طريقة الجري الصحيحة للمبتدئين

طريقة الجري الصحيحة للمبتدئين

طريقة الجري الصحيحة للمبتدئين، الجري هو أحد الرياضات الأساسية التي يمارسها الكثير من الناس، لكن حتى يؤدي الجري إلى النتائج المطلوبة منه يجب أن يتعلم المبتدئ طريقة الجري الصحيحة حتى لا يتسبب في ضرر لأي عضو في الجسم، لهذا سوف نوضح لكم طريقة الجري الصحيحة للمبتدئين بالتفصيل.

طريقة الجري الصحيحة للمبتدئين

تتمثل طريقة الجري الصحيحة للمبتدئين في ابتاع التالي:

1- تثبيت وضعية الرأس إلى الأمام أثناء الجري

من الأمور التي قد تحدث بشكل لاإرادي أثناء الجري هو تحريك الرأس إلى أسفل أو إلى أعلى عن المستوى الطبيعي، لكن يجب الحذر أن مستوى الرأس من الأمور التي قد تسبب الشعور بالإرهاق لمن يمارس رياضة الجري بشكل غير صحيح.

تحريك الرأس إلى ناحية أسفل يجعل العنق مشدودة مما قد يؤدي إلى الشد العضلي إلى الرقبة، بينما لو قمت بالجري مع تثبيت الرأس إلى الأمام سوف تشعر بالتوازن الكامل في الجسم أثناء الجري.

شاهد أيضًا : طريقة عمل تمارين كيجل للرجال

2- تثبيت الكتفين

لو قمت بتثبيت الكتفين بشكل زاوية قائمة بعيد عن التقوس وكأنك تحمل شيء على ظهرك وتخاف أن يسقط، لأن الجري في حالة انحناء الكتف إلى الأمام يعيق وصول الأكسجين بشكل جيد إلى العنق مما يؤدي إلى إعاقة القدرة على التنفس بالإضافة إلى التعرض للشد العضلي في منطقة الرقبة.

3- تثبيت الذراعين على زاوية 90

لو قمت بتثبيت الذراعين بالوضع المستقيم ناحية الأسفل أثناء الجري، سوف تجد عناء ومشقة في ممارسة الجري مما يجعلك تتوقف بعد فترة قليلة، لهذا يجب تثبيت الذراعين بمقدار 90 درجة مع مراعاة إرخاء الذراعين أثناء الجري بيث تتحرك اليدين بحرية للوراء والأمام أثناء الجري.

أن حركة الذراعين إلى الوراء والأمام تساعد في دفع الجسم وتقدمه نحو الأمام، مما يحافظ على مجهود الجسم ولا يضيعه بسرعة.

رياضة الجري للمبتدئين

هناك عدة أمور يجب مراعاتها أثناء اتباع رياضة الجري للمبتدئين ومنها:

1- تحريك الجسم إلى الأمام

أثناء الجري يجب أن يكون الجسم مائل بنسبة قليلة إلى الأمام، لأن هذا الميل يجعل القدم لا ترتطم بقوة في الأرض أثناء الجري، مما يخفف من ضغط الجسم على الفخذين أثناء الجري، بالتالي يساعد الجري في هذه الحالة من شد الدهون في منطقة البطن والأرداف والفخذين.

2- تثبيت الساق

هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثير من الناس وهو أن الجري بعنف في المكان قبل البدء في الجري مع القيام بهز الساق يعمل على الإحماء ويهيئ الجسم للجري، لكن هذا الاعتقاد خاطئ لأن هذا الإحماء يعمل على التسبب في وجود ألم في منطقة الظهر والفخذين.

لهذا فإننا نجد في البطولات العالمية للسباق لا يقوم المتسابقين بممارسة هز الساقين قبل البدء في السباق، لهذا يجب الحذر من فعل ذلك.

