كرياتين المونوهيدرات واضراره

كرياتين المونوهيدرات واضراره

الكرياتين هو بروتين موجود في خلايا العضلات البشرية لأنه يمكن أن يساعد العضلات على توليد الطاقة أثناء التمرين والأنشطة، خاصة تلك التي تتطلب الكثير من القوة البدنية، تم تداوله مؤخرًا كمكمل أساسي للمكملات الغذائية، وخاصة للرياضيين وكمال الأجسام.

وتجدر الإشارة إلى أن حوالي 95٪ من الكرياتين يتم تخزينه في العضلات على شكل مركب يسمى الفوسفوكرياتين.

في هذه المقالة، بالإضافة إلى مناقشة ضرر الكرياتين لكمال الأجسام، سيتم أيضًا مناقشة عدة نقاط حول هذا البروتين المهم، مثل فوائده وجرعته وآثاره الجانبية وعلاقته بالاكتئاب والرضاعة وتفاعلاته الدوائية.

فوائد الكرياتين

قبل الحديث عن الآثار الجانبية للكرياتين العادي ومناقشة ضرره على كمال الأجسام، يجب أولاً شرح فوائد واستخدامات الكرياتين العادي، ويعتبر الكرياتين من أهم العناصر الغذائية، حيث يمكنه تحسين الرياضيين والرياضات المستمرة، ويحسن الأداء الصحي والرياضي للأشخاص الذين يمارسون الرياضة لأنه يخزن بالشكل التالي بعد الأكل، بعد ذلك يتم استخدام فوسفات الكرياتين لإنتاج وحدة الطاقة الأساسية في الجسم، وفيما يلي نظرة عامة أكثر تفصيلاً عن فوائد الكرياتين ودوره في توفير الطاقة اللازمة للعضلات وفوائد أخرى:

  • زيادة حجم العضلات: أثناء التمرين طويل الأمد، يمكن للكرياتين تحسين أداء العضلات وزيادة حجم العضلات.
  • تحسين توصيل إشارة الخلية: يحسن الكرياتين توصيل إشارة الخلية، مما يساعد في عملية استعادة العضلات ونمو ألياف العضلات الممزقة أثناء التمرين المكثف، مما يساعد العضلات على النمو وتقويتها.
  • الترطيب الخلوي: يزيد الكرياتين من محتوى الماء في خلايا العضلات، وبالتالي يزيد من حجم العضلات بأكملها.
  • تقليل فقد محتوى البروتين في الجسم: يساعد الكرياتين في تقليل فقد محتوى البروتين في العضلات.
  • تحسين صحة الدماغ: يساعد الكرياتين على زيادة مستوى فوسفات الكرياتين في الدماغ (كما ذكر أعلاه) مما يساعد على تحسين صحة الدماغ ومحاربة الأمراض العصبية.
  • تقليل مستويات الميوستاتين: عادةً ما تؤدي المستويات المرتفعة من الميوستاتين في العضلات إلى إبطاء نمو العضلات، ويقلل الكرياتين من مستوى الميوستاتين، مما يزيد من نمو العضلات ويمنع تباطؤ العضلات تنمو.

شاهد أيضًا: فوائد الكرياتين للجسم

الكرياتين والأداء الرياضي

  • بعد مناقشة فوائد الكرياتين وقبل مناقشة الآثار الجانبية للكرياتين وأضرار الكرياتين، يجب الإشارة إلى أن الغرض الأساسي من مكملات الكرياتين هو تحسين أداء العضلات وتعزيز نموها.
  • لا يقتصر تأثيره على تحسين نمو العضلات على الرياضيين، بل يشمل أيضًا الممارسين من جميع الأعمار، وخاصة كبار السن، لأن دراسة أكاديمية استمرت 14 أسبوعًا خلصت إلى أن رفع الأثقال مهم بشكل خاص لكبار السن في برامج التمارين الرياضية تم إضافة مكملات الكرياتين إلى الخطة، خاصة لبرنامج رفع الأثقال لكبار السن بشكل عام يحسن بشكل كبير من قوة عضلات الساق ويزيد من كتلة العضلات في الجسم.
  • أظهرت دراسة أخرى عن لاعبي كمال الأجسام تدوم بشكل عام لمدة 12 أسبوعًا أن تناول الكرياتين يمكن أن يزيد من نمو ألياف العضلات بمقدار 2 إلى 3 مرات مقارنة بالتمارين الرياضية بدون مثل هذه المكملات.
  • بالإضافة إلى ذلك، أشارت إحدى المراجعات الأكاديمية إلى أن إضافة مكملات الكرياتين إلى برنامج تدريبي مدروس جيدًا يمكن أن يزيد من النتائج الإيجابية لمستوى العضلات بنسبة 8٪، بينما يجمع لاعبو كمال الأجسام ورفع الأثقال برامجهم التدريبية مع مكملات الكرياتين، بلغت النسبة المستخدمة 14٪.
  • تشترك جميع هذه الدراسات وغيرها في حقيقة أن الكرياتين يزيد من إنتاج وحدات الطاقة الأساسية في العضلات، وبالتالي يحسن دوره في الأداء الرياضي، وبالتالي يؤثر إيجابًا على نمو العضلات ويزيد من كتلة العضلات.

