بحث كامل عن ثقافة العمل الحر

بحث كامل عن ثقافة العمل الحر

العمل الحر من أهم مقومات الحياة ويعتبر الركيزة الأساسية في حياة المجتمعات حيث أن العامل هو الفاعل الرئيسي والمباشر في بناء أساس أي مجتمع، فبدونه لن تُبنى المجتمعات ولن ترقى، ولهذا السبب فإن أي عامل يحتاج لوجود ثقافة واسعة بخصوص العمل الذي يريده، والبعض منا يلاحظ عدم اهتمام الجهات المعنية لحقوق العمال ولا يهتمون برغباتهم على الرغم من أهميتهم في المجتمع والدور الكبير الذي يقدمه العامل من أجل بناء مجتمعه، ثقافة العمل من الأمور اللازم توافرها عند العمال لكي يعرف حقوقه وواجباته.

ثقافة العمل الحر

العمل الحر هو عبارة عن مجموعة من الأعمال التي يتم إدارتها من خلال أفراد ضمن حساباتهم الشخصية ويلقبّون بالمستقلين، وهي فكرة قديمة ولكن كانت بمسميات أخرى ومهن حرفية بسيطة مثل المزارع أو راعي الغنم أو حكواتي.

العمل الحر يدعم الأفكار الريادية والمشاريع البسيطة كما يساعد على ارتفاع وزيادة الوعي بأساسيات الإعداد والتخطيط للعمل، فبتلك الطريقة يستطيع المرء أن يتسلح بالثقافة والإبداع بعيدًا عن أي عمل تقليدي، كما يقوم العمل الحر على تعدد الفرص الوظيفية التي تناسب قدرات وإمكانية كل شخص بعينه ومنه تزداد الثقة بالنفس والتزود بالكثير من المعلومات والنصائح.

وتوضح بعض الإحصائيات بأنه يوجد حوالي 15 مليون مواطن في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا بالعمل الحر، وبعد ذلك بدأت ثقافة العمل الحر تنتشر بين الوطن العربي من خلال مواقع العمل الحر مثل موقع خمسات ومستقل وكذلك مواقع أخرى أجنبية مثل الأب ويرك والفري لانسر.

شاهد أيضًا: مميزات وعيوب العمل الحر على الإنترنت

ينقسم العمل الحر إلى قسمين:

  • عمل حر يكون معتمدًا على مبلغ من المال مثل الانضمام إلى وظيفة معينة لفترة معينة من الوقت وبعدها يتم ترك العمل وتأسيس مشروع خاص من الأرباح التي تم اكتسابها من الوظيفة الأخرى.
  • عمل حر معتمدًا على مهارات ومواهب كالكتابة والتصميم والتصوير.

وبذلك فإن العمل الحر ينقسم عمومًا إلى نوعين الأول عمل مستقل بشكل كامل أي يعتمد عليه الفرد اعتمادًا كليًا والآخر عمل مستقل جزئي أي أن الفرد يتخذه كوظيفة إضافية بجانب الوظيفة الأساسية.

أهم مجالات العمل الحر

تختلف مهارات العمل الحر لتشمل جميع المهن فمنها…

  • برمجة وتطوير المواقع: وفيها يتخصص فيها البرمجيون ومطورو الويب والعائد المادي يختلف حسب المهارة والابتكار.
  • التصميم: يتضمن التصميم الشعارات والأشكال وتصميمات الفوتوشوب، حيث أن مجال التصميم يعتبر من المنافسات العالمية.
  • كتابة المقالات: تحقق كتابة المقالات عائد مادي ممتاز في حالة الكتابة بشكل احترافي والتميز فيه وخصوصًا باللغة الإنجليزية، وكلما كانت المقالة في مقدمة نتائج البحث، كان العائد المادي أكبر.
  • ترجمة المقالات: مثل ترجمة الملفات والوثائق وتختلف الأسعار من لغة لأخرى تبعًا لعدد المترجمين.
  • المحاسبة: وذلك عن طريق العمل في قسم الحسابات لأي مشروع من حيث الأرباح وغيرها من الأمور المالية المحققة نجاح المشروع وتميزه، ويعتبر مجال المحاسبة من المجالات المطلوبة في سوق العمل الحر.
  • الرسومات التوضيحية: تعتبر مهارة الرسم من أكثر المجالات استخدامًا حيث أن استخدام التقنيات والإمكانيات المختلفة الخاصة بالرسم من المهارات المطلوبة في مجال الرسم. وتبلغ نسبة العاملين في مجال الرسم حوالي 19.9% من الأفراد وذلك لما تجلبه من ترويج للكثير من المؤسسات وخاصةً المدارس والحضانات.

آثار العمل الحر

يعتبر العمل الحر من الوظائف المنتشرة في الفترة الحالية وذلك لما يجلبه من تحرر في القيود كإمكانية العمل ليلًا أو نهارًا بدون تحديد أي فترات للعمل معينة، كما يمكن العمل في أي مكان مثل المنزل أو الحديقة وبدون تعليمات أو قوانين أو الانضمام لأي جهة عمل معينة، وبذلك فإن العمل الحر له آثار سلبية وآثار إيجابية.

