طريقة عمل الحليب المكثف بالتفصيل

طريقة عمل الحليب المكثف بالتفصيل

الحليب المكثف هو من أهم المكونات التي نقوم باستخدامها من أجل الحلوى وتدخل في تصنيعها وبالتالي يرغب بها العديد من الناس ولكن هناك من يشعر بأنها تكون غالية الثمن وبالتالي يحتاجوا إلى طريقة تحضيره في المنزل حتى تكون بطريقة أكثر سهولة فما هي أهم الطرق لصناعة الحليب المكثف هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

فوائد الحليب المكثف

  • الحفاظ بشكل كبير على صحة الأسنان واللثة لأنه يحتوي على الكالسيوم ولكن لا يجب الإكثار والإفراط في تناوله بشكل كبير حتى لا يحدث تسوس في الأسنان وخاصةً عند الأطفال.
  • يحتوي الحليب المكثف على نسبة كبيرة من السكر والذي يعمل على تنشيط الجسم ولكن لا ينصح بتناوله لمرضى السكر بشكل كبير أو الإفراط به حتى لا تحدث مشكلات في معدل جسم المريض من جهة مرض السكري.
  • يحتوي الحليب المكثف على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات البروتينات والتي تعمل على مد الجسم بالطاقة الذي يحتاجها والنشاط القوي.

اقرأ أيضًا: كيفية تنظيف الرئتين من النيكوتين بالحليب

طرق تحضير الحليب المكثف في المنزل

الطريقة الأولى

  • كوب من حليب البودرة.
  • نصف كوب من الماء المغلي.
  • ملعقتان من الزبدة الطرية.
  • رشة من الفانيليا.
  • نصف كوب من السكر.

يتم وضع كل تلك المكونات معًا في الخلاط الكهربائي مع خلطه لمدة دقيقتان ومن ثم ترك المزيج حتى يبرد تمامًا، يتم ترك المزج هذا كنوع من التخزين في الثلاجة لمدة أسبوع.

الطريقة الثانية

  • علبة من القشطة.
  • نصف كوب من السكر.
  • نصف كوب من الحليب البودرة.

يتم وضع كل تلك المكونات معًا في الخلاط الكهربائي حتى يتم خلط كل المكونات معًا وتندمج تمامًا وبالتالي تتمكن من الحصول على قوام كثيف، وهذا القوام يكون مشابه بشكل كبير للحليب المكثف المعلب والذي نجده في المحلات التجارية.

الطريقة الثالثة

  • كوب من الماء.
  • خمس ملاعق كبيرة من الحليب.
  • خمس أكواب ونصف من السكر.

يتم وضع كل تلك المكونات معًا في وعاء على النار مع تقليبهم وتحريكهم حتى تثقل أو تثخن ويصبح قوامها سميك مثل ما نجده في الحليب المعلب الذي يباع في الخارج.

الطريقة الرابعة

  • كوب من الحليب السائل.
  • كوب من السكر.
  • قطرة من الفانيليا.

يتم وضع اللبن مع السكر على النار ومن ثم تحريك المزيج حتى يغلى ثم يتم إضافة الفانيليا عليهم ويتم وضع الخليط على نار هادئة، من ثم نتركه لمدة ساعة تقريبًا وحينما نلاحظ أنه قد تكثف أو تغير لونه وأصبح لونه بيج يتم وضعه على جنب حتى يبرد تمامًا وحينما يصل إلى المزيج المطلوب يتم وضعه في أواني محكمة الغلق وفي حال كان قوامه خفيفًا يعود مرة أخرى إلى النار مع اختبار القوام حتى تكون النتيجة جيدة.

شاهد أيضًا: هل إضافة الحليب إلى القهوة مفيد للبشرة؟

معلومات عن الحليب المكثف

الحليب المكثف يكون متوفرًا بشكل كبير في عدة أنواع ومنها الحليب المكثف العادي والنوع الأخر الحليب المكثف الخاص بالحميات الغذائية، وهذا النوع من الحليب يتسم بمجموعة من المميزات بأنه ذو نكهة جيدة لدى عدد كبير من الناس نظرًا لنكهته الجيدة والمميزة.

عند شراء الحليب المكثف لابد من الانتباه إلى التعليمات الخاصة به حتى لا تتعرض للتلف بسهولة وبالتالي لابد من حفظ العلبة الخاصة بالحليب في الثلاجة خاصةً وإن تم فتحها واستخدامها، لمدة أسبوعين كما يمكن استخدامه في عدة من الوصفات الغذائية كما إن فوائده لا حصر لها فهو يحتوي على الكالسيوم والنشويات والدهون والبروتينات والفيتامينات.

وصفات أخرى باستخدام الحليب المكثف

بودينج الموز

يتم خلط البودينج الخاص بالموز مع الحليب المكثف ومن ثم نضيف له الفانيليا والكريمة إلى الخلاط الكهربائي، يتم وضع المكونات معًا ومن ثم توزيع الخليط في شكل عدة طبقات متعددة ومن ثم يتم إضافة الموز لها.

كيك الجزر

هو نوع مختلف من الكيك والذي لا نسمع عنه بشكل كبير وغير منتشر حيث يتم استبدال استخدام اللبن العادي مع الحليب المكثف، فهو يعطي مذاقًا وقوامًا أفضل للكيك ويميزه عن غيره من أنواع الكيك الأخرى.

تشيز كيك بالتفاح

يحتاج هذا النوع من الحلوى إلى مجموعة من المكونات منها البيض والجبن والحليب المكثف والتفاح والفانيليا حيث يتم وضع كل تلك المكونات معًا في الخلاط الكهربائي، مع خلطهم بشكل جيد معًا ومن ثم إضافة مسحوق القرفة مع مسحوق الجوز ووضع الخليط كله في الفرن ومن ثم تغطية التشيز كيك بطبقة أخرى من الحليب المكثف مما يعطي مذاقًا أفضل لها.

الجيلي بالحليب

تلك الوصفة تعتمد على طريقة صنع الجيلي بطريقتنا المعتادة والتي لا يوجد بها أي مشكلة وقد تجدها في قنوات الإنترنت بكل سهولة أو مسجلة على علبة الجيلي من الخارج، ومن ثم يتم توزيع المزيج مع وضع طبقة من الحليب المكثف عليه ووضعه في الثلاجة حتى يصبح قوامه متماسكًا ومن ثم تقديمه كنوع من أنواع الحلوى الباردة والمنعشة وخاصةً في فصل الصيف.

قد يهمك أيضًا: ما هي فائدة التمر والحليب على الريق

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلف بمكونات الحليب المكثف مع أفضل الوصفات التي يتم استخدامه بها وطرق تصنيعه بكل سهولة في المنزل لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق