها ونظافتها أنها تكون معرضة على تراكم الأوساخ عليها مما يزيد من الشعور الدائم بالحكة فيها ويعمل ذلك على التهابها.
  • حدوث تشققات جلدية مما يغير من شكلها ومنظرها الجمالي للجسم وقد تسبب هذه التشققات العديد من الإصابات منها الإصابة بمرض صدفية الجلد.
  • تراكم الأوساخ أيضًا ممكن يعرضها إلى الإصابة بالخرج الداخلي الذي يضطر بعدة المريض إلى العمليات الجراحية بالبطن.
اقرأ أيضًا :-  معلومات عن تنظيف الأسنان والعناية بها

علاج التهابات السرة

وعند حدوث التهابات شديدة للسرة سواء إذا كان هذا الإلتهاب ناتج عن الطرق الشائعة والخاطئة لتنظيف السرة أو عن طريق إهمالها وعدم تنظيفها بالطرق الصحيحة فوجدنا لكم علاج التهابات السرة بأشياء سهلة من المنزل:

  • كمدات الفوطة الساخنة ووضعها على السرة وهو عن طريق بل الفوطة وعصرها جيدًا ووضعها ساخنة على السرة لمدة خمس دقائق وعلى أن يتم تكرار هذه الطريقة عدة مرات حتى يتم الشفاء من الإلتهابات.
  • زيت الزيتون وهذا الزيت معروف بفوائده العديدة للجلد ويساعد على ترطيبه بالصورة المطلوبة فهو يخلصنا من الإصابة من تشققات السرة.
  • زيت شجرة الشاي وهذا الزيت يساعد كثيرًا على التام الجروح والتخلص من السوائل الزائدة مثل الصديد المتكون في منطقة السرة ويزيل جميع التهاباتها.

شاهد ايضًا : فوائد الطماطم لتنظيف البشرة من الحبوب

هذه كانت نبذه مختصرة عن أضرار تنظيف السرة بالأصبع، كما تحدثنا عن الطرق الصحية لتنظيف السرة، نتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم إلى أن نلتقى من جديد في موضوع جديد بمعلومات مفيدة.

أترك تعليق