ما هي تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية

ما هي تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية

ما هي تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية؟ من المعروف أن الاجتهاد في الدراسة والتعلم للمهارات الجديدة من أفضل ما يمكن للإنسان أن يضع فيه جهده ووقته وماله، والمستقبل المشرق سيكون مرتبطًا بالتعليم الجيد، حيث تقاس مستويات الأفراد والدول بجودة التعليم ومدى أهميته، وفي هذا المقال سوف نتعرف على تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية تحديدًا.

الأسباب التي تدفع الناس إلى الدراسة في الخارج

  • حيث يتطلع الكثير من الناس والمصريين بالأخص للدراسة بالخارج وكذلك الحصول على جميع الدرجات والشهادات العلمية من بلدان أخرى وذلك لتميز هذه الشهادات بمزايا كثيرة إضافية، أو لأن هذه البلاد مستويات التعليم بها أفضل بكثير وكذلك إمكانيات البحث العلمي المتوفرة بشكل واسع، ويمكن أن يكون الدافع شخصي، مثل حب السفر والاحتكاك بمختلف الثقافات واكتساب الخبرات من العيش في بلاد جديدة، ولذلك فإن الدراسة في البلاد الأخرى تختلف كثيرًا شكلًا وموضوعًا.

شاهد أيضًا: تعريف التعليم عن بعد لغة واصطلاحًا

تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية

  • ولذلك من الضروري جدًا لكل من يريد استكمال دراسته في كوريا الجنوبية أو غيرها من الدول الأخرى، أن يكون على معرفة بحجم التكلفة التي تتطلبها الدراسة هناك، مثل رسوم الدراسة وكذلك تكاليف الإقامة هناك أو غيرها من الأمور الأخرى التي يحتاج الطالب أن يعرفها لكي يضع في الاعتبار قدرته المالية التي يمكن أن يقوم الطالب بتحملها للقيام بهذه الخطوة، ويجب أن نشير إلى أن تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية قليلة نسبيًا إذا تم مقارنتها مع الدول الأخرى مثل الأمم المتحدة أو روسيا أو إنجلترا أو غيرهم من المدن الأخرى.
  • وكذلك يجب معرفة أن تكلفة الدراسة تختلف باختلاف الكثير من العوامل مثل التخصصات الدراسية، فمثلًا التخصصات العلمية مثل الطب يكون أعلى من التخصصات الأدبية مثل العلوم الإنسانية وغيرها من التخصصات الأدبية، وأيضًا تختلف باختلاف نوع الجامعة مثل الحكومية والخاصة، وكذلك تختلف باختلاف الدرجات العلمية والمراحل الدراسية المختلفة.

تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية

  • تختلف تكاليف ورسوم الدراسة في الجامعات الحكومية بالطبع عن الجامعات الخاصة، حيث الرسوم المطلوبة في الجامعات الحكومية أقل بكثير من الرسوم المطلوبة في الجامعات الخاصة، حيث تبلغ الرسوم المطلوبة للحصول على البكالوريوس ما يعادل 1400£-3200£ وذلك للفصل الدراسي الواحد، أما التكلفة الكلية للفصل الدراسي الواحد للدراسات العليا فهي تتراوح بين 1700 £-3200 £ وهي تختلف أيضًا باختلاف التخصصات.

تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة

  • تتراوح الرسوم المطلوبة في الجامعات الخاصة بين 2100 £-4300 £ وذلك في خلال فصل دراسي واحد، وتلك الرسوم خاصة بالحصول على البكالوريوس، أما للحصول على درجة الدراسات العليا فهي تتفاوت رسومها من 2600 £ -5000 £، وتختلف الرسوم باختلاف التخصصات.
  • كما يوجد بعض الرسوم الإضافية الأخرى بجانب رسوم الدراسة، وهي ضرورية لكي يتم تقديم طلبات الدراسة في كوريا، والتي يطلق عليها “رسوم طلب” والتي تتراوح بين 35 £-105£.

تكاليف البرامج الدراسية المتنوعة في كوريا الجنوبية

ذكرنا من قبل أن تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية تختلف باختلاف البرنامج الدراسي وهو يعني التخصص والمرحلة الدراسية، وسوف يتم عرض التكاليف المعروفة لكل تخصص ومرحلة الدراسة كالتالي:

أولًا الدراسة في المرحلة الجامعية

  • دراسة التخصصات العلمية مثل الطب وغيره من التخصصات الطبية، تتراوح تكلفتها من 4100 إلى 10500 دولار أمريكي وذلك في الفصل الدراسي الواحد.
  • في حالة دراسة تخصص العلوم الاجتماعية فهي تتراوح تكلفتها من 600 إلى 6800 دولار أمريكي، وأيضًا لكل فصل دراسي.
  • تكلفة دراسة تخصصات العلوم تتراوح بين 460 إلى 7800 دولار أمريكي لكل فصل دراسي.
  • وتتراوح تكلفة دراسة التخصصات الرياضية من 800 إلى 8400 دولار أمريكي لكل فصل دراسي.
  • وتبلغ تكاليف تخصصات الهندسة والعلوم من 1,900 إلى 8,20 دولار أمريكي وأيضًا لكل فصل.

شاهد أيضًا: شهادة الماجستير تعادل أي مرتبة؟

ثانيًا مرحلة الدراسات العليا

  • تتراوح تكلفة دراسة التخصصات الطبية من 2200 إلى 10000 دولار أمريكي لكل فصل دراسي.
  • تتراوح تكلفة دراسة التخصصات الهندسية من 1500 إلى 8000 دولار أمريكي لكل فصل دراسي.
  • وتتراوح نسبة التكاليف الخاصة بدراسة التخصصات الرياضية والفنية من 1400 إلى 6000 دولار أمريكي لكل فصل دراسي.
  • كما يوجد تخصصات العلوم والتي تتراوح تكلفتها من 1100 إلى 8100 دولار أمريكي لكل فصل دراسي.

تكاليف تعلم اللغة الكورية

  • وذلك لمن يرغب في تعلم اللغة الكورية عن طريق الذهاب إلى دورات تختلف في مدتها والتكاليف الخاصة بها، فيوجد الدورة التي تستمر حوالي 10 أسابيع وتتراوح رسومها من 1000 إلى 1400 دولار أمريكي، بينما الدورة التي مدتها 3 أسابيع فقط فتكون تكلفتها 800 دولار أمريكي.

تكاليف الإقامة في كوريا الجنوبية

حيث يتحتم على الطالب الذي سوف يدرس هناك التواجد في كوريا الجنوبية لفترة زمنية قد تصل إلى سنوات كاملة، ولذلك يجب عليه أن يكون على دراية بكل هذه النفقات حتى لا يتفاجأ بمقدار التكاليف هناك، فيحدث خلل في الميزانية أو تحدث مشكلة ما وسوف نعرف بعض التكاليف الخاصة بالإقامة مثل:

تكاليف السكن

وتعتبر تكاليف المعيشة في كوريا الجنوبية منخفضة عن باقي الدول، وتكلفة السكن بها أقل من تكاليف السكن في اليابان مثلًا، ولكن يبقى للساكن العديد من الخيارات فيما يتعلق بمستوى السكن ومن هذه الخيارات:

  • السكن الخاص: ويكون خارج نطاق السكن الجامعي تمامًا، وتكون تكاليف الإقامة في غرفة خاصة لشقة مشتركة حوالي 500 ألف وان كوري في الشهر، بالإضافة إلى التكاليف الأخرى المضافة مثل الماء والكهرباء والغاز ونحوها، والتي يمكن تقديرها في حدود 85 ألف وان إلى 242 ألف وان كوري.
  • والخيار الثاني وهو الإقامة في Goshiwon وهو يعتبر إقامة خارج الحرم الجامعي ولكن يتراوح تكلفته من 200 ألف إلى 250 ألف وان كوري في الشهر، وكذلك يضاف أيضًا تكاليف أخرى خاصة بالكهرباء والماء والغاز.

السكن الجامعي للطلاب

ويوجد أمام الطالب عدة خيارات أيضًا منها:

  • أنه يمكنه الإقامة بغرفة مشتركة تابعة للسكن الجامعي مع 4 أفراد آخرين وتكون التكلفة للشخص الواحد ما بين 300 إلى 800 دولار أمريكي خلال الفصل الدراسي الواحد.
  • أو يمكن اختيار الإقامة بغرفة مشتركة مع فردين فقط وهذا يكلفه مبلغ حوالي من 600 إلى 1000 دولار أمريكي في الشهر.

وبالطبع كل هذه التكاليف هي تكاليف نسبية تختلف من شخص إلى آخر حسب نمط الحياة التي يريد أن يختارها وعلى حسب استهلاكه للموارد والخدمات.

تكاليف أخرى تأتي مع تكاليف المعيشة

فإن المعيشة تشمل الانتقالات والطعام وكذلك العلاج، ويمكن عرض تكاليفها كالآتي:

  • تقدر تكاليف الانتقالات بحوالي 40 دولار أمريكي في الشهر.
  • تقدر تكاليف التأمين الصحي بحوالي 40 دولار أمريكي في الشهر.
  • وتقدر مصاريف الإنترنت بحوالي 30 دولار أمريكي في الشهر.
  • وتوفر الجامعة الطعام وتقدر تكلفته حوالي 300 دولار في الشهر، ويمكن أن يزداد هذا المبلغ إذا تم تناول وجبات أخرى إضافية خارج الجامعة.

شاهد أيضًا: الدراسة عن بعد في السعودية سلبيات وإيجابيات

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد أكملنا جميع المعلومات الخاصة بالتكاليف اللازمة والمطلوبة للدراسة بالخارج وبالأخص كوريا الجنوبية، وتكلفة كل تخصص من التخصصات الدراسية، والاختلافات الموجودة بالتكاليف حسب كل تخصص، وتكلفة الدراسة في الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة، وكذلك كيفية السكن والمعيشة هناك وأنواع السكن وتكاليف كل نوع، وما هي الخيارات المتاحة لجميع الفئات وما عليك سوى اختيار المناسب لك وتقدير الميزانية الخاصة بك حتى لا تحدث مشكلة معك.

أترك تعليق