لماذا سميت القارات بهذا الاسم

لماذا سميت القارات بهذا الاسم

لماذا سميت القارات بهذا الاسم، هناك بعض الأمور نعرفها بشكل سطحي ولكن الأشخاص الذين لديهم فضول وشغف هم فقط من يبحثون وراء أصول هذه الأمور، فعلى سبيل المثال قارات العالم هل سألت نفسك يوماً لماذا سميت القارات بهذا الاسم ومن أطلق عليها هذه الأسماء وإن كنت مهتماً تابع قراءة هذا المقال للتعرف عن ماهية هذا الموضوع.

حيث نعرض خلال مقالنا لماذا سميت القارات بهذا الاسم ؟، سواء قارات العالم القديم أو الجديد نبذة عن القارات السبع (أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية انتاركتيكا واستراليا).

تعريف القارة

الكرة الأرضية عبارة عن ماء بنسبة 71% ويابسة بنسبة 29%، وتعبر اليابسة عن القارات السبع، وكل قارة لها خصائصها الجغرافية التي تميز كل قارة عن غيرها، وتتكون القارات من عدة دول، وقديمًا كانت اليابسة كيان واحد كان يدعى بنجاما.

شاهد أيضًا : لماذا سميت أوروبا القارة العجوز

ما هي أقسام قارات العالم؟

ينقسم العالم إلى قسمين قارات العالم القديم وقارات العالم الجديد نوضحها فيما يلي: –

  • قارات العالم القديم: وتعبر عن القارات التي تم اكتشافها قبل عام 1500، وتشمل كلا من قارة آسيا وأفريقيا وأوروبا.
  • قارات العالم الجديد: تعبر عن القارات التي تم اكتشافها بعد رحلة كريستوفر كولومبوس، وتشمل أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية واستراليا وانتاركتيكا.

لماذا سميت القارات بهذا الاسم؟

يوجد العديد من الأسرار وراء تسمية القارات العالم الجديد والقديم بهذا الاسم، ومن الجدير بالذكر أن قارات العالم القديم هم (آسيا، أفريقيا، أوروبا) والقارات العالم الجديد هم (الأمريكيتين الشمالية والجنوبية واستراليا وأنتاركتيكا القارة المتجمدة)، وفيما يلي سنعرف الأصل من تسمية هذه القارات.

1- قارة أفريقيا

يطلق عليها القارة السمراء وهي من أوائل القرارات التي عاش واستقر فيها الإنسان وعمرها، لذلك هناك عدد كبير من الروايات والقصص من قبل المؤرخين وأعلام الجغرافيا حول تسمية القاهرة بهذا الاسم، ويوجد ثلاث نظريات حول تسمية القارة بهذا الاسم وهم:

  • النظرية الأولية أن أفريقيا هي كلمة لاتينية تنقسم لقسمين الأول هي afar ومعناها الغبار أي الأرض، وهذا يعني أن الأصل من اسم أفريقيا هي أرض الغبار وذلك بسبب كثرة الصحراء الذي توجد فيها.
  • النظرية الثانية هي أن اسم القارة تم اتخاذه بعد الحرب البونيقية الثانية التي كانت بين تونس والرومان، وفي هذا الوقت أطلق الرومان اسم أفريقيا على المقاطعة التي اتخذوها.
  • النظرية الثالثة والأخيرة أن أصل تسمية القارة بهذا الاسم ترجع إلى قبيلة إفري وهي من أقدم القبائل التي عاشت في القارة السمراء والمعنى الحرفي لكلمة أفريقيا بناء على هذه النظرية هي أرض القبيلة إفري.

