تعليم

مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته

مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته

نقدم لكم اليوم مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته حيث أن التعلم التعاوني هو منهج لتنظيم الأنشطة الصيفية ليتعلم الطلاب العمل في مجموعة ويهدف التعلم التعاوني إلى اكساب الفرد تجارب أكاديمية وتجارب اجتماعية.

وسوف نوضح مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته حيث يختلف التعلم التعاوني عن العمل الجماعي من حيث المفهوم والطريقة، حيث وصف التعلم التعاوني بأنه “تنظيم توافق إيجابي”  ويجب على الطلاب العمل في مجموعات لإتمام بعض المهام بشكل جماعي.

مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته :-

لا شك أن مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته هام جدا لأن التعلم التعاوني واحدٌ من أهم استراتيجيات التَّعلُم النَّشط الذي يعتمد على الخروج من العمليةِ التَعليميّةِ التي تحكم علينا بنمط تقليدي والذهاب بعيدا عن التَلقين والحفظ والقرب من معاني تشجع على الإبداع والابتكار.

وبالنظر إلى التَعليم التَّعاونيّ على أنه أحدِ الحلول التي تؤدي الى ِتحفيز المتعلِّمين على الابتكار والإبداع واعتبرالمُشرفون التَربويون أنّ التعليم التعاونى واحد من أهمّ أشكال التَعلُّم النَّشط؛ لأنه يُمكنه تحفيز الفرد وتنشيط الكثير من المفاهيم والقِيم المجتمعية والعمل الجماعي.

والتَّعليم التَّعاونيّ وسيلةٌ من وسائل التَعلّم في فترة الصيف إذ يعمد المُعلِّم في التعلم التعاوني على تقسيم المتعلِّمين إلى عدة مجموعاتٍ بحيث تكون أفرادِ كلِّ مجموعةٍ حوالي خمسة أو ستة ولا يقلُّ عن أربعة في الغالب، ويتم وضع أشخاص من فئات مختلفة من حيث التَّفكير والتَّحصيل العِلمي ومن حيث إتقان بعض المهارات المهارات، ويُطلَب من كلِّ مجموعة تقسيم الأدوار فيما بينها.

شاهد ايضًا : مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل

أهمية التعلم التعاوني :-

وبعد التعرف على مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته علينا تعريف أهميّة التَعليم التَعاونيّ حيث يعد التعليم التَعاونيّ من أهمِ أشكال التعلم وهو نفسه العديد من الأشكال ولكل منهم اهمية لذا علينا التطرق الى موضوع  أهمية التعلم التعاوني، واهمية العمل التعاوني كما يلي:

اقرأ أيضًا :-  ما هو التفكير الإبداعي وخصائصه ؟
  • اهمية التعلم التعاوني الاولي هي حلّ بعض المشكلات.
  • من اهمية التعلم التعاوني انه يتيح التَّعلُم باستخدام الألعاب وغيرها.
  • الخروج بالعملية التَعليميّة من النمط التقليدي ومن الأسلوب القديم إلى أسلوبٍ جديد حديث.
  • استخدام جميع الإمكانيات وتوظيفها للتَّعلُم وتسخيرها للمتعلم.
  • خَلقُ أجواءٍ دافئة وِديَّة جميلة بين المُعلِّم والمُتعلِّم وبين المتعلمين فيما بينهم.
  • القضاء على بعض الصفات السلبية مثل الأنانيّة وحُبّ الذَّات وزرع روح التعاون والمحبة والإيثار.
  • تنوُّع الإمكانيّات واستغلال المهارات وتعزيز العمل.
  • تقليلُ الوقوع في الخطأ أثناء التعلم نتيجةَ التعاون والأخذ بأكثرِ من رأي، واتباع المشورة من كافَّة الأعضاء المشتركين في المجموعة.
  • تَقبُل الآخر والبعد عن الخلافٌ في طريقة التَّفكير أو في أسلوبِ تنفيذ الأعمال.
  • من أهمية التعلم التعاوني أنه وسيلة للحصولِ على المعلومة والخروج بأفضل النتائج ووضع خُطَّةٍ بديلة، وتعديلٍ الخطط القديمة واتاحة الفرصة للإبداع والابتكار.
  • التعب والفهم والسعي في الوصول إلى الحقيقة والصَّواب.

خطوات التعلم التعاوني :-

ومن العناوين الهامة المتعلقة بمفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته هي خطوات تنفيذ التعلّم التعاوني لذلك سوف نتعلم  خطوات التعلم التعاوني حيث أجمعت معظم الدّراسات التربوية بأنه هناك خطوات موحدة لتنفيذ التعلّم التعاوني وفق بعض الخطوات والإجراءات كما يلي:

  • تحديد المنهج الدراسي ووضع تعريف المنهج الدراسي بشكل دقيق واستخدام مفهوم الوحدة الدراسية التي سينفذها المعلّم بالعمل التعاوني.
  • تقسيم الوحدة التعليمية الواحدة إلي وحدات جزئية متنوعة توزع كل منها على مجموعة من مجموعات العمل التعاوني.
  • يقوم التعلم التعاوني بتعليم التقسيم حيث يكون هناك دور لكل طالب في المجموعة مثل دور قائد المجموعة، ودور القارئ، وهناك الشخص المسؤول عن الملخص.
  • الخطوة التالية من خطوات التعلم التعاوني هي التأكد من تحقيق بعض الأهداف عند جميع أعضاء المجموعة.
  • لابد من عمل اختبار فردي بعد ذلك لكل عضو في المجموعة ثم يتم حساب علامة المجموعة حيث تكون أفضل مجموعة هي المجموعة التي يحصل أفرادها على أعلى متوسّط حسابي لمجموع الأفراد.
اقرأ أيضًا :-  مفهوم التعلم والتعليم والفرق بينهما بالتفصيل

شاهد ايضًا : جميع استراتيجيات التعلم النشط الجديد pdf بالتفصيل

مميزات التعلم التعاوني :-

مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته يجلب لنا سؤال وهو ما هي مميزات التعلم التعاوني؟ ويمكن سرد مميزات التعلم التعاوني على النحو التالي:

  • من مميزات التعليم التعاوني انه يخلص الطلاب من الخوف ويخفف على الطلاب من الإحساس بالرهبة من الدراسة أو أحساس الخوف من طريقة التعليم التقليدية.
  • ويشعر الطالب أنه مشارك في عملية التعليم وليس متلقي فقط حيث التعلم التعاوني ليس من الطرق التي ينفرد فيها المعلم في التفكير.
  • من مميزات التعلم التعاوني أنه يتيح تبادل الأفكار بين الطلاب ومعرفة أساليبهم الخاصة وجمع جميع وجهات النظر التي تؤدّي إلى النجاح واكتشاف حلول فعالة ونتائج جديدة ومهمة.
  • للتعليم التعاوني مميزات كبيرة في تعزيز روح التعاون لدى الأفراد، وإثارة أجواء من المرح والسعادة مما يعطي الراحة للطالب.
  • يتيح التعلم التعاوني الفرصة لكل طالب بأن يسأل زملاءه ويشاركهم ويستعين بهم ويستغني عن المعلم ويسأل زملائه عندما يحتاج لذلك.
  • طريقة التعليم التعاوني تستخدم في مجالات عديدة ليس فقط طريقة في التدريس، ويكون التعلم التعاوني من أهم الطرق في بعض حالات العلاج النفسي الجماعي فيستمع الدكتور تجارب المرضى ويستمع المريض لبعضهم البعض و يخففون عن بعض ويشاركون معاناتهم ويمكن أن يطرح كل مريض حل لمشكلة المريض الآخر.

طريقة التعلم التعاوني :-

طريقة التعليم التعاوني تتم على النحو التالي إن يحدّد المعلم أفراد لكل مجموعة التي تتكوّن من 6 أفراد على الأكثر، ويعطي المعلم لكل فرد من أفراد المجموعة رقماً معرّف به الشخص.

تسمّى كل مجموعة نفسها باسمٍ محدد أو تعطى لقباً مثل مجموعة الشمس أو مجموعة التحي لمعرفتها بهذا الاسم، ويعطي المعلم لكل مجموعة موضوعاً أو بعض المشاكل ليبحثوا ويتناقشون فيها ويقدم كل فرد من أفراد المجموعة مجموعة حلول ويصل إلى نتائج قيمة حتى يسألهم المعلم بعد ذلك بعض الأسئلة.

اقرأ أيضًا :-  تعريف المقالة الأدبية وخصائصها بالتفصيل

يحدّد المعلم فرداً في المجموعة بعدما تمت المناقشة في حلقات ويختار هذا الفرد يمثلها ويتكلم بالنيابة عن باقي أعضاء المجموعة، والمعلم يتكلم مع جميع الأفراد ويشارك الفرد في الحديث والنقاش مع جميع الأفراد في المجموعة للموضوع.

بعد الانتهاء من الحل والنقاش مع جميع أفراد المجموعة يطلب المعلم إجابات للأسئلة التي تم طرحها،  ويحدّد المعلم نجاح الفرد من تحقيق الأهداف من تشكيل المجموعات لتطبيق طريقة التعليم التعاوني.

وتعدّ طريقة التعليم التعاوني من أشهر وأنجح الطرق في بعض المواد التي تحتاج إلى البحث والنقاش.

شروط التعلم التعاوني :-

وبعدما تناولنا مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته علينا معرفة شروط التعلم التعاوني حيث أن له بعض الشروط كما يلي:

  • من شروط التعلم التعاوني أن تتكوّن المجموعة التي تريد التعلم من 4 أفراد أو 6 أفراد على اكثر تقدير، وعلى ألّا تكون المجموعة أكثر من ذلك؛ حتّى لا يؤثر ذلك على تركيز المجموعة ويشتّت من تفكيرهم.
  • لا يجب أن يعتمد كل من الطلبة على الآخر بل يجب التعاون في هذه الطريقة لانها تقوم في الأساس على العمل الجماعي.
  • يجب أن يكون المعلم مرجع للطلاب ويمدهم بالمعلومات في كل الوقت عندما يسألوه بما لا يعرفون.
  • من أهم شروط التعلم التعاوني أن يتناقش الطلاب مع بعضهم البعض في الموضوع وأن يأخذ كل فرد بأراء الآخرين في المجموعة وعدم الانحياز برأي الفرد دون الحياد عن المجموعة، بل يجب الالتزام بالموضوعية أو أن يعتبر أن فرد نفسه مستقلاً ومنفصلا عن الآخرين.
  • من شروط التعلم التعاوني الانضباط وعدم استغلال الوقت المعطى للمجموعة في اللعب واللهو، يجب أن يلتزم كل طالب بالوقت في المناقشة وان يلتزم بعدم التكلم بلا جدوى وفائده.

شاهد ايضًا : عبارات وحكم عن العلم والتعلم

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع مفهوم التعلم التعاوني مميزاته وخطواته أتمنى أن يكون قد استفدتم من موضوعنا الجديد وادعوكم لزيارة العديد من الموضوعات الأخرى على منصة موقعنا لتعم الإستفادة دائمًا.

أترك تعليق