الآثار الإيجابية للعمل الحر

  • التحرر من القوانين والأنظمة مثل الروتين اليومي والانتظام على مهام وأعمال معينة.
  • الربح المادي غير معروف وغير محدد بقيمة معينة مثل الوظائف الأخرى.
  • من الممكن النجاح في مجال عمل معين في وقت قصير وذلك حسب ما يقدمه الفرد من إبداع واجتهاد وابتكار.
  • المهمات يتم تسليمها حسب رغبة العامل وليس العميل وحسب الوقت المناسب له.
  • إمكانية اختيار الفرد للعمل الذي سوف يقوم به بغض النظر عن مجال دراسته.

الآثار السلبية للعمل الحر

  • عدم الحصول على الامتيازات التي تقدمها أي وظيفة أخرى مثل التأمين والعطلات والإجازات الرسمية مثل الإجازة المرضية والأمومة وغيرها من الإجازات.
  • دفع تكاليف التشغيل مثل رسوم الاشتراك بالإنترنت وفواتير الكهرباء وغيرها من الفواتير مما يجعل الشخص غير قادر على تلبية كافة هذه الفواتير.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين المصادر الحرة مفتوحة المصدر والبرامج المجانية ؟

الدور المهم للثقافة في مجالات العمل

ثقافة العمل عند العمال ضرورية في كافة المجالات فهي التي تساعده في العمل على كل جديد، كما تساعده في الحصول على جميع حقوقه ولا يتم ابتزازه أو استغلاله من رب العمل مثل ساعات العمل وأتعاب العمال وحقوق أخرى مثل الحق النقابي.

النتائج المترتبة على جهل العامل بثقافة العمل

عند جهل العامل بثقافة العمل وطبيعته فإنه يتعرض لمساوئ عدة مثل الاستغلال فيما يتعلق بساعات العمل والابتزاز فيما يخص الاتعاب وغيرها من الأمور الأخرى التي يتم استغلاله بها بسبب جهله بثقافة العمل. فمثلًا الخبرة والإتقان في العمل وغيرها من الأمور تحتاج إلى ثقافة ومعرفة حنى يستمر العامل في عمله.

أهمية الثقافة في كافة مجالات الحياة

الثقافة بشكل عام اتسعت لتتضمن العديد من مجالات الحياة وكان ذلك سببًا في اندماج العامل مع مجتمعه ومع الآخرون في العمل، كما ساعد في تفاعله مع التطورات المحيطة به مثل الاقتصاد والسياسة والاجتماع والعلاقات الاجتماعية بشكل إيجابي وفعال. ولذلك فإن العامل يشعر بالأمان والطمأنينة ويشعر بالانتماء لمجتمعه فهو الشخص الأول والوحيد الذي يعمل على بناء المجتمع وتقدمه.

مكانة العمال وأهميتهم في المجتمع

أهمية العمال لا تقل أهمية عن أي فرد آخر، فهم أساس المجتمعات وتتوقف نشاطات الحياة عليهم من حيث الزراعة والتعمير والبناء وشق الطرق وإنشاء البنيات التحتية. فالعمال هم عصب المجتمعات وبدون العمال لن ترقى المجتمعات ولن تتقدم.

من المهم أن تهتم الحكومة بالعمال ويجب تقديم كل الدعم لهم ومساعدتهم بكافة الطرق والمجتمعات التي تهتم بالعمل والعمال وتقوم بإنشاء القوانين والتشريعات الخاصة بالطبقة العاملة والعمال وإنشاء منابر إعلامية لأجلهم من أجل إبراز دورهم المهم في الحياة وتوضح لنا مكانتهم في المجتمع وتبين بعض المهارات التابعة لهم من أحل نشر الوعي والثقافة بينهم ما هي إلا مجتمعات تفتح أمامها طرق للحياة نحو التقدم والرقي والازدهار.

 أهمية تنمية وثقافة العمل

التنمية الحالية تقوم بتغيير طبيعة ونوع الثقافة والمواقف والاتجاهات ولكن بطرق ودرجات مختلفة تبعًا لمدى نجاحها. فالتنمية تعمل على تكوين الأسرة النووية لتوائم أنماط الإنتاج والعمل الحديثة، بالإضافة لذلك فهي تقوم بتغير معايير وعلاقات الاستخدام والانتاج من معايير الانتماء إلى معايير الإنجاز وتعمل على تكوين جماعات المصالح ولا تكون جماعات القرابة والانتماء.

شاهد أيضًا: ما الفرق بين زيارة العمل والزيارة التجارية

نوع التنمية يؤثر بشكل ملحوظ على تحسين نوع الموارد البشرية سواء من الناحية التعليمية أو الصحية او المهنية، وتقوم أيضًا بالتأثير على تكوين الفكر الصالح في السلوك الإنجابي وتؤثر على معدلات النمو السكاني وتنظيم الأسرة والسكان، وذلك يعمل على سهولة وتيسير الإجراءات اللازمة المتعلقة بأهداف التنمية.

أترك تعليق