ما مفهوم الغذاء المتوازن ؟

ما مفهوم الغذاء المتوازن؟، إن الغذاء المتوازن هو الغذاء الذي يوفر للجسم الفيتامينات التي يحتاجها بشرط عدم تجاوز السعرات الحرارية المقررة لكل مرحلة عمرية، كما يجب مراعاة الحالة الصحية للشخص، سنعرض في هذا الموضوع ما مفهوم الغذاء المتوازن، نتمنى لكم قراءة مفيدة.

ما مفهوم الغذاء المتوازن؟

  • يجب أن يحقق الغذاء المتوازن احتياجات الجسم، لذلك يجب مراعاة أن يحتوي الغذاء المتوازن على كربوهيدرات، وبروتينات، وفيتامينات، ومعادن، تقديم تلك العناصر في الوجبات التي يتناولها الشخص ليس بالأمر المعقد أو الصعب، لكن الأمر يحتاج إلى فهم بعض الأمور.
  • عندما يحصل الجسم على الغذاء المتوازن فإن الجسم يستطيع أن يقوم بكافة عملياته الحيوية بسهولة، كما أن الغذاء المتوازن يساعد الدماغ على القيام بعملها على أكفأ وجه، بالإضافة أن الغذاء المتوازن يساعد على سرعة نمو الأنسجة.
  • يساعد الغذاء المتوازن الجسم على إتمام كافة التفاعلات الكيميائية التي يحول الجسم من خلالها الغذاء إلى طاقة، يجب أن تضم المجموعات الغذائية الفواكه والنشويات والخضروات والبروتين وكمية قليلة من الدهون.

شاهد أيضًا: ما الغذاء الذي يقوي العظام

أهمية الغذاء المتوازن

  • يعمل الغذاء المتوازن على المحافظة على الوزن المثالي للشخص، ولا يتحقق ذلك إلا عند تناول الشخص لغذاء يحتوي على المجموعات الغذائية ولكن بكمية مناسبة، وبذلك يحصل الجسم على السعرات الحرارية اللازمة له دون نقصان أو زيادة.
  • يساعد الغذاء المتوازن الجسم على ممارسة النشاط البدني، كما أن الغذاء المتوازن يساعد أجهزة الجسم على القيام بمتطلباته، كما يحافظ عليها بصحة جيدة.
  • عندما يتناول الشخص الغذاء المتوازن، فإن ذلك يحفز الجسم على إنتاج هرمون يعرف بـ الأندروفين، وهي عبارة عن مادة كيميائية تجعل الدماغ ترسل إشارات عصبية معينة، يترتب عليها الشعور بالاسترخاء والسعادة.
  • يعمل الغذاء المتوازن على ضبط المؤشرات الحيوية للجسم، في ضبط ضغط الدم والكوليسترول، كما يساعد العقل على القيام بدوره على أكمل وجه، بالإضافة إلى أن الغذاء المتوازن يحسن ويقوي الذاكرة.
  • يساهم الغذاء المتوازن في التخفيف من أعراض ارتفاع ضغط الدم وأعراض مرض السكري وارتفاع الكوليسترول، كما أنه يساهم في تخفيف حدة آلام المفاصل، كما يجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.
  • يكون من السهل على الجسم الحصول على الطاقة من الغذاء المتوازن، لكن في حالة تناول الوجبات السريعة يصاب الجسم بالإرهاق والتعب عند محاولته الحصول على الطاقة.

الغذاء المتوازن للأطفال

  • يحتاج الأطفال من عمر عام وحتى العام الثاني عشر إلى كمية كبيرة من الطاقة لأنهم في مرحلة نمو، لذلك يجب تقديم لهم الغذاء المتوازن والذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية، من الضروري أن يحتوي الطعام على الفيتامينات والمعادن والمواد السكرية والبروتينات والماء والمواد الدسمة، لكي يعمل الجسم بالشكل الصحيح.
  • أكد خبراء التغذية أنه يجب أن تحتوي الوجبة الواحدة على عدة عناصر غذائية وليس عنصر واحد، من ضمن العناصر الهامة هو عنصر الكالسيوم، يحتاج الأطفال إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على خمسمائة مليجرام من الكالسيوم في اليوم، لذلك يجب تقديم الحليب والبرتقال والحبوب للأطفال مع الوجبات.
  • يحتاج الطفل إلى سبعة مليجرام من الحديد في اليوم، لذلك يجب الحرص على تقديم الحبوب واللحوم الحمراء والحليب والبيض للطفل على مدار اليوم.
  • يجب تقديم الخضروات والفاكهة للأطفال مرتين على الأقل في اليوم على هيئة وجبات خفيفة، كما تعتبر الحبوب من المواد الغذائية الهامة للجسم، حيث يجب أن يحصل الطفل على الحبوب أربعة مرات على هيئة طبق من الأرز البني أو فطائر قمح.
  • من المواد الغذائية الهامة للطفل هو الزنك والذي يساعد على تقوية ذاكرة الطفل، يتواجد الزنك في الكبد واللحم البقري والمكسرات والكاكاو والدواجن والحبوب الكاملة.
  • يجب أن تم وضع الملح للطفل في الطعام لكن بنسبة معقولة، لأن استخدام الملح بكمية كبيرة يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، كما أنه من الممكن أن يسبب للكلى بمشاكل عديدة، من الممكن إضافة عدد من النكهات المختلفة للطعام مثل الأعشاب والليمون وغيرها لتكون بمثابة فاتح شهية للطفل.
  • من الضروري أن تكون الأم على وعي بعدم تقديم الجبن المطبوخ والمخللات والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة والحلويات لأطفالها.

شاهد أيضًا: ما هو علاج التوحد بالغذاء؟

مكونات الغذاء المتوازن

  • يتكون الغذاء المتوازن من عدة مجموعات غذائية وهي البروتينات والفيتامينات والدهون والكربوهيدرات، يوجد لكل مجموعة من المجموعات الغذائية دور محدد، حيث تساهم البروتينات في تجديد الخلايا التالفة وبناء خلايا جديدة، كما أنها تنتج الهرمونات وتشكل العضلات، يجب الحصول على البروتينات من عدد من المصادر مثل الألبان والمكسرات والفول والبيض.
  • كما يتكون الغذاء المتوازن من الكربوهيدرات، حيث أن الكربوهيدرات تساهم في تحسين وظائف الأعضاء، كما تساعد الدماغ على أداء دوره بأكمل وجه، كما تحفظ على كتلة العضلات، بالإضافة أنها تحافظ على مستوى السكر في الدم، لا يجب الامتناع عن تناول الكربوهيدرات بحجة أنها تزيد الوزن، ولكن يجب تناولها باعتدال.
  • يحتاج الجسم إلى نسبة محددة من الدهون، وذلك لحماية الأعضاء الداخلية من التلف، كما أن الدهون تساعد على امتصاص الدهون بسهولة، يجب التفرقة بين الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة، يجب عدم تناول الدهون المشبعة بقدر الإمكان، لأنها من ضمن الأسباب الرئيسية في أمراض القلب، أما الدهون غير المشبعة فهي ضرورية للجسم وتساعد على حماية القلب من الأمراض وتتواجد في الأفوكادو وزيت الزيتون وسمك السلمون.

بعد الانتهاء من موضوع ما مفهوم الغذاء المتوازن؟، نتمنى أن يكون الموضوع قد حاز على اهتمامكم، حيث قمنا بتوضيح أهمية الغذاء المتوازن ومكوناته، كما عرضنا الغذاء المتوازن للأطفال، انتظرونا في مواضيع جديدة قادمة عبر موقعكم المفضل.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق