تعليم

مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل

مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل

نقدم لكم اليوم مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل لأن العملية التّربوية بها الكثير من المصطلحات الخاصة بالتربية والتعليم  مصطلح التّعليم ومصطلح التّعلُم ومصطلح التّدريس.

فقد نجد الكثير من الباحثين يخلطون بين هذه المصطلحات في مواضع ليست في موضعها السليم ومكانها الصحيح، لذا موضوع مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل يعتبر موضوع هام جدا لكي لا يحدث اختلاط في التّفريق بين التعليم والتعلم، ولهذا سوف نتناول الموضوع ونقوم بتوضيح الفرق بين كلا من التّعلم والتّعليم.

مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل :-

لفهم مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل لابد في البداية من شرح مفهوم التعليم ثم شرح مفهوم التعلم وفهم أنه يُطلق على الذي يقوم بتلقي التّعلُم اسم المُتعلِم، والذي يشرح للمتعلم ويقوم بالتّعليم يطلق عليه اسم المُعلِم ولابد أن يكون المعلم علي قدر كبير ولديه مخزون واسع من المعارف والعلوم.

ولكي يتحقق التّعلُم لابد من التعليم حيث أن خلال مواصلة عملية التعليم ينتج التعلم والمعرفة والخبرة أي أنهما مرتبطان بعضهما، ومن المهمّ جدا معرفة الهدف من التعليم ومعرفة الهدف من التعلم وإدراك ان لكل منهما عدة عناصر.

وسوف يكون كل شرحنا فيما يلي ينصب حول مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل لنخرج من المقال ونحن نعرف تماما الفرق بين التعلم والتعليم ونميز بين كل منهما بدقة ومهارة.

بدون التّعليم لما يحصل التّعلُم، التعلم نتاج التعليم والتعليم يؤدي إلى التعلم، فالتّعليم في النهاية هو مشروع إنساني أساسي في حياة الأفراد والمجتمعات هدفه تمكين المتعلم من تغيير سلوكه وإدراك العالم من حوله واكتساب مهارات جديدة تمكنه من التفاعل مع هذا العالم وتوسع مداركه.

يحدث التّعلُيم في إطار المدارس والجامعات ويتم الي فترة معينة بشكل إجباري بشكل مجاني ومن التعليم ينتج لدينا التعلم والخبرات والمهارات.

اقرأ أيضًا :-  تعريف المقالة الأدبية وخصائصها بالتفصيل

شاهد ايضًا : وسائل التعليم باللعب وفوائدها ومميزاتها

مفهوم التعلم :-

مفهوم التعلم عبارة عن سلوك شخصي يقوم به الفرد لاكتساب المعلومات والخبرات والمهارات والمعرفة، ويستطيع الفرد من خلال أداء عمل ما أن يتعلم، فالمتعلّم هنا هدفه هو مفهوم التّعلُم سواء عن طريق البحث عن الأدوات المناسبة الّتي توفر له المعلومات من خلال المدارس.

ومن خلال المعاهد، ومن خلال الكتب، والإنترنت، ومن خلال التّدريب والممارسة والخبرات وغيرها من الأدوات التّعليمية، ويمكن دعم القول بإنّ التّعلُم له علاقة وثيقة وقوية بعملية التّعليم.

مفهوم التعليم :-

التعليم عملية تفاعلية تنتقل فيها الخبرات والمهارات والمعارف والمعلومات من المعلّم إلى ذهن المتلقي المتعلّم الذي يرغب في التعليم.

ويمكن تعريفها على أنها ذلك العملية التي تهدف إلى إيصال هذه المعلومات بشكل مباشر للمتعلم.

مفهوم التّعليم يشير إلى أن التعليم غير مقيد بوقت محدد فالإنسان يتعلم طوال حياته ويكتسب خبرات جديدة إلى أن يموت.

مفهوم التعليم هو معرفة شئ لم يكن الشخص يعرفه من قبل، هو ازالة الجهل بالشئ لنضع محلة العلم به ومعرفته.

شاهد ايضًا : جميع استراتيجيات التعلم النشط الجديد pdf بالتفصيل

الفرق بين التعلم والتعليم :-

  • الفرق بين التعليم والتعلّم يكمن في وجود كل عناصر العملية التعليميّة في عملية التعليم والتي تتمثّل في المدرس ذو الخبرة، والمتعلّم الذي يتلقى المعلومة، أو المعلومات أو المادة التعليميّة أو المنهج الدراسي أو المنهج الحر.
  • أما في عملية التعلم لا يشترط وجود كل هذه العناصر بل يجب فقط وجود الشخص العنصر المتعلّم الذي يريد أن يتعلم ويعرف في عملية التعلّم وهنا يكمن الفرق بين التعلم والتعليم.
  • وتوضيح أيضا مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل لابد ان نعرف ان هناك فرق آخر بين التعلم والتعليم هو أن التعليم يرتبط بوجود فترة محددة لعملية التعليم قد تمتد إلى أشهر أو قد تكون سنة أو قد تكون عدّة سنوات على سبيل المثال التعليم المدرسي، أو الجامعي، أو الدورات التدريبية التي تمتدّ لأشهر كثيرة أو الي سنوات عديدة.
  • وهنا الفرق بين التعلّم والتعليم أن التعليم غير محدد ولا مقيد بمدة معينة، ويظل الإنسان يمارس عملية التعلّم منذ اللحظات الأولى في حياته حتى النهايات الأخيرة وموته.
  • ولا ينحصر مفهوم التعلم على فترة دراسيّة معيّنة ولا وقت محدد ولا سن معين.
اقرأ أيضًا :-  مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته

أهم الفروق والاختلافات بين التعليم والتعلم :-

  • والفرق بين التعلم والتعليم ايضا ان في عملية التعلم لا يشترط لإتمام العملية التعليميّة أن يكون الشخص في عملية مقصودة معدّ ومخطّط لها مسبقاً، لأن التعلم قد يكون بدون قصد ويأتي صدفة نتيجة التعرض لمواقف وخبرات.
  • أما التعليم فيكون مع سبق الاصرار ويكون هناك قرار من الشخص أو ممن حوله بأنه يريد اتمام التعليم ويريد خوض عملية التعليم.
  • ممّا سبق يمكن ان تلخص الفرق بين التعلم والتعليم في أن نجد أن التعليم هو عبارة عن عملية يقوم بها بعض العناصر مثل المعلم التي يشرح للمتعلّم أو للطالب بعض المعارف والمهارات الموجودة باستخدام طرق وأساليب التعليم المختلفة.
  • أما التعلّم فهو تتم بوجود الشخص الذي يريد أن يتعلم وليس شرطاً اساسيا أن يكون هذا الشخص طالب في مرحلة دراسية معيّنة حيث يمكن في عملية التعلم أن يحصل الفرد على المعلومة بشكل مقصود أو بشكل غير مقصود.

أمثلة على عملية التعليم :-

سوف نشرح في هذا الفقرة أمثلة على عملية التعليم ليكون الفرد قادر علي معرفة مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل.

فمن أبسط الأمثلة على عملية التعليم هو تعليم قيادة السّيارة، حيث يتعلم المتعلم الذي يريد أن يعرف كيف يقوم السيارة من المدرب خبرته وطريقته في قيادة السّيارات، وتنتهي مرحلة التّعليم عندما يعرف المتدرب كيف تتم عملية قيادة السّيارة بمهارة وإن لم يتقن الشخص قيادة السيارة يكون قد يحتاج إلى وقت إضافي حتى يتعلم المزيد ويتقنها في نهاية عملية التعليم.

ومن  أمثلة على عملية التعليم أن يتعلم الفرد قيم المواطنة وأن يتعلم القيم الثقافية والاجتماعية والوطنية في المدرسة وهو طالب.

اقرأ أيضًا :-  الاكاديمية المهنية للمعلمين صحيفة احوال المعلم

ومن امثلة عملية التعليم ايضا ان يتعلم الفرد في الجامعة وهو طالب جامعي متطلبات سوق العمل، ويتعلم مهارات فنية أو علمية مختلفة ليشغل وظيفة مناسبة بعض التخرج لتقوم بدورها في رفع المستوى الاجتماعي للفرد ويتحقق النمو في المجتمع  فالتعليم مفيد للفرد كما هو مفيد للمجتمع.

أمثلة على التعلم :-

لنضرب أمثلة على التعلم علينا ان ننظر الى الأشخاص الذّينَ يُحبّونَ التّعليُم.

فنجد الشخص يحب الدراسة والمذاكرة على وقتها، ويريد الاستفادة بقدرِ الإمكان من كُل المعلومات وهنا تظهر أمثلة على التعلم.

يكتسب الفرد مهارات جديدة من خلال اللّعب مع الزُملاء، أو من خلال مقابلة بعض المسائل السخيفة. وبعض ضرب الأمثلة على التعليم والتعلم نكون قد عرفنا مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل والان مع شرح لأهمية كلا منهم.

أهمية التعليم :-

من أهمية التعليم انه يساعد على امتلاك المعرفة في مختلف مجالات الحياة، واتساع الأفق.

ومن اهمية التعليم انه يعطي قدرة على تقييم الأمور والمواقف المختلفة ويعطي القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ.

ومن اهمية التعليم انه يوفر للمرء المؤهلات التي تمنح المرء فرص العمل التي تجعله قادر على العيش من الناحية المادية.

يعمل التعليم على  زيادة الوعي في المجتمع،وتعديل سلوك الأفراد والمساعدة على تحقيق المساواة والعدالة.

أهمية التعلم :-

  • إنَّ أهميّة التعلم تظهر مُنذُ الولادة عندما يتعلم المرء مهارات في سِنٍ صغيرة ليعيش بها.
  • مثل ما يتعلم الطفل التحدُّث ويتعلم الانخراط مع الآخرين ويتعلم التعاون و حُب الآخرين والتعامل معهم.
  • من اهمية التعلم انه يجعل الشخص يحب الإنجاز والتقدُم.
  • ومن اهمية التعلم انه يزيد من قدرات الفرد على حلّ المشاكل المُختلفة.
  • ويُساعد التعلم المرء على التكيّف مع البيئة ومع الظروف الجديدة والمُختلفة.

شاهد ايضًا : ما هو التفكير الإبداعي وخصائصه ؟

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل أتمنى أن يكون قد ضم كل ما تبحثون عنه، وسوف انتظر اقتراحاتكم وارائكم المتعلقة بهذا الصدد ليستفيد منها الأخرين.

أترك تعليق