بحث شامل عن قانون قوة الطفو والغوص بالعناصر

بحث شامل عن قانون قوة الطفو والغوص بالعناصر

بحث شامل عن قانون قوة الطفو والغوص بالعناصر، سنقدم اليوم بحث شامل عن قانون قوة الطفو والغوص بالعناصر حيث أن قانون الطفو والغوص من أهم القانون التي تم استخدامها في العديد من الأمور، حيث أن الطفو هو عبارة عن ظهور الأجسام على الماء، وذلك يحدث بسبب اختلاف في وزن الشيء الذي يطفو بين الماء، و سنتعرف بشكل أكبر من خلال هذا المقال عن قانون الطفو.

مقدمة بحث شامل عن قانون قوة الطفو والغوص :-

  • عندما يطفو أي شيء مثل الأوراق أو المعادن، أو عندما نرى السفن وهي تطفو على الماء، فإن أول سؤال يخطر بعقولنا أنه هو ما هو السبب في أن هذه السفن تطفو على سطح الماء، بالرغم من أنها مصنوعة من المعدن، وتحمل الكثير من الأطنان؟
  • هناك أيضًا الشخص الذي يقوم بممارسة رياضة الغوص، فهو يجد أن حمل الأشخاص والأجسام داخل الماء تكون أسهل من أن يتم حملها خارجه.
  • الإنسان يشعر بأن جزء من تلك الأوزان يتم فقدها داخل الماء، جميع هذه الأسئلة هي لها علاقة وثيقة بظاهرة الطفو.

شاهد أيضًا: بحث عن أهمية الأحجار الكريمه الروحانيه والنفسيه للإنسان

من صاحب قانون الطفو ؟

  • قد ولد الفيزيائي أرخميدس مدينة سرقوسة اليونانية، كما أنها مدينة توجد بالقرب من جزيرة صقلية، وقد تربى وسط عائلة مهتمة بالعلوم.
  • حيث أن والده كان عالم شهير في الفلك، وأرخميدس أصبح عالم فلك أيضًا، وهو مهندس وعالم رياضيات وأيضًا مخترع، كما أنه من أهم المفكرين بالعصر القديم، ولديه الكثير من المؤلفات.
  • ويقال أن سيرة حياة أرخميدس كان قد دونها أحد أصدقائه حيث أنه كان يرغب في تخليدها، ولكن تلك السلسلة قد فقدت الكثير من أجزائها، لذا فإنه هناك الكثير من المراجع التي لا توضح سيرة أرخميدس لأنها غامضة.
  • إن أرخميدس قد سافر في بداياته إلى الإسكندرية من أجل طلب العلم، لأنها كانت منارة العلوم، ثم عاد إلى بلاده اليونان من أجل استكمال ما بدأه في الإسكندرية، وكان يُطلق عليه ” أبو الهندسة”.

تعريف قانون الطفو :-

إن الطفو عبارة عن ظاهرة تحرك جميع الأجسام بالسوائل وأيضًا الموائع، مثال عندما يتم طفو الخشب فوق سطح الماء، وأيضًا عندما يتم طفو المنطاد بالهواء.

حيث أن قوة الطفو توضح الفرق بين الوزن الفعلي للجسم والوزن الظاهري للجسم وسط الموائع المحيطة به.

قصة قانون أرشميدس للطفو :-

  • لقد كان الملك سيراكوس يشك في أن التاج الذي تم صناعته من قبل بعض الصناع مغشوش، حيث أنه قد مزجه بين النحاس والذهب، وطلب من العالم أرخميدس أن يُحلل ما بالتاج دون أن يُفسده، وعندما كان يستحم أرخميدس، قد لاحظ أن مقدار الماء ينهض عندما يتم انغماسه بالماء.
  • وأيضًا أن جسم أرخميدس يندفع إلى الأعلى وذلك بسبب قوة الماء، فخرج يصرخ (أوريكا، أوريكا)، أي وجدتها وقد تحقق من الشيء الذي اكتشفه، وقد تحقق من أن جسمه يقل عندما ينغمس بالماء، ويقول بأن مقدار الإنخفاض الذي يحدث بالوزن يساوي أيضًا مقدار الماء.
  • قد استطاع أرخميدس بعد أن تحقق من تساوي الجسم المغمور مع الماء، معرفة مكونات الماء بواسطة وضعه بالماء، حيث أن حجم التاج المصنوع من الذهب الخالص لا يساوي نهائيًا حجم الماء، ومن خلال هذه النظرية تم قطع رأس الصانع بسبب غشه.

سبب طفو الجليد :-

  • إن الماء يتميز باختلافه عن المواد الأخرى، حيث أن الأمر عندما يتعلق بالكثافة، فإن الكثافة تقل عندما يتحول من السائل إلى الصلب، وأيضًا يرجع ذلك إلى أن جزيئات الماء تكون مترتبة في الحالة الصلبة.
  • إن ذرات الهيدروجين تصبح على أطراف الأكسجين ويشبهون الأذنين، وقد تتعلق الجزيئات من خلال الروابط بين ذرات الهيدروجين السالبة وذرات الهيدروجين الموجبة.
  • وهذا يعمل على وجود مساحات بين جزيئات الماء، ويحدث تحول بالجزيئات لتكون في حالة استقرار جزئي وأيضًا ثبات الحركة من خلال الحالة السائلة وهذا يؤدي إلى تقليل الكثافة بالجليد وهذا ما يجعله يطفو.

شاهد أيضًا: بحث عن التكاثر الجنسي واللاجنسي

الطفو والكثافة :-

عندما يكون وزن أي جسم أقل من وزن الماء فإن الجسم يغمر بالماء بشكل سريع، ولكن عندما تكون كثافة الجسم أو من الماء فإن الجسم يطفو إلى أن يصير وزن الجسم بنفس وزن الماء، ولكن إن كان وزن الجسم أكثر من وزن الماء فإنه ينغمر بشكل كلي مثل النحاس فإنه يغمر في الماء :

  • الكثافة = كتلة الجسم ÷ الحجم.
  • إن الجسم عندما يكون مصنوع من معدن فإنه يغمر في الماء بسبب كثافته العالية مثل الحديد.
  • إن السفينة من بين المعاد التي يمكن أن تطفو على الماء، ولكن لأنها تحتوي على معادن تُمكن أن الماء يدفعها إلى الأعلى، لذا فإن هذا يجعل وزن السفينة يتعادل مع وزن الماء.
  • إن قاعدة الطفو تقول بأن الجسم أزاح الماء وزنه ويكون أكثر من الوزن الخاص بالجسم، فإنه سوف يطفو، أما إن أزاح الجسم الماء ويكون وزنه أقل من الوزن الخاص بالجسم فإنه سوف يغوص.
  • عندما يكون الماء مساوي للوزن الخاص بالجسم فإنه لا يطفو ولا يغوص، ويبقي معلقًا، مثل الحشرات التي تبقي على الماء، لأن الجسم إذا سار على الماء فإنه يُسمى موجب الطفو، وإن غاص يُسمى سالب الطفو.

شاهد أيضًا: بحث عن أنواع الغدد الصماء في جسم الإنسان

خاتمة بحث شامل عن قانون قوة الطفو والغوص :-

في نهاية موضوعنا حول بحث شامل عن قانون قوة الطفو والغوص بالعناصر حيث أن قانون الطفو قد وضح الكثير من الأمور المبهمة، بالإضافة إلى أنه تم معرفة السبب الذي يجعل الأشياء تطفو فوق الماء، وهو حدوث اختلاف بين وزن الماء ووزن كثافة الجسم الذي يطفو على الماء، لذا نتمنى مشاركتكم وتعليقاتكم.

أترك تعليق