العقل الجمعي عند دوركايم pdf

العقل الجمعي عند دوركايم pdf

العقل الجمعي عند دوركايم pdf من المعروف أن نظريات علم النفس تقوم دائمًا على التمييز بين أشياء مختلفة تحدث للأفراد داخل الجامعة ونظرية العقل الجمعي للعالم إميل دوركايم، لم يغفل عن هذه المقارنة هو الأخر فراح يفاضل بين التصورات الفردية للأشخاص الذين يعيشون في بيئة واحدة ويرتبطوا ببعض ارتباطات ثقافية وبيئية معًا، لذلك سنقوم في هذا المقال بسرد كل شيء يتعلق عن نظرية العلم الجمعي وجميع الفرضيات له.

على أي أسس عمل دوركايم على تكوين نظريته

  • عمل العامل أميل دوركايم على تفسير نظريته، لأنها تتمحور حول التفسير الاجتماعي الذي يعد كيان مستقل يفسر بعد ذلك بالعقل الجمعي، وهو يعد من نتائج تأثير العقل في المجتمع لذلك هو يوضع تحت بند الضغوطات الاجتماعية.

شاهد أيضًا: موضوع عن ابن خلدون في علم الاجتماع

رؤية إميل دوركايم للمجتمع

  • عمل إميل على القيام بتفسير ما يراه من الانطباعات التي يكتسبها الإنسان من مجتمعه لأن الإنسان في الطبيعي هو ناتج المجتمع الذي يعيش فيه لأنه يكتسب أخلاقه وروحنياته وقدرته العقلية من البيئة المحيطة له ليس توالد ذاتي.
  • لذلك عمل على إظهار هذا في نظريته أنه الأفعال الفردية يجب أن يكون المجتمع مرتبط بها بسبب تأثيره على الشخص، وهذا يحدث بدراية الإنسان بالموقف الذي يعيشه أو عدم درايته فتظهر بشكل تلقائي.
  • لذلك قام التأثير الجمعي بتوليد طاقة لدى الفرد الذي يعيش فيه وعمل على إظهار الجانب الإبداعي لدى الفرد فأصبح هناك عالم، وأديب، وفنان، ومخترع، وعامل، ومفكر، ومزارع، لذلك يجب على الفرد أن يكون ممتن للبيئة المحيطة به لأن تأثيرها يظهر بشكل تلقائي عندما تشب.

أمثلة حول الظاهرة الاجتماعية

  • خير مثال الشيعة عندما يجتمعوا سويًا ليقوموا ببعض المحافل الدينية، فبعضهم فعند اندماجهم مع بعضهم يحدث لهم تهيج، وبعض العنف فيما بينهم وبعد أن يتفرق هذا الجمع يشعر الإنسان أنه كيف فعل هذا الأمر من الاساس، لذلك التأثير الاجتماعي عامل أساسي في نفس الفرد.

قسم دوركايم الانتحار إلى ثلاث أنواع فما هم؟

  • أولاً عمل دوركايم بتصنيف الانتحار بأنه ناتج من تأثر الفرد من المجتمع، ويحدث الانتحار في أول الأمر بسبب عدم وجود أي قيم خالصة للمجتمع وانهيار الأخلاق في المجمل فينتج عنه الثلاث أنواع وهم الانتحار الأناني، والانتحار الإيثاري، والانتحار الناشئ من المجتمع.
  • الانتحار الأناني هذا يحدث للفرد الذي بسبب ابتعاده عن مجتمعه، فلا تجد أي روابط تجعله مستمسك بالحياة التي يعيشها ينهي حياته بالانتحار.
  • أما الانتحار الايثاري هو ناتج من أنانية الجماعة حيث عملوا على دفعة، لكي يقوم بشيء محدد من أجل مصالحها الشخصية لكن هذا الطلب غير محتمل في نفسه فيؤدي إلى الانتحار.
  • أخر نوع من أنواع الانتحار الناشئ بسبب الانهيار الحادث في أخلاق المجتمع وانخفاض معايرة بدرجة كبيرة، فيؤدي إلى إحداث خلل في نفس الفرد الواحد ويجعله يشعر بانه مشتت عند قيامه بفعل معين، لذلك عند يشعر بهذه التخلخلات يقوم بالابتعاد عن الجماعة بأكملها ويصل به الحال إلى الانتحار.

مساهمة الفرد في بناء الصفات الاجتماعية

  • لم يقم دور كايم بالإنكار أن للإنسان جزء نسبي بسيط في مساهمته، لبناء الصفات الشخصية للمجتمع، وذلك يحدث بسبب مشينا وراء العادات والتقاليد بالشيء الذي يهمنا أكثر وهذا يعد فعل سلبي، لأن هذه الانطباعات الفردية تؤثر علينا، وعلى الأفراد من بعدنا ومثال على هذا الاشياء التي تتكون نتيجة تصورنا لأنفسنا في العالم المحسوس.
  • لأن كل شخص في هذا العالم يقوم برسم عالمه الخاص وتلوينه حسب تفكيره، وذلك التفكير ممكن ان يتشابه مع عدة أشخاص، لذلك يكون سهل التواصل مع هذه الجماعة وهذا التفكير الذي جعل لكل شخص الاختيار بدون ضغط لدينه ومذهبه وايضًا سلوكه.
  • ما توجد العديد من الفروق بين كل جماعة وأخرى ويظهر عدة أفراد فيما بينهم مخلين بنظام هذه الجامعة، ولا يعد هؤلاء الأفراد أفعلهم مشينه بالتأكيد لكن تظل أفعالهم المختلفة تحدث في دوائر ضيقة بعيدة عن المجتمع وإذا قاموا بالانحراف عن المعتقدات الدينية والاجتماعية بشكل مبالغ فيه يصبح، فعلهم هذا مشين لدى المجموعة التي يعيشون بها.

هل يستطيع فرد أن يقوم بالتأثير في سلوك الجماعة؟

  • باعتقاد إميل أنه لا يمكن للفرد أن يحدث ظاهرة وتأثير فردي على المجتمع، مادام لم يعمل على المساهمة في اشياء جديدة على المجتمع أو يقوم بإضافة عناصر حديثة تجعل المجتمع يتأثر بهذه التطورات.
  • المثال على ذلك أن الحضارات والبلدان تتطور نتيجة أفعال الأفراد، لأن قيم ومعايير المجتمع الراسخة ممكن أن تتغير إذا حدث لها تجديد وتطور.

الافتراض الأساسي لدور كايم في نظرية العقل الجامعي

  • يفترض إميل أن العقل الجمعي ناتج من اندماج الأفراد داخل المجتمع فيقوموا بتكوين فرد جديد ويحمل شخصية جديدة، لذلك يعد الشعور الجمعي أفضل من الشعور الفردي بسبب حدوث التفاعل الاجتماعي الذي ينتج عنه حياة في المقابل.
  • يمكن تمثيل هذا الافتراض عن طريق المركبات الكيميائية التي تختلف كليًا عن العناصر التي تفاعلات وعملت على تكوينه، فمثلاً عندما يتحد الأكسجين والهيدروجين سويًا يقومان بإنتاج مركب ثالث ألا وهو الماء الذي يختلف كليًا عن خواصها أو نتيجة عملهم لأن الأكسجين كعنصر معروف أنه يساعد على الاشتعال والهيدروجين يشتعل هو الآخر، لكن عندما اندمجوا فيما بينهم تكون الماء القابل على إخماد نار كلا العنصرين.
  • لذلك المركبات الاجتماعية الناتجة من اتحاد الأفراد تعطينا ان الكل هو الذي يجعل الأجزاء مميزة لأن المركب بالمقارنة بالعناصر ينتج حسب نفوس الأفراد داخل المجتمع، ولذلك قام الباحثين بالاستنتاج أنه يجب أن يكون علم الاجتماع مستقلاً بشكل كامل عن علم النفس لأن به فروع عديدة يجب أن تدرس.
  • البعض اختلف حول تمثيل التأثير الاجتماع بالمركبات الكيميائية، لأن من خلال أي عملية إحلال للمركبات يمكن أن تحل وينفصل كلا المركبين عن بعضهم، لكن هذا لا يحدث في الحياة الاجتماعية لأن المركبات الاجتماعية تكونت عن طريق الروح المتفاعلة للأفراد فيما بينهم لذلك تعد هذه السلوكيات قوية، لأن إذا حدث خلل يحدث العديد من التوترات العاطفية وهذه التوترات دليل جيد على وجود مجتمع به شعور.

شاهد أيضًا: ما هو أسم رائد علم الاجتماع ؟

رأي المسلمين حول نظرية دور كايم؟

قام المسلمين بالتعليق على هذه النظرية بأنه على حق، وأن القيم المجتمعية المتأصلة تضيف للفرد العديد من المميزات، فقال الكاتب مرتضى مطهري في كتابه:

  • أن الفرد والمجتمع مجتمعان سويًا ولا يفترق أحدهم عن الآخر، لأن الروح الجمعية تبعد عن العلاقات الفردية، وتعمل على الاندماج معها دون التأثير في الشكل العالم لشخصيتها بل تعمل على اندماج جزء صغير حتى يكون هذا المركب الاجتماعي.
  • مثال على هذا أن جميع الأفراد يمتلكون الإرادة والشعور والروح والتطلعات والوجدان لذلك تبث فيهم هذه الروح الجمعية.
  • لذلك مرتضى مطهري بالتفسير على أن المجتمع يقوم بعمل قواعد وقوانين خاصة به لأنه يعد مستقل عن الأفراد الذي يعيشون فيه، ويحدث هذا الانفراد بسبب أنهم يفقدون هويتهم الاساسية التي كونها المجتمع لهم حتى لو بجزء بسيط.
  • قد أكد ايضًا أنه القرآن لم يترك هذا الأمر إلى وقام بالتحدث فيه بحيث عمل على وصف المجتمع بأنه روح واحد وله حياة واحدة، لذلك من الممكن أن تفنى وتعيش مجتمع بسبب هذا التفسير القرآني.

شاهد أيضًا: انواع المعرفة في علم الاجتماع

تناولنا اليوم نظرية هامة من علم الاجتماع للعالم إميل دور كايم، ونتمنى أن نكون قد غطينا كامل جوانب الموضوع.

أترك تعليق