أين توجد مادة الكولاجين في الجسم ؟

أين توجد مادة الكولاجين في الجسم

أين توجد مادة الكولاجين في الجسم؟، تعتبر مادة الكولاجين من المواد الطبيعية التي يفرزها الجسم باستمرار، دون تدخل من الآخرين حيث أنها تعد من العوامل الحيوية التي يقوم بها الجسم تلقائيًا مثل إفراز باقي الهرمونات.

ما هو الكولاجين؟

  • يعتبر الكولاجين من أنزيمات الجسم البروتينية التي يتم تصنيعها في الأحماض الأمينية، وهو من العمليات الحيوية الطبيعية التي يقوم بها الجسم في جميع الوقت.
  • كما أنه يتم تخزين الكولاجين الزائد الذي من الممكن استخدامه في سن اليأس، فعند الوصول لسن اليأس وتوقف إفراز الكولاجين، يتم الجسم لاستعادة المخزون الذي لديه ويعيد استخدامه.
  • وبالرغم من أن الكولاجين من عوامل الجمال في الجسم، إلا أنه لا يمكن للجسم الاستغناء عنه، حيث أنه يعتمد عليه في كثير من الأحيان ويقدم له الكثير من الوظائف البيولوجية والخدمات المساعدة له.
  • وبما أن الكولاجين من المصادر الطبيعية التي تصنع وتفرز داخل الجسم، فهذا يعني أن له نسب داخل الجسم وهي أنه يوجد بمعدل 25% في كافة أجزاء الجسم، بمعدل 75% في الجلد فقط.
  • كما أن هذه المادة لها أهمية كبيرة جدًا على جمال المرأة، وتزيد من جمالها وروعتها ولكن المشكلة هنا أن هناك عوامل تجعل هذه المادة تقل في الجسم عن المعدل الطبيعي لها.
  • كما يقلل إفراز هذه المادة عوامل تحيط بنا في البيئة، كما أن إفراز هذه المادة في الجسم تعتمد على سن المرأة، فهي لا يتم إفرازها بعد سن اليأس والتي تساعد على قلة هذه المادة في الجسم.
  • ومن أجل أهمية هذه المادة واستخدامها الوفير، فقد صنعت مادة تحتوي على عوامل مشابهة بنفس الخصائص وسميت بنفس الاسم، لكثرة استخدامها في مجال التجميل خاصة للنساء.

شاهد أيضًا: ما هي أعراض خلل الهرمونات؟

وظيفة مادة الكولاجين داخل الجسم

  • بما أن الكولاجين من المواد الطبيعية التي رزقنا بها الله تعالي، فهذا يعني أن لها العديد من الوظائف والأهمية التي تجعلنا في حاجة إليها دائمًا، وعدم القدرة على الاستغناء عنها.
  • تعمل مادة الكولاجين على مستوى الجلد ونضارة البشرة، كما لها دور هام في صفاء البشرة ونقائها والحلو من البقع والتجاعيد، التي تعد من علامات الكبر في السن هي نضارة بشرتك وخلوها من العيوب.
  • لذلك في أغلب الأحيان يربطون شكل ومظهر البشرة، بالعمر والسن لدى المرأة، حيث أنه من المعروف أن مادة الكولاجين لا يتم إفرازها داخل الجسم بعد سن اليأس والحصول عليها بالطرق الصناعية.
  • كما تعد مادة الكولاجين عامل من العوامل المهمة جدا داخل فروة الرأس حيث أنها تعزز من نمو الشعر بطريقة قوية جدًا من الجذور، وعدم تلف الشعر.
  • كما يعمل أيضًا على التئام الجروح المفتوحة وإيقاف النزيف بطريقة سريعة لحماية الشخص من صدمة فقدان السوائل الناقصة بسرعة رهيبة جدًا من الجسم.

العوامل التي تؤثر على مادة الكولاجين

  • جميع الأشياء سواء كانت طبيعية أم صناعية فهي تتأثر بطريقة كبيرة جدا بالعوامل المحيطة، من جميع النواحي سواء كان هذا التأثير على الإفراز للمادة، أو هذا التأثير على كفاءتها داخل الجسم.
  • تعددت العوامل التي تؤثر على مادة الكولاجين من حيث الإفراز من داخل الجسم، أو من حيث كفاءتها ووظيفتها علي الجلد والأجهزة التي تعمل عليها.

1_ العوامل البيئية

التي تحيط بالشخص مثل التعرض الكثير لأشعة الشمس، والإفراط من استخدام مستحضرات التجميل مما يجعل الكولاجين يشتغل على الأماكن التالفة.

التي تحدثها هذه الكريمات المصنوعة كيماويًا، والتي تعطي نتائج وهمية وتلحق الضرر بالبشرة، مما يؤدي إلي تلف الخلايا الطبيعية في البشرة وفروة الشعر والجروح.

2_ العوامل الذاتية

التي تؤثر على إفراز مادة الكولاجين وهي أن الشخص يصل إلى المرحلة من السن التي يتوقف فيها إفراز مادة الكولاجين داخل الجسم بصورة طبيعية.

شاهد أيضًا: كيفية زيادة هرمون السيروتونين طبيعياً وعلاقته بالنوم

أين توجد مادة الكولاجين في الجسم؟

في حالة وجود مادة مثل هذه المادة في الجسم، وتعدد استخدامها في مجال التجميل وأيضًا الجروح، لابد من معرفة مصادر الحصول عليها واستغلال الفرص التي يمكن أن نستثمرها فيه.

1_ المصدر الطبيعي

والأساسي والذي يتم إفرازه من داخل الجسم، من خلال الأحماض الأمينية، والتواجد في الجسم بمعدلات معينة وعمل مخزون ايضا يساعد فترة معينة في حالة اختفاء هذه المادة.

2_ الحالة الصناعية

وهو أن العلماء والأطباء الكيميائية عندما وجودة هذا النوع من المصادر واستخدامهم الشاي في كثير من الأمور قاموا بدراسته كاملة وصناعة نسخة من هذه المادة.

لذلك قاموا بصناعته من خلال المواد الكيميائية بعد الدراسة الدقيقة الأخير لمكونات مادة الكولاجين حتى استطاعوا تركيب هذه المادة صناعيا وتوافرها في حالة الاحتياج لها.

استخدامات الكولاجين الصناعي

  • يستخدم الكولاجين الصناعي في العيادات الخارجية ومراكز التجميل وأيضًا يباع في الصيدليات، فهو يستخدم بطرق عديدة جدًا في مجال التجميل والعناية بالبشرة.
  • حيث أنه يتم حقنه تحت الجلد في منطقة الوجه حتى يحفز الجسم تقبله والقيام بالوظائف الحيوية ودورة كمادة أساسية للحفاظ على جمال ونضارة البشرة خالية من العيوب.
  • كما تستخدم أيضًا للحقن في فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر بصورة كبيرة طبيعية وصحية، للتخلص من الشعر التالف.
  • كما يجب عليك أن تتبع الكولاجين الصناعي، ولكن تحت أشراف الطبيب المختص حتى لا تعرض نفسك للخطر.

شاهد أيضًا: فوائد شراب الكولاجين السائل للمفاصل

وفي ختام موضوعنا عن أين توجد مادة الكولاجين في الجسم؟، تعد مادة الكولاجين من المواد الطبيعية التي رزقنا الله بها، لذلك يجب عليك الاهتمام بها وحسن استلمها في مجالها، وعدم الإهدار منها في غير موضعها.

أترك تعليق