اين تقع كوبا في اي قارة

اين تقع كوبا في اي قارة تعتبر كوبا من إحدى الجزر الكاريبي وهي التي تم الكشف عنها بواسطة المتكشف كريستوفر كولومبس، حيث أنه يحمل الجنسية الإسبانية، ويكون موقع كوبا في شمال قارة أمريكيا الشمالية، وتعتبر أيضًا أنها من أحد وأهم الجزر المهمة والرئيسية لجمهورية كوبا، حيث أن هذه الجمهورية هي عبارة عن أرخبيل من الجزر، بالإضافة إلى أن كوبا تعد من أكبر الجزر الموجودة من بين الجزر, بالإضافة إلى وجود جزيرة أخرى وهي جزيرة لاجوفنتود، وتعد مدينة هافانا هي عاصمة جمهورية كوبا، وتعتبر أيضًا أنها أكبر مدينة موجودة فيها، ويأتي اسم كوبا بمعنى الأرض كثيرة الخصوبة، حيث أن هنالك بعض الأقوال حول تسمية الجمهورية باسم كوبا، ولكن قيل أنه تم تسميتها نسبة إلى المكتشف عنها وهو المكتشف الاسباني كولومبس, حيث أنه هو أول من أطلق على هذه الجزيرة الكبيرة هذا الاسم.

اين تقع كوبا في اي قارة

  • تقع مدينة كوبا في منطقة تسمى بالبحر الكاريبي، وبالأخص تحديدًا في الجزء الشمالي من البحر الكاريبي، وذلك عند النقطة لالتقاء المحيط الأطلسي وخليج المكسيك، حيث أن مدينة كوبا تعد من إحدى الجزر التي تقع بين العديد أو بين مجموعة دول وهذه الدول هي: المكسيك حيث أنها تقع في الجزء الغربي لكوبا، ومن الجزء الشرقي دولة هايتي، ومن الجهة الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية والبهاما أيضًا، حيث أنه تبلغ مساحتها ما يقارب حوالي مئة وخمسة آلاف كيلو مترًا مربعًا وتعد هي من أكبر المساحات.
  • وتبلغ أيضًا مساحة جمهورية كوبا مئة وعشرة ألاف كيلو مترًا مربعًا، وهذا يعني أن مساحة جزيرة كوبا كبيرة جدًا، مقارنة بالجزر الأخرى المحيطة، ويحيط بكوبا العديد من الجزر الصغيرة ومن هذه الجزر: جزر كولورادوس، وأيضًا جزر سابانا، بالإضافة إلى جزر كاناريوس، وهنالك الكثير من الجزر من ذوي المساحات الصغيرة جدًا.

شاهد أيضًا: اين تقع عاصمة هونولولو

تعرف على الطبيعة الجغرافية لجمهورية كوبا

  • كلمة كوبا تعني الأرض الخصبة وهذه التسمية لم تأتي من عبث، لأن هذا المسمى هو ما جعل كوبا هي رمز النضال والثورة وروح الفداء، على كافة أراضيها وكل ذلك مطالبة بنيل الحرية والاستقلال، وعلى رأس هذه الثورات والذي اعتبر رمزًا للقوة والثورة هو القائد المشهور فيديل كاسترو، حيث تشتهر معظم الأراضي لكوبا بأنها سهول تصلح ليتم الزراعة فيها، وبالأخص زراعة قصب السكر.
  • بالإضافة إلى اشتهار أراضي هذه الجمهورية بأنها تضم أشجار ضخمة جدًا وكبيرة، مثل أشجار الرز، وهنالك العديد من التضاريس التي تميز كوبا وهي سواحل، ولقد تجد أن الجزيرة محاطة من جميع الجهات بالمياه، حيث أن معظم أراضي الجزيرة والتي تكون بالجزء الجنوبي الشرقي.
  • تتميز بوجود الجبال العالية ومن أهم وأشهر هذه الجبال هي جبال سلسلة سبيرا مايسترا، هذا ما جعل لجمهورية كوبا موقع استراتيجي وجغرافي مهم جدًا، بالإضافة إلى كونها منطقة سياحية وتجذب الكثيرون من السياح.

