معلومات عن عملة جزر القمر

معلومات عن عملة جزر القمر

يعد الفرنك هو العملة الرسمية التي تستعمل في دولة جزر القمر، ويتم تقسيم الفرنك القمري إلى 100 سنتيم، ويتم إصدار عملة جزر القمر من المصرف المركزي للدولة، والمتمثل في البنك المركزي  لجزر القمر، وقد  تأسس في 1961م.

تقع جمهورية جزر القمر في المحيط الهندي، بين شواطئ تنزانيا، وموزمبيق، ومدغشقر، وهي عبارة عن أرخبيل يتكون من أربع جزر، وعاصمة جزر القمر هي مدينة مورني، وأغلب شعب جزر القمر يعد من المسلمين والذي يكون بمعدل 98% من إجمالي عدد السكان.

العملات المتداولة قبل الفرنك القمري

استخدمت جزر القمر العديد من العملات خلال فترات زمنية مختلفة، وذلك قبل أن يصير الفرنك القمري هو العملة الرسمية للبلاد وتوضح كالآتي:

  • في الفترة من 1886 إلى الفترة 1925م كانت العملة المستخدمة هي الفرنك الفرنسي.
  • في الفترة من 1925 إلى الفترة 1945م كانت العملة المستخدمة هي فرنك مدغشقر.
  • في الفترة من 1945 إلى الفترة 1963م كانت العملة المستخدمة هي فرنك مدغشقر القمري.
  • في الفترة من 1963 إلى الفترة 1975م كانت العملة المستخدمة هي فرنك مدغشقر.
  • في الفترة من 1975م حتي الأن العملة المستخدمة هي الفرنك القمري.

شاهد أيضًا: عملة الفلبين مقابل الدولار الجنيه المصري

تاريخ استخدام الفرنك القمري

كانت بداية طباعة الفرنك القمري في عام 1920م، وقد تم طباعتها على الطوابع البريدية لمدغشقر، بهدف استخدامه في حالات الطوارئ، ومن هنا تم تطوير الفرنك ليستخدم في التداول كعملة نقدية بعد أن أصبح عملة قانونية.

تم طباعة الفرنك القمري بشكل رسمي عام 1960م، حيث طبع في صورة قطع نقدية وورقية بمختلف الفئات، إلى أن تم إصدار قطع نقدية خاصة بجمهورية جزر القمر في عام 1964م، وفي عام 1975م تم طباعة نسخة تتضمن اللغة العربية للعملات النقدية لجزر القمر.

فئات عملة جزر القمر

تنقسم العملات الخاصة بجزر القمر إلى عملات معدنية وأخرى ورقية وفيما يلي توضيح لتلك العملات وتاريخ اصدارها:

العملات المعدنية

في عام 1890م في عهد السلطان علي، سلطان مدينة بامباو، قامت  القمر الكبرى بإصدار الأوامر بطباعة قطع نقدية مصنوعة من البرونز وتحمل الفئات” 5 و10 سنتيم”، كما أصدرت طباعة عملة فضية من فئة” 5 فرنك”، وتم طباعة هذه العملات في العاصمة باريس، وقد كانت مشابهة للفرنك الفرنسي.

في عام 1964م تم استبدال العملة القمرية بالعملات المستخدمة لدولة مدغشقر، والتي كانت تضم العديد من القطع المعدنية من الفئات” 1، 2، 5، 10،20 فرنك” وكانت تصنع من مادة الألومنيوم والبرونز.

في عام 1975م أضيفت فئة نقدية أخرى وهي” 50 فرنك”، وكانت مصنوعة من مادة النيكل، كما تم إضافة عملة أخرى من النيكل تحمل فئة” 100 فرنك” في عام 1977م.

في عام 1981م تم إضافة فئة جديدة من الفرنك تحمل فئة” 25 فرنك” مصنوع من النيكل.

العملات الورقية في جزر القمر

كانت بداية إصدار العملات الورقية في جزر القمر عام 1920م، فقد قامت الدولة بإصدار فئتين من العملات الورقية وهي عملة” 1 فرنك” وعملة” 50 سنتيم”، واستمر إصدار تلك العملات الورقية لتلك الفئتين من قبل بنك مدغشقر وجزر القمر حتى عام 1962م، إلى أن تم طبع كلمة” جزر القمر” على العملات الورقية.

في عام 1976م تم استبدال الفئات” 500، و1000، و5000 فرنك” بالفئات الموجودة في ذلك الوقت، وأصبح إصدار العملات الورقية تحت قيادة البنك المركزي منذ بداية عام 1984م.

والفئات الورقية التي تم اعتمادها في جزر القمر هي” 500، و1000، و2000، و5000، و10000 فرنك”، كما تم وضع إجراءات رسمية مشددة لمنع عمليات تزوير النقود الورقية، فضلًا عن أن تلك العملات الورقية مازالت محتفظة بتصاميمها القديمة الموضوعة منذ السبعينات، مع وضع بعض التعديلات المستمرة كمعايير الأمان.

شاهد أيضًا: عملة كوريا الجنوبية والشمالية

فئات الفرنك القمري

الفئات الورقية للفرنك القمري وهي:

  • فئة خمسمائة فرنك قمري.
  • فئة ألف فرنك قمري.
  • فئة ألفين فرنك قمري.
  • فئة خمسة آلاف فرنك قمري.
  • فئة عشرة آلاف فرنك قمري.

الفئات المعدنية وهي:

  • فئة واحد فرنك قمري.
  • فئة اثنان فرنك قمري.
  • فئة خمسة فرنكات قمريات.
  • فئة عشرة فرنكات قمريات.
  • فئة عشرون فرنك قمري.
  • فئة خمسة وعشرون فرنك قمري
  • فئة مئة فرنك قمري

الاقتصاد في جزر القمر

استمر اقتصاد جزر القمر في النماء بصورة مستمرة، حيث وصل في عام 2018م إلى 2.8% ، ويرجع سبب ذلك النماء إلى زيادة نسبة الاستثمار العام، وتحسين وصول الكهرباء إلى مناطق الدولة، بالإضافة لزيادة نشاط قطاع الاتصالات والتحويلات المالية التي تأتي من خلال المغتربين، فضلًا عن الصادرات.

كما استفادت الدولة من الارتفاع في أسعار نبات الفانيليا في تحسين اقتصادها، وذلك من خلال زيادة الإيرادات التي جاءت من خلال تصديره، إلا أن إعصار كينيث كان سببًا لانخفاض النمو الاقتصادي في الدولة إلى 1.3% في عام  2019م، ومن المتوقع ارتفاع معدلات النمو عام 2020م، كما يتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي 4.2% عام 2020م، وقد يصل إلى 3.6% عام 2021م.

جزر دولة جزر القمر

تتكون دولة جزر القمر من 4 جزر تقع في أرخبيل جزر القمر البركاني وتلك الجزر هي:

  • جزر القمر الكبرى.
  • وجزيرة ماهوري.
  • جزيرة موالي.
  • جزيرة أنزواني.

بالإضافة لبعض الجزر صغيرة المساحة، كما أن حكومة الاتحاد القمري لم تفرض سيطرتها على جزيرة مايوت.

وتعد جزيرة مايوت مستعمرة فرنسية على قول فرنسا أنها تابعة لها عبر البحار، والسبب أن جزيرة مايوت تعد الجزيرة الوحيدة التي صوتت ضد الاستقلال عن فرنسا في أرخبيل ، كما أن فرنسا قامت باستخدام حق الفيتو المعروف، مؤكدةً اعتراضها لقرارات مجلس الأمن والتابع لمنظمة الأمم المتحدة، والذي أكدت فيه سيادة جزر القمر على الجزيرة.

تتميز جزر القمر بالتنوع التاريخي والثقافي، فقد تكونت من العديد من الحضارات والثقافات المختلفة، كما أن لغات جزر القمر هي 3 لغات رسمية وهي لغة شيقمر واللغة العربية والفرنسية.

وتنضم جزر القمر للعديد من المنظمات مثل منظمة المؤتمر الإسلامي، والمنظمة الدولية للفرانكوفونية، وجامعة الدول العربية، بالإضافة إلى العديد من المنظّمات الدولية.

عدد سكان جمهورية

يبلغ عدد سكان جزر القمر على حسب الإحصاءات التي اجريت عام 2020م نحو 862,359 نسمة، وتحتل بهذه النسبة المرتبة رقم 163 بين دول العالم من حيث عدد السكان، وتعد جزر القمر من  أقل الدول المكتظة بالسكان، وعلى الرغم من انخفاض معدل السكان لجزر القمر إلا أن كثافتها السكانية تعد كبيرة، فكثافتها السكانية تصل بمعدل 275 شخصًا لكل كيلومتر مربع.

وتعد جزر القمر من أكثر الدول للكثافة السكانية، فهي تصل للمرتبة ال 25 عالميًا من حيث الكثافة السكانية، وتعد العاصمة مورني من أكبر المدن في جزر القمر من حيث عدد السكان، والذي يصل إلى 55,000 نسمة، كما أن ثلث سكان الجمهورية يتركز في المدن الحضارية مثل موتسامودو، ودوموني.

معظم سكان جزر القمر من أصل إفريقي وعربي، كما أن هناك بعض السكان من أصول هندية وفرنسية، إلا أن أغلب السكان الفرنسيين غادروا جزر القمر بعد الاستقلال، ومتوسط الأعمار في جزر القمر يصل إلى 67 عامًا للنساء، و 62 عامًا للرجال، ويعد صغار السن الأقل من 15 عامًا تشكل نسبة 50% من إجمالي السكان.

شاهد أيضًا: تكلفة عملة جورجيا مقابل الريال السعودي

ومن هنا نكون قد تعرفنا على عملة جزر القمر وتاريخها، وكيف كانت نشأتها، فضلًا عن اقتصاد جزر القمر وعدد سكان جزر القمر.

أترك تعليق