شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول

شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول

شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول، تعتبر جامعة الملك فهد للبترول من أولى الجامعات التي تأسست في المملكة العربية السعودية، وشهدت العديد من التغيرات في السنوات السابقة، وكان أول دفعة تم تخريجها في عام 1971، وهي لها مكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية، لذا سنشرح شروط القبول في الجامعة.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تعتبر جامعة الملك فهد للبترول والمعادن من الجامعات الهامة في المملكة العربية السعودية، حيث أن تخصصاتها من التخصصات العلمية التي تستفاد بها المملكة من الخريجين منها، وتقع في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد مدينة الظهران.

وتم إنشاؤها في المنطقة الشرقية بسبب تواجد أغلب شركات النفط في هذه المنطقة، وتم تأسيسها وفق الأمر الملكي لعام 1963 شهر سبتمبر، وكانت تسمى في السابق كلية البترول والمعادن، ولكن تغير اسمها في الآونة الأخيرة إلى جامعة الملك فهد للبترول.

شاهد أيضًا: منح دراسية للوافدين في جامعة الشارقة وشروطها

أهمية جامعة الملك فهد

وتعد من الجامعات الهامة والمميزة في المملكة العربية السعودية، وذلك لعدة أسباب هامة حيث إنها تشمل العديد من الكليات العملية الهامة جدًا وهي:

  • كلية الإدارة الصناعية، وهي تخصصها المحاسبة والنظم الإدارية والمالية.
  • كلية العلوم وهندسة الحاسب، حيث تتخصص هذه الكلية في الحاسبات الآلية والشبكات ونظم القياس.
  • كلية العلوم الهندسية، وهي من الكليات المتخصصة في مجال الطيران والهندسة المدنية والكيميائية والكهرباء والاتصالات، وهندسة البترول.
  • كلية العلوم، وهي تحتوي على التخصصات المميزة مثل الكيمياء والفيزياء، والعلوم الرياضية والإحصاء، والعلوم البيئية.

شروط القبول في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

تعتبر جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، من الجامعات الهامة في المملكة العربية السعودية، لذلك إذا أردت التقديم فيها أو الالتحاق بها فإنه يوجد بعض الاشتراطات الواجب توافرها، وهي كالآتي:

  • يجب على المتقدم أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها.
  • يجب أن يتم تجميع درجات كل من الاختبار التحصيلي الثانوية العامة واختبار القدرات العامة، ليكون المجموع من الاثنين هو الدرجة التي تتحدد للقبول في الجامعة.
  • في حالة إذا كانت الكلية تقوم على الدراسة باللغة العربية، فيجب على المتقدم الاهتمام بأن تكون دراسته في الثانوية العامة باللغة العربية.
  • يجب أن يكون المتقدم في الجامعة لم يتعدى وقت شهادة الثانوية العامة الحاصل عليها العام السابق على أكثر وضع.
  • يشترط حصول الطالب على القدرات العامة، وذلك لإضافتها للمجموع للقبول في الكلية.
  • يمكن استخدام نتيجة اختبار القدرات في العامين السابقين أو العام الحالي.
  • لا يحق للطالب القبول إذا كان قد سبق التحاقه بأحد الكليات التابعة للجامعة، أو برنامج الدبلوم الجامعي.

طريقة التقديم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

بعد أن تعرفنا على شروط التقديم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، نأتي للتعرف على خطوات التقديم في هذه الجامعة، وهي كالتالي:

  • يتم الدخول على الموقع الخاص بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  • يتم الدخول على خدمة القبول الموحد.
  • تسجيل كافة المعلومات الخاصة بالمتقدم، من رقم هوية والأوراق والمستندات، والهاتف، والبريد الإلكتروني، إرفاق جميع المستندات على الموقع.
  • يتم تسجيل الملاحظات الخاصة بالاختبار التحصيلي واختبار القدرات.
  • يتم استلام رسالة تأكيد التسجيل بالموقع عبر الهاتف والبريد الإلكتروني.

شاهد أيضًا: شعار جامعة الأميرة نورة الجديد

نسبة القبول في جامعة الملك عبدالعزيز

تعتبر نسبة القبول في جامعة الملك عبد العزيز للبترول والمعادن أصبحت من الأمور التي تشغل بال الكثيرين من الذين لديهم هدف الالتحاق بالجامعة، حيث إنها أصبحت من الجامعات العالمية، والتي تضمن العديد من الكليات المتميزة والمتخصصة لديها والتي تقوم بتخريج العديد من الخريجين المميزين والدارسين بأحدث الطرق والأساليب التعليمية المميزة.

