ما هي مكونات جسم البعوضة

ما هي مكونات جسم البعوضة

ما هي مكونات جسم البعوضة هي فصيلة من فصائل الحشرات، وتنتمي رتبة ذوات الجناحين، وتقوم الإناث منها بامتصاص دم الإنسان، وهى من أكثر الحشرات انتشارًا و الماصة للدماء، وتمثل البعوضيات بلدغتها المتكررة مصدر الإزعاج والمضايقة، وتتسبب في نقل الكثير من الأمراض ومنها: الملاريا، ويتغذى أيضًا على دم الطيور والحيوانات، وتتغذى أنثى البعوضيات وحدها على الدم، حيث أنه لازم لنضج البيوض، بينما يتغذى الذكر على رحيق الزهور وعصارة النباتات، ويوجد بفم الأنثى أجزاء دقيقة تعرف “اللسان الثاقب الماص”، وتساعدها على امتصاص الدم، من خلال ثقب الجلد.

غذاء البعوضيات

تتغذى البعوضيات على رحيق الزهور، وينتشر اعتقاد خاطئ حول تغذية البعوض على الدم، ولكن الإناث فقط هي التي تمتص الدم، وتحتاج إليه في إنتاج البيوض، وتتسبب بذلك في نقل الأوبئة والأمراض من شخص لآخر، بينما تتغذى الذكور على خلاصة الزهور وعصارة النباتات.

اقرأ أيضًا: ما هو اسم سوير الليل

تصنيف البعوض

  • يقوم العلماء بتصنيف أنواع البعوض فيما يصل من ٣٥ جنسًا، ويوجد أكثر من ٣,٠٠٠ نوع من البعوضيات، ويعد من أكثر الأنواع شيوعًا.
  • وينتمي لجنس البرغش أو كيولكس، ويقوم بنقل أنواع محددة من الديدان الطفلية، وقد يحمل أنواع البعوضيات من هذا الجنس، فيروسات التهاب الدماغ.
  • بينما يقوم بعض البعوض بنقل البرداء من جنس الأنوفليس، ويحمل فيروس الحمى الصفراء بعض أنواع البعوض من جنس الأدس، وتقسم فصيلة البعوضيات لأسرتين وهما: الأنوفيل قوات، والبعوضوات.

ما هي مكونات جسم البعوضة

يتكون جسم البعوضيات من ٣ أجزاء” الرأس، والصدر، والبطن”، وسوف نتناول شرحها فيما يلي:

الرأس

  • عبارة عن جزء مستدير، ويوجد به الأعين المركبة، وتتكون هذه الأعين من عدد كبير من العدسات، ويحتوي أيضًا على الهوائيات، ويحتوي الرأس على الفم المجهز والذي من خلاله تقوم أنثى البعوض بامتصاص الدم، بينما يستخدمه ذكر البعوض في امتصاص رحيق الزهور فقط.

الصدر

  • وينقسم لثلاثة أجزاء، ويحمل كل جزء منها زوجا من السيقان، ويقوم الجزء الأوسط بحمل زوجا من الأجنحة، بينما توجد الفتحات التنفسية بالجزء القريب من الرأس، ولا يحتوي جسم البعوضة على رئة، لهذا فإنها تمتلك قصبات هوائية والتي تقوم بالتنفس من خلال الفتحات التنفسية.

البطن

  • وينقسم بطن البعوضة لعشرة أجزاء، وتحتوي سبعة أجزاء منها على الفتحات التنفسية، بينما يحتوي كل من الجزئيين التاسع والعاشر على الأعضاء الجنسية للبعوضيات.

الأمراض التي يساعد البعوض في نقلها

تساهم البعوضة في نقل العديد من الأمراض، وذلك لامتصاص الدماء، ومنها ما يلي:

فيروس غرب النيل

  • وينتشر عن طريق لدغة البعوض، وأغلب المصابين بهذا المرض لا تظهر عليهم أي أعراض، ولا يوجد أدوية له.

فيروس زيكا

  • لا يوجد له دواء معين، وتم اكتشافه عام ١٩٤٧، ومن الممكن أن ينتقل من الأم الحامل للجنين، ويصيب الجنين بتشوهات خلقية في المخ.

فيروس شيكونغونيا

  • تم اكتشافه عام ٢٠١٣ في جزر بحر الكاريبي، وليس له دواء ومن أعراضه، الحمى وآلام المفاصل وغيرها، وينتقل هذا الفيروس عن طريق لدغات البعوضة.

شاهد أيضًا: ما هو اسم بيت العنكبوت

حمى الضنك

  • ينتقل عن طريق نوع محدد من البعوض، ويعرف باسم البعوض الزاعجي المصري، وينقل هذا البعوض الكثير من الفيروسات، ويؤدي لوفاة ٢٢,000 نسمة كل عام.

الملاريا

  • يتسبب في ظهور بعض الأعراض ومنها: الحمى والقشعريرة، وقد تحدث بعض المضاعفات والتي تؤدي للوفاة، إذا لم تتم معالجته وقد تسبب في موت ٤٣٥,000شخص بعام ٢٠١٧

الحمى الصفراء

  • من الأمراض التي ينقلها البعوض ويتسبب في الإصابة بالأمراض الكبدية وبعض الآلام، ويتم تشخيصه عن طريق الفحوصات المخبرية، ولا يوجد له علاج.

أماكن تواجد البعوض

  • يساعد الدم التي تمتصه أنثى البعوض في تكوين البيض، وتقوم بوضعه فوق سطح ماء والذي يعد ضروريا لفقس البيض، وتعتبر حمامات السباحة الغير مستخدمة وخزان المياه الغير مغطى وتجمعات مياه الأمطار وما غير ذلك، كلها أماكن تصلح لوضع البيض.
  • ويتم فقس البيض خلال يوم أو يومين، وتخرج اليرقة الصغيرة والتي لا يتجاوز طولها مليمتر واحد، وتمتلك رأس وصدر، ويوجد على جسمها شعيرات تمكنها من العوم بالمياه، حيث تتغذى على الكائنات الحية الدقيقة والطحالب، وتقوم اليرقة بالتنفس عند سطح المياه.

حياة اليرقة

  • تقوم اليرقة خلال فترة حياتها والتي تمتد من ٧-١٠ أيام بأربع انسلاخات، وتقوم في كل مرة بالتخلص من الجلد الخارجي لها، وذلك بعد تكون جلد جديد يساعدها في النمو، وفي أثناء الانسلاخ الرابع تتحول لعذراء وتختلف عن اليرقة من حيث الشكل، ويتكون جسم البعوضة البالغة، أثناء استمرار طور العذراء والذي يستمر من ٢-٣ أيام.

قد يهمك أيضًا: كم يبلغ طول لسان الحرباء

مكافحة البعوضيات

  • يقوم الناس بمكافحة البعوض بطرق مختلفة، مثل استخدام المبيدات الحشرية في المرائب والمنازل والشركات، كما ترش أيضًا بالحدائق والحقول والغابات، كذلك يقوم البعض بالتخلص من البعوضيات بإبادة الأماكن التي ينتشر ويتكاثر فيها.
  • ويعد البعوض من الحشرات الأكثر تعقيدًا من حيث التركيب، كما تسبب إزعاج كبير، حيث تنتشر بالمنازل والشركات والكافيهات، وتنقل الكثير من الأمراض، وتقوم البعوضة بغرز ستة أجزاء على جلد الفريسة تشبه الإبر.
  • فالبعوض لا يلدغ لأنه لا يستطيع فتح فكيه، ويوجد نوع يعرف ب ” توكسورينشيتس” ويتغذى على أنواع أخرى من البعوض، ولكن عندما يصل للنضج الكامل، يعتمد في تغذيته على رحيق النباتات، وتمر البعوضة بمرحلة الانسلاخ ويعني التحول في صفاتها الفسيولوجية وتركيبها.

أترك تعليق