2- قارة آسيا

قارة آسيا هي من ضمن قارات العالم القديم ويوجد عدد من القصص حول تسمية هذه القارة بهذه الاسم وتوصل المؤرخون إلى نظريتين الأولى للحضارة الرومانية والثانية لحضارة الإغريق وتنص النظريتين على ما يلي:

  • النظرة الأولى تقول إن اسم آسيا يعود إلى 440 قبل الميلاد، ومن استخدم هذا الاسم لأول مرة كان الملك هيرودوت لكي يشير لأحد الجزر الموجودة في آسيا وهذه الجزيرة تمتد على ساحل بحر إيجه وبعد ذلك أطلق اسم آسيا على القارة بأكملها.
  • النظرية الثانية تقول أن أصل كلمة آسيا يعود إلى كلمة aus ومعناها الشرق في اللغة الإغريقية.

شاهد أيضًا : طرق الهجرة إلى دولة أيسلندا

3- قارة أوربا

القارة الأوربية هي أخر قارات العالم القديم ويرجع تسميتها بهذا الاسم إلى الأسطورة اليونانية زيوس وتحكي هذه الأسطورة بأن أميرة جميلة كان يحبها ويعشقها زيوس ومن حبه لها خطفها على شكل ثور أبيض وكان اسم هذه الأميرة أوروبا ومن هنا جاء اسم أوروبا.

4-   قارة أستراليا

  • قارة استراليا من قارات العالم الجديد، وجاءت التسمية بسبب إشاعات كانت لدى الرومان بأن هناك مكان قريب منهم جداً ولكنه مغمور، ولكن بسبب قدرتهم البحرية الضعيفة لن يتمكنوا من اكتشاف القارة.
  • وحدث الاكتشاف بعد ذلك على يد الأوربيين، وجاء بعدها أصل التسمية من الرومان، لأن استراليا معناها الأرض المجهولة.
  • كما أن قارة أستراليا تعد أصغر قارات العالم من حيث المساحة التي تبلغ 600 كيلو متر مربع، وتضم أربعة عشر دولة فقط وعدد سكانها قليل.
  • وقيل إن قارة استراليا ترجع تسميتها إلى كلمة (تيرا اوستراليس انكوغينيتا)، ومعناها الأرض الغير معروفة ومجهولة بالجنوب باللغة اللاتينية، وخلال العصر الروماني انتشرت الشائعات للوصول للقارة دون جدوى لعدم امتلاك الإمكانيات التي تمكنهم من الإبحار إليها.
  • كما تتميز بوجود النصب التذكاري في العاصمة الفيدرالية كانبرا، ومبني التسوق الضخم في ملبورن.

5- الأمريكيتين الشمالية والجنوبية

يرجع أصل التسمية الأمريكيتين الشمالية والجنوبية إلى الرحالة العظيم أمريكو فيسبوتشي، حيث أنه اكتشف أن الأمريكيين ليسوا جزء من قارة آسيا، وقام برحلته الاستكشافية إلى الأمريكيتين في عام 1499.

وبعد الانتهاء من الرحلة قام فيسبوتشي بنشر كتاب يتحدث عن رحلته العظيمة، وهو من أطلق اسم أمريكا على القارتين.

6- القارة المتجمدة أنتاركتيكا

  • كلمة أنتاركتيكا يونانية ومعناها أقصى الشمال أو عكس الشمال، كما أن انتاركتيكا تتميز بطبيعتها الجليدية حيث انعدام القدرة على المعيشة عليها.
  • وهي ثاني أصغر قارات العالم من حيث المساحة ويعيش عليها فقط بعض أنواع الدببة والحيوانات التي تتأقلم مع هذا المناخ.
  • يعتقد البعض أن رسام الخرائط الأسكتلندي هو أول من أطلق كلمة انتاركتيكا على هذه المنطقة.
  • ولكن التاريخ يؤكد أن الفرنسيين أطلقوا هذا الاسم على أحد مستعمراتهم منذ عام 1500.

ما لا تعرفه عن قارات العالم

هل سألت نفسك يوماً ما معنى كلمة قارة، في القارة يتم تعريفها على أنها أرض يابسة تمتلك عدد من السمات والمميزات، ويوجد على سطح الكرة الأرضية سبع قارات موزعة بشكل غير منتظم عشوائي، ولكن جميع القارات تتشابه في بعض الصفات الجيولوجية.

