ألوان الطاووس الأنثى

ألوان الطاووس الأنثى

الطاووس هو واحد من أهم الطيور الرائعة المظهر والجذابة بشكل كبير ولها شكل مميز وقد لا يعلم الكثير أن كلمة طاووس يتم إطلاقها على الذكر والأنثى معًا حيث له ريش ملون ومتميز كما إنه دليل على الفخر والتباهي والعزة والافتخار بالنفس وبالتالي سوف نتعرف في موضوعنا التالي حول ألوان الطاووس الأنثى فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا وأكثر في موقعنا المتميز دومًا معلومة ثقافية.

أنثى الطاووس

  • الأنثى من الطاووس تكون أصغر في حجمها من ذكر الطاووس حيث إن الطول الخاص بأنثى الطاووس يكون ما بين 80 إلى 130 سم، أما طول الذكر فيكون ما بين 130 إلى 160 سم.
  • بالنسبة للوزن الخاص بالأنثى يكون أقل أيضًا من ذكر الطاووس حيث إن وزن الأنثى يكون ما بين 2.8 إلى 4 كيلوجرام أما بالنسبة لوزن الذكر يكون ما بين 3.8 إلى 6 كيلوجرام.
  • ألوان الريش الخاصة بأنثى الطاووس يكون مختلف تمامًا عن لون ريش ذكر الطاووس حيث أن اللون الخاص بريش الذكر يكون أكثر لمعانًا وتألقًا بطريقة مبهرة، من أجل أن يقوم بلفت وجذب أنظار الأنثى على العكس من لون ريش الأنثى والتي تكون ريشها شاحب ومبقع.
  • اللون الشاحب الخاص بريش أنثى الطاووس يكون ميزة قوية لها حيث إنه يساعدها من أجل عملية الاختباء والتمويه بكل سهولة دون أن يتم إمساكها من قبل العدو، مع أنه يجعلها تتمكن من الاختفاء والاختباء خلف الأشجار من أجل حماية صغارها خلال فترة حضانة البيض الخاص بها أيضًا.

شاهد أيضًا: معلومات غريبة عن الطاووس

الحياة الاجتماعية عند أنثى الطاووس

هي بشكل عام من الطيور الاجتماعية التي تتمكن من التواجد في وسط مجموعات مشتركة ما بين الذكور والإناث أيضًا فهي تقوم بقضاء يومها كله، من خلال عملية البحث عن الطعام الخاص بها والذي يتمثل في التوت والحشرات والزواحف والثدييات الصغيرة مع البذور والورود أيضًا.

التزاوج والتكاثر عند أنثى الطاووس

  • خلال موسم وفترات التزاوج تتكون المجموعات الخاصة بهم من مجموعة من الإناث اللواتي يلتفون حول ذكر واحد فقط من الذكر الخاص بالطاووس.
  • يصبح الذكر معزولًا بصورة واضحة عن الإناث المتواجدات تلك من حوله حيث يقوم الذكور منهم بمغازلة الإناث عن طريق فرد الجناح الخاص به، على أن يكون ريشه طويل مفرودًا على شكل مروحة.
  • فرص التزاوج بين الذكور والإناث تزداد بشكل واضح وصورة واضحة حينما يكون الريش الخاص بالذكور محلقًا ومرتفعًا إلى أعلى، مما يجعله أكثر إغراءًا بالنسبة للإناث حيث إن الأنثى منهن تنجذب بصورة كبيرة للأجنحة الطويلة المفرودة.
  • تزداد فرص التناسل وإنتاج بيوض أكثر كمية وجمالًا حينما يتم الإعجاب الكامل من قبل الأنثى بمدى طول جناح الذكر ومدى فرده إلى أعلى، وخاصًة في حال كان الجناح منتشر به عدد كبير من البقع التي تتشابه في شكلها مع عيون الإنسان.
  • لابد وأن نعلم بأن الذكور من الطاووس يكون تكون دون ريش لفترات طويلة قد تمتد إلى الثانية من عمرهم حيث يكون الريش الخاص بهم قصير في طوله، كما يكون خاليًا من البقع التي تحتوي على العيون تلك ولكن يفضل أن ينتظر ذكور الطاووس عمر الخامسة أو السادسة حتى يصلوا إلى عمر البلوغ ويبدأ الريش في زيادة طوله مع ظهور البقع المتميزة تلك.
  • ريش ذكر الطاووس يتم استبداله مرة واحدة فقط في العام أما بالنسبة للريش الجديد فهو يحتاج إلى مجموعة من الأشهر العديدة من أجل أن يكتمل نموه، حيث يختلف الريش الخاص بالطاووس وفقًا لنوع الطاووس نفسه حيث نجد أن الطاووس الاخضر مختلف في ريشه عن الطاووس الهندي.
  • الطاووس الهندي يتواجد في شكل نادر من خلال جيناته المختلفة والتي تتمثل في لون ريش أبيض مع عيون زرقاء اللون وهو الأمر الذي يجعله، مطلقًا عليه أسم الطاووس أبيض اللون والذي حينما يتم التزاوج فيما بينهما ينتج عنه ريش أبيض شاب وهي مختلفة عن الطاووس الأبيض اللون والسبب وراء هذا هو عدم وجود صبغة الميلانين والتي ينتج عنها اللون الوردي في عينيه مع ريش أبيض ضعيف البنية وحينما تلد تنتج شابات لهن ريش أبيض.
  • تعتبر الإناث بأن ريش الذكور الطويلة والمرتفعة إلى أعلى هي دليل على أنه يحمل أفضل الصفات الوراثية والجينية مما يجعل الأنثى تضمن الحصول على أطفال، أقوياء وأكثر جمالًا وأصغر والريش الطويل للطواويس تلك الذكور تجعلهم يتمكنوا من الطيران ولكن هل عيوب أنه يجعلهم أكثر عرضة للهجوم من قبل الحيوانات المفترسة من ذئاب وأسود ونمور وكلاب ايضًا.

شاهد أيضًا: أنثى الطاووس ما أسمها

التبويض عند أنثى الطاووس

  • الطاووس الأنثى تضع حوالي ما بين ثلاث إلى ست بيضات بيضاء اللون.
  • تقوم الأنثى باحتضان البيض الخاص بها لفترة حوالي ما بين 28 إلى 30 يومًا على أن يتم الاحتفاظ بها والاهتمام بهم ورعايتهم دون أدنى تدخل من قبل الأب.
  • يبدأ صغار الطاووس في النمو بمجرد أن يتم بلوغهم الأسبوع الرابع منذ ولادتهم أما في الشهر الثاني فتصبح الفرخ صغيرة الحجم كأم، والتي تكون في نصف حجم الأم وبمجرد مرور الصغار عمر العام أو العامين أو الثلاثة أعوام نجد وصولهم إلى مرحلة البلوغ بلا شك.
  • في حال العيش في وسط جماعات أسرية نجد أنهم يصلوا إلى عمر 30 عامًا أما في حال العيش وسط الحياة البرية فنجد بلوغها سن حوالي 20 عامَا.
  • الطاووس الذكر له مجموعة من الأصوات المختلفة والتي تتمثل في 11 صوت مختلف حيث تقوم بإطلاق صراخات قوية من أجل أن يتم تحذير الطواويس الأخرى، بأن هناك حيوانات مفترسة تقترب منهم حيث إن الطاووس يقوم بإصدار أصوات في شكل صراخ عالية في الصباح الباكر والمساء المتأخر كما تصدر صيحات عالية طوال فترة التكاثر اليوم كله بالكامل.

طبيعة أنثى الطاووس

  • قد لا يعلم الكثير بأن الطاووس يتمكن من الطيران بكل سهولة كونهم طيور تتمكن من التحليق عاليًا لمسافات بعيدة دون كلل او ملل، ولكن الشرط وراء طيرانها لمسافات قريبة هو أن تكون هاربة من هجمات الحيوانات المفترسة عليها فهي تطير طيران بسيط نظرًا لضخامة حجمها.
  • عند قيام الطاووس بعملية الطيران تلك والتحليق أيضًا نجد أنه تطير بشكل غريب غير متعارف عليه والذي يتمثل في عملية تتشابه في شكلها مع القفز، بجانب أن يتم تقديم أجنحتها إلى الأمام حتى تطير في شكل دفعة واحدة فهي تطير من أجل أن تقضي يومها وتبيت على الأشجار العالية.
  • يتمكن الطاووس من حماية نفسه من هجمات الحيوانات المفترسة وخاصًة التي تأتيها بشكل مفاجئ نظرًا لوجود مخالب وأطراف حادة في أقدامه، والتي يستخدمها وسيلة دفاع قوية له ضد أي حيوانات ضار مما يطلق عليه أسم كلب حراسة فهو يلعب دور كبير في حماية نفسه.

شاهد أيضًا: الوان الطاووس وانواعه

في خاتمة حديثنا حول ألوان الطاووس الأنثى لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم المعلومات حول أنثى الطاووس وخاصًة في الحياة الاجتماعية الخاصة بها وعلاقتها مع ذكور الطاووس مع عملية التزاوج والتكاثر مع مجموعة من أهم الفروقات التي تتواجد بشكل كبير ما بين ذكور وإناث الطاووس لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وواضح دمتم بخير.

أترك تعليق