اضرار عدسات انستازيا على العين

اضرار عدسات انستازيا على العين

اضرار عدسات انستازيا على العين، قد يحدث مشاكل كثيرة خاصة بالعين وهذا يجعلها مؤرقة ومزعجة في كل شيء، ومع كل ذلك لا يريد أن يرتدي النظارة لأنها تسبب مشاكل تزعجه، حيث أن النظارة عندما يرتديها الشخص يشعر وكأنه يرتدي عيون كثيرة، وأيضًا عندما يرتدي الشخص النظارة فقد لا تجعله مرتاحًا فيها، ولذلك فقد يتجه إلى لبس العدسات اللاصقة تعطي نفس مواصفات النظارة، وفي هذا المقال سنتعرف وبوضوح على العدسات اللاصقة وما هي أنواعها؟، والعيوب والمميزات، والآثار الجانبية لدى العدسات اللاصقة.

العدسات اللاصقة

  • تعتبر العدسات اللاصقة هو نوع من أنواع العدسات الطبية التجميلية، أو أنها نوع من أنواع اللاصقات التي تعمل على تصحيح البصر طوال ما لم توضع على قرنية العين، كما وأن هذه العدسات تقوم بعمل نفس النظارات الطبية العادية، وأيضًا تعمل على تقديم رؤية أفضل من النظارات الطبية خاصة مع الدرجات العالية من نوع قصير النظر، أو طويل النظر، أو التي لا يكون العين مصاحب بالإستجماتزم وسوف تكون قد تشبه الليزك في ذلك، ولكن يكون مفعولها بشكل مؤقت وهذا على عكس الليزك ذات مفعول دائم.
  • كما تتميز العدسات اللاصقة بأنها خفيفة وليست مرئية، وفي معظم العدسات التجارية تكون هذه العدسات ذات اللون الأزرق الفاتح الشفاف، وهذا حتى يتم جعلها مرئية بشكل أكثر عندما تغمس في محاليل التنظيف والخزن، وتعد العدسات التجميلية ملونة بقصد حتى يتم تغيير شكل العين.
  • وعندما نقوم بعمل مقارنة للعدسات اللاصقة وبين النظارات، فسوف نجد أن العدسات اللاصقة يكون لها تأثيرًا قليلًا بالطقس ذات الرطوبة، حتى تكون مملوءة بالبخار، كما يكون لها مجالًا واسعًا في الرؤية كما تكون ملائمة بشكل كثير من الأنشطة الرياضية، علاوة على ذلك الأمراض الخاصة بالعيون مثل: القرنية المخروطة sunocotarek, كما تتفاوت الصورتين ainokiesina, حيث أنها لا تكون تصحيحها بنفس الدقة مع النظارات الأخرى.
  • فيوجد بعض من العدسات يكون لها سطح علاجي للعمل على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية حتى تعمل على الحد من الأضرار التي تضر بها هذه الأشعة على عدسات العين الطبية، كما يكون عدد مستخدمي العدسات اللاصقة حول العالم يكون مقدرًا إلى ما يقارب مائة خمسة وعشرين مليون شخص ممن يستخدمون هذه اللاصقات، وقد يوجد حوالي ما يقارب من ثماني وعشرين إلى ثمان وثلاثين مليون شخص مستخدم في الولايات المتحدة، وثلاثة عشر ملايين من مستخدمين اللاصقات الطبية في دولة اليابان، ولكن قد تختلف نوع العدسات التي يتم استخدامها من دولة إلى أخرى، كما توجد أن العدسات الصلبة تحتوي على عشرين بالمائة من العدسات التي تم وصفها في اليابان، وفي ألمانيا وهولندا أيضًا، ولكن في الدول الإسكندنافية تكون أقل من خمسة في المائة.

شاهد أيضًا: كم تكلفة عملية زراعة العدسات في مصر

أنواع العدسات اللاصقة

العدسات اللاصقة لها أنواع متعددة تكون مصنفة من حيث استخداماتها، ومواد تصنيعها، ومدة ارتدائها.

تصنيفات العدسات اللاصقة بناءً على استخداماتها:

العدسات التصحيحية

  • تعتبر العدسات التصحيحية هي العدسات التي يتم استخدامها للعمل على تصحيح خطأ الانكسار الضوئي في العين، مما يعمل ذلك على تأدية قصر أو طول النظر، أو هي العدسات التي تعمل على توحيد لون العين دون أن يكون لديها أغراض تصحيحية لقوة البصر.

العدسات التجميلية

 العدسات الملونة

  • وهذه العدسات تكون الغرض منها تغيير لون العين فقط لتجميلها.

العدسات التصحيحية اللينة

  • وهذه العدسات قد يتم استخدامها للعمل على علاج الأمراض الخاصة بالعيون، وغير ذلك قد تتعلق بأخطاء الانكسار.

