دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها

دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها

دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها، شبه الجزيرة العربية هي قطعة أرض في جنوب غرب آسيا، إنها الوطن الأصلي للشعب العربي، كما أنها مهد الدين الإسلامي، وتحتل المملكة العربية السعودية حوالي أربعة أخماس شبه الجزيرة، كما تضم شبه الجزيرة أيضًا عدد من الدول العربية الأخرى، والتي سنتعرف عليها خلال هذا المقال، لذا، يمكنكم متابعة موقع معلومة ثقافية للتعرف على دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها.

شبه الجزيرة العربية

  • شبه الجزيرة العربية أو كما تسمى بجزيرة العرب (بالإنجليزية: Arabian Peninsula)، هي منطقة شبه جزيرة، مع الجزر البحرية، الواقعة في أقصى الركن الجنوبي الغربي من آسيا، ويحد شبه الجزيرة العربية البحر الأحمر من الغرب والجنوب الغربي.
  • وخليج عدن من الجنوب، وبحر العرب من الجنوب والجنوب الشرقي، وخليج عمان والخليج الفارسي (يسمى أيضًا الخليج العربي) على الشرق، جغرافيًا تندمج شبه الجزيرة والصحراء السورية في الشمال مع عدم وجود خط ترسيم واضح.
  • لكن الحدود الشمالية للمملكة العربية السعودية والكويت تعتبر عمومًا علامة على حدود شبه الجزيرة العربية هناك.
  • كما يمكن وصف شبه الجزيرة العربية بأنها هضبة شاسعة، تحدها منحدرات شديدة الإنقسام من ثلاث جهات ومنحدرة بلطف بإتجاه الشمال الشرقي من البحر الأحمر إلى الأراضي المنخفضة الشرقية المتاخمة للخليج العربي.
  • وأعلى قمة في شبه الجزيرة، النبع الشعيب، على إرتفاع 12008 قدم (3660 مترًا)، وتقع على بعد حوالي 20 ميلاً شمال غرب صنعاء في اليمن.

شاهد أيضًا: معلومات عن المملكة العربية السعودية مختصرة

مساحة شبه الجزيرة العربية

  • تبلغ المساحة الإجمالية لشبه الجزيرة حوالي 1,200,000 ميل مربع مربع (3,100,000 كيلومتر)، ويبلغ الطول المطل على البحر الأحمر حوالي 1200 ميل (1900 كيلومتر) وأقصى عرض، من اليمن إلى عمان، 1300 ميل.
  • وأكبر إنقسام سياسي هو المملكة العربية السعودية، ويتبعها بالترتيب من حيث الحجم: اليمن، عمان، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، قطر، البحرين.
  • جزيرة سقطرى في المحيط الهندي، تقع على بعد حوالي 200 ميل جنوب شرق البر الرئيسي، والتي لها روابط إثنوغرافية قوية بشبه الجزيرة العربية، وسياسيًا هي جزء من اليمن.

جيولوجيا شبه الجزيرة العربية

  • يتكون الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية من منطقتين جيومورفولوجيتين رئيسيتين: الدرع العربي في الغرب، والمناطق الرسوبية التي تنغمس بعيدًا عن الدرع بإتجاه الشمال الشرقي والشرق والجنوب الشرقي في الحوض الكبير المكون من أسفل العراق، والخليج العربي، والجزء الشرقي من صحراء الربع الخالي.
  • وتنحني الحافة الشرقية للدرع شرقاً من رأس خليج العقبة، وهو إمتداد شمالي للبحر الأحمر، إلى نقطة في منتصف الطريق عبر شبه الجزيرة ثم تتجه جنوباً وجنوباً إلى المرتفعات اليمنية.
  • البراكين المنقرضة فوق الدرع، ونتج عن ثوراتهم البركانية، التي توقفت قبل سبعة قرون، طبقات الحمم البركانية السوداء العريضة (rahārrahs)،  التي تميز المشهد العربي الغربي.
  • تمثل المناطق الرسوبية، الأصغر سنًا من الدرع، رواسب البحار القديمة، وتعرضت الطبقات الرسوبية السطحية للتآكل على نطاق واسع،  والعناصر الأكثر صلابة، الأكثر مقاومة للتآكل، تقف الآن كمنحدرات مواجهة للغرب تتبع منحنى الدرع.
  • تختلف المرتفعات اليمنية إختلافًا كبيرًا من الناحية الفيزيائية عن تلك الموجودة في الدرع، إنها ليست جبالًا، ولكن حافة الهضبة العربية شديدة الإنقسام.
  • ومن الغرب ترتفع التكوينات فجأة من السهل الساحلي الضيق في اليمن

نبذة تاريخية عن شبه الجزيرة العربية

  • نادرًا ما تم توحيد الأجزاء المختلفة لشبه الجزيرة العربية تحت حكومة واحدة،  في القرن السادس عشر، على سبيل المثال، تمكنت الإمبراطورية العثمانية من إحتلال معظم السواحل، لكنها لم تستطع السيطرة على شبه الجزيرة الداخلية أو الجنوب الشرقي.
  • وفي القرن التاسع عشر، سيطرت بريطانيا العظمى أو العثمانيون على جزء كبير من شبه الجزيرة، لكن الجزء الداخلي المركزي ظل مستقلاً بشكل شبه مستمر تحت حكم السعوديين.
  • حافظت الجزيرة العربية، منذ ظهور الإسلام في القرن السابع، على روابط وثيقة مع أجزاء أخرى من الشرق الأوسط من خلال التفاعلات التجارية والدينية والإجتماعية والعسكرية والسياسية.
  • وفي العصر الحديث، أدت الأهمية المتزايدة لشبه الجزيرة العربية لبقية العالم، الناتجة بشكل أساسي عن الإكتشافات البترولية في القرن العشرين، إلى زيادة الإتصالات مع الغرب.
  • كما يقدم المزج بين التأثيرات الشرق أوسطية والتأثيرات الخارجية فرصًا، ومشاكل لشعوب ودول شبه الجزيرة.
  • على الرغم من الإنقسام السياسي في الماضي والتنوع الكبير للتجارب الوطنية في الوقت الحاضر، تواصل شبه الجزيرة العربية مشاركة الوحدة الأساسية من البيئة، والمجتمع والثقافة والإيمان.