أهم ما تشتهر به جمهورية كوبا

  • إن من أكثر ما تشتهر به كوبا أنها تعد خامس دولة تنتج معدن النيكل وتعتبر ثاني أكبر دولة في العالم كله بعد دولة روسيا من ناحية احتياطي معادن النيكل، حيث أنها تشتهر أيضًا بزراعتها لقصب السكر بمساحات شاسعة وكبيرة جدًا على أراضيها.
  • بالإضافة إلى أنها تشتهر بوجود الكثير من المعادن الأخرى، حيث أن باقي الجزر تتميز بوجودها كمعادن الحديد والنحاس أيضًا، ولا يمكننا أن ننسى الثورة التي قام بها المحارب الشجاع في جمهورية كوبا والذي يدعى باسم فيديل كاسترو، وسميت ثورته باسم كوبا الشهيرة، ولقد قامت هذه الثورة في عام 1956 م وكانت ضد الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن الثورة قد استمرت ضد الحكم الأمريكي إلى الوقت الذي حصلت فيه كوبا على استقلالها، حيث أنها كانت ضمن المستعمرات الاسبانية، ولكن هذا الاستعمار سقط بعد أن تم احتلال الولايات المتحدة الأمريكية لكوبا.

شاهد أيضًا: اين تقع كينيا جغرافيا

بم يتميز مناخ في كوبا

  • يتميز المناخ للجزر التي تتبع لجمهورية كوبا بأنه استوائي حار، حيث أنها تتميز بكثرة هبوب الرياح في المنطقة، خاصة الرياح التجارية من الجهة الشمالية والشرقية، حيث أنها تقوم بالمساهمة إلى حد ما في تلطيف الجو، واعتدال درجات الحرارة للمنطقة وذلك خلال العام كله.
  • حيث تتميز الأشهر الوسطى من السنة بأنها دائمًا مهيأة لسقوط الأمطار، حيث تكثر فيها الأمطار بشكل كبير.
  • أما بالنسبة لباقي الشهور الأولى من السنة بالإضافة إلى الأشهر الأخرى من نفس السنة يكون مناخها جافًا، حيث أن هذه الجمهورية معرضة دائمًا وبشكل مستمر للعديد من هجمات أعاصير، لأن موقع هذه الجمهورية في المياه التابعة للبحر الكاريبي، حيث أنها مياه دافئة ولكنها قريبة من خليج المكسيك.

أهم الموارد الاقتصادية لجمهورية كوبا

  • من أهم الموارد الاقتصادية والتي تتواجد بكثرة في هذه المنطقة هو معدن النيكل، حيث أن كوبا تعتمد عليه بشكل أساسي في الجمهورية.
  • بالإضافة إلى أن جمهورية كوبا تعد ثاني أكبر دولة تنتج لمعدن النيكل، وذلك بعد دولة روسيا، حيث يعتبر هذا النيكل هو أكثر معدن موجود في الجمهورية وتعتمد عليه كوبا بشكل أساسي في زيادة أرباحها السنوية.
  • حيث تعد كوبا هي ثاني أكبر من يحتفظ باحتياطي النيكل في العالم كله، والأهم من هذا أن جمهورية كوبا تعد من أكثر الدول التي تنتج الكوبات المكرر، حيث أنه يتم إنتاجه أثناء القيام بعملية تعدين النيكل، بالإضافة إلى أنه يوجد تحت مياه كوبا خزين كبير جدًا من النفط، حيث بدأت بالتنقيب على هذا النفط في عام 2006، حيث سعت هادفة إلى استغلال هذا النفط لزيادة الدخل القومي لبلادها.

شاهد أيضًا: أين تقع مدينة هونغ كونغ

ما هو سبب تسمية كوبا بهذا الاسم

  • تعد كوبا من الشعوب ذات الثقافة واللغات العديدة، فسكنت العديد من الشعوب على أراضيها، وكلمة كوبا تأتي بمعنى الأرض الخصبة، ولأن الجمهورية تتميز بأراضيها الخصبة والبعض قالوا نسبة إلى مكتشفها ومخترعها كولومبس.
مقالات ذات صلة