مفهوم الامن الصناعي واهدافه

الأمن الصناعي هو التدابير التي يتم توفيرها من أجل حماية العمال من المخاطر والظروف التي قد يتعرضون لها خلال العمل، سواء كان بتقليل هذه المخاطر أو بإزالتها بشكل نهائي، ويعرف ذلك باسم السلامة المهنية، وقد ظهر هذا المفهوم أعقاب الثورة الصناعية خلال القرن التاسع عشر، وازداد الاهتمام به حتى يومنا الحالي في جميع أنحاء العالم.

بداية مفهوم الأمن الصناعي

  • بعد قيام الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر بدأت مخاوف العمال في الظهور بسبب الأضرار التي قد تصيبهم أثناء تأدية عملهم، وبالفعل استجابت الحركات العمالية في ذلك الوقت لطلبات العمال وبدأ العمل على توفير السلامة المهنية للعمال حتى أنه تم شن قانونًا لذلك.
  • وظهرت قوانين المصانع في أمريكا عام 1802م، أنا في بريطانيا تم صياغة قانون المناجم في عام 1840م وذلك بسبب الظروف القاسية التي يواجهها عمال التعدين أثناء عملهم، وانتشرت العديد من القوانين التي تخص سلامة العمال وصحتهم وتوفير التعويضات لهم في العديد من الدول حول العالم.
  • فعلى الرغم من أهمية العمل في كل دولة وفوائده الاقتصادية للبلاد؛ ولكنه يسبب العديد من المخاطر على حياة العمال وصحتهم، مثل مخاطر المواد الكيميائية، والعوامل الفيزيائية والبيولوجية التي يتعرض لها العمال، وغير ذلك الكثير من المخاطر والتأثيرات النفسية على العمال.
  • ولذلك كان لابد من وضع وتطبيق القواعد التي تحقق السلامة المهنية للعمال، وحثهم على استخدام المعدات الشخصية التي توفر لهم الحماية اللازمة خلال تأدية عملهم، وخاصة لمن يعملون في المجالات الشاقة مثل عمال المناجم وغيرهم.

شاهد أيضًا: بحث عن معوقات تحقيق الأمن الغذائي

الامن الصناعي وإدارة المخاطر

لكي يتم توضيح مفهوم الأمن الصناعي؛ فلابد بداية من توضيح مفهوم إدارة المخاطر، فيجب على كل صاحب عمل أن يحيط بكل المعلومات التي تخص إدارة المخاطر حتى يتمكن من فهم كيفية تنفيذها ولكي يتم اتخاذ القرارات السليمة في الوقت الصحيح.

وقبل ذلك يجب العمل على تحديد المخاطر المتوقعة أثناء تأدية العمل وتحليلها، ومن ثم تحديد الأكثر إلحاحًا من بين هذه المخاطر، ووضع تقييم شامل لها، ثم مقارنتها بالمعايير المطلوب تواجدها، ثم يتم اتخاذ القرارات الفاصلة حول ما يجب فعله بشأن هذه المخاطر.

فإدارة المخاطر تهدف إلى تقليل حجم الأضرار التي يمكن أن تحدث خلال العمل بسبب حوادث غير متوقعة، كما تعمل على تحسين العلاقة بين صاحب العمل وبين العمال والموظفين وحتى العملاء وبالمجتمع ككل، وزيادة ثقة العمال بالبيئة التي يعملون فيها وشعوره بالأمان خلال تواجدهم فيها.

فصاحب العمل يتوجب عليه إدارة المخاطر من خلال تطبيق القوانين، وذلك على النحو التالي:

  1. تطبيق القوانين التي تخص الصحة والسلامة المهنية في مكان العمل.
  2. تطبيق قانون المستهلك والمعاملة العادلة للعملاء.
  3. تطبيق القوانين التي تخص التأمين وصرف التعويضات للعمال.
  4. تطبيق القوانين البيئية بحسب طبيعة العمل.

ومن ذلك نفهم أن الأمن الصناعي يهدف إلى حماية العمال من خلال أفضل الطرق وأفضل وسائل الحماية وبأقل الخسائر الممكنة، ولذلك أصبحت المنظمات الدولية تولّي اهتمامًا كبيرًا بتبادل الخبرات بين منظمات الأمن الصناعي بين الدول وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينها.

ومن هذه المنظمات منظمة ISSA أو الرابطة الدولية للضمان الاجتماعي، ومنظمة العمل الدولية ILO، وغيرها، وكل هذه المنظمات تهدف إلى التعاون مع المنظمة الدولية من أجل التوحيد القياسي ووضع معايير للأمن الصناعي موحدة ومتعددة بحيث تشمل كل مجالات الصناعة.

ويقوم كل المختصين في المجالات المختلفة بتوفير تدابير الأمن الصناعي بما يسمح به نوعية عامليهم، مثل رجال الإطفاء، والكوادر الطبية والتمريض والدواء، وغير ذلك ممن يملكون يد المساعدة في الوقاية من حوادث العمل أو توفير الإجراءات اللازمة في حالة وقوعها.

