عملة كوريا الجنوبية والشمالية

عملة كوريا الجنوبية والشمالية

عملة كوريا الجنوبية والشمالية، يعد الوون الكوري الشمالي هو العملة الرئيسية لتلك البلدين وهذا منذ عام 1947م، حيث أن في ذلك التاريخ اعتمد على تلك العملة أنها العملة الرسمية للبلاد، بالإضافة إلى أنها أصبحت العملة الرسمية بديلًا عن الين الكوري حيث أن يتكون الوون من مائة تشون، وفي تلك المقال سنتعرف معًا على المزيد من المعلومات المختلفة عن تلك العملة.

عملة كوريا الجنوبية والشمالية

  • يحمل الوون الكوري الشمال رمز (₩) ويذكر أنه يرجع تسمية هذه العملة إلى تلك الاسم عن طريق دمج عملتين مختلفتين وهما الين الياباني واليوان الصيني ونتج عنه عملة الوون الكوري.
  • ولكن في عام 1946م كان يتم تأسيس البنك المركزي الذي أوكلت إليه مهمة أن يقوم بطباعة الأوراق النقدية المختلفة، والعملات وتنظيم تداولها في كل بلد ومن هنا ذكر أن عملة الوون عملة لا يمكننا تحويلها إلى عملات أخرى وهذا يرجع إلى سيطرة الحكومة بشدة على تنظيمه.
  • ومثل باقي الدول الاشتراكية قامت دولة كوريا الشمالية بإصدار احدى العملات الأخرى لغير المواطنين الكوريين لسهولة التعرف على العملات وسهولة تحويلها وصرفها، وبالتالي تم إصدار نسخة من الوون قابلة للتحويل أي يمكنك تحويلها لأي عملة أخرى بسهولة.
  • ويوجد الوون الكوري الشمالي في كوريا في شكلين مختلفين النوع الأول وهو يضم شكله الرسمي الصادر عن الدولة، ويتمثل شكله في ورق وقطع نقدية وهناك المزيد من القطاعات التي تطالب به حتى يصبح جزء من معاملاتها.
  • وأما النوع الثاني فهو النوع الذي يتم استخدامه من قبل الأجانب والغير كوريين تحويله إلى الكثير من العملات الأخرى.

شاهد أيضًا: ما اسم عملة اليونان قبل اليورو ؟

النوع الثاني من الوون

  • يعد ذلك النوع من الأنواع الأكثر حركة في كوريا الشمالية حيث من خلاله يمكنك أن تعثر على المزيد من التعاملات المختلفة، ويمكنك أن تقوم بتحويله إلى عملات أخرى مثل الدولار واليورو وغيره الكثير وتم إنشائه بهذا الشكل حتى يصبح سهل التعامل به من قبل الأجانب وغير المواطنين من كوريا.
  • بالإضافة إلى أنه يتم استعماله من خلال الفنادق والأماكن السياحية في كوريا التي تضم البعض من السياح من خارج البلاد، وبهذا الشكل تضمن سهولة التعامل بنسبة كبيرة مع الأجانب والمحافظة على المستوى الاقتصادي في بلدك.

اقتصاد كوريا الشمالية

  • يعد اقتصاد كوريا الشمالية من احدى أحدث واهم الاقتصاديات العالمية، حيث أنه يعد نموذج معزول عن بقية دول العالم، وتتحكم الدولة في كافة تعاملاته وإنتاجه وتطويره بالشكل المناسب لها حيث أن دولة كوريا هي احدى الدول الاشتراكية المسيطرة التي تستطيع أن تقوم بالتصرف بالطريقة المناسبة لها.
  • وقد واجه اقتصاد تلك البلاد أسوأ اقتصاد من الممكن أن يقابل دولة وهذا تم في تسعينات القرن الماضي، حيث أن ذلك الاقتصاد أثر كثيرًا على الكثير من المواطنين، وهذا يرجع إلى الكوارث الطبيعية التي حدثت في كوريا منذ ذلك الوقت.
  • حيث أن مارست الدولة العديد من المحاولات المختلفة لدعم الاقتصاد المحلي بالإضافة إلى أنها قامت بالتدبير بالشكل المناسب الذي أنتج من بعد ذلك تطور كبير وهائل في اقتصاد الدولة بشكل سريع.
  • بالإضافة إلى ذلك قامت الدولة بمحاولة الدعم الاقتصادي والمالي للبلاد وتلك المحاولات كانت آخرها عام 2016 وهذا عن طريق إنشاء الكثير من المشاريع والمباني التي زادت من الاقتصاد الدولي للبلاد، وبهذا الشكل أصبحت دولة كوريا كما هي عليه الآن من تطور في كل من الصناعة والتجارة والملاحة أيضًا، وساعدت نفسها على أن تصبح من أكبر اقتصاديات العالم الذي تتمنى الكثير من البلدان أن تصبح مثله.

شاهد أيضًا: عملة البرازيل الحالية والملغية

الفرق بين عملة كوريا الجنوبية والشمالية

هناك نسبة كبيرة يرون أنه لا فرق بين كوريا الشماليه وكوريا الجنوبيه، ولكن في الحقيقة هناك فرق ولو بسيط لكنه يعد في النهاية فرق بين الاثنين، وتتمثل الفروقات كالاتي:

  • اولًا من حيث السياسة: يحكم كوريا الشمالية حكم من مراكز يا خاضع لسيطرة حزب العمال الكوري الشيوعي، وزعيم كوريا الشمالية الحالي هو كيم كونج أون، حيث قام بولس بأخذ الحكم من والده في العام 2011، وفي مدة حكم في هذه حتى الآن قام بالإشراف على أكثر من 50 تجربة صاروخية بالإضافة إلى ثلاث تجارب نووية.
  • أما كوريا الجنوبية فإن رئيستها بارك غيون هاي وهي تعد أول رئيسة ديمقراطية تقوم بالتنحي عن المنصب بسبب فضيحة فساد.
  • ثانيًا الفروقات التجارية: تعد دولة الصين هي أقرب حلفاء كوريا الشمالية، وذلك لأنها المصدر الأكبر للوقود والغذاء وايضًا المعدات الصناعية لكوريا الشمالية، ويعد حوالي 80% من اقتصاد كوريا الشمالية معتمد بشكل كبير على التجارة مع الصين، وفي هذه الاثناء يقوم ترامب بفرض ضغوط على الصين من أجل القيام بحرمان كوريا الشمالية من الأموال والنفط.

القوات المسلحة في كوريا الشمالية والجنوبية

  • إن القوات المسلحة يبلغ تعدادها في كوريا الشمالية 1,2 مليون عسكري، وهذا بدوره يجعل جيش القوات المسلحة في كوريا الشمالية من أهم الجيوش حيث يعتبر رابع أكبر جيش في جميع أنحاء العالم، يتم إنفاق 22% من دخل كوريا الشمالية بشكل إجمالي على هذا الجيش، ولذلك يريد ترامب بكل قوته أن يسيطر على هذه الدولة عن طريق منع الغذاء والمال عنها، وهذا من خلال فرض الضغوطات على الصين.
  • بينما كوريا الجنوبية يبلغ تعداد جيشها نحو 655,000 عسكري، ويقوم بتدعي منهم حوالي 28000 عسكري امريكي، وتبعد العاصمة الجنوبية سول عن الحدود مع كوريا الشمالية مسافة 35 ميلًا، وهكذا يتبين أن كوريا الشمالية أقوى من حيث الجيش من كوريا الجنوبية، سواء كان هذا من جهة التمويل للجيوش، أو حتى من خلال القوى العاملة في البلد.

الفروقات الاقتصادية بين كوريا الجنوبية والشمالية

بالطبع هناك فروقات بين البلدين، حيث قامت الأمم المتحدة بتقدير الناتج القومي الإجمالي لكل فرد في كوريا الشمالية والجنوبية، وتبين من خلال هذا الناتج ان كوريا الشمالية تحتل المرتبة 180 من 193 بلد،  اين عدد السكان في كوريا الشمالية يقرب نصف سكان البلد حساب 12 مليون نسمة يعيشون في الفقر، ولكن قد قامت صحيفة نيويورك تايمز في أواخر الشهر السابق الاعلان على ان الاقتصاد الكوري الشمالي يبدو في حيوية شديدة برغم العقوبات المفروضة على البلد والعزلة، واكدت انه هناك العشرات من الأسواق قامت بها الافتتاح في البلاد وبدا عليها النمو المالي.

بينما اقتصاد كوريا الجنوبية يتمتع بكونه رقم 11 من حيث أكبر اقتصادات العالم، وبعد تنحي الرئيس غيون مؤخرًا لقى الاقتصاد ركاكة بسيطة.

العلاقات بين عملة كوريا الجنوبية والشمالية

قد يبدو ذلك بسبب قرب هذين البلدين من بعضهم البعض انهما يعيشان في رخاء ومحبة، ولكن في الحقيقة يوجد اضطراب بين هذين البلدين وصل الى حروب بينهم ومعارك، وهذا كان بعد انقسامهما عن بعضهما البعض حيث كانا بمثابة الدولة الواحدة.

شاهد أيضًا: ما هي عملة بنجلاديش ؟

انتهى حديثنا عن عملة كوريا الجنوبية والشمالية، وقمنا بالتحدث عن العملة الرسمية،  بالإضافة الى الفروقات بين البلدين من حيث الاقتصاد والسياسة والتعداد السكاني، مع توضيح بعض المعلومات المهمة عن البلدين وعلاقتهم ببعضهم البعض، نأمل في إضافة هذا المقال الى معلوماتكم، ولا تنسوا متابعتنا لمعلومات أخرى جديدة ومفيدة.

أترك تعليق