مضاعفات ما بعد عملية تكميم المعدة

مضاعفات ما بعد عملية تكميم المعدة

مضاعفات ما بعد عملية تكميم المعدة، عندما تبدأ السمنة في كونها مشكلة طبية تؤثر بشكل كبير على حياة المرضى ولا يستطيعون إنقاص الوزن بمفردهم أو من خلال استخدام برامج لتخسيس الوزن غير جراحي تحت إشراف طبي، يمكن أن تكون جراحة السمنة خيارًا قابلاً للتطبيق، واليوم سوف نتحدث عن عملية تكميم المعدة.

عملية تكميم المعدة

  • في الولايات المتحدة، العمليات الجراحية الأكثر شيوعًا لعلاج السمنة هي عملية تحويل مجرى المعدة، واستئصال المعدة، وتكميم المعدة وعلى الرغم من النتائج المشجعة لجراحة السمنة، إلا أن هناك مزايا وعيوب لكل هذه الإجراءات.
  • عملية تكميم المعدة هي عندما يزيل الجراح جزءًا كبيرًا من معدتك، وبالتالي يتبقى لك مساحة أقل للطعام وتشعر أنك ممتلئ بشكل أسرع، حيث تعمل هذه العملية أيضًا على خفض هرمون الجريلين، وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالجوع.
  • في عملية جراحة المعدة، يقوم جراحك بإنشاء “غلاف” صغير في المعدة باستخدام جهاز تدبيس وتتم إزالة بقية معدتك نهائيًا، وسيتم تقليل حجم معدتك بنسبة 75٪ تقريبًا.
  • سيقوم جراحك بإجراء خمس جروح صغيرة في بطنك ويمر منظار البطن والأدوات الأخرى اللازمة لإجراء الجراحة من خلال هذه الفتحات.
  • حيث سيقومون بإزالة جزء كبير من معدتك ويتم ضم الأجزاء المتبقية من معدتك معًا باستخدام المواد الجراحية، هذا يخلق أنبوب عمودي طويل أو أن تكون المعدة على شكل الموز.

شاهد أيضًا : علاج البهاق الجراحي

ايجابيات عملية تكميم المعدة

  • أكثر من 60 ٪ من الناس لا تظهر لديهم أي علامات لمرض السكري بعد الجراحة، بالإضافة إلى ذلك، يفقد الناس عادة 50 ٪ من وزنها الزائد.
  • أحد إيجابيات استئصال المعدة هو أنه بالإضافة إلى تقييد كمية الطعام التي يمكن أن تحملها المعدة، فإنه له أيضًا تأثير كبير على هرمونات الأمعاء المسؤولة عن الجوع والشبع ومراقبة نسبة السكر في الدم.
  • تشير الدراسات قصيرة الأجل إلى أن الغلاف فعال مثل مجرى roux-en-Y من حيث إنقاص الوزن وتحسين مرض السكري، وهناك أيضًا أدلة تشير إلى أن الغلاف، على غرار مجرى المعدة، فعال في تحسين داء السكري من النوع 2 بصرف النظر عن فقدان الوزن.
  • بالإضافة إلى ذلك، تنطوي الجراحة على إقامة قصيرة في المستشفى لمدة يومين فقط ولا تحتاج إلى تجاوز أو إعادة توجيه مجرى الطعام كما هو الحال في مجرى المعدة أو تقسيم البنكرياس.

سلبيات عملية قص المعدة

  • لا يمكنك التراجع عن هذه الجراحة لاحقًا، وأيضًا، لا يستطيع جسمك امتصاص أكبر عدد ممكن من الفيتامينات والمعادن كما كان من قبل، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية.
  • على الرغم من النتائج المشجعة لاستئصال المعدة فيما يتعلق بفقدان الوزن، فهي عملية جراحية تنطوي على قطع وإزالة جزء من المعدة.
  • بالإضافة إلى ذلك، على غرار الالتحام في المعدة والانقسام مع التبديل الاثني عشر، هناك احتمال كبير لنقص الفيتامينات على المدى الطويل، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والفيتامينات الأخرى إلى أقل من الكميات الموصي بها.

شاهد أيضًا : جراحات تطويل العظام

مضاعفات ما بعد عملية تكميم المعدة

يمكن أن تؤدي عملية تكميم المعدة إلى آثار جانبية ضارة ومضاعفات خطيرة مثل تسرب خط التيلة، والتي تؤثر على حوالي 2.1 ٪ من المرضى وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي إلى التسمم، وتوقف الأعضاء، وحتى الموت.

كما أن العملية قد تسبب في حدوث النزيف، بسبب الوفرة الدموية غزيرة من الأوعية الدموية بسبب الجراحة، التي يعاني منها 1.2 ٪ من مرضى المعدة، والذي يحدث في 0.6 ٪ من المرضى ويسبب ضيق أو انقباض قطر مدخل المعدة.

خطوات عملية تكميم المعدة

  • قبل إجراء عملية جراحية جراحة المعدة، ستحصل على مخدر عام يؤدي إلى النوم، وعادةً ما يتم إجراء استئصال المعدة باستخدام كاميرا صغيرة تسمى منظار البطن حيث يتم وضعها في معدتك وتسمح لجراحك برؤية داخل معدتك.
  • أثناء إجراء عملية استئصال المعدة، يقوم الجراحون بقص وإزالة حوالي 80 ٪ من المعدة، وتدبيس الجزء المتبقي من المعدة في كيس أنبوبي يشبه الأكمام أو الموز، حيث تؤدي الجراحة إلى انخفاض كبير في حجم المعدة وكمية الطعام التي يمكن أن يحملها العضو.
  • المرضى يكونوا نائمون تحت التخدير العام أثناء استئصال المعدة، والذي يتم عادةً عن طريق المنظار، وهذا يعني أن الجراحين يصنعون شقوقًا صغيرة في البطن لإدخال الأدوات الجراحية وكاميرا صغيرة تسمى منظار البطن، في مقابل الجراحة المفتوحة.

ما بعد عملية تكميم المعدة؟

  • من المحتمل أن تكون قد خرجت وستكون قادرًا على العودة إلى المنزل بعد 2-3 أيام من الجراحة، يجب أن تكون قادرًا على شرب السوائل الصافية في اليوم التالي للجراحة، وبعد ذلك يجب أن تتغذى على نظام غذائي سائل فقط لفترة من الوقت بعد الجراحة.
  • عندما تذهب إلى المنزل، من المحتمل أن تحصل على مسكنات للألم، في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة، يجب عليك الحصول على الراحة، ويتعين عليك تجنب وضع أي ضغط على الجرح، وتأكد من وجود شخص يمكنه مساعدتك في المنزل لمساعدتك في القيام بالأشياء نيابة عنك.
  • يجب أن تكون قادرًا على الالتزام مدى الحياة بالتغيرات الرئيسية في نظامك الغذائي ونمط حياتك، أخبر دائمًا ممرض جراح السمنة عن الأدوية والفيتامينات والأعشاب والمكملات الأخرى التي تتناولها.

شاهد أيضًا : ما هي جراحة المنظار؟

وفي نهاية مقال مضاعفات ما بعد عملية تكميم المعدة، نشير إلى أن الجراحة الخاصة بالمعدة تقلل بشكل كبير من السعرات الحرارية، حيث يمكنك أن تأكل بشكل طبيعي ولكنك تريد أجزاء أصغر بكثير أثناء الوجبة، حيث يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير في فترة قصيرة نسبيًا.

أترك تعليق