معلومات عن طب الأسنان التجميلي

معلومات عن طب الأسنان التجميلي

معلومات عن طب الأسنان التجميلي، الأسنان والابتسامة هي عنوان كل شخص، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن طرق وأساليب للحصول على أسنان جميلة، وأتاح لنا مجال طب الأسنان التجميلي الكثير من المجالات لطرق الذي تساعد على الحصول على أسنان جميلة، خالية من العيوب، وسوف في مقالنا عن كافة المعلومات التي تخص طب أسنان التجميل.

تعريف طب الأسنان التجميلي

يعد طب الأسنان التجميلي من أهم أقسام الطب، الذي يقوم بتعديل العديد من العيوب التي تصاب بها منطقة الفم والفكين، عن طريق استخدام أدوات معينة وحشوات لتصلح التعديلات التي تصاب بها.

شاهد أيضًا: أضرار أنواع لصقات تبييض الأسنان

فوائد طب الأسنان التجميلي

طب الأسنان التجميلي من الفروع التي لها أهمية كبيرة، وفوائد عديدة لا يمكن الاستغناء عنها، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • يقوم الطب التجميلي الأسنان وجعلها أكثر جمالاً ولمعاناُ، ويجعلها تتمتع ببياض ناصع ومظهر جذاب وجميل.
  • يقوم بتصحيح العيوب الموجودة في الأسنان، عن طريق استعمال حشوات تعمل على التئام الأسنان من الفراغات والعيوب.
  • يقوم إعادة تشكيل شكل الأسنان، حتى تصبح متناسقة ومتلائمة مع بعضها.
  • يقوم بإصلاح الأسنان المكسورة، بالحشوات الخاصة بذلك، المعروف باسم (تيجان الخزفية).
  • جعل الأسنان بيضاء، والتخلص من الطبقة الجيرية التي توجد عليها بسبب تراكم على الأسنان.
  • ينظف الأسنان من آثار التدخين، وتناول أنواع من المشروبات والأطعمة مثل الشاي، الذي يكون سبب تغير لون الأسنان إلي اللون الأصفر الغامق، ويكون منظرها غير مستحب وقبيح.
  • التخلص من الحشوات القديمة الموجودة في الأسنان، واستبدالها بحشوات جيدة بشكل جذاب.
  • تقوم بتصغير الأسنان الكبيرة في الحجم وجعلها ملائمة لمنظر الفم.
  • معالجة الأسنان التي تعاني من الحساسية عند تناول العديد من المشروبات أو أنواع الطعام المختلفة.

أقسام طب الأسنان التجميلي

ينقسم طب الأسنان التجميلي إلى العديد من الأقسام، التي تعالج العديد من المشاكل التي تواجه، الفم والفكين ومن بينهم ما يلي

1_ تصليح الأسنان الأمامية

يعمل طب الأسنان التجميلي على تصليح العيوب، التي تواجه الأسنان الأمامية للفم، من كسور الأسنان أو فقدان جزء من الأسنان، وذلك عن طريق وضع الحشوات التجميلية، وتسوية مستوى الأسنان، وهذه من الطرق الأكثر استخداما لأنها لا تحتاج تكلفة كبيرة، لكن لا عمر لها تتغير بعض فترة قصيرة، ويصبح لون الأسنان قبيح وغير مستحب.

2_ الوجوه التجميلية

وهذه الطريقة تكون عن طريق التخلص، من الطبقة التي توجد على الأسنان، وتكون باللون الأصفر، وتكون هذه القشرة عبارة عن عازل مصنوع من البورسلين أو من الحشوات بيضاء اللون التي تستخدم في تجميل الأسنان.

والبورسلين من أفضل الخامات التي تستخدم لتبيض الأسنان، وتعيش لفترة طويلة وتعالج الأسنان المصابة بالتآكل والكسور، ولا تتغير لونها وتصبح بيضاء دائماً، وتعمل على معالجة المسافات التي توجد بين الأسنان، تجعل الأسنان منتظمة بشكل واحد وعلى مستوى واحد.

3_ طريقة التيجان

وهذه الطريقة عبارة عن شيء يشبه الغطاء، يتركب على الأسنان تعمل على حماية الأسنان المتهدمة من الكسور والتآكل، وتعطي لها شكل جيد وجذاب.

وهي تصنع من العديد من أنواع الخزف، الخزف الكامل على زيركون، وهناك الكثير من الحشوات المصبوبة المستخدمة، وعددها ثلاثة وثلاثين نوع.

4_ طريقة سحل الأسنان

وهذه الطريقة عبارة عن التخلص من الطبقة البسيطة، التي توجد على ميناء الأسنان، أو عن طريقة تدوير الزوايا الحادة، وهذه الطريقة تستخدم في معالجة المشاكل البسيطة مثل، البروز أن التشققات البسيطة في الأسنان، وتقوم بتسوية الأسنان على طول واحد.

5_ تقويم الأسنان

الغرض من طريقة تقويم الأسنان، إصلاح ارتصاف الأسنان، وخروجها عن مكانها الطبيعي، ويعمل على جعل الأسنان جميلة بمظهر جذاب ولها العديد من الأنواع ومنها ما يلي:

1_ التقويم باستخدام السلك المعدني

وهو عبارة عن وضع سلك من المعدن، على الأسنان ومحاصرتها، وشد الأسنان حتى تعود لوضعها الطبيعي، ويتمسك باستك من البلاستيك حتى تثبت بشكل جيد، وهذه الطريقة تعطي نتيجة جيدة، لكنها تستغرق الكثير من الوقت.