شاهد أيضًا: مساحة الإمارات العربية المتحدة

سكان شبه الجزيرة العربية

  • الغالبية العظمى من العرب هم من أصل عربي، وهناك عدد كبير قادر على تتبع أصولهم عبر أجيال عديدة يعيشون في نفس المنطقة، يتحدث معظم أهلها اللغة العربية، مع الإختلافات في اللهجات، رغم كونها جوهرية، لا تمنع الوضوح المتبادل، منذ التوسع الإسلامي في منتصف القرن السابع.
  • كان معظم العرب مسلمين، والإختلافات في الطوائف مهمة محليًا، كما هو الحال في البحرين واليمن، لكن الإلتزام التاريخي لشبه الجزيرة بعقيدة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ساهم في توحيدها أكثر من تقسيمها.
  • وجدت الثقافة تعبيرًا عنها في أشكال هي الميراث المشترك لجميع شعوب شبه الجزيرة العربية، وهذا الإرث مشترك مع المجتمعات العربية والإسلامية خارج المنطقة.
  • كما تغلغل الشعر والقوانين والمبادئ الدينية والقيم المرتبطة بالبطولة في ثقافة الماضي، لكن الابتكارات المرتبطة بالثقافة الغربية وصلت إلى شبه الجزيرة بأكملها في القرن العشرين، وأثرت بشكل كبير على الفن والأعراف والسلوك.

الحياة السياسية في شبه الجزيرة العربية

  • تشترك معظم ولايات شبه الجزيرة في أنظمة سياسية مشتركة، وجميعهم تقريبًا كانوا من الملكيات؛ وتستند هذه الأنظمة السياسية في جزء كبير منها إلى مبادئ الشرعية الدينية، وفي القرن العشرين.
  • وخاصًة منذ الحرب العالمية الثانية، كانوا يهدفون إلى التغيير التدريجي في الحياة السياسية أثناء محاولتهم تحقيق تقدم إقتصادي وإجتماعي سريع، وعلى الرغم من أن الموارد الطبيعية المتاحة لشبه الجزيرة لا يتم توزيعها بالتساوي بين ولاياتها.
  • حيث تستمد تلك الموجودة في الجنوب والجنوب الغربي ثروة أقل بكثير من النفط، على سبيل المثال، فقد حدثت تحولات إقتصادية مماثلة أو تحدث في جميع المجتمعات.
  • أدى التحضر وزيادة فرص الحصول على الرعاية الصحية والتعليم والعلمنة وإستقرار العديد من البدو إلى تغيير نسيج الحياة اليومية في جميع أنحاء المنطقة.

دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها

تضم شبه الجزيرة العربية 7 دول، وهي:

  1. البحرين: رسميًا مملكة البحرين، وهي مشيخة تتكون من جزيرة البحرين ومجموعة من الجزر الأصغر في الخليج العربي، رأس الدولة هو الملك الذي نصب نفسه، والعاصمة هي مدينة المنامة.
  2. الكويت: رسميًا دولة الكويت، وهي إمارة دستورية ذات نظام سياسي شبه ديمقراطي، رئيس الدولة هو الأمير، والعاصمة هي مدينة الكويت.
  3. عمّان: رسميًا سلطنة عمّان، وهي ملكية مطلقة، السلطان هو رأس الدولة، وتقع الدولة في الزاوية الجنوبية الشرقية لشبه الجزيرة العربية عند مصب الخليج العربي، والعاصمة هي مدينة مسقط.
  4. قطر: رسميًا دولة قطر، وهي ملكية دستورية وحدوية تحتل شبه جزيرة على الساحل الغربي للخليج العربي، الأمير هو حاكم دولة قطر، والعاصمة هي مدينة الدوحة.
  5. السعودية: رسميًا المملكة العربية السعودية، وهي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، حيث تبلغ مساحتها 2.15 مليون كيلومتر مربع، أي حوالي أربعة أضعاف مساحة فرنسا، البلد موطن للمدن الإسلامية المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة، والملك هو رأس الدولة، والعاصمة هي مدينة الرياض.
  6. الإمارات: رسميًا الإمارات العربية المتحدة، وهي إتحاد من الممالك الوراثية المطلقة، تقع الدولة في الطرف الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية على الساحل الجنوبي للخليج العربي، ويحكم البلاد مجلس أعلى إتحادي يتألف من أمراء الإمارات السبع، ورئيس الدولة هو الحاكم، والمكتب وراثي بحكم الواقع، والعاصمة هي مدينة أبو ظبي.
  7. اليمن: رسميًا الجمهورية اليمنية (منذ 1990م)، وهي التي تحتل الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، وقد دمرته حرب أهلية بدأت في عام 2015م، والعاصمة هي مدينة صنعاء.
  8. كما تضم شبه الجزيرة العربية جزء صغير من العراق، التي عاصمتها مدينة بغداد.

شاهد أيضًا: ما هي الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء؟

في النهاية كانت هذه دول شبه الجزيرة العربية وعواصمها، نرجو أن تكونوا قد إستمتعتم بهذا المقال الرائع، كما إستمتعت بكتابته، ومن أجل المزيد من المواضيع التاريخية والجغرافية، يمكنكم زيارة موقع معلومة ثقافية.

أترك تعليق