دولة يوجد فيها اكبر عدد من البراكين

دولة يوجد فيها اكبر عدد من البراكين

البراكين من أكثر الظواهر الطبيعية التي تثير الفزع في نفوس العديد من الأشخاص، وعلى الرغم من ذلك إلا أن البراكين ليست منتشرة في كل البلدان، بل أن هناك دول معينة تحتوي على عدد كبير من البراكين، بينما هناك دول اخرى لا تحتوي على أي براكين، ويكون ذلك بناء على الموقع الجغرافي، وفي هذا المقال سنتحدث عن دولة تحتوي على أكبر عدد من البراكين، فلنتعرف عليها سويًا.

ما هي الدولة التي بها أكبر عدد من البراكين؟

الولايات المتحدة الأمريكية هي الموطن والمكان الرئيسي الذي يشمل أكثر البراكين نشاطًا وتفاعل على وجه الأرض بعد روسيا وإندونيسيا، واحتوى أمريكا على أكبر عدد من البراكين، حيث أن عدد البراكين في الولايات المتحدة الأمريكية 173 بركان وأغلبهم موجود في ألاسكا ومعظمهم نشط، حيث أن عدد البراكين النشطة به 161 بركان نشط.

ونظرًا لنشاط البراكين، فقد تم تصنيف عدد 18 بركان من هذه البراكين النشطة على أنها خطر كارثي وتهديد كبير لمن يعيشون بالقرب من البركان، ويعتبر بركان جبل كيلوا الموجود في ولاية هاواي هو الأكثر خطورة وفقاً ل World Altas.

شاهد أيضًا: ما هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة؟

أمثلة لأشهر المواقع البركانية في أمريكا

من أهم المواقع البركانية في الولايات المتحدة الأمريكية:

بركان جبل كيلوا:

  • يعتبر بركان جبل كيلوا من أنشط البراكين ليس في أمريكا فقط بل في العالم أجمع، وموقع ذلك البركان في الجنوب الشرقي من جزيرة هاواي، ويتواجد على ارتفاع 1227م فوق مستوى البحر ويمكن تقدير حجمه بحوالي 14% من مساحة اليابسة.
  • يوجد في قمة كالديرا بحيرة تتكون من الحمم البركانية ويعتقد البعض بأنها موطن إله بركان هاواي.
  • بدأ اندلاع بركان جبل كيلوا للمرة الأولى عام 1983م وفي عام 2018 وبعدما ضرب زلزال بقوة ٥.٥ ريختر المنطقة، وكان اندلاع البركان أحد نواتج وآثار هذا الزلازل.

بركان مونا لوا:

يمكن تصنيف بركان مونا لوا على أنه أكبر البراكين في العالم ويقع على ارتفاع 4170 م فوق مستوى البحر و5 كم تحت البحر في جزيرة هاواي، وقد ثار لحوالي 33 مرة بداية من عام 1843م، وصولًا إلى عام 1984م حيث اندلاع البركان للمرة الاخيرة، ولم يندلع مرة أخرى منذ ذلك الوقت.

بركان سانت هيلينز:

يبدأ بركان سانت هيلينز من ولاية واشنطن على هيئة بركان مخروطي ويُطلق عليه أحيانًا جبل فوجي وهو يقع على ارتفاع 2539م فوق مستوى البحر، وقد ثار بركان سانت هيلينز للمرة الأولى قبل 275,000 سنة ومن المهم أن تعرف أن قمة البركان تنخفض كلما مر الوقت نتيجة للتآكل الصخري.

جبل شاستا:

وقد ثار جبل شاستا في مدينة كاليفورنيا للمرة الاخيرة منذ 200 عاماً وذلك في عام 1986م ويقع على ارتفاع 4321م فوق سطح الأرض.

لاسين:

ثار بركان لاسين في مدينة كاليفورنيا في الفترة بين عامي 1914-1917، وهو يقع على ارتفاع 3187م فوق مستوى البحر مما ساهم في حدوث أعاصير امتدت لأكثر من 20 كيلومتر.

جبل هود في أوريغون:

بدأت فترة ثوران جبل هود في الفترة من عام 1781م وقد استمرت فترة ثوران البركان لمدة عقد من الزمان، وكذلك نشاط بركاني ضئيل في منتصف القرن التاسع عشر وذلك طبقًا لبيانات Science for a Changing World.

يصل ارتفاع جبل هود حوالي 3429م وهو أعلى نقطة في مقاطعة أوريغون.

شاهد أيضًا: دولة الامارات وانجازاتها

بركان نيوبيري:

يعتبر بركان نيوبيري من أكبر البراكين التي توجد في أمريكا حيث تبلغ مساحته حوالي 1600 كم2 ويوجد البركان في ولاية أوريغون، وهو على هيئة درع مخروط بازلتي.

