أسعار تأمين السيارات الشامل في السعودية

إن التأمين الشامل على السيارات في السعودية أصبح من الضروريات، وكل مواطن سعودي يملك سيارة لابد له من القيام بعمل تأمين شامل عليها، ويضم التأمين الحوادث والحريق والسرقة، وأخطار الطريق، وغيرها من بعض بنود التأمين والتي تحمي السائق، وتعوضه إذا حدث لا قدر الله حادث أو تلف بالسيارة.

التأمين على السيارات في السعودية

يعتبر تأمين السيارة هو اللجوء إلى شركات التأمين من أجل الحصول على التعويض في حالة تعرض السيارة إلى حادث سير أو غيره من الأخطار، وذلك مقابل مبلغ مالي سنويًا يتم دفعه مالك السيارة.

ويعتبر امتلاك وثيقة تأمين سارية من الضروريات التي لا يمكن الاستغناء عنها داخل المملكة العربية السعودية، وبالأخص في حالة الرغبة في نقل ملكية سيارة من شخص إلى أخر.

ووثيقة التأمين على السيارة في المملكة العربية السعودية، تساعد في تقليل النفقات التي يتكبدها الشخص في حالة حدوث حوادث.

شاهد أيضًا: انواع التأمين على السيارات فى مصر بالتفصيل

التأمين الشامل على السيارات في السعودية

يعتبر التأمين الشامل على السيارات في السعودية من أنواع التأمين التي يجعل شركة التأمين تتحمل أعباء التعويض في حالة حدوث حادث سير، لكل من الشخص المؤمن عليه والطرف الآخر المتضرر من الحادث، وفي حالة أن قيمة الأضرار الواقعة في السيارة تزيد عن قيمة التحمل، فيقوم الشخص المؤمن عليه بدفع الفارق لشركة التأمين.

ويعد التأمين الشامل من الطرق التي يتبعها كثير من المواطنين، وذلك حفاظًا على ممتلكاتهم وسياراتهم، وأيضًا حتى لا يتحملوا أضرار سيارات الغير.

التأمين ضد الغير في السعودية

يعتبر هذا النوع من التأمين، ما يسمى بتأمين الطرف الثالث، وهو عبارة عن قيام شركة التأمين بتعويض الطرف الآخر في حالة حدوث أي أضرار لسيارته يكون ناتج عن حادث سير مع الشخص المؤمن على سيارته.

ويعتبر هذا النوع من التأمين من الأنواع التي لا تتحمل شركة التأمين فيه أعباء تعويض صاحب التأمين نفسه، بل تتحمل تعويض الغير، وهذا النوع منتشر في المملكة العربية السعودية.

الخطوات المناسبة للحصول على السعر المناسب

يوجد بعض الخطوات اللازم إتباعها لمعرفة السعر المناسب للتأمين على السيارات في المملكة العربية السعودية، وتتمثل في الآتي:

  • سؤال الآخرين عن تجربتهم: حيث يتم استشارة الأصدقاء والمعارف ومن سبق لهم التعامل مع شركات التأمين ضد الحوادث للسيارات، وترشيح أفضلها للذهاب لها والتأمين لديها.
  • البحث في المواقع الإلكترونية لشركات التأمين: ذلك يؤدي إلى معرفة تفاصيل الأسعار في كل شركة من شركات التأمين، ومميزات كل شركة، وذلك يعطي انطباع للشخص عن أفضلية أي من الشركات التي تم البحث عنها.
  • زيادة تجمع شركات التأمين: يمكن الذهاب إلى تجمع شركات التأمين المختلفة، حيث أن مكاتبها تعتبر قريبة من بعضها البعض، في مناطق معروفة لكل محافظة بالمملكة، ومعرفة التفاصيل على أرض الواقع من مندوبي هذه الشركات.
  • مشاركة الآخرين الأسعار: وذلك يكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتغريدات على تويتر، وذلك لأخذ الآراء المختلفة، ومشاركة الآخرين.

أسعار شركات التأمين بالسعودية

أسعار التأمين على السيارات كما ذكرنا يتحدد على عوامل عديدة منها موديل السيارة ونوعها ويختلف سعر التأمين من عام إلى آخر، ونستعرض بعض شركات التأمين ومتوسط أسعار التأمين بها.

  • شركة التعاونية للتأمين على السيارات: يبلغ سعر التأمين ضد الغير 650 ريال سعودي، أما سعر التأمين الشامل 6000 ريال سعودي.
  • شركة ملاذ للتأمين على السيارات: يبلغ سعر التأمين ضد الغير بها 1245 ريال سعودي، أما سعر التأمين الشامل يبلغ 8147 ريال سعودي.
  • شركة الوفاء للتأمين على السيارات: تقدم هذه الشركة سعر موحد للتأمين على السيارات، وهو 1050 ريال سعودي.
  • شركة الدرع للتأمين على السيارات: تقدم هذه الشركة سعر موحد للتأمين على السيارات، وهو 1350 ريال سعودي.
  • شركة المتحدة للتأمين على السيارات: تقدم هذه الشركة سعر موحد للتأمين على السيارات، وهو 1600 ريال سعودي.
  • شركة أسيج للتأمين على السيارات: تقدم هذه الشركة سعر موحد للتأمين على السيارات، وهو 750 ريال سعودي.
  • شركة اتحاد الخليج للتأمين على السيارات: تقدم هذه الشركة سعر موحد للتأمين على السيارات، وهو 660 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: قيمة التأمين الإجباري على السيارات بالإضافة إلى معلومات هامة

معايير أسعار التأمين على السيارات

إن أسعار التأمين تختلف في الشركات المختلفة من شخص إلى أخر ومن سيارة إلى أخرى، وتوجد عدة معايير تتحكم في طرق التسعير وهي كالآتي:

  • معيار المدينة: حيث ترتفع أسعار التأمين في المدن التي يكثر فيها الحوادث عن غيرها، ومثال على ذلك مدينة الرياض من أعلى المدن في المملكة العربية السعودية في قيمة التأمين على السيارات، وذلك لكثرة الحركة المرورية بها، وذلك يؤدي إلى كثرة حوادث السير والطرقات بها.
  • معيار نوع المركبة: وهو أيضًا من المعايير التي يختلف فيها سعر التأمين، حيث أن السيارات الشبابية تعتبر من السيارات الأعلى في سعر التأمين عن السيارات الكبيرة العائلية، وذلك لكثرة حوادثها على الطرقات.
  • معيار سنة الصنع: ويختلف سعر التأمين طبقا للسنة التي صنعت فيها السيارة، وذلك نظرًا لتوقع نسبة المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها السيارة.
  • معيار عمر قائد السيارة: تزداد قيمة التأمين إذا كان قائد السيارة ما بين عمر 18 إلى 25 عامًا، وذلك لكثرة الحوادث في خذا العمر، بينما تقل كلما زاد عمر قائد السيارة، نظرًا لزيادة خبرته في القيادة.
  • معيار سجل الحوادث: يعتبر من المعايير الهامة التي يتحدد عليها سعر التأمين، حيث أن سعر التأمين يزيد في حالة أن كان سجل الحوادث، به الكثير من الحوادث في الثلاث سنوات الأخيرة، وأيضًا يتم منح صاحب السيارة خصم 30% من سعر التأمين إذا كان سجل الحوادث نظيف.

خطوت التأمين على السيارة في السعودية

مع ارتفاع أسعار السيارات وقطع غيار السيارات، وأيضًا ارتفاع أسعار الصيانة، بجانب أخطار الطرق في الآونة الأخيرة، فكان الحل الأوحد التأمين الشامل على السيارة، حيث يكون هذا التأمين وفق مجموعة من الخطوات وهي كالتالي:

  • يجب اختيار شركة التأمين التي تناسب الشخص الراغب في التأمين، وذلك لسعرها وسهولة التعامل معها، وإجراءات التعويض في حالة حدوث الحوادث.
  • يتم معاينة السيارة وتسجيل جميع بياناتها وسنة الصنع والموديل وغيرها من البيانات التي تعتمد شركة التأمين على تحديد قسط التأمين.
  • يتم طرح سعر التأمين والاتفاق عليه، ويتم دفع الدفعة واستخراج الوثيقة، وهذه الوثيقة لها تاريخ بداية وانتهاء، تجدد بدفع الأقساط السنوية.
  • وعند حدوث لا قدر الله حادث، فإنه يتم أولا عمل محضر بالواقعة، ويتم كتابة نسبة الخطأ على المومن عليه، وذلك حتى يتم اعتماد التقرير من شركة التأمين، في إصلاح التلفيات وفق نسبة الخطأ، فقد يكون نسبة الخطأ مثلا 100% فإنه في هذه الحالة ليس له تعويض من شركة التأمين، وهكذا يتم اعتماد التعويض على حسب تقرير الحادث.

شاهد أيضًا: تأمين السيارات ضد الحوادث

مما سبق تعرفنا على أسعار التأمين الشامل والتأمين ضد الغير في المملكة العربية السعودية، وتعرفنا على الأسعار في مختلف الشركات، وأيضا أهمية التأمين ضد الحوادث في المملكة، واعتماد سعر التأمين لاعتبارات كثيرة، ومعايير تتحدد عليها، وبالتالي تصل إلى درجة المصداقية في التعامل مع المواطن.

أترك تعليق