العدسات الصلبة

  • وهذه العدسات تعد من أنواع اللاصقات التي يتم وضعها على صلبة العين حتى تعمل على تصحيح أنواع معينة من الاختلال الذي يحدث للرؤية والعلل الخاصة بالعين، ويتم تثبيتها على صلبة العين أو بياض العين.

التصنيفات الخاصة بالعدسات اللاصقة بناءً على المواد الداخلة بتصنيعها:

العدسات الصلبة:

  • حيث أن هذه العدسات الصلبة يتم تصنيعها من الزجاج وهي قد لا تسمح بمرور الأكسجين إلى قرنية العين، وهذا بداية من عام ألف تسعمائة وسبعين، وقد تحول الإنتاج إلى العدسات الصلبة التي تكون نافذة للغاز وهي التي تعمل على السماح بتروية العين بالأكسجين من خلال القرنية.

العدسات اللينة:

  • وهذه العدسات اللينة تكون أكثر ليونة بشكل كبير من العدسات الصلبة، حيث من الممكن أن يتم ثنيها دون أن يتم تكسيرها أو تتضرر، وهذا على عكس العدسات الصلبة فعندما يتم ثنيها تنكسر وقد يشعر من يرتديها بالألم، كما يتم تصنيع العدسات اللاصقة اللينة من مواد لينة مثل السيليكون والهايدروجيل.

العدسات الهجينة:

  • قد يتم إنتاج عدد محدد من هذه الأصناف التي تسمى بالعدسات الهجينة، sesnel dirbyh, وهذه العدسات تكون عدسات ذات مركز صلب، ويكون لها جوانب لينة، كما تقوم على الجمع بين إيجابيات كل من الأنواع الأخرى من العدسات اللاصقة.

شاهد أيضًا: معلومات عن أول من شرح تركيب العين

تصنيفات العدسات اللاصقة بناءً على جدول ارتدائها

  • فمن الممكن أن تعمل هذه العدسات على التصنيف وهذا بناءً على جدول خلال ارتدائها، وكأن هذه العدسة يتم وضعها لنهار واحد أو لأسبوع واحد أو أكثر من ذلك، ومن هنا فقد ينبغي تنظيف العدسات قبل أن يعاد لبسها مرة أخرى.
  • كما تصنف العدسات اللاصقة وهذا بناءً على جدول يمكن تبديلها، ومن هذه العدسات ما يجب أن يتم الخلاص منها بشكل يومي، أو يتم التخلص منها كل أسبوع أو أكثر من ذلك.

الآثار الجانبية

  • سوف يكون هناك مضاعفات ما يقارب حوالي خمسة في المائة من الأشخاص الذين يرتدوها في كل عام، وفي الغالب قد ترتبط بالارتداء لهذه العدسات بشكل زائد، وقد يكون بين الصباح والمساء، وقد تكون هذه المشاكل التي ترتبط بارتداء العدسات اللاصقة من الممكن أن تعمل على التأثير على الجفن والملتحمة، وأيضًا الطبقات المختلفة من القرنية للعين، وهذا إلى غشاوة الدموع التي تقوم بتغطية السطح الخارجي للعين.
  • وقد قامت دراسات على العدسات اللاصقة على مدة طويلة من وقت ارتداء العدسات اللاصقة، وهذا ما يزيد على خمس سنوات مثل ouguz ليو وآخرون من العدسات، 0002، تقوم على أنه عندما يقوم الشخص بارتداء العدسات اللاصقة بشكل طويل فهذا يكون له تأثيرًا سلبيًا على سماكة القرنية بجميعها وهذا زيادة على انحناء القرنية وعدم انتظام السطح.

ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • قد يحدث كشط للقرنية.
  • ومن الممكن أن يحدث تآكل للعين.
  • وقد يحدث قرحة للعين أيضًا.
  • قد يحدث عدوى والتهاب لقرنية العين.

طريقة الاستخدام

وعندما تنوى استخدام العدسات اللاصقة وقبل لمسها، فيجب عليك أن تتبع نصائح هامة جدًا حتى لا تضر بالعين، ومن هذه النصائح.

  • أن تقوم بغسيل وشطف اليدين بشكل جيد جدًا بالماء والصابون، ولابد أن الصابون لا يحتوي على أي أنواع من المرطبات أو أي مسببات للحساسية مثل العطور.
  • كما أنه لا يكون الصابون مضادا للبكتيريا حتى لا يكون هناك إمكانية في تدمير البكتيريا الطبيعية التي توجد في العين.
  • فهذه البكتيريا قد تكون بمثابة حماية من استعمار البكتيريا التي تعمل على التسبب في الأمراض في القرنية.
  • يجب أن تحتفظ بالمحلول الخاص بالعدسات في مكان معتدل الحرارة ومظلم حتى لا يؤثر على التركيبة الكيميائية الخاصة بالمحلول.
  • لا يجب السباحة عند القيام بارتداء العدسات اللاصقة.
  • لا يجب ارتداء العدسات اللاصقة خلال النوم.

شاهد أيضًا: قطرة سيستان Systane ultra الآثر الطبي والجرعة والسعر

أترك تعليق