أين تقع قبرص وما هي عاصمتها

أين تقع قبرص وما هي عاصمتها قبرص تعتبر جمهورية وتسمى باللغة اليونانية ( Κυπριακή Δημοκρατία )، وهي دولة مستقلة الآن تم استقلالها سنة ألف وتسعمائة وستين ميلادية عن بريطانيا، ثم قسمت بعد أن قام العسكر بالتدخل في تركيا وذلك سنة ألف وتسعمائة وأربعة وسبعين إلي قسمين، الأول اغلب سكانه من اليونانيين والثاني الأغلبية فيه من الأتراك، وفي عام ألف وتسعمائة وثلاثة وثمانين تم إعلان قيام جمهورية قبرص الشمالية التركية.

سبب تسمية جزيرة قبرص

  • ترجع تسمية جزيرة قبرص بهذا الاسم نتيجة أن أراضيها قديمًا كانت زاخرة عامرة بمعدن النحاس الذي يسمى باللغة الانجليزية (copper)، وسميت بذلك الاسم نظرًا لكثرة استخراج هذا المعدن من أراضيها بكميات كبيرة، وقبرص كلمة مأخوذة من تسمية الجزيرة الإغريقية وتسمى باللغة اللاتينية Cuprum وهذا يعني عنصر النحاس.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة طبرجل بالسعودية

المناخ المسيطر على جزيرة قبرص

  • المناخ السائد في جزيرة قبرص مناخ متميز لطيف في أغلب الأحيان حيث يسود طقس مستقر معتدل إلى حد ما في فصل الشتاء حيث انه طقس ممطر في بعض الأحيان وأحيان الأخرى معتدل، أما في فصل الصيف فيسود طقس حار معتدل أثناء النهار، لطيفًا ليلًا في بعض الأحيان.

سكان جزيرة قبرص

  • السكان في جزيرة قبرص ينقسمون إلى قسمين من حيث العرق واللغة والدين، قسم سكانه يونانيين وهؤلاء يتمركزون في وسط وجنوب جزيرة قبرص.
  • أما القسم الثاني فسكانه من الأتراك ويتمركزون في شمال جزيرة قبرص، في الغالب تكون عاداتهم متشابهة بشكل كبير جدًا، أما أوجه الاختلاف فهي في عدة أمور مختلفة أبرزها الدين.

اللغة السائدة في جزيرة قبرص

  • من الطبيعي أن تسود في الجهة الجنوبية من جزيرة قبرص اللغة اليونانية حيث أن سكانها من اليونانيين، أما في الشمال فتسود اللغة التركية لا محالة حيث أن سكانها من الأتراك، ولكن هذا التقسيم في اللغة يعتبر حديثًا بعض الشيء وذلك بعد التقسيم واتجاه اليونانيين جهة الجنوب وتمركز الأتراك في الشمال.
  • ولكن من قبل كانت اللغة اليونانية هي اللغة الغالبة على سكان جزيرة قبرص، ولكنهم أيضًا يتحدثون اللغة الانجليزية على نطاق واسع وذلك يرجع إلى فترة استعمارهم من الإنجليز لفترة لا بأس بها، ولذلك تأثروا تأثرًا كبيرًا باللغة الانجليزية وأصبحوا يتحدثونها بطلاقة.

الديانة لسكان جزيرة قبرص

  • وذلك يرجع إلى التقسيم السكاني أيضًا كما في أشياء عديدة، ففي الجهة الجنوبية حيث يقطن السكان اليونانيين تسود الديانة المسيحية الارثوذكسية حيث أنها هي الديانة الرسمية لليونانيين، أما في جهة الشمال تسود الديانة الإسلامية حيث يقطن الأتراك وهي الديانة الرسمية لهم.

شاهد أيضًا: اين تقع عاصمة هونولولو

أين تقع قبرص وما هي عاصمتها

  • قبرص هي جزيرة موجودة بالقرب من تركيا، وهي ذات طابع سياحي مميز حيث يتوافد إليها السياح بكثرة، وتعتبر جزيرة قبرص الجزيرة رقم ثلاثة في المنطقة الموجودة في البحر الأبيض المتوسط، وذلك من حيث مساحتها وعدد سكانها مقارنة بجزيرة صقلية وأيضًا جزيرة سردينيا.
  • ومن حيث مساحة جزيرة قبرص فهي أكثر من حوالي 9000 كيلو متر مربع، وتوجد في جزيرة قبرص سلاسل من الجبال مقسمة إلى قسمين الأول جبال ترودوس، والثاني جبال بنت داكتيلو، ويوجد بها أيضًا مجموعة من السهول ومناخها كما ذكرنا مناخ معتدل لطيف في أغلب الأحيان.
  • جزيرة قبرص هي جمهورية على شكل جزيرة توجد في شرق البحر المتوسط، وتحديدًا في الجهة الجنوبية الشرقية لقارة أوروبا، والجهة الشمالية الغربية لقارة آسيا، وقد استقلت عن دولة بريطانيا العظمى في عام ألف وتسعمائة وستون، وتم إعلانها دولة مستقلة عن دولة تركيا وذلك في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وثمانون.

نيقوسيا عاصمة قبرص

  • تعتبر نيقوسيا عاصمة لكل من الناحية الشمالية والناحية الجنوبية لجزيرة قبرص، فهي مقسمة إلى قطاعين أيضًا، القطاع الأول اليوناني يفوكوسيا، والقطاع الثاني التركي وهو يفكوشا، وقد تم هذا التقسيم عن طريق ما يسمى بالخط الأخضر، وتوجد هذه العاصمة في السهول الموجودة في وسط جزيرة قبرص التي تقع على نهر بيداس، وفي الوقت الحالي تعتبر نيقوسيا هي المدينة الأكثر سكانًا في جزيرة قبرص.

الجو السائد في نيقوسيا

  • نيقوسيا تعتبر من المدن الحيوية التي تقام بها الكثير من النشاطات والتجاريات والزراعة والسياحة أيضًا، حيث أنها تعتبر مركز رئيسي لقيام الفنون والندوات الثقافية، وتقام فيها زراعة كل من القمح والشعير والخضروات والفاكهة.
  • وهناك أيضًا نشاط حيواني حيث أن تربية الأغنام والماعز لها مكان كبير في عاصمة قبرص نيقوسيا، كما أنها تشتهر أيضًا والمصنوعات الجلدية والمنسوجات القطنية والملابس الفاخرة وأيضًا الحلويات المختلفة والمياه الغازية.

الآثار في نيقوسيا

  • يوجد في نيقوسيا المتحف القبرصي الذي يوجد في الجهة الغربية من سور المدينة، وتوجد أيضًا كنيسة كبيرة تعرف باسم القديسة صوفيا ولكنها تم تغييرها في عصر السلطان العثماني سليم الثاني إلى مسجد السلمية وذلك سنة ألف وتسعمائة أربعة وخمسين.
  • ويوجد المتحف البيزنطي الذي يوجد به الكثير من الآثار الارثوذوكسية، ومتحف النضال يثبت تاريخ حركة الاستقلال القبرصي التي وقعت بين سنة ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين سنة ألف وتسعمائة وتسعة وخمسين
  • ويوجد أيضًا بها متحف كبير خاص بالعملات القديمة حيث انه يعرض العملات التي عمرها حوالي ثلاثة آلاف سنة.

شاهد أيضًا: اين تقع ولاية سيبيريا

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق