أفضل أنواع البقر في مصر وأسعارها

افضل أنواع البقر في مصر واسعارها

سوف نستعرض معًا في هذا الموضوع أفضل أنواع البقر في مصر وأسعارها لأن نوع البقر هو الذي يحدد قدرته على إدرار اللبن بكميات متفاوتة، لكن في النهاية اللبن من الغذاء الهام لجسم الإنسان، حيث يمنحه ما يحتاج إليه من الكالسيوم والمعادن اللازمة للصحة.

واللبن من الممكن أن يكون عنصر أساسي في بعض المنتجات الأخرى، منها السمن والجبنة والحلويات إلى آخره من الأطعمة، وفي الواقع أن هناك العديد من الناس من يقوم بتربية الأبقار للتجارة وبيع صغارها ومن ثَم تحقيق الكثير من ا لأرباح منها، بل نجد أن هناك بعض المزارع الكبرى تقوم بإنشاء مصنع بجانب مزرعة الأبقار لكي تقوم بتصنيع إنتاجها من الألبان.

ولكن أنت كصاحب مشروع صغير ولا تمتلك الخبرة الكافية لمعرفة أفضل أنواع البقر في مصر وأسعارها المناسبة وكيف يتسنى لك أن تفرق بين النوع الجيد والنوع الأقل جودة؟ هذا هو ما سوف نتحدث عنه باستفاضة من خلال موقعنا “معلومة ثقافية” حتى تكتسب هذه المعلومة القيمة، فتابع معنا.

أفضل أنواع البقر في مصر وأسعارها

في الواقع وكما ذكرنا فإن كافة أنواع الأبقار تقوم بإدرار لبن، ولكن أفضل الأنواع على الإطلاق هي التي تستطيع أن تتحمل الظروف البيئية المحيطة بها مثل: ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها وكذلك ما تقوم بإنتاجه من الألبان خلال موسم واحد، والموسم في العادة المدة التي يستغرقها هي ثلاثمائة وخمسة يوم، ومن أفضل الأنواع على الإطلاق ما يلي:

النوع الأول: بقر الفريزيان الهولندي

هذا البقر يندرج تحت الأصول الهولندية، ويعتبر أفضل وأهم وأشهر نوع في كل أنحاء العالم، إذ أنه يقوم بإنتاج ما يصل نسبته إلى ثمانية آلاف وخمسمائة كيلو جرام من الألبان خلال موسم واحد، وهو ينضج سريعًا وهذا ما يميزه عن بقية الأبقار الأخرى، كما يستطيع هذا النوع من الأبقار أن يتحمل الظروف البيئية الصعبة مثل درجات الحرارة المنخفضة أو درجات الحرارة المرتفعة.

النوع الثاني: بقر الجيرسي الأمريكي

هذا النوع من الأبقار يندرج تحت أصل الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز بالحجم الصغير إلى حدٍ ما ويصل إلى عمر البلوغ بشكل سريع ويستطيع أن ينتج خلال موسم واحد فقط، والذي يبلغ مدته ثلاثمائة وخمسة يوم أكثر من أربعة آلاف وخمسمائة كيلو من الأليان.

وهذه النسبة من الإنتاج تعتبر نسبة كبيرة جدًا ولكنها مقارنًة مع نوع أبقار الفريزيان أقل منها ولكنها في نفس الوقت تكفي لصنع المنتجات الخاصة بالألبان مثل القشطة والجبنة والسمن والحلويات وغيرها من منتجات الألبان الأخرى، لذلك احتل هذا النوع المركز الثاني وليس الأول.

النوع الثالث: بقر الآيرشاير الأسكتلندي الأصل

  • أصل هذه الأبقار ينحدر من دولة إسكتلندا، والحقيقة أن هذا النوع يتميز بعدد كبير من المميزات أهمها على الإطلاق أنه غزير الإنتاج للألبان، حيث أنه من الممكن أن ينتج كل أربعة وعشرين ساعة كمية من الألبان تتراوح ما بين العشرة كيلو جرام إلى الثلاثين كيلو جرام، كما يتميز هذا النوع بحجمه الكبير إلى حدٍ ما.
  • لذلك يحتوي أيضًا على كمية لحوم لا بأس بها على الإطلاق، لكن يأتي هذا النوع في المرتبة الثالثة بسبب أنه ربما لا يتحمل مناخ الدول العربية كما يتحمل مناخ الدول الأجنبية.
  • فإذا قُمنا بعقد مقارنة بين النوع الأول وهو نوع بقر الفريزيان والنوع الثاني وهو نوع الجيرسي سوف نجد أن بحسبة بسيطة أن هذا النوع يحتل بالفعل المرتبة الثالثة لأنه أقل إنتاجًا للألبان ولكنه مرتفعًا بالنسبة للنوع الذي سوف نقوم بعرضه في السطور التالية.

النوع الرابع: أبقار السويس براون السويسرية من أفضل أنواع البقر في مصر واسعارها مناسبة

  • أصل هذه الأبقار يأتي من دولة سويسرا، وهو نوع هام جدًا من الأبقار ويتميز بأنه يقوم بإنتاج كمية غزيرة من الألبان، أي خلال ثلاثمائة وخمسة يوم يقوم بإنتاج ما يزيد عن ستة آلاف كيلو لبن، ويتميز بشكله الجميل ووجود لحوم بنسبة عالية به، وإذا قُمنا بالمقارنة بين هذه الأنواع وبعضها البعض سوف نجد أن تحديد النوع الأفضل سوف يكون على أساس ما تمتلكه من مال.
  • فأغلاهم على الإطلاق هو نوع الفريزيان لأنه أكثرهم انتاجًا للألبان، ولكن أنت كمستثمر في بداية نشاطك في بيع الأبقار في مصر والحصول على الألبان منها والقيام ببيعها للتجار أو للأشخاص العاديين أو حتى للبائعين في الأسواق، فلا بأس من أن تقوم بشراء الأبقار المصرية.
  • لأن بها ميزة قد لا تتوافر في الأبقار المستوردة، وهي أنها تستطيع أن تتحمل الظروف المناخية الصعبة مثل ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاض درجات الحرارة، كما أنها سوف تتقبل العلف المحلي ولن يتسبب ذلك في مشكلة، في النهاية القرار متروك لك ومتروك لإمكانياتك المادية.
  • ونصيحتنا لك في الموقع حتى تحصل على أفضل إنتاج وتحافظ على مشروعك من الخسارة هي أن تحافظ على صحة الأبقار وتقدم لهم الرعاية الكافية وتعطيهم الأمصال في أوقاتها لحمايتهم من التعرض لأي أمراض مفاجئة، ويجب أن تعلم مدى مقاومة هذه الأبقار للأمراض المختلفة التي قد تصيب الماشية.

وفي النهاية عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك كل ما يخص أفضل أنواع البقر في مصر وأسعارها في الحقيقة متغيرة حسب أسعار السوق المتغيرة يومًا بعد يوم، نتمنى عزيزي القارئ أن تكون قد استفدت من ما قدمناه لك في هذا الموضوع، ففضلًا قُم بنشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى يتمكن غيرك من معرفة هذه التفاصيل الهامة ويحصل على الاستفادة الكاملة منها، وإن كان لديك أي استفسار لا تتردد وقُم بترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليك، وننتظر منك متابعتنا دائمًا في قسم “مال وأعمال” حتى يصلك المزيد من المواضيع الهامة والمفيدة

أترك تعليق