بحث عن مفهوم التعليم النشط واستراتيجياته الجديدة

بحث عن مفهوم التعليم النشط واستراتيجياته الجديدة

بحث عن مفهوم استراتيجية التعليم النشط الجديدة، في خلال موجات التقدم التي تشهدها الدول في أيامنا هذه ومع التغيرات الكثيرة التى تحدث كل يوم، وكذلك أساليب التفكير التي تتطور بسرعة البرق لدى الطلاب والتى تختلف كثيرًا عما تربينا عليها كان لابد للمعلم في المدرسة أن يطور في أساليب إيصال المعلومة إلى أولئك الطلاب عن طريق وسائل جديدة يمكنه أن يتواصل بها معهم، ومن هنا جاءت استراتيجية التعليم النشط وسنعرض عليكم اليوم في هذا المقال ما معنى وما هى استراتيجية التعليم النشط وما هي أساليبه، وطريقة تطبيقه وأقسامه وكل معلومه تخصه حتى تساعد المعلمين على اكتساب تلك المهارات.

مقدمة بحث عن مفهوم التعليم النشط واستراتيجياته الجديدة :-

حيث أن وسائل التعليم هى من اهم الوسائل التى يجب أن تبقى في تطور دائم لأن عقول ابنائنا تنمو كل يوم وتتطور بتطور العالم الخارجى الذى يحيط بها، ولهذا السبب كان لابد للمعلم ايضًا ان ينمى من قدراته على إيصال المعلومات والتواصل مع الطلبة حتى يستفيدوا من كل كلمة يمكن أن تقال في حصة.

شاهد أيضًا : بحث عن أضرار تناول مشروبات الطاقة

مفهوم استراتيجية التعليم النشط : –

  • العمل النشط هو فلسفة تربوية مبتكرة تهدف في المقام الأول إلى إفادة المتعلم، حيث أن المعلم يقوم بإسناد بعض التجارب والخطوات التى تؤدى به في النهاية  إلى معرفة المعلومة بنفسه، أي أنه يقوم بعمل تجارب ويواجه المواقف والمشكلات لمعرفة المعلومة وليس فقط أن يتم تلقينه بها.
  • كما أن تلك الفلسفة تنمي عقول الطلبه وتساعدهم على التخلص من فكرة الحفظ الأعمى بدون فهم، وكذلك تساعدهم على معرفة الحلول المناسبة والاعتماد على أنفسهم في الأشياء التي يجب أن يقوموا بها لحل المشكلة او لإنهاء التجربة، كما ينمى التعليم النشط العمل الجماعي في نفوس الطلاب ويجعلهم محبين للتعاون فيما بينهم.

ما هي فلسفة التعليم النشط :-

  • تعد فلسفة التعليم النشط احدى أكثر الفلسفات وضوحًا فهى تهدف إلى نقل كل الإهتمام إلى المتعلم وليس إلى المعلم، فهى تعزز دور المتعلم في المجتمع وتقوم على تفاعل المتعلم في كل ما يحيط به في البيئة وأن المتعلم هو بؤرة الإهتمام في العملية التعليمية.
  • كما يجب أن تنشط فكرة التعليم النشط في كل مكان يمكن أن يكون فيه المتعلم في عملية نشاط أي البيت المدرسة النادي أو الحى الذى يسكن فيه.

شاهد أيضًا : بحث عن أفضل أنواع الكاميرات الحديثة في مصر

ما هى الأسس التى يقوم عليها نظام التعليم النشط :-

  1. يشترك تلاميذ المجموعة الواحدة في القواعد التى سيكملون بها ما يفعلونه، ويتفقون مع بعضهم البعض على الهدف التعليمي الذي سوف يدور محور بحثهم على أساسه.
  2. في نظام التعليم النشط ومع تعاون الطلاب أو المتعلمين بعضهم البعض فيما بينهم من أمر تعليمى، يقومون بالبحث عنه أو التحرى فيه فهم بذلك يفيدون بعضهم البعض ويساعدون أنفسهم على التقويم السليم، وايضًا في التعليم النشط تتنوع المصادر التي قد يحصلون منها على المعلومات التي يمكن أن تفيدهم في الوصول إلى الحلول المناسبة.
  3. كما ان التعليم النشط يجعل كفة الادارة امله بين يدى المتعلم فيتعلم منها المسؤولية التي ألقاها على عاتقه المعلم كما يعملون بجد حتى لا يضيعو تلك المميزات، كما انها تعمل على زيادة التواصل بين كل من المعلم والمتعلم في الإطار التعليمي الذي يقومون به.
  4. يتعلم كل تلميذ أثناء عملية التعليم النشط حسب سرعة بديهته وقدرته الذهنية، فالناس ليسوا جميعًا سواء في استيعاب المعلومات التي قد يحصلون عليها أو استنتاج النتائج من التجارب التي يقومون بها، كما أن التعليم النشط  يضيف جوًا من المتعة والمرح الى العملية التعليمية ويزيل الرتابة والملل من روتين التعليم اليومى الذى يمكن أن يمروا به كل يوم.
  5. يحفز التعليم النشط المتعلم أو التلميذ على اكتشاف ما يكنه من أفكار ويجعله يخرج كل طاقاته حتى يتمكن من حل تلك المشكلة، كما إنها تضيف إليه الثقة بنفسه بافكاره ان حقق المطلوب أو حصل على النتيجة التي يرغب بها.