جرعات الكرياتين

يجب أن نذكر ضرر الكرياتين، والجرعة التي يجب تناولها ومتابعتها لتلافي آثاره الجانبية، وخاصة ضرر الكرياتين على كمال الأجسام، وفيما يلي وصف للجرعة المعتمدة من الكرياتين بناءً على سبب استخدام الكرياتين:

  • تدهور العضلات المرتبط بالشيخوخة: أظهرت الدراسات أن الكرياتين (لمن يعانون من تنكس العضلات أو ضمور العضلات بسبب الشيخوخة) في دورة مستمرة؛ جرعات قصيرة الأمد تليها جرعات طويلة الأمد وهكذا، لأن الجرعة تؤخذ عادة عن طريق الفم 20 جراما يوميا لمدة 4-7 أيام ثم تبدأ ب 2-10 جرام يوميًا.
  • الأداء الرياضي وتقوية العضلات: في هذه الحالة، يتم أيضًا استخدام نظام الدورة المستمرة، مقسم إلى جرعات قصيرة الأمد، تدوم من 5 إلى 7 أيام، حوالي 20 جرامًا، ثم يتم التبديل إلى جرعات طويلة الأجل من 1 إلى 27 جرامًا يوميًا.
  • الأطفال الذين يعانون من نقص الكرياتين: للأطفال الذين يعانون من نقص الكرياتين أو اضطرابات التمثيل الغذائي، يجب أن يكون نطاق الجرعة 400-800 مجم لكل كيلوغرام من وزن الجسم لمدة تصل إلى 8 سنوات، وفي حالات أخرى، كل يوم نطاق الجرعة هو 4-8 جرام، حتى 25 شهرًا.

شاهد أيضًا: كيف نخفض نسبة الكرياتينين في الدم ؟

الآثار الجانبية للكرياتين

  • قبل مناقشة ضرر الكرياتين، ستتم مناقشة الآثار الجانبية للكرياتين بشكل عام، تعتبر الجرعة الفموية القصوى البالغة 25 جرامًا من الكرياتين يوميًا آمنة خلال 14 يومًا، وقد أظهرت دراسات أخرى ذلك حول العضلات الآثار الجانبية للحمض وأضرار الكرياتين لكمال الأجسام
  • جرعة من 4 إلى 5 جرام يوميًا لمدة تصل إلى 18 شهرًا هي أيضًا آمنة جدًا، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن جرعة تصل إلى 10 جرام يوميًا لمدة تصل إلى 5 سنوات هي أيضًا آمنة وليس لها ضرر طويل المدى.
  • ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الدراسات التي أجريت على الآثار الجانبية للكرياتين وأضرار الكرياتين على تمارين كمال الأجسام تظهر أنه بالإضافة إلى المحتوى المذكور، فإن الجرعات العالية والجرعات غير المضبوطة قد تسبب أيضًا آلامًا في المعدة وغثيانًا وإسهالًا وتشنجات عضلية.

أضرار الكرياتين

  • بعد مناقشة الآثار الجانبية لمكملات الكرياتين، من الضروري معالجة مخاطر الكرياتين ، لأن الكرياتين قد تم الترويج له مؤخرًا كمكمل أساسي لكمال الأجسام، ووفقًا للأبحاث، تجدر الإشارة إلى أن الكرياتين لكمال الأجسام يمثل خطرا كبير.
  • يمثل الكرياتين أو الكرياتين أحادي الهيدرات، وفقًا للتصنيف العلمي، يحظى بشعبية كبيرة في كمال الأجسام؛ المحترفون والهواة هم أيضًا نفس الشيء، تظهر الأبحاث حول ضرر الكرياتين على كمال الأجسام ولكن حول ضرر هذا المكمل لا تزال المعلومات المخبرية نادرة، وهو ما يتعارض مع العديد من التقارير الإعلامية.
  • يعتمد هذا عادةً على التجربة الشخصية التي تشير إلى أن هذا النوع من المكملات له ضرر كبير، لكن البحث الأكاديمي حول ضرر الكرياتين لكمال الأجسام لم يؤكد أن هذا النوع من المكملات له أي ضرر للاعبي كمال الأجسام.
  • تظهر الأبحاث حول ضرر الكرياتين لكمال الأجسام أن تناول الكرياتين قد يلعب دورًا وقائيًا في الوقاية من أمراض معينة (مثل أمراض القلب وأمراض العضلات وأمراض الأعصاب).
  • لا يتعارض هذا مع محتوى مكملات الكرياتين المذكورة سابقًا في قسم “الآثار الجانبية”، قد يكون هذا مرتبطًا بتسرع القلب، ولكن هذا التأثير الجانبي ناتج عن جرعة زائدة وغير خاضعة للرقابة.
  • ومع ذلك، تظهر الأبحاث حول ضرر الكرياتين لكمال الأجسام أن الجرعات المعتدلة والجرعات البحثية قد يكون لها تأثير وقائي على صحة القلب والصحة البدنية العامة، وتشير بعض التقارير بطرق مختلفة إلى أن بعض المستخدمين قد سجلوا بعض أمراض الجهاز الهضمي والعضلات.
  • ومع ذلك، نظرًا لأن هذه الحالات هي حالات فردية، فلا يمكن تعميمها، وخلصت دراسات أخرى إلى أن  ضرر الكرياتين لكمال الأجسام -لا يوجد دليل على وجود أي خلل في إنزيمات الكبد  مثل ارتفاع إنزيمات الكبد  أو وظائف الكلى أو معدل الإخراج ولا أية تغييرات بروتين في بول لاعبي كمال الأجسام الذين يستخدمون مكملات الكرياتين بانتظام.

شاهد أيضًا: ما هو كرياتين الدم

قدمنا لكم بعض المعلومات حول اضرار الكرياتين من خلال موقع معلومة ثقافية نرجو ان ينال اعجابكم.

أترك تعليق