التسجيل في كلية التميز بالخبر esg

التسجيل في كلية التميز بالخبر esg

التسجيل في كلية التميز بالخبر esg، تعد كلية التميز من أبرز الكليات المتواجدة بالمملكة العربية السعودية فهي كلية حكومية مدعومة من قبل الحكومة السعودية، هذا بالإضافة إلى أنها تعتبر من الكليات الأولى في مجال التدريبات التطبيقية، حيث أنها تمتاز بالتعاون مع عدد هائل من المنظمات التدريبية التطبيقية المعتمدة الموجودة في دول العالم، بالإضافة إلى أن الكلية تحتوي على مجموعة متميّزة من الكوادر العلمية، بجانب أن الكلية تتضمن باقة ضخمة من التخصّصات المتنوعة والمهمة، وفيما يلي سنورد لكم طريقة التسجيل في كلية التميز بالخبر esg مع الشروط التي يجب أن تتوفر فيمن يرغب بالتقديم حتى يتم قبوله، بالإضافة إلى شرح مفصّل للتخصصات الخاصة بالكلية تابعونا على موقع معلومة ثقافية.

ما لا تعرفه عن كلية التميز

كلية التميز تعمل على تقديم العديد من الدبلومات المختلفة بالإضافة إلى منح الشهادات في العديد من المجالات التطبيقية المتخصصة، وغالباً ما تقوم الكلية بتقديم تلك الشهادات لمن استطاعوا الحصول على شهادة الثانوية العامة من الطلبة والطالبات داخل المملكة السعودية، كما تشتمل الكلية على الأعمال الخاصة بالتقنيات الكهربية بجانب تقنية المعلومات كذلك.

شاهد أيضًا: رايات نظام كلية التقنية (خدمة المتدربين)

ما هي التخصصات التي تحتوي عليها كلية التميز؟

يوجد باقة ضخمة من المجالات والتخصصات بتلك الكلية حيث يوجد بها ما يقرب من ٦ كليات خاصة بالبنين و٤ كليات تختص بالبنات، تلك الكليات هي:

الكليات الخاصة بالبنين

كلية تي كيو بريدة للبنين

تمتاز تلك الكلية بعدد من الأقسام مثل قسم الأعمال الإدارية بالإضافة إلى التقنية الميكانيكية بجانب تقنية المحركات وتقنية الكهرباء وتقنية المعلومات وتقنية البناء أيضاً.

كلية لورييت للبنين

وتوجد تلك الكلية بجدة، وتحتوي الكلية على مجموعة كبيرة من الأقسام والتخصّصات، للتخصص في تقنية المعلومات بالإضافة إلى تقنية الكهربائية، وقسم إدارة الأعمال.

كلية تي كيو للبنين بمكة المكرمة

حيث تقوم تلك الكلية على منح دبلومة في الكثير من التخصصات الفندقية بالإضافة إلى تخصصات السياحة وإدارة الأعمال.

 كلية الجونكوين للبنين

والتي تقع في جازان، حيث تتضمن الكثير من الأقسام والتخصصات التقنية، كتقنية البناء بجانب تخصص تقنية المحركات وتخصص تقنية الكهربائية بالإضافة إلى قسم الميكانيكية، كل هذا بجانب قسم إدارة الأعمال.

 كلية لورييت للبنين

والتي توجد بمدينة الرياض، وتعد من الكليات الخاصة بمجالات السياحة والفنادق بجانب تخصّصها في إدارة الأعمال، وتعد من الكليات البارزة والمهمة الموجودة بالرياض.

كلية موندراغون للبنين

والتي توجد بمحايل عسير وتتخصص في مجال تقنية المحركات بالإضافة إلى إدارة الأعمال.

شاهد أيضًا: شروط كلية الغد الدولية للعلوم الصحية

الكليات الخاصة بالبنات

كلية تي كيو للبنات

وتقع تلك الكلية بالمدينة المنورة، وتتخصص في تقنية الغذاء بالإضافة إلى قسم الأزياء والتجميل، بجانب تقنية المعلومات، كأنها تختص بإدارة الأعمال.

كلية نيسكوت

وتقع تلك الكلية بجدة، وتختص الكلية بقسم التجميل بالإضافة إلى قسم الموضة، بجانب تقنية المعلومات وقسم إدارة الأعمال.

 كلية لوريت

وتعد من الكليات الخاصة بالبنات، والتي تقع بمدينة الخبر، تشتمل الكلية على تخصصات التجميل وقسم الموضة، وقسم تقنية المعلومات، بالإضافة إلى قسم إدارة الأعمال.

بجانب كلية لوريات الخاصة بالبنات كذلك، والتي تقع في مكة المكرمة، وتختص الكلية بأقسام التجميل وقسم الموضة والسياحة والفنادق بجانب قسم إدارة الأعمال.

وتمتد الدراسة بتلك الكليات لثلاثة سنين يقوم الطالب أو الطالبة بدراسة كافة التفاصيل المتعلقة بالتخصص التي تم تحديده واختياره، كما تعمل الكلية على توفير المهارات المهمة والمتعددة في المجالات المختلفة، مثل تعليم اللغة الإنجليزية بجانب المهارة في الاتصال والعلوم الأساسية، بالإضافة إلى تقنية المعلومات.

شروط التسجيل بكلية التميز

والتسجيل بالكلية يجب أن تتوافر عدد من الشروط المحدّدة وهي: –

  • يشترط أن يكون الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة، ولا يختلف ذلك إذا كان تمت الدراسة باللغة الإنجليزية أو باللغة العربية، ومن المفترض أن يكون الطالب قد حصل على تلك الشهادة في الثلاث سنوات الأخيرة السابقة، قبل عملية التسجيل.
  •  يشترط أن يكون الطالب الراغب بالتسجيل بالكلية من أصل سعودي، أو يكون من أم سعودية.
  • ومن شروط القبول في الكلية أن ينجح الطالب او الطالبة كافة الاختبارات الخاصة بالقدرة المعرفية والتي تعمل على تأهيل المتقدمين للقبول بالكلية، ويقوم بتحديد ووضع تلك الاختبارات المركز الوطني للتقويم والقياس بالمملكة السعودية.
  • هذا بالإضافة إلى أنه يشترط أن يجتاز الراغب بالتسجيل جميع الاختبارات التحصيلية، وهي التي يقوم المركز القومي للتقويم والقياس في التعليم العالي بتقديمها.

ماذا تتضمن اختبارات القياس

اختبارات القياس هي عدد من الاختبارات والتي يقوم الطالب بتأديتها خلال مرحلة الثانوية ليكون بذلك قادراً على التأهيل بالكليات داخل السعودية، ويقوم المركز الوطني للتقويم والقياس بتقديمها وضعها مثل وضع اختبارات القدرات في مادة اللغة العربية بالإضافة إلى مادة الرياضيات.

هاذ بالإضافة إلى الاختبارات التحصيلية والذي يقوم المركز أيضاً بوضعها، وتقوم تلك الاختبارات بقياس قدرة معرفة الأولاد بالمواد العلمية، بجانب قياس قدرة البنات أيضاً ومعرفة إلمامها بالمواد العلمية.

ومن خلال تلك الاختبارات يمكن قياس القدرات الاستدلالية والقدرات التحليلية لكافة الطلاب، بمعنى أن تلك الاختبارات هي التي من خلالها نستطيع أن نقوم بتحديد قدرة الطالب على إلمامه بالعلوم المختلفة وقابليته للتعلم، وذلك لكل طالب يرغب بالتسجيل في الكلية،

بالإضافة إلى انه يتم قياس الاختبارات للقدرة على القياس بجانب القدرة الإنتاجية، بالإضافة إلى معرفة مقدرة الطالب على حل كافة المسائل المرتبطة بالمفاهيم الرياضية والقدرة على الاطلاع على العلاقات الخاصة بالمنطق وما يتم قراءته.

ماذا تعنيه اختبارات القدرات

يقوم الطلبة والطالبات خلال مرحلة الثانوية بالتقديم في اختبارات القدرات، حيث أنه يتم من خلال هذا الاختبار الموحد القبول بالكليات المختلفة في المملكة العربية السعودية، كما يتضمن هذا الاختبار خمسة اختبارات منها ما هو ورقي ومنها ما هو اختبار محسوبي، ويقوم بتحديدها ووضعها المركز الوطني للتقويم والقياس، وتقوم اختبارات القدرات بقياس قدرات الطلبة والطالبات في مادة اللغة العربية ومادة اللغة الإنجليزية.

وغالباً ما يتم تقسيم الاختبار من الكمي بجانب اللغوي، بالإضافة إلى قسم المعلومات عن هذا الاختبار، ولا ينجح الطلاب أو حتى يرسبون ولا يتضمن هذا الاختبار نجاح أو سقوط ولكن يحصل الطالب على درجة محدّدة عن طريق تلك الدرجات يتم الموافقة على قبول الطالب أو عدمه، وأعلى درجة يمكن أن يحصل عليها الطالب هي مائة درجة.

شاهد أيضًا: شروط قبول كلية الضباط لخريجي الثانوية

كانت هذه نبذة عن التسجيل في كلية التميز بالخبر esg، حيث يمكنكم التعرف على معلومات خاصة بكلية التميز وجميع الكليات الخاصة بالبنيين والبنات الموجودة بها وجميع فروعها.

أترك تعليق