معلومات عن كوكب الأرض وأهميته للكواكب المجاورة

كوكب الأرض هو كوكب من ضمن عدة كواكب تضمها المجموعة الشمسية مع النجم الأكبر وهو الشمس، وتوجد العديد والعديد من ملايين المجرات في الفضاء وتنتمي مجموعتنا الشمسية إلى مجرة تسمى المجرة الحلزونية وتعرف باسم الدرب اللبني أو درب التبانة وذلك يرجع على شكل المجرة في الفضاء لأنها تشبه اللبن المسكوب التبن المسكوب على الطريق، وفيما يلي نتعرف عن قرب بكوكب الأرض وأهميته للكواكب المجاورة.

معلومات عن كوكب الأرض

  • يعد كوكب الأرض هو ثالث كوكب بقربه من الشمس يسبقه في القرب إلى الشمس كوكب عطارد وكوكب الزهرة وهم أيضًا أكبر حجمًا من حجم الأرض.
  • يتكون كوكب الأرض من عدة طبقات أولها قشرة الأرض وهي الجزء الصلب الذي نعيش عليه وأخرها من الداخل هو لب الأرض ويتكون من المواد والمعادن المنصهرة التي تكمن بباطن الأرض وتخرج منها البراكين المنصهرة.
  • يبلغ قطر الأرض حوالي 700،12 كيلو متر مربع وتبلغ مساحة اليابس حوالي 21% ويتمثل في الجبال والهضاب والسهول والأرض التي نسكن جميعنا عليها، كما أنه تبلغ نسبة الماء حوالي 79% وتتمثل هذه النسبة في البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات.
  • كما أن الأرض تدور حول نفسها في مدارات ثابتة من الشرق إلى الغرب تبلغ وقت الدورة الواحدة أربعة وعشرون ساعة أي يوم كامل ويترتب على ذلك الدورة اليومية للأرض وتعاقب الليل والنهار.
  • وتدور الأرض أيضًا حول الشمس في مدار ثابت من الشرق إلى الغرب دورة كاملة كل 365 يوم وربع يوم حتى تتم الدورة الواحدة سنة كاملة ويتعاقب عليها حدوث اختلاف الفصول الأربعة الشتاء الربيع الصيف الخريف.
  • ويحاط بالأرض من الخارج غلاف جوي يحمى الكائنات الحية من أشعة الشمس الضارة كما أنها تحميها أيضًا من انبعاث الغازات الضارة وتحجبها عن الأرض ولولا وجود هذا الغلاف الجوي إلا كانت احترقت جميع الكائنات الحية على الأرض من إنسان أو حيوان أو حتى نبات.
اقرأ أيضًا :-  10 معلومات مدهشة عن أجمل المساجد في العالم

شاهد ايضًا : 10 معلومات مدهشة عن أجمل المساجد في العالم

معلومات عن الكواكب والنجوم

  • الكوكب هو جسم مظلم يمتص أشعة الشمس الساقطة عليه وتمده الشمس بالضوء والحرارة حتى يتيح إمكانية المعيشة عليه للكائنات الحية وكوكب الأرض يدور في مدارات ثابتة حول الشمس وهذا أولاً لتعاقب ظاهرة الليل والنهار وتعاقب اختلاف فصول السنة من الصيف إلى الخريف إلى الشتاء ثم الربيع.
  • وبالتالي بعد الأرض عدد ستة كواكب بعد الأرض وهم المريخ وزحل والمشتري وأورانوس ونبتون وبلوتو وتنقسم الكواكب التي تدور حول الشمس إلى قسمين من الكواكب.
  • الكواكب الداخلية وهى عطارد والزهرة والأرض والمريخ وتعرف أيضًا هذه الكواكب باسم الكواكب الأرضية لأنها تماثل الأرض في تكوين تربتها وفي حجمها تقريبا.
  • أما الكواكب الخارجية هي الكواكب البعيدة عن الشمس وهي كوكب زحل والمشتري وأورانوس ونبتون وبلوتو وهذه الكواكب تختلف في أحجامها فاكبرهم كوكب المشتري وأصغرهم كوكب بلوتلو ويسمى من كوكبات المجموعة الشمسية لصغر حجمه.
  • والكواكب جميعها تدور في مدار بيضاوي حول الشمس كل كوكب يدور في مسار خاص به ويتبعه بعض الأقمار الخاصة به، وبعض الكواكب تختلف في عدد الأقمار التي تدور حولها فيوجد بعض الكواكب الذي يدور حوله قمر واحد مثل كوكب الأرض وبعض الكواكب الأخرى من الممكن أن يتبعها اكثر من قمر.