أما المختصين بمجال الأمن الصناعي والمنظمات الدولية فيقومون بجمع الإحصاءات والتحليلات عن كل ما يحدث، وعمل دراسات متخصصة لبيئات العمل التي تمثل مصدر خطر، مع توفير الاقتراحات للتدابير وتصميمات بديلة وآمنة.

كما تعمل هذه المنظمات على تنظيم دورات تدريبية للعمال ولأصحاب العمل والموظفين وكل فرد قد يتعرض إلى الخطر أثناء العمل للتدرب حول كيفية التعامل مع المخاطر المختلفة وكيفية تجنبها وما هو التصرف الصحيح في حالة وقوع أي حادث.

كما تعمل على استخدام هندسة السلامة خلال عمل التصميمات للمصانع والمنشآت والآلات من أجل العمل على تقليل نسبة الأخطار المحتملة، وتسعى دائمًا إلى العمل على تقليل المخاطر الناجمة عن التعرض للإشعاعات والنفايات الصناعية والمواد الكيميائية، كما تهتم بالحفاظ على تطبيق القوانين والوعي العام مع مواكبة التطور التكنولوجي والاستعداد للمخاطر التي ستظهر مع هذا التقدم.

خطوات الأمن الصناعي

  • الاهتمام الكامل بمعدات الوقاية والسلامة الشخصية للعمال أثناء تأدية العمل.
  • أهمية وجود أدوات الإسعافات الأولية في كل مواقع العمل حتى يتم اتخاذ اللازم في حالة وقوع إصابة بسيطة أثناء العمل.
  • تخصيص مكان معين للمواد القابلة للاشتعال والمواد الكيماوية بحيث يكون بعيدًا عن موقع العمل وعن موقع تواجد العمال وذلك لكونها من أكبر مصادر الخطر على حياة العمال وسلامتهم.
  • العمل على تنفيذ مفهوم الامن الصناعي والسلامة المهنية وإدارة المخاطر وتفعيلهم في المنشآت والأماكن الصناعية وعمل تدريبات على تطبيقها.
  • نشر ملصقات ولافتات في أماكن العمل بشكل دوري توضح متطلبات الأمن الصناعي وكيفية تحقيق السلامة المهنية.

أهداف الامن الصناعي

  • توفير وتحقيق الحماية الحقيقية التي تلزم لجميع عناصر الإنتاج، والتقليل بقدر الإمكان من عوامل الخطر التي تتعرض لها وخاصة العنصر البشري.
  • الحد من التعرض للإصابة بالأمراض المهنية.
  • التقليل من وقوع حوادث وإصابات العمل.
  • مكافحة حدوث الحرائق ومنع وقوعها، وإيجاد عوامل للوقاية من ذلك.
  • العمل على رفع مستوى الكفاءة الإنتاجية.
  • اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الوقائية للتقليل من احتمالية وقوع إصابات غير مباشرة.
  • العمل على رفع مستوى الوعي والثقافة المهنية لدى العمال والموظفين وأصحاب العمل.
  • استخدام التقنيات الحديثة للعمل على رفع الكفاءة الإنتاجية وكفاءة الأيدي العاملة وتوفير الحماية والسلامة لها.

شاهد أيضًا: بحث عن البيئة الصناعية ومشكلاتها

أقسام الأمن الصناعي

أولًا: قسم الموظفين

ويشمل توفير أدوات الحماية والوقاية للموظفين والعمال، خاصة الذين يعملون في مجالات يحيط بها المخاطر، ومن أهم أدوات الوقاية:

  • الخوذة.
  • والأحذية الواقية.
  • ونظارات حماية العيون.
  • وسترات الحماية من المواد الكيميائية والإشعاعات.
  • وواقيات الأذن.
  • والقفازات.

فكل هذه الأدوات تساعد على وقاية العمال والحفاظ على أرواحهم خلال مزاولة أعمالهم وحمايتهم من التعرض لإصابات خطيرة أثناء العمل في حالة وقوع أي حادث.

ثانيًا: قسم المراقبة

وتشمل أنظمة المراقبة على الآلات خلال فترات العمل لكي يتم التأكد من سلامتها وعملها بشكل صحيح بعيدًا عن أي أخطاء أو مخاطر، كما تساعد في الكشف مبكرًا عن أي خطأ في تشغيلها أو آلية عملها قد تؤدي إلى أضرار أكبر.

وعادة ما تعمل أنظمة المراقبة على تشغيل أجهزة الإنذار والتنبيه من أجل السيطرة على الأخطاء الصغيرة قبل أن تتفاقم، كما تعمل على إطفاء الآلات وكل المبنى بشكل عام في حالة وقوع خطر كبير فتعمل على تجنب وقوع الكوارث.

شاهد أيضًا: أهمية الأمن الغذائي في الوطن العربي

وبالآخر، فوفقًا لقانون العمل، إن توفير بيئة آمنة للموظفين والعمال من خلال تطبيق مفهوم الأمن الصناعي هو أمر ضروري في كل منشأة صناعية من أجل الحفاظ على حياة وصحة العمال بالمقام الأول وكذلك السكان المتواجدين حول المنشآت الصناعية.

أترك تعليق