ما  اسم الدولة التي يوجد فيها قوس النصر

ما  اسم الدولة التي يوجد فيها قوس النصر

ما اسم الدولة التي يوجد فيها قوس النصر، قوس النصر هو أحد المعالم الأثرية التاريخية الموجودة في فرنسا، حيث تم بدء العمل به في القرن التاسع عشر، وأراد نابليون بونابرت جعله رمزًا لانتصارات جيوش الإمبراطورية، وبدأ تنفيذه بالفعل في عام 1836م في عصر لويس فيليب الأول، فاليوم في مقالنا هذا سوف نلقي الضوء بالتفصيل عن قوس النصر وأهميته ومكان إنشاءه بالتحديد.

قوس النصر

  • يعتبر قوس النصر من أحد أهم المعالم الأثرية في فرنسا، ويقع بالتحديد في باريس عاصمة فرنسا، وبالتحديد في بداية شارع الشانزليزيه في ميدان شارل ديغول والذي يسمى أيضًا بميدان النجمة، كما انه موقعه فلكيًا يقع في خط طول 2.17 شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 48.52 درجة شمال خط الاستواء، وتم بدء العمل به في القرن التاسع عشر في عصر نابليون بونابرت، ولكن تم انتهاء العمل منه وتشييده بالفعل عام 1836 م في عصر لويس فيليب الأول.

شاهد أيضًا: اسم أول دولة عربية تشرق عليها الشمس

مراحل بناء قوس النصر

  • تم بدء العمل في بناء قوس النصر في عام 1836 م، ولكن في عام 1815 م، توقف العمل عن البناء نتيجة عوده عائله آل بوربون.
  • ولكن في عصر الملك لويس فيليب الأول، أمر الملك بإعادة العمل في أعمال البناء وإنشاءه وكان ذلك في العقد الثلاثين من القرن التاسع عشر للميلاد، وانتهى العمال من بنائه في عام 1836 م.

من هم مصممو قوس النصر

  • المهندس شان شالجرين: وعمل في إنشاءه من عام 1806 م إلى عام 1811 م.
  • المهندس ال جوست: وعمل فيه من عام 1811 م إلى عام 1814 م.
  • المهندس جولام أبيل بلو: حيث عمل في بناءه منذ عام 1833 م إلى عام1836 م.

قصة بناء قوس النصر كاملة

  • بعد إعلان نابليون بونابرت نفسه إمبراطور الفرنسيين في كاتدرائية نوتردام، وبعد عامين من توليه المنصب قام بتكليف بناء قوس النصر ليصبح معلم تذكاري لأولئك الذين قاتلوا وماتوا في سلسله المعارك والحروب التي شنها منذ توليه منصب الإمبراطور حيث انه بعد نجاح الثورة الفرنسية في عام 1799 م، سيطر على فرنسا وشن حروب ومعارك عديدة عرفت باسم حروب نابليون، وقد استغرق إنشاء ذلك القوس سنوات عديدة حتى انه تم الانتهاء عام 1836 م بعد وفاة نابليون.
  • بني قوس النصر على غرار القوس الروماتى تيتوس، حيث كان نابليون مولعًا بروما القديمة وكان يتخيل بناء نصب تذكاري له، فكلف المهندس جان فرانسوا شالغرين، (مهندس قوس النصر) ببناء النصب التذكاري مأخذًا الهامة من النصب التذكاري قوس تيتوس، الذي تم بناءة في القرن الأول تكريمًا للقائد تيتوس، وهو قائد عسكرة روماني وإمبراطور قديم.

شاهد أيضًا: معلومات عن اول دولة اتخذت علما وجعلته رمزا لها

قصة بناء قوس النصر

  • ونجح المهندس جان فرانسوا من إنشاء قوس النصر متفوقًا على قوس تيتوس الذي اخذ الإلهام منه، حيث قام بإنشاء قوس النصر على ارتفاع 164 قدمًا متخطيًا بذلك ارتفاع قوس تيتوس والذي يبلغ ارتفاعه 50 مترًا، بالإضافة إلى أن تصميم قوس النصر أكثر تعقيدًا من تصميم قوس تيتوس، حيث انه، في قاعدة النصب التذكاري: يضم 4مجموعات نحتية: دخول نابليون، رحيل المتطوعين، غزو الإسكندرية، ومعركة اوسترليز، وفى الجزء العلوي من النصب، يوجد 30 درعًا محفور عليها قائمة من الانتصارات الفرنسية الكبرى، كما أن الجدران الداخلية للقوس محفور عليها أسماء 660شخص، منهم 558 جنرالًا.
  • بني قوس النصر لتكريم أولائك الجنود التي ماتوا في الحروب الفرنسية، ولكنه لم يقتصر على ذلك فقط بل أيضًا تكريمًا لرجلًا قاتل في الحرب العالمية الأولى، إلا أن ذلك الرجل هويته مفقودة لا يعرف له اسم حتى الآن، حيث تم دفن جثمان الجندي المجهول في قبر أسفل القوس وسمي بقبر الجندي المجهول، وذلك في عام1920 م، ويدل ذلك على تقدير فرنسا الذي لا يستهان به للجندي المجهول، وأيضًا لجميع الذين قاتلوا وماتوا في تلك الحربين العالميتين، حيث تصدر القبر لهب ابدي لا يتوقف أبدًا منذ عام 1923 م، ويسلط ذلك النصب التذكاري على أهمية تكريم أولئك الجنود المجهولين.
  • بعد زيارة السيدة الأولى جاكلين كينيدى قوس النصر لأول مرة عام 1961 م، أمرت بإنشاء نصب تذكاري مماثل في مقبرة فيرجينيا أرلينغتون.

معلومات عامة عن قوس النصر بباريس

  • يعد قوس النصر من أكبر النصب التذكارية التاريخية بالعالم، حيث يتم مشاهدته من جميع نواحي باريس.
  • يجب عليك للوصول إلى قمة القوس صعود مأتيين وأربع وثمانين درجة.
  • يبلغ ارتفاع القوس 94.50 مترًا، وحفر عليه 660 اسم من أسماء القادة العسكريين والجنرالات والجنود الذي شاركوا في الحروب الفرنسية، كما انه كتب عليه 96 انتصارا للفرنسيين.
  • تم إضافة قبر الجندي المجهول إليه بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وذلك تخليدًا لدور أولئك الجنود.
  • قام نابليون بالتحدث عن قوس النصر لجنوده قائلًا لهم (سترجعون إلى البيت عبر قوس النصر)
  • المدة التي استغرقها بناء القوس حوالي ثلاثون عامًا.
  • تسمى المنطقة التي يوجد بها القوس (بلاس دو ليتولى) ومعناها (النجمه)، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى الخمس جادات الخرجة منها، وتم إضافة سبع جادات رئيسيه أخرى فيما بعد، وسميت شوارعها بأسماء معارك خاضها الفرنسيين.
  • مواعيد زيارة ودخول القوس، من الساعة العاشرة صباحًا، إلى الساعة الحادية عشر مساءا من شهر نيسان إلى شهر أيلول، من الساعة العاشرة صباحًا إلى الساعة الحادية عشر والنصف مساءً من شهر تشرين الأول إلى شهر آذار، ولا يتم فرض رسوم دخول على أي شخص عمره اقل من ثمانية عشر عامًا.

تاريخ شارع الشانزليزيه

  • كان شارع الشانزليزيه والمناطق المحيطة به كالحدائق محتلًا بأكمله، وذلك في عصر لويس الرابع عشر، وكان يسمى قديمها باسم جراند كور أو جراند كورنيش، حتى سمى بشارع الشانزليزيه بداية من عام 1709 ميلاديًا، وفى القرن الثامن عشر تتحول الشارع ليصبح من أحد الشوارع العصرية المليئة بالحدائق مثل حدائق منازل بلدة نبل بنيت، وأيضًا وجود قصر الإليزيه الذي كان يعتبر مسكنًا خاص بالنبلاء من أصحاب الرئاسة الفرنسية.
  • وفى عصر الملك لويس فيليب، قام الملك بتكليف المهندس جاك ايلينس بإعادة تصميم وتهيئه ساحة الكونكورد وحدائق شارع الشانزلزيه، وتحولت الحدائق إلى منتزهات جميله في الهواء الطلق.
  • وفى عصر نابليون بونابرت كلف بإنشاء قوس النصر كنصب تذكاري تاريخي للشارع بعد انتصاره في معركة اوسترليتز، ولكنه لم يكتمل عند سقوطه من السلطة عام 1815 م.
  • في عام 1855 م قم الإمبراطور نابليون الثالث باختيار الحديقة الموجودة في أول الشارع لتكون موقع لأول معرض دولي كبير يتم عقده في باريس.
  • أثناء سقوط دولة فرنسا في يد الألمان، كان الشارع سبيلًا للعروض العسكرية الألمانية، بينما قامت فرنسا بعمل أول عرض عسكري لها في الشارع يوم 26 أب من عام 1944 بعد الانتصار على ألمانيا واستقلالها.

أهم المعالم التاريخية في فرنسا

  1. قصر بابيس: يعتبر من أكبر المعالم القوطيه في العالم.
  2. شاتو دى تشامبورد: عبارة عن تحفه معمارية ترجع تاريخها إلى عصر النهضة، وتحتوي على 440 غرفه للتبريد.
  3. بوردو: تعتبر المدينة الثانية المفضلة لدى الفرنسيين، حيث أنها تتميز بتصاميم مميزه لمبانيها ومتقنه، وتحتوي على عدد كبير من المتاحف الرائعة.
  4. فرنش ريفيرا: ويعرف بالساحل الازوردى، وهو ساحل يستقبل كافة النجوم والمشاهير وتقام عليه الكثير من الفعاليات الفنية.
  5. لوار فالى: وتسمى أيضًا بحديقة فرنسا، تتميز بفاكهتها المميزة اللذيذة، وتتميز باحتوائها على أعظم القصور.

شاهد أيضًا: ما الرقصة الاكثر شعبية في روسيا

أترك تعليق