أوغسطين فولكانو:

  • يوجد بركان أوغسطين في الأسكا وبالتحديد في جزيرة أوغسطين التي تكونت نتيجة للرواسب البركانية.
  • يصل ارتفاع البركان إلى 1260م، وكانت أخر مرة ثار فيها البركان في عام
  • كان أوغسطين من أكثر المواقع التي يحدث بها لانهيارات الجليدية الكبيرة وأعاصير تسونامي التي تعتبر من أخطر أنواع التهديد التي قد تصيب المناطق الساحلية.

جبل بيكر:

يقع جبل بيكر المغطى بالجليد في واشنطن وكان أحدث ثوران بركاني له منذ 6700 سنة بارتفاع 3286م. يحتوي جبل بيكر على ثاني أكبر الحفرة نشاطاً في سلسلة كاسيكد بعد جبل سانت هيلين.

تزايد مخاطر البراكين في الولايات المتحدة الأمريكية

بما أن أمريكا هي أكثر دولة يوجد بها براكين، ولأن هناك عدد كبير من السكان يعيشون حول هذه البراكين، فإن حياتهم معرضة للخطر، وكذلك قد يمتد تأثير البراكين على حركة الطيران خوفاً من تآكل المحرك او تلفه بالكامل بسبب تكون سُحب الرماد البركاني حيث يمكن لسكان الولايات المتحدة الأمريكية أن يتابعوا USGS من أجل تحديد مكان البراكين وتحديد الاستجابة الأفضل في حال ثوران البركان مرةً أخرى.

إندونيسيا والبراكين

  • تُعد إندونيسيا من الدول الأولى التي تحتوي على عدد كبير من البراكين حيث يصل عدد البراكين فيها إلى 130 بركانًا نشطًا مما يجعلها الدولة الأكثر عرضة لمخاطر للثورات البركانية.
  • وتقع إندونيسيا في نطاق منطقة (حزام النار)، ذلك وصف الذي أطلقته “هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية” على الدول الأكثر عرضة للزلازل والبراكين على امتداد المحيط الهادي وأوراسيا.
  • وتفسير تلك التسمية طبقًا للمؤسسة هذا النطاق وسبب حدوث تلك الكوارث فيه، بانه يحدث بسبب وجود تصدع ممتد من تشيلي إلى اليابان مرورًا بجنوب شرقي آسيا، وكذلك الصفائح التكتونية الأسترالية التي تتسبب في حدوث موجات تسونامي، ودائمًا ما تأخذ السلطات الإندونيسية هذا الشيء في عين الاعتبار، وتقوم فورًا بإلغاء أي رحلات جوية، كما أنها تقوم بتحذير السكان عند تسجيل أي هزة أرضية من أجل أن يأخذوا الإجراءات الاحتياطية للأمان.
  • ويعتقد أن سبب تصنيف إندونيسيا الأول في العالم وذلك عن طريق احتوائها على براكين عديدة على أرضها، والسبب أن أرضها تشتمل على نسبة 40 % من احتياطي الطاقة الحرارية الموجودة على الكرة الأرضية بأسرها، ويتم تقدير حجم الطاقة 27 ألف ميجا واط، حيث تبدأ عملية توليد الطاقة بواسطة مد أنابيب تقوم بعملية سحب البخار الساخن الذي ينبعث من باطن الأرض، تحتوي على حقول الحرارة الأرضية.
  • وأشار الخبراء أن ظهور سحابة من الدخان على شكل فروة الغنم من البركان، تدل على قرب ثورته.
  • وتعد إندونيسيا طبقًا للتقارير التي تصدر من المنظمات الدولية المنطقة الأكثر عرضة دائمًا لثورات الزلازل والبراكين، ففي أواخر عام ٢٠٠٤ حدث زلزال قوي تسبب في تكون أمواج ضخمة مما أدى لحدوث إعصار تسونامي على شواطئ سومطرة، وكانت نتيجة البركان التسونامي في المحيط الهندي أن أكثر من 220.000 إندونيسي كان ما بين قتيل ومفقود.
  • وليس هذا فقط بل إنه اندلع بركان عنيف في السابق في جبل سينابونغ مما أدى إلى تهجير نحو 10 آلاف شخص غرب إندونيسيا.
  • وتعاني دولة إندونيسيا التي تعتمد في اقتصادها على السياحة في أحيان كثيرة من آثار سلبية متنوعة على الاقتصاد وذلك بسبب تلك الظواهر الطبيعية الخطيرة التي تحدث بسببه، حيث أن الأضرار المادية أحيانًا تصل إلى نحو 100 مليون دولار وأكثر.

شاهد أيضًا: ما هي الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء؟

وفي النهاية نرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا بالمعلومات التي قدمناها عن الدولة التي تحتوي على أكبر عدد من البراكين.

أترك تعليق