فعلى سبيل المثال قارة آسيا تتشابه جيولوجياً مع قارة أستراليا بالإضافة أن القارات تتشابه في الشكل، والقارة تشمل أيضاً عنصر ثقافي يميزها عن باقي القارات، فيما يلي سنقدم لكم نبذة تعريفية عن بعض القارات:

1- قارة آسيا

  • هي أكبر قارات العالم من حيث الحجم والسكان، وتضم القارة 48 دولة منها الصين والهند وبنجلاديش وإيران وجورجيا والعراق وفلسطين وقبرص واليابان والأردن والكويت وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وباكستان وعمان واليمن وغيرهم من الدول.
  • كما أن قارة آسيا هي أكبر قارات العالم من حيث المساحة، حيث أنها تبلغ 44 مليون كيلو متر مربع، كما أنها تعد من أكبر قارات العالم في عدد سكانها والذي يمثل حوالي نصف عدد سكان الكرة الأرضية.
  • قارة آسيا تتميز بوجود سور الصين العظيم وتاج محل بالهند وقصر بوتالا في التبت.

2- قارة أفريقيا

هي ثاني أكبر القارات من حيث الحجم والمساحة وعدد السكان، وتقع بالتحديد في وسط الكرة الأرضية، ويفصلها عن أوروبا البحر الأبيض المتوسط أما عن آسيا البحر الأحمر.

قارة أفريقيا: تتميز بوجود أهرامات الجيزة بمصر، وجزيرة مد جامب في موزمبيق، والحديقة الوطنية في مدغشقر.

3- قارة أوروبا

يطلق على هذه القارة اسم القارة العجوز ويوجد في هذه القارة 49 دولة، منهم ألبانيا والنمسا والهرسك والبوسنة وأرمينيا وقبرص وكرواتيا وفرنسا والمجر وفنلندا وغيرها من الدول.

قارة أوروبا أهم ما يميزها وجود برج إيفل بفرنسا، وقصر الحمراء في اسبانيا، ومتحف آيا صوفيا بتركيا.

4- قارة أمريكا الشمالية

  • هي ثالث القارات من حيث المساحة ورابع قارة من حيث السكان وتضم هذه القارة 23 دولة منهم كوبا وجامايكا وبنما والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك والسلفادور وجمهورية الدومينيكان وغيرهم من الدول.
  • قارة أمريكا الشمالية هي عبارة عن مساحة يابسة تحتوي على مجموعة من الدول أهمها الولايات المتحدة الأمريكية، سبب ظهور هذه المنطقة هي الصفائح الأرضية القوية.
  • وتم ذلك بفعل التآكل والترسيب كما أدى ذلك إلى وجود مجموعة من الجبال المنحنية التي تعود إلى أسباب بركانية.
  • قارة أمريكا الشمالية تتميز بوجود موقع مونت ألبان الأثري، ووجود البلدة الساحلية لونيبورغ.

5_ قارة أمريكا الجنوبية

هي قارة صغيرة تحتوي على مجموعة قليلة من الجزر، وعدد من الدول وتمثل المنطقة الجنوبية من اليابسة.

  • قارة أمريكا الجنوبية تتميز بوجود حديقة توريس في تشيلي، كما يوجد ساحة الاحتفالات بلازا دي مايو في الأرجنتين.

6_ قارة انتاركتيكا

تتميز بوجود طابع جليدي للسياحة من خلال التمتع برؤية المناظر الطبيعية والتزلج والتخييم.

شاهد أيضًا : في أي دولة يقع أكبر بركان في العالم

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال لماذا سميت القارات بهذا الاسم ؟، حيث يمكنكم الاستفادة أيضًا من قراءة هذا المقال في التعرف على نبذة تعريفية عن بعض القارات، ولا تترددي سيدتي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

أترك تعليق