وتعتبر هذه الجامعة من أكبر جامعات الوطن العربي وليس فقط المملكة العربية السعودية، وبالرغم من أن بداية نشأة الجامعة كانت بأيدي فاعلين الخير إلا أن الحكومة السعودية، على يد الملك فيصل بن عبد العزيز قامت بضمها ضمن الجامعات الحكومية، وقامت بتطويرها حتى تناسب أهدافها وسياستها الموضوعة.

وتحتل جامعة الملك عبد العزيز للبترول والمعادن المرتبة الرابعة على مستوى الشرق الأوسط في المساحة وعدد الطلاب المسجلين فيها، وذلك بعد جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، والتي لها فرع في ليبيا.

شروط القبول في جامعة الملك عبدالعزيز للبترول والمعادن

مما لا شك فيه أن لكل جامعة العديد من الاشتراطات والإجراءات التي تؤهل الطالب للالتحاق بها والقبول فيها، وحيث أن جامعة الملك عبد العزيز للبترول والمعادن من الجامعات المميزة على النطاق العربي والعالمي أيضًا فسوف نعرض شروط القبول فيها كالتالي:

  • يشترط على الطالب المتقدم أن يكون يحمل الجنسية السعودية، أو لو كان أجنبي فيشترط أن يكون من أم سعودية، وعليه إحضار ما يثبت ذلك.
  • يشترط أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادل هذه الشهادة، سواء من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها.
  • يشترط لمن يرغب الالتحاق بالجامعة وهو يعمل موظف لدى القطاع الحكومي أو الخاص، أن يقوم بإحضار موافقة من الجهة التي يعمل فيها بغرض استكمال التعليم، والالتحاق بالجامعة.
  • من اللازم أن يكون الطالب المتقدم قد حصل على الدرجة المطلوبة والتي تؤهله للالتحاق بالجامعة، وتتحدد كل عام على حسب إدارة الجامعة وكثافة الطلاب بها، بالإضافة إلى اختبارات القدرات للعلوم المختلفة المطلوبة.
  • يشترط أن يكون المتقدم لم يتم فصله من أي جامعة من سابق سواء كان الفصل بسبب عدد مرات الرسوم، أو تم الفصل لأي سبب أخلاقي.
  • يجب ألا تتعدى فترة حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها أكثر من ثلاث سنوات.
  • لا يمكن للطالب المتقدم من الالتحاق بأكثر من جامعة في نفس الوقت، حيث أن هذا يخالف النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: التقديم فى جامعة المنصورة الجديدة

أهداف جامعة الملك عبد العزيز للبترول والمعادن

تتعدد أهداف جامعة الملك عبد العزيز للبترول والمعادن، وتكمن أهداف الجامعة في التدريس والبحث وتقديم الخدمات للمجتمع، والقيام بتخريج دفعات من الخريجين على درجة عالية من المهارة والتعليم العالي والقدرات المتميزة، وذلك لسد احتياجات سوق العمل ولزيادة مهارات العاملين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

وتركز جامعة الملك عبد العزيز للبترول والمعادن على التركيز في المجالات الحيوية التي تحتاجها المملكة، وزيادة التعلم في مجالات الطاقة والتكنولوجيا، حيث إنها من أهم المصادر والصناعات التي تقوم عليها المملكة العربية السعودية.

تشمل الجامعة العديد من المجالات، وتتيح برامج الماجستير والدكتوراه لأكثر من فرع من فروع العلوم، حيث تتيح للراغبين في عمل الماجيستير والدكتوراه مجالات عديدة منها الهندسة الكهربائية والهندسة الكيميائية، والهندسة المعمارية.

وتحتوي الجامعة على عدد سبع كليات كل منها تحمل تخصص وهي جميعها يخص الهندسة والعلوم الهندسية المختلفة والطاقة بالإضافة لكلية التجارة.

شاهد أيضًا: اسعار الدبلومات في الجامعة الأمريكية؟

تناولنا فيما سبق نبذة عن جامعة الملك عبد العزيز، وشروط التقديم في الجامعة، بالإضافة إلى كيفية التقديم على الموقع ومجال عمل الجامعة حيث تتفرع مجالاتها العديدة في العلوم الهندسية والتجارة والطاقة، لما لهذه المجالات الكثير من الأهمية في المملكة العربية السعودية، حيث أن أغلب صناعات المملكة العربية السعودية تعتمد اعتماد كلي على هذه التخصصات.

أترك تعليق