أهم الشروط التي يجب اتباعها قبل تحليل السائل المنوى للرجال

أهم الشروط التي يجب إتباعها قبل تحليل السائل المنوى للرجال، دائمًا ما يتردد في أسمعنا عن عمل تحليل السائل المنوي، ويوجد الكثير منا معرفة عن كل شيء حول هذا التحليل وكيف يتم أخذ العينة، وما هي فائدته.

وسوف نعرض إليكم في هذا المقال كل ما تود معرفته عن تحليل السائل المنوي، وكيفية قراءة التقرير بعد عمل التحليل.

أهم أسباب تحليل السائل المنوى

اختبار العقم عند الرجال

يوصى عادة بتحليل السائل المنوي عندما يقابل الأزواج مشاكل في تأخر الحمل، وهذه الاختبار تساعد الطبيب على معرفة هل  الرجل عقيم أم لا، وتوضح أيضاً هذه التحليل على تحديد ما إذا يوجد ضعف في عدد الحيوانات المنوية أو اختلال وظيفة الحيوانات المنوية هو سبب العقم.

شاهد أيضًا : فوائد حبوب تريتاس لعلاج فشل القلب الإحتقاني المزمن

 اختبار نجاح استئصال الأسهر

يقوم الرجال بعمل اختبار استئصال الاسهر عند قيامهم بعمل عملية للاستئصال الأسهر وبعدها يقوموا بعمل تحليل السائل المنوي، حتى يتأكدوا إذا كان يوجد حيوانات منوية أم لا في السائل المنوي، كما يقوموا بهذا التحليل إذا قام الرجل بعملية لتحديد النسل.

بعد أن يتم استئصال الأسهر، يطلب الطبيب المعالج من الرجال في بعض الوقت عمل تحليل للحيوانات المنوية كل شهر مرة لفترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، حتى يتأكد من أن الحيوانات المنوية ما زالت موجودة.

ما هي الأميبا وكيفية علاجها ؟ كيفية الاستعداد لتحليل السائل المنوى ؟

أولاً يجب إتباع التعليمات التالية حتى تحصل على نتائج دقيقة:

  •  يجب عدم القذف لمدة تتراوح ما بين 24 إلى 72 ساعة قبل عمل التحليل.
  •  عدم تناول أي نوع من الكافيين أو الكحول أو أي مواد المخدر مثل (الكوكايين، الماريجوانا) من يومين إلى خمس أيام من عمل التحليل.
  •  عدم تناول أي أدوية بها أعشاب .
  • عدم تناول أي علاج به هرمون.
  •  قبل تناول أي علاج يجب استشارة الطبيب أولاً.

كيف يتم تحليل السائل المنوى؟

سوف تحتاج لإعطاء الطبيب المختص عينة من السائل المنوي لإجراء تحليل الحيوانات المنوية، ويوجد أربع طرق أساسية لجمع عينة السائل المنوي:

  •  العادة السرية.
  •  الجنس من الواقي الذكري.
  • الجنس من الانسحاب قبل القذف.
  •  الاستمناء هو الطريقة الأفضل حتى تحصل على عينة نظيفة.

شاهد أيضًا : هل الإيكو يكشف أمراض عضلة القلب الضعيفة

كيف تحافظ على العينة

يوجد جزأين أساسين ومهمين حتى تحصل على عينة تحليل جيدة وهم:

أولاً: الحفاظ على درجة حرارة السائل المنوي في مكان معتدل لحرارة الجسم، إذا كان الطقس دافئًا أو باردًا جدًا، فإن النتائج ستكون غير دقيقة.

ثانياً: تسليم عينة السائل المنوي إلى المعمل في خلال من 30 إلى 60 دقيقة بعد خروجه من الجسم.

كيف يتم قراءة نتيجة تحليل السائل المنوي؟

بعد أخذ العينة وإرساله إلى المعمل، تكون نتائج التحليل في غضون 24 ساعة إلى أسبوع واحد، اعتمادا على المعمل الذي تذهب إليه.

عندما يقوم الطبيب بمراجعة نتائج تحليل الحيوانات المنوية، هناك العديد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار: تحليل ما بعد استئصال الرحم يبحث عن الحيوانات المنوية، ولكن تحليل مشكلات الخصوبة يكون أكثر عمقاً، ويتم أخذ النتائج التالية:

شكل الحيوانات المنوية

يكون الناتج الطبيعية للحيوانات المنوية هي أكثر من 50 في المئة من الحيوانات المنوية وهذا يكون شكلها الطبيعي، وإذا كان لدى الرجل أكثر من 50 في المئة من الحيوانات المنوية غير الطبيعية، فهذا يقلل من خصوبته.

حركة الحيوانات المنوية

حتى تحصل على أفضل نتيجة للحيوانات المنوية، يجب أن يكون تحركهم أكثر من 50% وهذا يكون بعد ساعة من حدوث القذف، وتكون حركة الحيوانات المنوية مهمة جداً للخصوبة لأنها لابد من أن تذهب لتخصيب البويضة.

يقوم الآلي تحليل حركة الحيوانات المنوية وقياس معدلها وإذا تراوح ما بين 0 إلى 4، هذا يكون الحيوانات المنوية لا تتحرك، والنتيجة 3 أو 4 هي حركة جيدة.

الرقم الهيدروجيني

يجب أن يكون مستوى PH بين 7.2 و 7.8 لتحقيق نتيجة طبيعية، يشير مستوى الأس الهيدروجيني أعلى من 8.0 إلى أن المتبرع مصاب بالعدوى، ويشير أقل من 7.0 إلى أن العينة ملوثة أو أن قنوات القذف للإنسان محظورة.

الصوت 

لأبد من الحصول على صوت السائل المنوي حتى تحصل على نتيجة طبيعية أكبر من 2 ملم، ويمكن أن يشير صوت السائل المنوي المنخفض إلى كمية منخفضة من الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة، وهذا يكون حجم السائل الزائد أن كمية الحيوانات المنوية الموجودة كبيرة.

التمييع

  • في البداية يكون السائل المنوي ثقيلاً، ولكن بعد 15 دقيقة إلى 30 دقيقة يبدأ في السييل وهذا التميع يساعد الحيوانات المنوية على التحرك.
  • إذا لم يتم تسيل السائل المنوي في هذه الدقائق، فهذا قد يؤثر على الخصوبة.

عدد الحيوانات المنوية

يجب أن يكون عدد الحيوانات المنوية في تحليل السائل المنوي الطبيعي من عشرون مليون إلى مائتين مليون، وهذه النتيجة يطلق عليها بكثافة الحيوانات المنوية، وإذا كان العدد منخفضًا، يمكن أن يكون الحمل صعب جداً.

المظهر الخارجي

يكون الشكل الخارجي لها اللون الرمادي، وبالنسبة للسائل المنوي الذي يكون بلون الأحمر، البني بهذا يشير أن يوجد به دم، وبالنسبة للون الأصفر هذا يكون يرقان، وهذا له تأثير في تناول الدواء.

شاهد أيضًا : فوائد الجنسنج مع العسل للرجال والنساء

قد عرفنا في هذه المقال كل ما يخص عن أهمية تحليل السائل المنوي للرجال وكيفية قراءة التحليل بعد ظهور النتائج وما هي أهم الشروط التي يجب أن إتباعها قبل البدء في التحليل.

أترك تعليق