ما هي نسبة شفاء سرطان العظام وكيفية علاجه

ما هي نسبة شفاء سرطان العظام وكيفية علاجه في جميع مراحله

ما هي نسبة شفاء سرطان العظام وكيفية علاجه في جميع مراحله، العظام ذات أهمية عظمى بجسم الإنسان حيث أنها تمثل الإطار الذي يعمل على حماية ودعم الأعضاء الداخلية الموجودة بجسم الإنسان، وسوف نستعرض في السطور القادمة ما هي نسبة شفاء سرطان العظام وكيفية علاجه في جميع مراحله.

أنواع سرطان العظام :-

من أنواع سرطان العظام ما يلي:-

سرطان عظام أولي:

يصيب العظم نفسه ويمكن أن ينتشر في أي عظام بالجسم إلا أنه كثير من الحالات يصيب عظام الساق وله ثلاثة أنواع:

  1. ساركوما غضروفية: هي إصابة تحدث داخل أنسجة العظام النامية.
  2. ساركوما عظمية: هي إصابة تحدث في الغضروف.
  3. إيوينج ساركومة: هي إصابة تحدث في الأنسجة غير الناضجة في نخاع العظام.

سرطان عظام ثانوي:

وهذا النوع يصيب أحد أعضاء الجسم ثم لاحقا ينتقل للعظام أي أن السرطان ربما يحدث في عضو مثل القولون ثم ينتقل تلقائيا إلي العظم وسوف يطلق عليه سرطان القولون لأنه ثانوي.

شاهد أيضًا : أعراض سرطان المستقيم في بدايته عند النساء

أعراض سرطان العظام :-

قبل توضيح ما هي نسبة شفاء سرطان العظام وكيفية علاجه في جميع مراحله لابد من معرفة أعراض سرطان العظام، فهي تختلف باختلاف السن وفترة الإصابة، وغيرها من الاختلافات، ومن بين الأعراض ما يلي:-

  • ألم العظام عند الحركة أو عند الراحة وعند رفع الأشياء الثقيلة.
  • منطقة ظهور الورم تكون عرضة للكسور.
  • تورم وانتفاخ.
  • احمرار بالمنطقة.
  • إذا كانت المنطقة المصابة هي عظام الساق فقد تصاب بالعرج.
  • قصور بحركة المفاصل.

مراحل تطور سرطان العظام :-

بداية من معرفة الشخص الإصابة بمرض سرطان العظام يبدأ الطبيب المعالج بتحديد مرحلة تطور السرطان للشخص المصاب لتحديد العلاج المطلوب، وسوف نوضح مراحل تطور سرطان العظام:-

  • المرحلة الأولى: في هذه المرحلة يقتصر السرطان على العظام فقط ولا ينتشر في مناطق أخرى، وفيها تكون الخلايا السرطانية منخفضة  العدوانية .
  • المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يقتصر السرطان على سرطان العظام فقط ولا ينتشر في مناطق أخري، ولكن الخلايا السرطانية تكون أكثر عدوانية .
  • المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة يصيب سرطان العظام منطقتين أو أكثر في العظم نفسه، وفي هذه المرحلة تكون الأورام اقل عدوانية أو أكثر عدوانية  وذلك حسب حالة المريض.
  • المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة ينتشر السرطان إلى مناطق أخرى خارج العظام إلى عظام أخري، أو الأعضاء الداخلية.

شاهد أيضًا : فوائد بذور المشمش والخوخ للسرطان

ما هي نسبة شفاء سرطان العظام وكيفية علاجه في جميع مراحله :-

يجب العلم أن نسب الشفاء من سرطان العظام في زيادة وتقدم مستمرة بسبب أبحاث جديدة، فبعدما كان سرطان العظام مرض مميت  فأصبح فرصة الشفاء منه كبيرة، و سنوضح ما هي نسبة شفاء سرطان العظام وكيفية علاجه في جميع مراحله:-

  • معدل حياة المصاب لمدة خمس سنوات لكل أنواع سرطانات العظام سواء بالغين أو أطفال يبلغ 70%، أما البالغين المصابين الساركوما الغضروفية معدل حياة المصاب لمدة خمس سنوات يبلغ حوالي 80%·
  • معدل حياة المصاب لمدة خمس سنوات بالساركوما العظام الغير منتشرة حوالي 60-80 %، أما إذا انتشر السرطان خارج إطار العظام فإن معدل حياته 15-30 %.
  • معدل حياته لمدة خمس سنوات بالنسبة للمصابين بسار كوما إيوينج يبلغ حوالي 70% عندما يتم اكتشافها قبل الانتشار،  أما إذا انتشر خارج العظام ينخفض معدل بقائه في الحياة إلى 15-30%.

أما عن كيفية العلاج فيمكن أن يتم عن طريق ( العلاج الكيماوي المستخدم عن طريق العقاقير أو العلاج الجراحي ويتم عن طريق إزالة الورم أو العلاج الإشعاعي المتمثل في الأشعة السينية).

شاهد أيضًا : ماهي أعراض سرطان العظام الحميد والخبيث

 وبعد أن وضحنا الكثير من المعلومات المختلفة حول ما هي نسبة شفاء سرطان العظام وكيفية علاجه في جميع مراحله، والآن نتمنى أن تكونوا استفدتم من موضوع المقال، ونود أن تحرصون على صحتكم بالكشف الطبي الدائم، ونحن منتظرين مشاركتنا في المقال بأفكاركم المختلفة.

أترك تعليق