أضرار المسح الذري على المحيطين بالمريض

أضرار المسح الذري

يعتبر المسح الذري احدي طرق علاج الخلايا السرطانية وكما أنه له الكثير من الفوائد أهمها أنه يقضي على الخلايا السرطانية بالجسم ويقوم بتفتيتها، كما أنه له القدرة على التخلص منها نهائيًا، إلا أنه يعتبر احدي الأشياء الضارة للغاية ويؤثر على الحالة النفسية للمريض ويؤثر على كل المتواجدين معه من أشخاص، كما أن المسح الذري له الكثير والكثير من الأضرار التي يجب أن تكون على علم بها لذلك سنقوم معًا بطرح أضرار المسح الذري من خلال السطور القادمة بالتفصيل.

أضرار التعرض للمسح الذرى

توجد الكثير من الأضرار الناتجة عند التعرض للمسح الذري أو المسح الإشعاعي يجب عليك أن تقوم بمعرفتها حتى تتجنب المسح الذري، سنقوم بذكرها باستخدام الشرح المبسط من خلال النقاط القادمة:

  • للمسح الذري الكثير من الأعراض الجانبية مثل التقرحات الجلدية والإسهال الشديد، كما يشعر المريض ببعض من الم شديد في احدي الأذنين أو كلاهما.
  • كما أن المسح الذري يؤثر على الحالة النفسية للمريض بدرجة كبير ويؤثر على الخلايا وبالتالي يضعف خصلات شعر المريض ويبدأ بالتساقط حتى يسقط نهائي.
  • يلاحق المريض إحساس الغثيان والشعور بالقيء طوال أخذ جلسة الإشعاع أو المسح الذري، كما يصاحبه هذه الحساس حتى الإنتهاء من الجلسة لوقت طويل.
  • يشعر المريض بحكة شديدة في جسمه مع الشعور ببعض من القلق والتوتر، ويشعر بجفاف شديد، وضعف عام في كامل الجسم.
  • كما يصبح المريض عاجز جنسيا بشكل كبير عن ما قبل المرض.
  • يصعب على المريض الحركة نتيجة وجود ألم في المفاصل، ويشعر بحرقان في البول، واحتقان الحلق الشديد مما يعيقه عن تناول الطعام بصورة طبيعية.

شاهد أيضًا : هل مرض اليرقان خطير على الأطفال

تأثير العلاج الإشعاعي على المحيطين بالمريض من الأطفال والحوامل والمرضعات

بالتأكيد يوجد تأثير قد يكون قوى أو خفيف، على المحيطين بالمريض الذي يقوم بأخذ المسح الذري أو جلسة الإشعاع، لذلك سنذكر لك مخاطر هذه التجربة وأثارها على المحيطين من حوامل وأطفال ومرضعات:

  • يؤكد بعض الأطباء القائمين على جلسات المسح الذري، بأن المسح الذري أو الجلسات الإشعاعية لن تؤثر على أي شخص بجانب المريض، خصوصًا أن المريض في هذه الحالة يريد من يسانده ويقف بجانبه خاصة في هذا التوقيت.
  • وإذا كان الشخص الذي يأخذ المسح الذري أو جلسة الإشعاع، حينها لا تقلق من تأثير الأشعة لأن الأشعة التي تداخلت لقتل الخلايا السرطانية لم يمكنها الإنتشار مرة أخرى أو الإنبعاث حتى تضر من حوله من أشخاص.
  • توجد بعض الجلسات التي تعطي جلسات إشعاعية كبيرة وقوية جدًا، حينها يقوم الطبيب المعالج بالتشديد على أهل المريض بعدم الدخول كما يقوم بحساب الوقت المتبقي لكى يصبح المريض طبيعيا ويستطيع أن يتعايش مرة أخرى معهم بطريقة طبيعية دون الضرر بالمحيطين به.

شاهد أيضًا : 10 اختراعات بسيطة وسهلة الصنع للأطفال في المنزل

هل المسح الذري مضر على الأطفال؟

يتساءل الكثير هذا السؤال، هل بالفعل المسح الذري أو الجلسات الإشعاعية لها تأثير ضار على الأطفال وخصوصًا أن كانوا أطفال رضع أم لا، لذلك سنقوم معا بوضع أراء كبار الأطباء من خلال النقاط القادمة:

  • كان رأي طبيب من الأطباء الكبار في هذا الموضوع، أن كلما كانت جلسة الإشعاع غير قوية وبسيطة في ذلك الحين لن يتأثر بها الأطفال المحيطين بالإشعاع، ولكن إذا كانت الجلسة قوية فيجب الابتعاد عن منطقة المريض وعدم ملامسته أو التقرب إليه حتى يتخلص جسمه من الإشعاعات خلال فترة يقوم بتحديدها الطبيب.
  • يجب عدم الاختلاط بكل من المرضعات والحوامل والأطفال أيضًا حتى يتم الشفاء نهائيا من أثار الإشعاع في الجسم، كما يجب أن يجلس المريض بضع الساعات حتى يتأكد بأن الأشعة قد انبعثت منه أو بمعنى أدق تخلص منها.
  • يفضل الابتعاد عن الشخص الذي قام بعمل المسح الذري والبعد عنه بشكل كبير لمدة تتراوح ما بين ساعتين إلى اربع ساعات بحيث تنصرف من جسمه كامل الإشعاعات الضارة، ولا توجد مشكلة من تقارب احدي الأشخاص بجانب المريض من الأطفال لأن لا يضرهم بشيء.
  • وفي حالة إذا قام الطبيب بإعطاء المريض جلسة إشعاع قوية، سيقوم بالتحذير من الجلوس بجانب الآخرين أو ملامستهم حتى يتخلص الجسم من الإشعاع الذري الذي بداخله.

أضرار المسح الذري على البنات

إذا كنت لا تعلم ما هو أضرار المسح الذري على البنات، ففي هذه الفقرة  سنعرض بالتفصيل أضرار المسح الذرى وتتعرف على خطورة هذا الموضوع بالتفصيل من خلال السطور القادمة:

  • كما ذكرنا من قبل بعض الاحتياطات التي نبهنا فيها مرار وتكرار بأن المسح الذري كلما كان غير شديد وغير قوي فأنه في ذلك الحين غير مضر.
  • وكلما أخذ المريض جلسة الإشعاع أو المسح الذري يجب أن يجلس بعض الوقت في المستشفى ولا يغادر منها حتى يتأكد بأنه قد تخلص من أثار الإشعاع بطريقة كاملة وأكيدة.
  • وبالنسبة لأضرار المسح الذري على البنات فهي مثلها مثل الأطفال إذا كانت البنت طفله يرجى إبعادها عن محل الإشعاع أو الأشخاص الذين تناولوا جلسة إشعاع، وإن كانت حامل أو مرضعة يجب إبعادها تمامًا، أما أن كانت طبيعية فلا يوجد أي مشاكل أو ضرر عليها.

شاهد أيضًا : هل مرض اليرقان خطير على الأطفال

في نهاية مقالنا نتمنى أن نقوم قد قدمنا مدى تأثير موجات المسح الذري عليكم وعلى أطفالكم، لذلك يجب عليكم الانتباه وأخذ كامل الاحتياطات اللازمة وأبعاد الأطفال، حتى يتم التخلص من هذه الأشعة في أقرب وقت ممكن.

أترك تعليق