شاهد أيضًا : ما هي التمارين التي تزيل الكرش بسرعة

3- ثني الركبة

يقع بعض الناس في خطأ كبير أثناء ممارسة رياضة الجري وهو القفز أثناء الجري اعتقادًا منهم أن هذا سوف يسرع من الجري، لكن هذا الأمر قد يعرض ركبتك للخطر لأن الجري يسمح لك بثني الركبة، أم القفز فإنه يجعل ثقل الجسم كله ينزل على الركبة مما يعرضها لبعض المشاكل.

4- النزول عند منتصف القدم

أثناء الجري ينصح أن يكون النزول بالجسم على منتصف القدم وليس على منطقة الكعب، لأن أثناء النزول على الكعب قد يؤدي ذلك إلى ارتطام الفخذين بشكل عنيف مما يتسبب أيضًا في وجود ألم شديد في منطقة الكعب، بالإضافة إلى خطر التواء الكاحل.

لذلك يجب مراعاة أن تكون الأصابع ممدودة بالكامل ناحية الأمام حتى يتم الجري بشكل أفضل وأسرع مع مراعاة عدم السماح للأصابع بالاصطدام في الأرض أثناء الجري.

كيفية التنفس أثناء الجري

يجب أثناء ممارسة رياضة الجري معرفة كيفية التنفس أثناء الجري بشكل صحيح وهي كالتالي:

حدد الأطباء الطريقة الصحيحة التي تساعد على التنفس الصحيح أثناء الجري وهي أن يفتح الشخص فمه أثناء الجري ويأخذ شهيق عميق أثناء وضع قدمه على الأرض وإخراج الزفير عند نزول نفس القدم أثناء الجري، بحيث يكون التنفس منتظم مع حركة الجري.

ينصح بالتنفس من خلال البطن أو الحجاب الحاجز من خلال فتح الفم لأخذ كمية أكبر من الأكسجين إلى القصبة الهوائية.

قواعد الجري الصحيح

هناك مجموعة من قواعد الجري الصحيح يجب اتباعها لعدة التعرض لمشكلة أثناء الجري وهي:

  • ضرورة شرب كميات كافية من الماء قبل عملية الجري وكذلك بعد عملية الجري لأكثر من سبب يتمثل في إدخال كمية كافية من الأكسجين إلى الجسم من خلال الماء، كذلك لتعويض السوائل المفقودة في الجسم التي خرجت من الإنسان أثناء الجري.
  • تناول وجبة الإفطار المتكاملة العناصر الغذائية قبل ممارسة رياضة الجري.
  • يفضل الابتعاد تماماً عن الأطعمة الدهنية والتي تحتوي على نسبة دهون عالية لأنها تسبب الإجهاد والتعب بعد تناولها بفترة بسيطة.
  • لبس الأحذية الرياضية المناسبة لممارسة رياضة الجري، بحيث تكون مريحة وواسعة.
  • ضرورة الاهتمام بلبس الملابس القطنية المريحة لتفادي التعرق الزائد أثناء الجري.
  • الإقلاع عن التدخين نهائيًا لأنه يؤدي إلى مشاكل عديدة في الرئتين ويساهم في تعب الجسم بسرعة وعدم القدرة على ممارسة رياضة الجري.
  • يجب التوقف على الفور عن الجري في حالة الشعور بالغثيان أو الدوار أو وجود أي ألم في منطقة الصدر أو صعوبة التنفس.
  • أخذ قسط كافي من النوم كل يوم ويفضل أن يكون ذلك في المساء.

شاهد أيضًا : أسرع تمارين رياضية لتكبير المؤخرة في 30 يوم

بهذا نكون تناولنا معكم طريقة الجري الصحيحة للمبتدئين كما وضحنا لكم كيفية التنفس بشكل صحيح أثناء الجري مع توضيح بعض النصائح التي يجب اتباعها أثناء الجري لعدم التعب، نتمنى أن يكون الموضوع أعجبكم.

أترك تعليق