السيطرة على العقل اللاواعي وكيفية التحكم بالعقل

السيطرة على العقل اللاواعي وكيفية التحكم بالعقل

السيطرة على العقل اللاواعي وكيفية التحكم بالعقل، إن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان، وميزه عن جميع سائر المخلوقات بالعقل، وجعل للإنسان القدرة في اتخاذ القرارات المناسبة وتميز الأشياء عن بعضها البعض، ومن عظمة الله سبحانه وتعالى أنه جعل للإنسان عقلاً ظاهريًا وعقلاً باطنيًا.

ويتميز العقل الباطني بأنه هو المركز الذي يتكون فيه أنفعالات الإنسان، وهو المركز الذي يخرج منه العواطف وتتخزن فيه أيضاً، والمركز الذي يتخزن فيه الذكريات، لأنه يعتبر مثل الأرشيف للإنسان ويخزن به ذكرياته مثل ذكريات الطفولة.

كما أن العقل الباطن يحتفظ بكل الأشياء التي يعتبرها العقل الظاهري غير مهمة، ويوجد تأثير غير مباشر من العقل الباطن علي العقل الظاهر، ويسمي أيضاً العقل الباطني (بالعقل اللاواعي) لأنه يحرك الذكريات القديمة، ويتحكم في تصرفات ومشاعر الإنسان دون وعي منه، وذلك لان العقل الباطن هو الذي يرشده. العقل يعتمد على السلوكيات أو التصرفات التي يتعلمها ويتلقاها الإنسان من الناس ويخزنها به.

هذه الأشياء التي يخزنها العقل، كما أن العقل يتعرض لحالات من الخمول والنشاط، والإنسان هو الذي يتحكم في خمول ونشاط العقل، لأنه هو الذي يستجيب للأفكار الإيجابية أو السلبية التي تتوجه له، وتعتمد الروح المعنوية العالية أو الروح المعنوية المنخفضة علي العقل والذاكرة. فتابعوا معنا تقرير السيطرة على العقل اللاواعي وكيفية التحكم بالعقل من خلال مجلة معلومة ثقافية.

طرق السيطرة على العقل والتحكم فيه :

1- تغذية العقل بالأفكار :-

في هذه الطريقة تتجمع بعض الأفكار التي نرغب في تحقيقها، فتبني فكرة معينة وتستغرق كامل التفكير فيها، وهذه الطريقة تتحقق بالتفكير الهادئ، وسنلاحظ تحقق هذا الشيء تماماً كما هو، ومثال علي ذلك:
عندما يقنع الإنسان نفسه أن الامتحان ليس صعب وأنه سهل جداً، وأنه سيحصل على علامة جيدة وكاملة، وأن كل الكلام الذي يقال عن الصعوبة التي توجد في المادة هو مجرد هراء، وسيلاحظ فعلاً أنه في النهاية تجاوز كل الصعوبات، وحاز علي التفوق بكل سهولة.

2- طلب العلم :-

إذا أردنا أن نبرمج العقل علي ما نريد فعله فعلينا أن نزود العقل بالأفكار المنطقية العلمية، التي تتبع منهج علمي مدروس ويصاحبها التأمل والتدبر بعيداً عن الأوهام والتخيلات، ويتم هذا بأننا نكون صورة معينة عن أي شيء نريد أن نحققه، ونستغرق في التأمل في إمكانية تحقيق هذا الشيء، مع العلم أن الله سبحانه وتعالى يقف بجانبنا ويساندنا ويعطينا السعادة التي تكون مرتبطة بنجاح هذه الفكرة وتحقيقها.

3- النقاش ومجادلة الأفكار :-

هذه الطريقة تتم عن طريق عرض الأفكار والأحداث السلبية لكي تتناقش، والوصول لنتيجة أن هذه الأفكار جاءت أعتقادات خاطئة، مثال على ذلك: عندما نقنع مريض بأن مرضه لا يوجد فيه خطوره، وأنه سيتعافى ويشفي منه، وفرصة العلاج منه مضمونه، فإن العقل يستقبل هذه الأفكار، ويرسلها إلي الجسد، فيقاوم المرض بصورة جيدة، وترتفع معنوياته جداً، وذلك لأن نصف العلاج يكمن في المعنوية الإيجابية العالية.

4- ممارسة التأمل :-

يعتبر التأمل من أكثر الطرق الفعالة في التحكم بالعقل، لأن ذلك يجعل العقل في حالة هدوء لأنه يركز بقوة علي شئ عميق، ويمثل التأمل شكل من أحد أشكال اليوغا، لأنه يتبع قوانين وأهداف اليوغا، حيث أن اليوغا هي عبارة عن عملية لمنع تقلبات العقل، وإتقان التحكم في الكثير من أفكار العقل.

5- الاستماع والاعتراف :-

من أحدي الوسائل التي تتحكم في العقل هو الاستماع إلي الأفكار التي تدور فيه، لأن هذه الطريقة تعتبر كاعتراف للعقل بأن رسالته لقد تم أخذها على محمل من الجد، مما يؤدي بعد ذلك إلى الاسترخاء.

6- إيجاد إشارة للتوقف :-

في معظم الأحيان يحتاج التحكم في العقل إلي إيقاف الأفكار، ففي هذا الوقت يحتاج الإنسان إلي إشارة توقف إلي حين يحصل العقل علي الاسترخاء التام من ثم يسترجع أفكاره مرة أخرى.

7- التخيل:-

أسهل طريقة لبرمجة العقل والتحكم فيه هي التخيل، لأن هذه الطريقة تعتمد على الهدوء والاسترخاء والتنفس بعمق وبطء، ومن ثم يبدأ الاستغراق في الخيال.

8- الشكر :-

عندما يمتلك الإنسان نفس شاكرة وراضية، فيصبح العقل مبرمج علي أنه يتقبل الأشياء، لان الشكر يزيد من النعم وتدوم أيضاً، وتعتبر هذه الطريقة طريقة رائعة لبرمجة العقل، وطرد الأفكار السلبية.

شاهد أيضًا : تعليم مهارات كرة القدم للأطفال من الصفر حتى الإحتراف

طرق تنمية العقل ومهاراته :

1- الكتابة :-

تعتبر الكتابة من أحدي الأساليب التي يجب أن تتبع في تنمية العقل، من حيث أنها تسمح للإنسان بتفريغ كل ما بداخل عقله من أفكار، أو ذكريات، والتأمل في الموضوع المراد كتابته، الذي يحتاج إلي تنفس عميق، والتركيز في الكتابة بشكل صحيح، كما أنه يوجد بعض القواعد الإرشادية في الكتابة التي تساعد على تنمية العقل، وهذه القواعد هي: 
  • الكتابة باليد تساعد على البديهة، وأيضاً الإطار التأملي للعقل.
  • يجب أن يتحلى الإنسان بالصبر عند ممارسة الكتابة، لأنها من الممكن أن تستغرق الكثير من الوقت. 
  • يجب السماح للعقل بتسلسل الأفكار المتعلقة بالموضوع المراد كتابته.

2- النوم :-

النوم يساعد على تنمية العقل وزيادة القدرة على التركيز، حيث يقوم العقل بترتيب كل الأحداث التي قد حدثت أثناء النوم، كما أن تأثير النوم ينعكس علي صحة العقل بشكل كبير، لذلك ينصح بالنوم لمدة تتراوح ما بين 6:8 ساعات يومياً.

3- تناول الأطعمة الصحية :-

توجد أنواع من الأطعمة التي تساعد على تنمية العقل ومهاراته مثل :
  • الشيكولاتة الداكنة :-

يتواجد في الشيكولاتة الداكنة مجموعة من مضادات الأكسدة القوية، والمنبهات الطبيعية مثل الكافيين الذي يعمل علي تحسين الحالة المزاجية.
  • المكسرات والبذور :-

تعد المكسرات والبذور من أحدي المصادر الرئيسية لفتامين ج، وهو الذي يحافظ على صحة العقل، ومن أمثلة هذه المكسرات اللوز، والبندق، والفول السوداني، ومن أمثلة البذور بذور الكتان، والسمسم، وعباد الشمس. 
  • الأفوكادو:-

يحتوي الأفوكادو علي دهون غير مشبعة تعمل على تدفق الدم في الجسم، لذلك فأنه يساعد على تقليل ضغط الدم، وتحسين صحة العقل.

4- عدم استخدام الآلة حاسبة :-

من المستحب عدم استخدام الآلة حاسبة التي توجد في الهواتف، أو أجهزة الكمبيوتر، ويجب أن يستخدم العقل بدلاً منها في حل الكثير من المسائل البسيطة، لأن ذلك يزيد من الذكاء، ويعمل على تنمية العقل.

5- عدم استخدام نظام تحديد المواقع :-

يجب عدم استخدام نظام الملاحة (GPS)، بالرغم من سهولة استخدامه في تحديد المواقع، لأنه يؤثر آثر سلبي على كفاءة العقل، ولذلك ينصح باستخدام الخرائط التقليدية التي كانت تستخدم قبل ذلك بدلاً عنه لزيادة كفاءة العقل.

6- ممارسة عمل جديد :-

العمل الجديد ينشئ مسارات عصبية جديدة، وبذلك يعمل علي تنمية وزيادة مستوي الذكاء، لأن الإنسان عندما يمارس عمل جديد وغير تقليدي، يزيد من نشاطه واجتهاده وتنمية عقله.

 شاهد أيضًا : كيفية تنمية الذكاء والقدرات العقلية

أحبائي متابعين موقعنا الكرام معلومة ثقافية هكذا نكون قد وصلنا لختام موضوع اليوم السيطرة على العقل اللاواعي وكيفية التحكم بالعقل، ففضلاً وليس أمراً لا تنسوا عمل شير للمقال على صفحات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم ومتابعة صفحاتنا ليصلكم المزيد من مقالاتنا الحصرية في كافة المجالات المختلفة، وارجو من الله عز وجل أن ينال الموضوع من إعجابكم ويحظى رضاكم (ما كان فيه من صواب فمن الله وحده وما كان فيه من خطأ فمني ومن الشيطان)، دمتم بخير أحبتي في الله وإلى الله اللقاء في موعد جديد ومقال أخر وحتى هذا الموعد نترككم في حفظ الله ورعايته.

أترك تعليق