شروط تحليل السائل المنوي الطبيعى

شروط تحليل السائل المنوي الطبيعى

شروط تحليل السائل المنوي الطبيعي نجد أن السائل المنوي هو ذلك السائل الذي يكون خاص بالرجل أثناء القذف، ولكن هل يجب أن يكون هناك تحليل له، بالطبع نعم إن كان هناك رغبة في معرفة أعداد الحيوانات المنوية لكي تتم عملية الحمل بسلام، وكذلك إن كان هناك أي مشاكل خاصة بالرجل، ومن خلال هذا المقال سنعرف الشروط الواجب القيام بها عندما يرغب الرجل في عمل هذا التحليل لذلك نرجو المتابعة.

الحالات التي يتم عمل تحليل للسائل المنوي بها

من أهم الحالات التي يجب أن يتم عمل تحليل للسائل المنوي للرجال هي:

  • نرى أن هذا التحليل هام عند عدم حدوث الإنجاب، فيكون هو الهدف الأساسي لمعرفة إن كان هناك مشاكل بالحيوانات المنوية أم لا، فنرى أنه يوضح إن كانت الحيوانات المنوية قليلة أم لا، وكذلك نجد أنه يوضح أي تشوه يحدث بها أو أي شيء يعوق عملية الإنجاب بشكل سليم.
  • على عكس الحالة السابقة فإنه هنا يكون بسبب أيضا التأكد من نجاح وإتمام العملية التي تعرف باسم قطع الأشهر وهذا ما يلجأ إليه أي رجل لكي يتوقف عن الإنجاب، ونرى أن هذا يكون من خلال جراحة تقوم بمنع حدوث هذا ووجود الحيوانات المنوية، ونرى أنه من خلال هذا التحليل يصبح الأمر أفضل وأسهل لمعرفة مدى صحة هذه العملية من عدم صحتها، ولكن علينا الاستمرار لمدة في هذا التحليل لكي نتأكد تماما من هذا التحليل وصحته.

اقرأ أيضًا: أهم الشروط التي يجب اتباعها قبل تحليل السائل المنوى للرجال

ما هي الشروط الهامة لكي يتم هذا التحليل بشكل صحيح

نرى أنه لابد من الالتزام بعدة أمور لكي يصبح التحليل سليم من دون أي خوف أن يكون به خطأ، لذلك يجب أن يقوم الرجل بتتبع هذه الإرشادات الهامة ولا يغفل عنها لكيلا يضطر لأن يعيد هذا التحليل مرة أخرى، وهذه الإرشادات هي:

  1. لابد ألا يكون هناك جماع قبل هذا التحليل بيومين أو ثلاثة أيام، ولكن عليه أيضًا ألا يغيب عن أسبوع ممتنع لكي تكون جميع الحيوانات المنوية ظاهرة بشكل جيد، أيضًا إن أمتنع لمدة تزيد عن هذه الفترة تقل الحيوانات أيضًا.
  2. على الشخص الراغب في التحليل أن يعلم الطبيب بأي أدوية يتناولها مهما كانت، فالطبيب هو الوحيد الذي يعلم تأثيرها على هذا التحليل، فإن كان الأمر لا يحتاج إلى ترك هذه الأدوية فسوف يعلمه الطبيب بذلك.
  3. وأما إن كان هناك مشكلة فسوف يترك هذا الدواء إلى أن ينتهي التحليل، لذلك لا يجب إخفاء أي دواء مهما كان بسيطًا لكيلا يفسد علينا التحليل دون أن نشعر، فمن واجبك إعلام طبيبك حتى وإن أردت استخدام أي نوع تريد تناوله من العلاج، لذلك يصبح الأمر صحيح عند ذلك.
  4. هناك إرشادات يقوم الطبيب بإعلامها للشخص أثناء حصوله على الحيوانات المنوية، فيجب أن يعرف أن كل ما يعلمه به الطبيب هو أفيد له ولابد من أن يسير به على أكمل وجه دون أن يخطأ بأي شيء.
  5. لابد أن يكون هذا التحليل في معمل متميز بتحليل الذكورة للرجال.
  6. وأيضًا لابد أن يكون المعمل ذو سمعة جيدة ومعقم بشكل جيد.

إرشادات الطبيب حول هذا التحليل وأهميتها

  • الاهتمام بكل ما يرشد عليه الطبيب يفيد في استلام تحليل خالي من أي خطأ، لذلك لابد من فهم كل كلمة يذكرها لك طبيبك، فهي إن كانت بسيطة لديك ولكنها هامة كثيرًا للتحليل وتوضح الحيوانات المنوية كما هي لكي يتم العلاج بالطريقة الصحيحة دون الدخول في علاج خاطئ لا يفيد في شيء.
  • أو إلزامك تكرار التحليل لمرة أخرى، فنجد أن بسبب الإهمال يمكن أن يكرر التحليل لأكثر من مرة وأثنين، فلن يقوم الطبيب بالتنازل عنه إلى أن يحصل على نتائج يريدها بشكل جيد.

شاهد أيضًا: أصعب أنواع العقم عند الرجال وعلاجه

هل يكون هذا التحليل كافي لمرة واحدة؟

  • إن هذا التحليل ليس ثابت في كل مرة، بل نجد أن الحيوانات المنوية تختلف في كل مرة، فيمكن أن تكون زائدة ويمكن أن تكون قليلة، ولهذا نجد أن الطبيب إن لم يحصل على ما يرغب فإنه يحتاج إلى تكراره مرة أخرى.
  • ولكن لا يجب أن يكون هذا التكرار بشكل متتابع مع المرة الأولى، بل يجب أن يكون متباعد عن المرة اللاحقة بأسبوع على الأقل، وهذا يكون بغرض الحصول على قراءة صحيحة.
  • ويحتاج الطبيب لإعادة هذا التحليل إن كان السائل المنوي كميته ليست كافية لتوضيح التحليل، كذلك إن كانت ليست مركزة لأن هذا يدل على وجود مشاكل لابد من التأكد منها، إن لم يكون هناك حيوانات منوية متحركة فنرى أن الحركة هامة كثيرًا وكذلك الشكل، فالحيوان المنوي له شكل طبيعي لا يجب أن يختلف عنه.
  • كذلك نجد أن زمن السيولة هام جدًا في هذا التحليل إن هذا التحليل يوضح كل ما يحدث بالحيوانات المنوية ويبين طريقة العلاج اللازمة، لذلك لكي يكون العلاج مناسب والعلاج كما يجب، وبعد مرور مدة من العلاج يلزم عمل تحليل للاطمئنان على سلامتها وأنها تسير مع العلاج بشكل مناسب.

قد يهمك أيضًا: افضل وقت لعمل تحاليل تاخر الحمل

لقد تناولنا في هذا المقال الشروط اللازمة لتحليل السائل المنوي للرجال، وكذلك ذكرنا الحالات التي تلزم الرجل بعمل هذا التحليل، وأوضحنا دور المعمل وسمعته في إخراج التحليل سليمًا بدون أي خطأ، وأشرنا إلى ضرورة الالتزام بنصائح الطبيب لكيلا يعيد الرجل تحليله مرة أخرى.

أترك تعليق