معلومات عن الكواكب للأطفال

وعند تعليم الأطفال معلومات عن الكواكب والمجموعة الشمسية فيجب أن نسهل  لهم المعلومة أكثر ما يمكن حتى نقدمها لهم صحيحة وبوضوح:

  • أولاً يجب أن يتعرف الطفل على أن الأرض هي جزء صغير من مجموعتنا الشمسية وأن المجموعة الشمسية هي مكونة من نجم كبير متوهج وهو الشمس وهو أضخم جسم وأكبر شيء في هذه المجموعة.
  • كما أن المجموعة متكونة من ثمانية كواكب مختلفة الأحجام يدورون بالترتيب حول الشمس في مدارات بيضاوية ويتبع كل كوكب قمر خاص به.
  • أقرب الكواكب على الشمس هو كوكب عطارد وهو كوكب صخري محترق تماما بسبب قربه إلى الشمس ويليه كوكب الزهرة ويشبه كثيرًا مواصفات الأرض في جميع أوصافة ويعرف بتوأم الأرض بسبب أوجه التشابه بينه وبين الأرض.
  • ويلية الزهرة كوكب الأرض الذي نعيش عليه وهو من أكثر الكواكب التي تناسب الحياة عليه لوجود المكاء ولإعتدال درجة حرارته بسبب ترتيبه في بعده عن الشمس.
  • وبعد ذلك كوكب المريخ الذي يعرف باسم الكوكب الأحمر وذلك يرجع إلى التربة الغنية بأكسيد الحديد الأحمر ويفكر بعض العلماء في أن يوجد احتمالية للعيش على كوكب المريخ بعد الأرض.
  • وبعدها كوكب زحل وكوكب المشتري وكلما ابتعدنا عن الشمس تقل درجات الحرارة حتى أنه يوجد بعض الكواكب البعيدة مثل أورانوس ونبتون وبلوتو أنها تشتهر بالتجمد لكونها بعيدة عن حرارة وأشعة الشمس.
اقرأ أيضًا :-  أسماء أنواع السيارات الفخمة والمشهورة بالعربي

شاهد ايضًا : 5 معلومات مخيفة عن أضرار تناول حبوب حرق الدهون

معلومات عن كواكب المجموعة الشمسية وعدد الأقمار

كوكب عطارد:

  • وهو أقرب الكواكب إلى الشمس ويعتبر كوكب عطارد من الكواكب الخاملة جولوجيا بسبب قربه من الشمس ولذلك لا تتبعه أي أقمار.

كوكب الزهرة:

ويعد الكوكب الثاني بقربه من الشمس وتعرف الزهرة بأنها توأم الأرض للتشابه الكبير في وصفهما ويعد هو ألمع كوكب من الكواكب ولا يتبعه أيضًا أي أقمار نهائيًا.

كوكب الأرض:

ويعد الكوكب الثالث في قربه من الشمس ويحاط بغلاف جوى وهو كوكب الحياة الوحيد في المجموعة الشمسية وتصلها بشكل مباشر لتوسط قربها من الشمس ويتبع كوكب الأرض قمر واحد يعكس أشعة الشمس الساقط عليه.

كوكب المريخ:

وهو القرص البرتقالي اللون ويشتبه في وجود حياة على سطح المريخ ولوجود تدفق مياه عليه ووجود أثار براكين قديمة، ويتبعه قمرين غير منتظمين الشكل وحجمهما أقل بكثير من حجم قمر كوكب الأرض وهما فوبوس وديموس.

كوكب المشتري:

يعد كوكب المشتري أكبر كواكب المجموعة الشمسية حجمًا وهو الكوكب الخامس في قربه من الشمس ولا يوجد أي أثر لوجود الحياة عليه لأنه يقع في منطقة باردة بسبب بعده عن الشمس ولا تتبعه أي أقمار.

كوكب زحل:

من الكواكب التي يتبعها 62 قمرا تتراوح في أحجامها بين الأحجام الكبيرة والأحجام الصغيرة.

كوكب أورانوس:

يمتلك حوالي أكثر من 25 قمرًا يدور حوله ويتبعه في مساره.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الكافيار للمتزوجين والرجال

كوكب نبتون:

هو أخر كواكب المجموعة الشمسية وأصغرها حجمًا ويمتلك 15 قمر أكبرهم تراتيتون.

معلومات عن الكواكب الشمسية

  • استطاع الإنسان بكشف الفضاء منذ مئات السنين حتى تمكن من اكتشافه أكثر من خلال الأجهزة المتطورة لاستكشاف الفضاء والكواكب المجاورة.
  • كان العالم سابقًا يرى أن كوكب الأرض هو محور الفضاء وهو قلب الفضاء قبل اكتشاف الفضاء الخارجي والتعرف على كواكب المجموعة الشمسية ودراستها.
  • واستكشف الإنسان القمر بالذهاب إليه عبر السفن الفضائية التي كشفت لنا أن القمر جسم مكون من الصخور مظلم تمامًا ولا يوجد عليه أي حياه ولا توجد عليه أي جاذبية مثل جاذبية الأرض.
  • كما تعرفنا أن كواكب المجموعة الشمسية مكونة من ثمانية كواكب ثابتة ويختلف عدد الأقمار التابعة لهذه الكواكب بعضها عن بعض وتختلف صفات هذه الكواكب أيضًا عن بعضها لبعض حسب قربها أو بعدها عن الشمس.

شاهد ايضًا : معلومات غريبة جداً عن أنواع الديناصورات الطائرة للأطفال

وفي نهاية موضوعنا اليوم نكون قد قدمنا لكم شرحًا تفصيليًا عن المعلومات الثقافية عن كوكب الأرض وأهميته بالنسبة للكواكب الأخرى ونتمنى أن يكون موضوعنا اليوم نال إعجاب حضرتكم ونتمنى أيضًا أن نكون قد أفدناكم من خلال المعلومات المقدمة في المقال.

أترك تعليق