متى يكون الإمساك عند الصيام

متى يكون الإمساك عند الصيام

متى يكون الإمساك عند الصيام، يعتبر شهر رمضان الكريم هو أعظم الشهور الهجرية، حيث أن شهر رمضان له الكثير من المزايا والفضائل التي لا توجد في أي شهر آخر غيره، وقد ميزه الله بنزول القرآن الكريم فيه خلال ليلة القدر.

شهر رمضان

شهر رمضان هو الشهر الكريم الذي تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب النار، وتصفد فيه الشياطين، وبالتالي لا يوجد أي كائن يمكنه إغواء الفرد، وتتنزل في شهر رمضان رحمة من الله عز وجل على عباده المسلمين.

حيث أن شهر رمضان هو فرصة حقيقية من الله عز وجل إلى المسلمين لكي يعودوا ويرجعوا إليه ويتوبوا على ما اقترفوه من ذنوب ومعاصي، وشهر رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار.

شاهد أيضًا : في أي عام فرض صيام شهر رمضان المبارك

أصل كلمة رمضان

لقد أطلق اسم رمضان من قبل ظهور الإسلام، فكان هذا الاسم متداول بين الناس في أيام الجاهلية وقبل ظهور الإسلام، حيث أن الاسم مشتق من الفعل رمض وهو يعني الحر الشديد.

أركان الصيام

لقد فرض الله على عباده المسلمين في شهر رمضان أن يقوموا بالصيام كركن من أركان الإسلام الخمسة، ولكن قبل أن يصوم المسلم يجب أن يتعرف على أركان الصيام حتى يكون صيامك مقبولا من الله تعالى.

حيث يقوم الصيام على ركنان أساسيان ويجب أن يتوافر حتى يصح صيام المسلم وهما كالتالي:

  1. النية: يجب أن يقوم الفرد بأن ينوي صيام شهر رمضان وتكون النية قبل آذان الفجر، وهي محلها القلب.
  2. الإمساك : وهذا يعني أن يمسك الفرد عن تناول المفطرات من الطعام والشراب خلال نهار رمضان.

متى يكون الإمساك عند الصيام؟

يبدأ وقت الإمساك الخاص بالصوم من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، والإمساك يعني أن يمتنع المسلم عن الطعام والشراب والجماع، ويعتبر الإمساك هو الركن الأساسي للصيام.

شاهد أيضًا : أنواع المفطرات في شهر رمضان

الفرق بين أذان الإمساك وأذان الفجر

يمكن القول أن الإمساك يبدأ من الفجر الثاني أو ما يسمى بالفجر الصحيح وهو الأذان الثاني للفجر وينتهي وقت الإمساك عند غروب الشمس وأذان المغرب.

حيث قد ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو ( الفجر فجران : فجر يحرم الطعام وتحل فيه الصلاة، وفجر تحرم فيه الصلاة ويحل فيه الطعام) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فوائد الصيام

يجب أن يعلم المسلم أن ما فرضه الله تعالى علينا يعود بالنفع علي صحتنا الروحية والجسدية وما إلى ذلك، ومن ضمنها الإمساك عند الصيام لذا قد جمعنا لكم في مقالة اليوم أبرز فوائد الصيام:

  1. يجب أن نصوم شهر رمضان إيمانا واحتسابا عند الله عز وجل لكل الأجر والثواب، حيث أن صيام المسلم يقربه من الله عز وجل درجات، كما قد يكون الصيام هو سبب في تطهير النفس ووصول المسلم إلى أعلى مراحل التقوى.
  2. إذا قام المسلم بصيام شهر رمضان ثم تبع ذلك صيام ستة أيام أخرى من شهر شوال، فهذا يعادل صيام السنة بأكملها.
  3. يعمل الصيام على تجديد نية الفرد وتعليمه الكثير من الخصال الجيدة ، ولعل من أهمها ما يلي: الصبر، الأمانة، مراقبة النفس، الإرادة، التأني وضبط الأعصاب.
  4. يعتبر الصيام هو مساواة بين كل الأشخاص، فلا فرق بين عربي أو أعجمي، وأيضا لا فرق في الصيام بين فقير وغني أو بين أبيض وأسود، فالكل سواسية عند الله عز وجل، فالكل يصوم في نفس الوقت ويفطر في نفس الوقت أيضا.

فضائل شهر رمضان

  • الأجر في شهر رمضان يكون مضاعف عن باقي الشهور الأخرى، وهذا الأمر يحمس المسلم على المزيد من التقرب إلى الله عز وجل والمثابرة في أداء الأعمال الصالحة والطاعات المختلفة.
  • العمرة خلال شهر رمضان تعدل الحج في سبيل الله تعالى، كما أن الصيام يشجع المرء على زيادة العلاقات الاجتماعية وزيادة صلة الرحم بين الأقارب وتكثر خيم رمضان للإفطار فيجتمع الناس وتزيد أواصر المحبة بينهم.
  • ويجب أن لا ننسى قيام الليل في شهر رمضان المبارك، حيث أن صلاة الليل لها فضل كبير وثواب عظيم لكل من يلتزم بصلاته، وهي تعتبر من النوافل وهي لها فضل كبير في اليوم العادي ويزيد هذا الأجر خلال شهر رمضان، حيث تتضاعف فيه الحسنات.
  • لذا تعتبر صلاة قيام الليل هي فرصة رائعة لكي تتقرب من المولى عز وجل، وتشكو له ضعفك وقلة حيلتك والرغبة في التوبة والرجوع إليه، فهو التواب الرحيم.

فوائد الصيام الصحية

هناك عدد من الفوائد الصحية التي يمكن أن نفوز بها من خلال الإمساك عند الصيام ، حيث تعود على من يقوم بالصيام سواء في شهر رمضان أو في أي يوم آخر، ولعل من أهم هذه الفوائد هو ما يلي:

  1. عندما يصوم الفرد ويجوع خلال نهار رمضان، فإن الجسم يتغذى على السكريات التي خزنها خلال وجبة السحور، وبعد ذلك يقوم بحرق الدهون الضارة لأجسامنا.
  2. يساعد الصيام المسلم على أن يتخلص من كل السموم الضارة التي توجد في الجسم، فيساعد الصيام على التخلص من الدهون بواسطة كل من الكبد والكلى.
  3. يساعد الصيام على إنقاص الوزن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة من خلال عمل الصيام على حرق الدهون.
  4. يعمل الصوم على تقوية الجهاز المناعي الخاص بالجسم وزيادة قدرته على مقاومة المرض.
  5. يعالج الصيام مرض ارتفاع ضغط الدم، حيث انه يعمل على خفض الضغط بشكل كبير.

شاهد أيضًا : ما فوائد الفواكه في رمضان

وأخيرا، وبعد انتهاء الحديث عن متى يكون الإمساك عند الصيام ، يجب أن ننصحكم بضرورة استغلال الشهر الكريم جيدا من أجل التوبة والرجوع إلى الله تعالى، والندم على ما ارتكبته من ذنوب ومعاصي، ويمكنكم مطالعة باقي المقالات المشابهة في قسم المقالات الدينية.

أترك تعليق