  • يعمل التقويم على التخلص من الفجوات بين الأسنان.
  • يقوم بجعل الأسنان على محاذاة واحدة.
  • يعمل على تحسين وإصلاح وظائف الفم والفكين.

شاهد أيضًا: كيفية العناية بتقويم الأسنان

2_ التقويم اللساني

وهذه الطريقة يستخدمها العديد من الأشخاص، لأنها تكون غير مرئية، يوضع التقويم من الداخل من ناحية اللسان.

3_ التقويم شفاف اللون

وذلك التقويم من الأنواع التقويم، يكون جميل الشكل لأنه مصنوع من البلاستيك الشفاف، ولا حاجة لاستعمال الأسلاك المعدنية، وذلك النوع من التقويم يعطي نتيجة جيدة في وقت قصير.

6_ تبييض الأسنان

تعد طريقة تبيض الأسنان من أكثر الطرق استخدامًا، في طب التجميلي للأسنان، حتى تستطيع الحصول على ابتسامة جميلة وجذابة، ولون أسنان طبيعي وبراق هي وقت قصير.

يقوم الطبيب المتخصص في تجميل الأسنان، باختبار لون الأسنان المناسبة لك، وهل حالة أسنانك تسمح بالتبيض أم لا، وما هو نوع المحلول المستعمل في التبيض الخاص لك، ومن الضروري أن تتبع إرشادات الطبيب في هذه الحالة حتى لا تصاب بمشاكل كثيرة.

أنواع طب تجميلي أسنان

يوجد العديد من أنواع الطب التجميلي يمكن ذكرها من خلال رحلتنا مع معلومات عن طب الأسنان التجميلي، وسوف نتعرف عليهم في السطور القادمة:

1_ طريقة استخدام حشوات الأسنان

يقوم الطبيب المتخصص باستخدام الحشوات بأنواعها الكثيرة، للتخلص من التسوس الذي يصاب به الأسنان.

يوجد أكثر من نوع من الحشوات، من بيمهم الحشوة البيضاء التجميلية، هذه الحشوة تستخدم في الأسنان الأمامية، حتى يكون مظهر الأسنان جيد وجذاب.

نوع أخر من الحشوات (الحشوة الرصاصية)، وهذه الحشوة تستخدم في الأسنان الداخلية، لأنها تكون غير ظاهرة، الكثير من الأشخاص لا تريد استخدامها لأنها تحتوي على مادة الزئبق، وهذه المادة تسبب العديد من المشاكل.

2_ تصليح ورسم اللثة

تحتاج اللثة في الكثير من الأحيان إلي تصليح، وذلك بسبب العديد من المشاكل في الأسنان، سواء كانت الأسنان طويلة أو قصيرة، أو توجد الشفة الأرنبة، التي تسبب مظهر غير جيد، ويستخدم الطبيب في معالجة مثل هذه الحالات، الجراحة أو الليزر، لكن يفضل الأطباء استخدام الليزر في تلك الحالات.

3_ زراعة الأسنان

  • يقوم الطبيب بمعالجة الفراغ الموجود في الفك، عن طريق زرع الأسنان، للحصول على شكل جيد للفم، والحصول على ابتسامة جميلة.
  • وتصنع الأسنان من البورسلان والجذور من التيتانيوم حتى لا يسبب مشاكل في اللثة.
  • وهي من الطرق الآمنة لتعويض الأسنان المفقودة.

4_ التعويض المتحرك (طقم الأسنان)

وهو عبارة عن طقم من الأسنان، واحد علوي والآخر سفلي، وهذا الجهاز تعوض الأسنان المفقودة من الأسنان، حتى يستطيع أكل الطعام، والابتسامة بدون خجل.

5_ الكوبري

وهذه الطريقة يستخدمها الطبيب، لوضع عدد من الأسنان مكان الأسنان المخلوعة، وتكون بين سنتين، حتى يستطيع الطبيب الربط بينهم وتثبيتهم.

وهذه الطريقة من الطرف الأكثر استخدامًا، ويوجد العديد من الأنواع لعمل الكوبري، التي يختارها الطبيب حسب وضع فك وفمك.

6_ معالجة اللثة

في بعض الأوقات تصاب اللثة بالعديد من المشاكل، التي تسبب مظهر قبيح تكون متورمة، وتنحدر عن مكانها الطبيعي، فيصاب الشخص بحساسية شديدة من البارد والساخن سواء كان من مأكولات أو مشروبات.

وتعالج هذه المشكلة عن طريق، الطعوم اللثوية، التي تعالج المشاكل المصابة بها اللثة.

شاهد أيضًا: ما هي أضرار برد أو نجر الأسنان ؟

وفي نهاية مقالنا عن معلومات عن طب الأسنان التجميلي، نرجو أن نكون وضحنا، كل الأقسام والفوائد وأنواع طب الأسنان التجميلي، وهو من أنواع طب الأسنان الضروري للحصول على فم قوي خالي من المشاكل.

أترك تعليق