ما الفرق الذي يميز التعليم النشط عن عملية التعليم العادية والتقليدية:-

هناك فروق كثيرة في عملية التعليم النشط والتي يتميز بها عن عملية التعليم العادية وسنذكر بعضا منها : –

  1. بالنسبة إلى دور المعلم في عملية التعليم التقليدية، هو دور ملقن فقط للتلاميذ وناقل إلى المعلومات أما في التعليم النشط فالمعلم ما هو إلا  مصدر خبرة وموجه يحفز المتعلم على اكمال تجربته.
  2. بالنسبة إلى دور التلميذ أو المتعلم في التعليم التقليدي هو متعلم فقط، أي متلقي للمعلومات ليس أكثر أما في عملية التعليم النشط فهو مشارك بالرأي والمحاولات ودورة ليس سلبى بل ايجابي.
  3. بالنسبة الى الفصل الدراسى الذى يدرس فيها التلاميذ في عملية التعليم التقليدى المعلم هو وحده المتحكم في الفصل، وهو من يديره ويضع القواعد التي تسير عليها اما في عملية التعليم النشط فالمتعلم او التلميذ هو ايضا له دور في اختيار القواعد التي يمشي عليها الفصل الدراسى.
  4. بالنسبة الى المصادر التى يمكن ان يحصل عليها المتعلم على المعلومات، ففى نظام التعليم التقليدي يحصل المتعلم والتلميذ على المعلومات عن طريق المعلم أو عن طريق الكتاب المدرسى فقط، أما في نظام التعليم النشط فيمكن أن يحصل المتعلم على المعلومات من خلال الكثير من المصادر مثل البيئة والحي والمدرسة وغيرها من الأشياء التى تحيط بالمتعلم.
  5. بالنسبة إلى النتيجة التي يحصل عليها المتعلم في نظام التعليم التقليدي تكون نتائج الفصل الدراسى هو حفظ المعلومات فقط من أجل الامتحان، أما في نظام التعليم النشط يكون الناتج هو الفهم وليس الحفظ والمشاركة في حل المشكلات ومواجهة الصعوبات والتغلب عليها جميعها.

ما هي استراتيجية التعليم النشط  : –

  • استراتيجية التعليم النشط هي خطة تربوية يتم وضعها على أسس معينة، وتوضع تلك الخطة لتحقيق اهداف معينة حيث يشترك المعلم والتلميذ معًا في إدارة العملية التعليمية.
  • وهى مجموعة من القرارات التى يتخذها المعلم للوصول إلى أهداف معينة، والتى تهدف الى إشراك المتعلم في العملية التعليمية وجعله قادرًا على المواجهة وتنمية أفكاره وحب التعاون والتجربه ليحصل على المعلومه.
  • ويتم تصميم تلك التجربة وهي تجربة التعليم النشط في شكل مجموعة من الإجراءات التي تسمح بالغائها واستخدام بديل لها للوصول الى الهدف المنشود، وتكون تلك الإجراءات في تتابع وتنسق تأمين حتى لا يفقد المتعلم تركيزه على ما يرغب في الوصول إليه.

ما هى مميزات التعليم النشط  : –

  1. يزيد التعليم النشط من اندماج التعلم مع الآخرين اثناء قيامهم بالتعليم النشط ما يضيف جوًا من البهجه والمتعه على العملية التعليمية، مما يجعلهم يحبون التعليم أكثر ويبدعون فيه.
  2. يعمل التعليم النشط على تنوع الإنتاج وكثرته في المجتمع.
  3. بما أن التعليم النشط يتكون من عدة أسس قائم عليها والتى منها المشاركة فيما بين المتعلمين والتواصل مع المعلم للقيام بالعملية الصحيحة، لذا فان المتعلم هنا له دور رئيسي ومشارك في العملية مما يجعله يشعر بالمسؤولية وايضًا يعطيه الثقة في نفسه وحبه الى المشاركة مع الآخرين والتعبير عن رأيه.
  4. ينمى التعليم النشط القدرة على التفكير وينمي المهارات والقدرات العقلية والحب في التعليم.
  5. يوضح التعليم النشط للمتعلم القسيم السلبية وأخرى الإيجابية كما يعود المتعلم على أن يتقيد بضوابط وقواعد العمل مع الغير.
  6. يزيد التعلم النشط من روح المنافسة والتحدي بين المتعلمين كما يزيد حب التفاعل بينهم.

شاهد أيضًا : بحث عن أسباب حدوث التسونامي وأضراره

خاتمة بحث عن مفهوم التعليم النشط واستراتيجياته الجديدة : –

يجب علينا أن نواكب التطور الذي يحدث في العالم، وأن نعطي الاهتمام الاكبر للتعليم مثل التعليم النشط لأن التعليم بصفة عامة هو من اقوى اسباب قيام وتطور الأمم، ومن هنا نكون ختمنا معكم مقالتنا، متنسوش لايك وشير للمقال حتى تعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق