كيف أقدر أسيطر على عصبيتي

تعتبر العصبية من السلوكيات الضارة جدًا ليس بالشخص ذاته فحسب ولكن بالأسرة ككل، حيث أن خلال هذه الأيام الحالية وزيادة ضغوط الحياة والحالة الاقتصادية السيئة والاجتماعية أيضًا أصبحت العصبية تشكل بركانًا في أغلب البيوت وقنبلة موقوتة في كثير من الأسر المصرية، وخصوصًا الأم فهي في أغلب الأحيان هي المتحملة الكثير من الضغوط وخصوصًا بسبب مسئولية الأولاد التي لا تنتهى، فيؤثر هذا على عصبيتها ويعمل على ازديادها بشكل كبير والأب أيضًا عصبي بسبب المتطلبات التي لا تنتهى والأعباء المادية القاسية التي تعتبر عبء كبير عليه، ولذلك سوف نتعرف على الطرق المختلفة التي تعمل على السيطرة على العصبية والتقليل من حدتها، وأيضًا كيف أقدر أسيطر على عصبيتي وازاي اهدي أعصابي وكيف أسيطر على غضبي مع أطفالي.

كيف أقدر أسيطر على عصبيتي

يجب على الشخص العصبي بشكل كبير محاولة السيطرة على العصبية والتقليل منها قدر المستطاع، ذلك لآن العصبية لها سلبيات أكثر بكثير من الإيجابيات وسوف نرى معًا بعض الخطوات التي يمكن اتباعها من قبل الشخص العصبي لتقليل العصبية بعض الشيء:

شاهد أيضًا: كلمات شكر وثناء لشخص عزيز عليك

ممارسة الرياضة:

  • القيام بالأنشطة الرياضية يعمل بشكل كبير على الحد من العصبية وكذلك الأنشطة البدنية، فهي بدورها تقوم بتقليل الانفعال والتوتر إلى حد ما، لذلك من النصائح الشهيرة جدًا في حالة الانفعال الشديد والغضب هو الذهاب الفوري للقيام برياضة المشي ولو حتى لمدة ساعة حيث أن هذا يساعد الشخص على التخلص من الانفعال بشكل كبير.
  • يجب أيضًا على الأشخاص العصبيين بطبعهم أن يلتزمون قدر المستطاع ببرنامج رياضي ينمى، حيث أن الرياضة بطبعها تعمل على تقليل حدة العصبية والتوتر، فمثلًا السباحة والخروج للمشي في الأماكن المفتوحة ورياضة الجري من الرياضات التي تساعد بشكل كبير في التخلص من العصبية الشديدة.

محاولة الاسترخاء:

  • محاولة الشخص العصبي مهارة الاسترخاء وبالأخص في مجال عمله مثل القيام بأخذ نفس عميق عند حدوث أي مشكلة فبهذا يستطيع التغلب على الشعور بالغضب والانفعال، وأيضًا الذهاب بخياله لاماكن وأشياء يمكن أن تعمل على راحة أعصابه، ويمكن أن يقوم بإيهام نفسه أن كل شيء لديه بخير وعلى ما يرام.
  • ويمكن أيضًا أن يقوم الشخص بالكتابة أثناء إحساسه بالغضب الشديد والتوتر وذلك للتخلص قدر المستطاع من الإحساس بالعصبية التي يمكن أن تدمر الجهاز العصبي لدى الإنسان.
    يستطيع الشخص المصاب بالعصبية الطاغية ممارسة نوع من الرياضة إلا وهو رياضة اليوجا، حيث أنها تساعد على الاسترخاء الشديد والإحساس بالهدوء وراحة الأعصاب والخروج من الإحساس المسيطر بالانفعال.
  • من الأشياء التي تساعد الشخص العصبي أو المنفعل على الخروج من الشعور المسيطر عليه هو الخلود للاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو التي يفضلها هو، فبهذا يستطيع أن يخرج نفسه خارج دائرة الانفعال ويمنع مشاعر الغضب التي يمكن أن تقوم بالسيطرة عليه وخصوصًا إن كان يقوم بأداء شيء مجبر عليه.

المسامحة:

  • إن مشاعر الحقد التي أحيانًا تسيطر على الإنسان هي واحدة من أسباب التوتر والعصبية التي تسيطر على الأفراد طوال الوقت، فإحساس الشخص بالقهر والظلم أحيانًا يجعله في غاية التوتر والعصبية وذلك بسبب قلة المشاعر الإيجابية لدى الشخص.
  • يجب على الشخص العصبي الابتعاد بعض الشيء عن المشاعر التي تجعله يحقد على الآخرين أو يشعر نحوهم بالكره، ويعمل على مقاومة نفسه ومحاولة مسامحتهم والغفران لهم مهما كان ما حدث، ومحاولة فتح صفحة جديدة مع الأشخاص الذي كان يتخيل الشخص العصبي أنه لا يمكن التعامل معهم مرة أخرى مدى الحياة.

شاهد أيضًا: كيفية التعامل مع ضغوط الحياة

تجنب مسببات الانفعال:

  • لا شك أن من أفضل الحلول الفعالة للقضاء على العصبية والانفعال والحد منهم قدر المستطاع هو محاولة الابتعاد عن مسببات العصبية والتوتر، حيث أنه من الأحسن أن الشخص يعرف ما يسبب له العصبية الشديدة والغضب.
  • يمكن أيضًا للشخص العصبي أن يحاول التخلص بشكل نهائي من الأشياء المسببة لعصبيته وتوتره، فمثلًا إن كان من الأشخاص اللذين يسبب لهم الزحام الانفعال والضيق يجب عليه ألا يقوم بالذهاب أو التواجد في هذه الأماكن قدر المستطاع.
  • يجب على الشخص الذي يشعر بالعصبية والتوتر عند الحديث مع شخص معين أو في موضوع محدد أن يقوم بالابتعاد تمامًا عن هذا الحديث وتجنبه إن أمكن حيث أن هذا يعمل على تقليل انفعال الشخص وتوتره إلى حد ما.

الخلود إلى الراحة:

  • يجب على الشخص العصبي أن يقوم بالخلود إلى الراحة من وقت إلى الثاني حتى يساعده ذلك على الهدوء وعدم التوتر والانفعال، حيث أن هذا يعمل على تحسين المزاج وهدوءه ورجوع الشخص إلي طبيعته بشكل سريع.
  • مواجهة الأمور بهدوء وبأعصاب باردة غير متوترة يعمل على حلها بهدوء وأيضًا عدم إصابة الشخص بالتوتر والانفعال، حيث أن تحليل الأمر بمنتهى المصداقية يعمل على عدم ترك مجال للعصبية والتوتر.

كيفية التحكم قي العصبية مع الأطفال

  • من أصعب الحالات العصبية التي يعد السيطرة عليها من أخطر الأشياء هي العصبية الناتجة عن التعامل مع الأطفال، حيث أن الأطفال من الأشخاص العنيدة التي تسبب الزهق والعصبية الشديدة مع من يتعامل معهم، وخصوصًا الأم حيث أنها متواجدة معهم طوال الوقت ومحتكة بهم وبتصرفاتهم بشكل مباشر، فيجب سن بعض القوانين لتقليل العصبية مع الأطفال.
  • يجب إعداد الطفل وتهيئته للنوم قبل هذا بحوالي ساعة حتى يستطيع أن يتقبل فكرة النوم بسهولة وبصدر رحب.
  • يجب مصاحبة الطفل والتقرب منه والنزول إلى سنه قدر المستطاع حتى لا يستعمل صفة العند ويسبب الكثير من العصبية لمن يحتك بع ويتعامل معه بشكل مباشر.
  • عدم استخدام أسلوب التهديد مع الطفل حيث أن هذا يزيد من عناده ويعمل على زيادة عصبية وتوتر الأم.

شاهد أيضًا: كيف أنجز جميع أعمالي بسرعة

ولقد انتهينا من مقال كيف أقدر أسيطر على عصبيتي من موقعنا معلومة ثقافية، ونرجو أن نكون قد أفدنا حضراتكم وقدمنا لكم ما ينال إعجابكم، ونرجو منكم مشاركة هذا المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولكم منا جزيل الشكر والاحترام.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق