جميع الألوان ودرجاتها وأسماءها بالعربي

جميع الألوان ودرجاتها وأسماءها بالعربي، هل من الممكن أن نتخيل عالم دون الألوان كفيلم من أفلام الزمن القديم أبيض وأسود، بدون ألوان وجمال طبيعة اللون فالألوان، هي كالسكر الذي يعطي طعم للحياة متميز كما نجد أن الألوان باختلافها درجاتها وأسماءها، فهي تدخل للتعبير عن الحياة والثقافة والحضارة حول العالم.

يقول الطب النفسي أن الألوان لديها مميزات وقدرات لتغير مسار عواطف ومشاعر، لأمثلة منها إذا اشتريت سيارة حمراء فهي تصلح هدية لأن اللون الوردي أو الأحمر يرمز عن العواطف الجياشة، لذا يختار الشاري السيارة بعناية فلونها يعبر عن مشاعرك، ويختار السائقين لسيارتهم ذات لون فضي اعتقاداً منهم في أنها أقل إحداثًا للتصادم.

في هذا المقال نحدثكم عن جميع الألوان ودرجاتها وأسماءها بالعربي فأبقوا معنا.

جميع الألوان ودرجاتها وأسماءها بالعربي:

الأبيض . شمعي . رمادي. دخاني. فيراني. فضي. أرجواني. قرمزي . فوشي . برقوقي . موفي. لافندري.  وردي. مشمشي. خوخي. قرمزي. رملي. كركمي. برتقالي. يوسفي. سلموني. مرجاني. كريمي. طماطمي. يقطيني. توتي. كرزي. زهري. كركداوي. أحمر. ليموني. طوبي. صدئي. عنابي. كستنائي. بني . عسلي. نحاسي. ذهبي. خشبي. أصفر. عشبي. ربيعي. سكري. ثلجي. ليموني. خردلي. تفاحي. مرمري. زمردي. فستقي. كموني. أخضر. فيروزي (تركوازي) مائي. سماوي. لازوردي. بنفسجي. أزرق. نيلي. بحري. ياقوتي. كحلي. ليلي. باذنجاني. فحمي. أسود.

الأصفر:

  • هو بعض الفواكه لون الموز والليمون الناضج، ومن الطيور ويسمي الأصفر الكناري، و بعض المعادن كالذهب،ولون الزهور في الطبيعة كالجبال، ولون الأصفر هو بين اللون الأخضر والبرتقالي بطيف الألوان.
  • يرتبط الأصفر بالعديد من الثقافات والشعوب،ويلعب دور هام بالدول الآسيوية وخصوصاً الصين هنا يعبر عن الغيرة والبخل والحقد والحسد، فهذا اللون يعبر عن السلام والحكمة وذلك بدول أوربا، فاللون الأصفر لون الجبال والطبيعة الرملية .
  • يتدرج اللون الأصفر لدرجات وألوان تختلف حسب كثافة اللون واندماج بعض الألوان و يمكن أن يعطي اللون الأسود والأبيض.
اقرأ أيضًا :-  معرفة الأيفون الأصلي من التقليد بالرقم التسلسلي

شاهد ايضًا : معلومات عن حقيقة حورية البحر

البني:

  • يتم تركيب اللون من خلال خلط ألوان هما اللون الأحمر والأسود والأصفر ،او من خلال خلط الأحمر والأصفر والأزرق،ويمكن أيضاً أن نحصل على البني من دمج لوني الأحمر والأخضر بنسب معينة.
  • نجد اللون البني في أرض الواقع بكثرة في دهانات الخشب والتراب ألوان الشعر والعين والبشرة للون البني معني حيث يدل علي الفقر والإتزان.

البيج:

هو لون الرمل أو الكارميل أو الجملي فهو لون يبقي بين ألوان الرمادي وهو من الألوان الهادئة ،ويكون تحت درجات الألوان الحادة.

الأحمر :

هو لون من الألوان الأساسية الجريئة والحادة، ودائمًا نربط الأحمر بلون الدم ومن درجات اللون الأحمر بداية من الوردي(الزهري) إلي القرمزي المزرق والقرمزي البرتقالي وغيرهم من درجات اللون الأحمر نجد اللون الأحمر بكرات الدم الحمراء، وأكسيد الحديد نحصل على كوكب المريخ الأحمر ولون غروب الشمس وشروقها من درجات الأحمر ولون أوراق الخريف الأحمر له معاني كالتضحية والخطر ومرتبط بالحيوية والنشاط والغضب.

الوردي:

هو لون الحب والعواطف ولون الحنان والطفولة والرومانسية فهو لون الورد لذا سمي بهذا الإسم، هو لون أحمر باهت.

البرتقالي:

أسمه مأخوذ من فاكهه البرتقال، وهو ما بين لوني الأحمر والأصفر على الطيف وهو لون يعبر عن الطاقة والدف والنشاط ويدل على الخطر والحرائق.

الأخضر:

من الألوان الأساسية وهو لون بين لوني الأزرق والأصفر، ونحصل عليه من خلال خلط لوني الأصفر والأزر نتخيل الربيع والخضرة والطبيعة ونجد هذا اللون في بعض المعادن كالزمرد ويدل معنى هذا اللون على الشباب والحيوية والصحة والسعادة.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الرمان للجسم والبشرة

شاهد ايضًا : معلومات كاملة عن الكوكب الأحمر

البنفسجي:

هو لون زهور البنفسج وهو من لوني الأزرق والأشعة فوق البنفسجية غير المرئية،  اللون البنفسجي من الألوان الحقيقية عكس شبيه اللون الاورجواني لون تم تركيبه من ألوان أخرى ولون الأورجواني لون مركب تم خلطه الأزرق والأحمر بنسب معينة، واللون البنفسجي هو لون الملوك وأغنياء التاريخ القديم فهو له معاني كثيرة منها الغموض و الإسراف وذلك في أغلب ثقافات .

الأبيض:

هو لون خالي من الألوان والحياة، يعبر عن الصفاء والنقاء،وهو من الألوان الأساسية ويتواجد بالطبيعة كثيراً علي نطاق واسع، ويدل على البراءة، كما يتواجد هذا اللون في لون أشعة الشمس والحجر الجيري واللبن وهو بعكس الأسود، يرتديه المعتمرين والحجاج لأداء فريضة الحج ويرتديه أهل المناطق الآسيوية كلون حداد على وفاة الأشخاص.

الرمادي:

وهو درجه وسط بين لوني الأبيض والأسود، وهو لون محايد أو لون السماء المغطاة بسحب من الرصاص والرماد. ويدل علي الحيادية والشيخوخة والتواضع والملل.

الأسود:

هو أغمق الألوان لغياب الضوء، هو لون مصاب العمى بالألوان ويستخدم لصنع الكثير من الألوان المركبة، وهو يعد من ألوان الفخامة والرقي والأناقة حيث يرتديه الملوك ورجال الدين وهو من آخر صيحات الموضة بالقرن العشرين.

ويدل اللون الأسود في الثقافات الأخرى بالموت والشر والعنف.

شاهد ايضًا : معلومات غريبة عن الذباب

جميع الألوان ودرجاتها لها روح تنطق بها ولغة تتحدثها، عيوننا تقرأ كل لون بعيدا عن الأخر وتفسر معناه طبقا للأهواء وأحيانًا طبقًا للعادات والمعتقدات، إذا أردت أن تعرف أهمية الألوان أطفأ النور أو ألبس نظارة تجعل حياتك بالأبيض والأسود ستشعر وقتها بتغير في مذاق الأشياء جميعها، حينها فقط سوف تدرك أهمية الألوان في الحياة.

أترك تعليق